شبكة فولتير

قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية للتشاور اليوم

+

علمت «البيان» أن قمة ثلاثية تضم الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس «أبو مازن»، ستعقد اليوم الخميس في مصر .

وذلك في إطار تنسيق المواقف العربية قبل أيام من انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام، وسط سعي مصري لإدراج مبادرة السلام العربية كأحد أسس أي مفاوضات مقبلة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وذكرت مصادر مطلعة أن القمة الثلاثية تأتى في إطار التشاور بين العواصم العربية الفاعلة، قبيل ساعات من الاجتماع الطارئ للجنة مبادرة السلام العربية الذي دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لانعقاده بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية غدا الجمعة

ويسبقه مشاورات مساء اليوم الخميس بين وزراء الدول الأعضاء الثلاثة عشر الأعضاء إلى جانب دولة الإمارات وسلطنة عمان اللتين طلبتا حضور الاجتماع فضلا عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيقدم تقريرا حول آخر الاتصالات والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي ومشاركة عمرو موسى.

وأشارت المصادر إلى أن «القمة الثلاثية ستبحث سبل العمل على نجاح مؤتمر انابوليس في الدفع بمفاوضات فلسطينية-إسرائيلية جادة بحيث تضع برنامجا زمنيا محددا للحل الشامل للقضية الفلسطينية وإيجاد آليات محددة لما بعد الاجتماع».

وتأتي هذه القمة بعد لقاء الرئيس حسنى مبارك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت أول من أمس حيث تناول اللقاء تطورات الأوضاع في المنطقة والوصول إلى نقاط تفاهم قبل انعقاد مؤتمر انابوليس بالإضافة إلى إجراء الرئيس مبارك اتصالا هاتفيا مع أبو مازن عقب اللقاء مباشرة.

وكانت مصادر دبلوماسية عربية وغربية قالت في وقت سابق إن مصر تسعى لعقد قمة عربية خماسية في منتجع شرم الشيخ الساحلي لمناقشة التحضيرات العربية لمؤتمر انابوليس.

وقال دبلوماسي عربي طلب عدم ذكر اسمه ل«يونايتدبرس انترناشونال» إن «مصر وجهت بالفعل دعوات إلى كل من زعماء الأردن والسعودية وسوريا والسلطة الفلسطينية للمشاركة في القمة المصغرة في شرم الشيخ اليوم الخميس».

وشدد الدبلوماسي العربي على أن مصر تسعى لبلورة موقف عربي موحد من مؤتمر انابوليس يستند بالأساس على إدراج مبادرة السلام العربية كأحد أسس أي مفاوضات مقبلة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأكد دبلوماسي غربي بالقاهرة طلب عدم ذكر اسمه ل«يونايتدبرس انترناشونال» إن «الرئيس المصري حسني مبارك يسعى لعقد هذه القمة ليضغط على إسرائيل وأميركا لإدراج المبادرة العربية للسلام.

مصادر
البيان (الإمارات العربية المتحدة)

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات