شبكة فولتير

جدل حول التواجد العسكري الاسرائيلي في أذربيجان

+

ففي حين وقعت أذربيجان عقدا عسكريا بقيمة مليار ونصف مليار دولار مع إسرائيل ذكرت الصحافة الروسية أن الدولة العبرية قد استحوذت على ثمانية مطارات عسكرية فوق الأراضي الأذربيجانية ( 4 منها مهجورة و 4 في التشغيل) بهدف استخدامها في مهاجمة ايران.

غير أن حكومة أذربيجان نفت رسميا الأنباء التي تداولتها الصحف الروسية بهذا الشأن دون أن تقدم أي تفسير يوضح أسباب هذا التواجد الاسرائيلي في مطاراتها الحربية, مع تأكيد الحكومة أيضا رفض استخدام أراضيها منطلقا لمهاجمة دول الجوار.

لكن تمتع أذربيجان بحدود مشتركة مع ايران يتيح للطيران الحربي الاسرائيلي بقصف أهداف دقيقة في شمال ايران دون الحاجة إلى التزود بالوقود من الجو.

غير أن انتخاب ليبرالي لرئاسة الجمهورية الاسلامية في ايران يوم الجمعة الماضي, قلل من احتمال نشوب حرب ايرانية-اسرائيلية.

سبق لاسرائيل أن استحوذت عام 2008 على مطارين عسكريين في جورجيا يسمحان لها بمهاجمة ايران. غير أن هذين المطارين قد دمرتهما القوات الروسية إبان هجومها في شهر آب-أغسطس من العام نفسه على أوسيتيا الجنوبية, وحتى قبل مهاجمة تبليسي.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات