Shabakat Voltaire

مذبحة في بنغازي

+

وقعت ليلة السبت 8 حزيران-يونيو 2013 اشتباكات عنيفة بين سكان مدينة بنغازي وميليشيات "درع ليبيا". يرجع سبب المشكلة إلى مطالبة إحدى العائلات بعائدية الأرض التي تقيم الميليشيات ثكنتها العسكرية فوقها.

أدت المعارك إلى سقوط العديد من القتلى الذين يقدرون ب 58 شخصا حسب احدى التقديرات.

الجدير بالذكر أن " درع ليبيا" التي يقودها وسام بن أحمد, كانت تسمى "شهداء ليبيا الحرة" وقد شاركت تحت هذا الاسم بالاستيلاء على العاصمة طرابلس بعد قصفها من قبل قوات حلف شمال الأطلسي.

تتكون هذه الميليشيا بشكل رئيس من مقاتلين منحدرين من مدينة مصراتا, وهم في المجمل من أصل يهودي تركي, استوطنوا ليبيا في القرن الثامن عشر, موالون بطبعهم لحلف شمال الأطلسي.

أما سكان مدينة بنغازي الذي انتفضوا في شهر شباط-فبراير 2011 بعد أن أطلق قناصة النار على متظاهرين منهم, إثر مطالبتهم باستقلال برقة وتم استخدامهم بموجب ذلك في الاطاحة بنظام معمر القذافي, لم يجدوا أنفسهم في ليبيا الجديدة.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

Shabakat Voltaire

فولتير: النسخة العربية

هذا المقال مرخص له من المشاع الإبداعي

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المؤلفون: دبلوماسيون، وإقتصاديون، وجغرافيون، ومؤرخون، وصحافيون، وعسكريون، وفلاسفة، وعلماء اجتماع... يمكنك مراسلتنا لتقديم مقترحاتك حول المقالات. .
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات