شبكة فولتير
فن الحرب

الـ”أف-35″ تحدث اختلالا في الميزانية

| روما (إيطاليا)
+
JPEG - 71.3 كيلوبايت

جعلت أغلبية حزبية ساحقة (ما عدا الـIDV، حزب ايتاليا دي فالوري)، بتعديل المادة 81 من الدستور، من إيطاليا جمهورية مبنية على توازن الميزانية، حيث السيادة للسوق [1]. واكدت الدولة، عند تلاوة النص الجديد، التوازن بين الموارد والنفقات العمومية لميزانيتها، مع الأخذ في الاعتبار مراحل الدورة الاقتصادية. غير أن هناك مشكلة: كيف يمكن ضمان التوازن إذا قررنا صرف نفقات دون ان نعرف كيف ستسير الامور؟ يحال السؤال إلى “الأونوريفولي” [2] الذين صادقوا على تعديل الدستور، فهم ايضا من وافق على اقتناء الطائرة المقاتلة الأف F-35 الأمريكية. دون معرفة كم سيكلف ذلك في نهاية المطاف.

لقد صدقوا أولا (أو تظاهروا بتصديق) معسول عروض شركة لوكهيد التي تحدثت عن 65 مليون دولار للطائرة الواحدة. ولكن كانت هناك خدعة، انه ثمن الطائرة “عاريةً”، من دون حتى محرك. ثم ان الأونوريفولي صدقوا (أو تظاهروا بتصديق) وزير الدفاع دي باولا، أكبر داعم لـ”الأف35″، إذ قال في البرلمان أن كل مقاتلة ستكلف حوالى 80 مليون دولار، لكن من المتوقع أن الرقم سيكون أكثر انخفاضا.

وعندما قررت الحكومة مونتي “إعادة تقويم” شراء الـ”الأف35″، من 131 الى وحدة 90، اغتبط الأونورفلي بالتوفير الذي سيحصل.. ولأنه لا يمكن تحديدها كميا أيضا، فإن التكلفة الفعلية للطائرات تبقى في خبر كان.

غير أن بعض البلدان (بالتأكيد إيطاليا ليست منها) تنشط لتسليط الضوء على الغموض. في كندا، كلفت شركة الخدمات المهنية بتقدير تكاليف أسطول من 65 مقاتلة من نوع “أف35″. عند الشراء، يـُنتظر رقم 9 مليارات دولار (137 مليون دولار الطائرة)، بالإضافة إلى النفقات التشغيلية بأكثر من مليار دولار سنويا.. تفاصيل يتجاهلها الاونوريفولي عندنا: يتم شراء الطائرات المقاتلة لجعلها تحلق وليس لعرضها كنماذج مصغرة.

وعن مثال التقدير الي قامت به كندا، يمكن استنتاج أنه للحفاظ العملياتي على 90 مقاتلة من نوع “أف35″ سوف ننفق ما لا يقل عن 1,5 مليار دولار، سنويا. وسيتم إنفاق مليارات أخرى على التحديثات وأنظمة الأسلحة المتطورة باستمرار. ناهيك عن تكلفة الـ”أف35″ ومشاركتها في الحروب، من الناحية الاقتصادية، مثل حرب ليبيا في العام الماضي.

ستار من الغموض بدأ يتباعد. بحيث أن وزير الدفاع نفسه في إيطاليا يعترف بأن تكلفة الدفعة الأولى من الـ”أف35″ أكثر من مضاعفة بالنسبة الى الـ80 مليونا المعلنة. والأكثر من ذلك أن إيطاليا ستشتري، إلى جانب 60 مقاتلة ذات اقلاع تقليدي، 30 طائرة ذات اقلاع قصير وهبوط عمودي، بتكلفة أكبر بكثير. في ميزانية 2013 يتوقع البنتاغون ان تكلفة الوحدة تساوي 137 مليون دولار، لكن الامر يتعلق بالطائرة الـ”عارية”، التي ستكلف ضعف المبلغ، على الاقل، اذا ما زودت بمحرك، والكترونيات الطيران والأسلحة. معلومات أكثر

مصادر
مانيفستو (ايطاليا)

[1] المواد 1 و 81 من الدستور الإيطالي (1 يناير 1948) على ما يلي: “المادة 1: إيطاليا جمهورية ديمقراطية، قائمة على العمل. السيادة ملك للشعب، الذي يمارسها ضمن حدود الدستور”

المادة 81: تعتمد الغرف سنويا الميزانيات والحسابات التي تقدمها الحكومة. ويجوز الترخيص للتفعيل المؤقت للميزانية بموجب القانون ولفترات لا تتجاوز اجمالا أربعة أشهر. لا يمكن لقانون اعتماد الميزانية فرض ضرائب جديدة أو إنفاقات جديدة. على أي قانون آخر يحمل تجديدات او تفاقما للاعباء العامة ان يحدد الوسائل الكفيلة.

[2] الشرفاء: كلمة بروتوكولي تستخدم لتسمية النواب الإيطاليين.

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المؤلفون: دبلوماسيون، وإقتصاديون، وجغرافيون، ومؤرخون، وصحافيون، وعسكريون، وفلاسفة، وعلماء اجتماع... يمكنك مراسلتنا لتقديم مقترحاتك حول المقالات. .
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات

تصريحات أوباما حول خطة القضاء على داعش
تصريحات أوباما حول خطة القضاء على داعش
بقلم باراك أوباما, شبكة فولتير
 
قمة الناتو، حرب على جبهتين
فن الحرب
قمة الناتو، حرب على جبهتين
بقلم مانيلو دينوتشي, شبكة فولتير
 
"الدول المفلسة"
فن الحرب
"الدول المفلسة"
بقلم مانيلو دينوتشي, شبكة فولتير
 
"منقذو" العراق
فن الحرب
"منقذو" العراق
بقلم مانيلو دينوتشي, شبكة فولتير
 
تهديد داعش يتطلب قيام تحالف عالمي
تهديد داعش يتطلب قيام تحالف عالمي
بقلم جون_كيري, شبكة فولتير
 
باراك أوباما على مقتل جيم فولي
باراك أوباما على مقتل جيم فولي
بقلم باراك أوباما, شبكة فولتير