شبكة فولتير

فرنسا تخفي الأضرار الجانبية لغاراتها الجوية على مالي

+

تسببت أعمال القصف التي نفذتها الطائرات الفرنسية على منطقة كونا بإيقاع ضحايا في صفوف المدنيين تزيد كثيرا عن عدد القتلى الإسلاميين في الوقت الذي التزمت فيه وسائل الاعلام الفرنسية الصمت إزاء " الأضرار الجانبية" مفضلة "خطاب النصر والعسكرتاريا" الذي تعتمده باريس. هذا ما أشار إليه مراسل قناة "روسيا اليوم" غونزالو فانشا, الذي أفاد من أرض الميدان في كونا بأن الاسلاميين لم يهزموا, بل ببساطة, تم دحرهم.

وفيما يخص أعداد الضحايا فقد ذكر مراسل "روسيا اليوم" حالة 25 قرية تشكل منطقة كونا على سبيل المثال. يقول : " الحصيلة النهائية لعملية التحرير يرثى لها على كل حال. فبحسب الربورتاج الذي أجريناه تبين أن القوات الجوية الفرنسية لم تقتل إلا اثنين من بين المتمردين, في حين أن الفاتورة الأثقل دفعها المدنيون: 14 مدنيا لقوا مصرعهم تحت وابل القنابل الفرنسية". (شاهد الفيديو المرفق).

" لم أكن في منزلي لحظة قصفه. كنت أؤدي الصلاة حين أتى أحدهم يبلغني أنه تم قصف منزلي, وأنهم دمروا كل ما أملك: عائلتي ووسائل معيشتي". هكذا أدان أمام كاميرا روسيا اليوم, فلاح من كونا, ادريس ميغا الذي فقد زوجته وأطفاله الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بيم 11-10-6 سنوات إثر تلك الغارة الفرنسية على منزله.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
ادريس ميغا جاثيا أمام قبور عائلته, زوجته, وأطفاله الثلاثة الذين لقوا حتفهم تحت وابل قنابل سلاح الجو الفرنسي.

لازلنا في كونا, حيث يخبرنا مراسل قناة روسيا اليوم بمأساة عائلة كامبو " عندما بدأ القصف الجوي هرب كل السكان مذعورين. غير أن عائلة كامبو فقدت اثنين من أبنائها غرقا حين حاولا الهرب من القصف الجوي".

JPEG - 28.9 كيلوبايت

أما عبدول كابو فقد أوضح بدوره أنه توجب على عائلته أن تأخذ على عاتقها ثلاثة أطفال فقدوا أمهم جراء القصف الجوي. " لقد أتى إلينا الصغار جريا قائلين أن أمهم قد فارقت الحياة, بعد أن احتضرت لمدة ساعة من الزمن. فاستقبلتهم في منزلي. لقد تركت لنا ثلاثة صغار ليس لهم معيل إلا نحن". يشير الريبورتاج الصحفي أيضا إلى الأصوات التي بدأت ترتفع في مالي مذكرة بأن جرائم الحرب التي يرتكبها أي من الأطراف المتصارعة يجب أن تؤخذ في الحسبان ويخضع مرتكبوها إلى العقاب بموجب معاهدة جنيف لعام 1949

المصدر: روسيا اليوم

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المؤلفون: دبلوماسيون، وإقتصاديون، وجغرافيون، ومؤرخون، وصحافيون، وعسكريون، وفلاسفة، وعلماء اجتماع... يمكنك مراسلتنا لتقديم مقترحاتك حول المقالات. .
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات

تحذير من عاصفىة في ايران
تحذير من عاصفىة في ايران
بقلم تييري ميسان
وراء الإرهاب.. حرب الغاز
وراء الإرهاب.. حرب الغاز
بقلم تييري ميسان
داعش وروسيا والصين
داعش وروسيا والصين
بقلم تييري ميسان