شبكة فولتير
البيوديزل مرة اخرى

نبات الجاتروفا والوقود الحيوي

في عام 2010 يلزم القانون الاوربي كل مستهلك للوقود وبأية طريقة كانت على استهلاك ما مقداره 5,75 % من مجموع الاستهلاك وقودا حيويا ( زيت الذرة الايثانول او زيت الجاتروفا ) على ان تتصاعد هذه النسبة الى 20 % عام 2020 .

+

في عام 2010 يلزم القانون الاوربي كل مستهلك للوقود وبأية طريقة كانت على استهلاك ما مقداره 5,75 % من مجموع الاستهلاك وقودا حيويا ( زيت الذرة الايثانول او زيت الجاتروفا ) على ان تتصاعد هذه النسبة الى 20 % عام 020 .

ربما كان هذا الخبر يعطينا فكرة عن كيفية انتاج القوانين وفرضها بطريقة مناسبة ، ولكن الذي لفتني هي كلمة / جــا تــروفــا / وعلاقتها بالوقود الحيوي او ما يسمى البيو ديزل الوقود المخفف للأضرار بالبيئية اسبابا ونتائج .

وجاتروفا نبته تحتمل اقسى انواع الجفاف تعيش في البوادي وتنتج ثمارا بذرية غنية بالزيت وهي كنبات ليست ذات فائدة تذكر الا ان العلماء اكتشفو وتثبتوا ان الزيت الناتج عن بذرة الجاتروفا يطلق عند احتراقه خمس ( اي واحد على خمسة ) من ثاني اوكسيد الكربون بالمقارنة مع البترول ، اي انه يوفر من هذه الناحيةفقط ، اربعة اخماس اضرار وتكاليف ثاني اوكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الاخرى ، وتتسابق الشركات الاوربية الآن على استئجار اراض في أفريقية لزراعة هذه النبتة التي لا تحتاج الى مياه للحصول على عشرين مليون برميل يوميا في حال تمت زراعة ربع اراضي افريقيا ، اي ما يحول المنطقة الى منبع نفط حيوي يشبه الشرق الاوسط كوقود اخفوري بالاصافة الى اقامة مصاف لتكرير الزيت وكافة مرافق المعالجة والنقل ، اي حراك اقتصادي متكامل . كي تلحق بعام 2010 وهي قادرة على تزويد اوربا بكمية عشرة بلايين طن سنويا على الاقل وهي كمية قابلة للزيادة مع ارتقاء البحث والتجريب والتطوير على بذور نبات الجاتروفا ، ربما يمكننا الانتباه الى العلاقة التفاعلية بين القوانين والعلوم والاقتصاد في هذا المثال .

يبدو ان الوقود الحيوي قدر لا بد منه ، ولكن من المؤكد ان التجارب ( العلمية القانونية الاقتصادية ) القادمة من الغرب تعطينا الفرصة كي نفكر بما لدينا حتى لا نتفاجأ ( كالعادة ) بحضور استحقاقات هذا القدر الذي لا بد منه . اذ ماذا يفعل المقتدرون ( من مسؤولين ومتمولين ) الذين يركبون سيارات حديثة ، ماذا سيفعلون اذا كانت سيارات المستقبل ( الحديثة ) تعمل على الوقود الحيوي ؟؟!! ماذا سيقولون لزوجاتهم وابنائهم ؟؟ هل يقولون لا نريد سيارات حديثة مثلا ؟ ام يضيفون الوقود الحيوي على قائمة مستوردات حليب الاطفال ؟؟ !! وتقنيات معالجة البيئة ؟

لدينا بوادي مترامية ولدينا مهندسون زراعيون ولدينا معدلات هطول مطرية غير صحراوية كما أفريقيا ، والوقت لم يدركنا . فهل من مجيب ؟

كتبنا مرة عن الايتانول كوقود حيوي وها هي الامم المتحدة تتبناه كوقود امين مع البيئة ،بالاضافة الىكونه صناعة زراعية تتناسب مع امكانيات البلدان غير الصناعية ، واليوم نكتب عن الجاتروفا كصناعة زراعية ايضا … فهل من مبادر ؟ قد تكون الجاتروفا غير قابلة للنمو في اراضينا … فقط دعونا نجرب ونعرف فقط من باب المشاركة في هموم هذا العالم القرية .

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المؤلفون: دبلوماسيون، وإقتصاديون، وجغرافيون، ومؤرخون، وصحافيون، وعسكريون، وفلاسفة، وعلماء اجتماع... يمكنك مراسلتنا لتقديم مقترحاتك حول المقالات. .
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات

تحذير من عاصفىة في ايران
تحذير من عاصفىة في ايران
بقلم تييري ميسان
وراء الإرهاب.. حرب الغاز
وراء الإرهاب.. حرب الغاز
بقلم تييري ميسان
داعش وروسيا والصين
داعش وروسيا والصين
بقلم تييري ميسان