Shabakat Voltaire

حول مقاطع الفيديو المتعلقة بمجزرة 21 آب-أغسطس

+

برز جدل بخصوص شكوك الدبلوماسية الروسية حول تاريخ فيديوهات المجزرة التي ارتكبت في دمشق بتاريخ 21 آب- أغسطس 2013 (1).

لقد أشرنا إلى أن الفيديوهات التي تم رفعها على حساب في اليوتوب باسم مجلس ريف, كانت مؤرخة في 20 آب-أغسطس (2).

وفي حرص منه على التوضيح, أكد صاحب الحساب أنه رفع الفيديوهات في تمام الساعة الخامسة صباحا حسب التوقيت العالمي, أي الساعة السابعة صباحا بتوقيت دمشق.

فإذا علمنا أن فارق التوقيت مع ولاية كاليفورنيا هو 9 ساعات, فمن الطبيعي أن يشير موقت الزمن في موقع اليوتوب منطقيا إلى تاريخ 20 آب- أغسطس.

غير أن ظلال الفيديو الرابع التي تم تصويرها خارجيا, تكشف عن أن الشمس كانت عمودية, الأمر الذي ينفي امكانية تصويره في الصباح الباكر. لهذا فإننا نصر على أن هذه الفيديوهات قد تم تصويرها قبل وقوع المجزرة التي تمثلها المقاطع المصورة.

وهي ليست القضية الوحيدة التي تثيرها هذه المقاطع المصورة : هناك أيضا غياب الرعاية الطبية, والأعراض المرضية الظاهرة التي لاعلاقة لها مع غاز السارين, إضافة إلى عوامل أخرى.

— -

[1] “Press Conference by Sergey Lavrov dealing with Syria”, by Sergey Lavrov, Voltaire Network, 26 August 2013.

[2] “غاز السارين : عملية دعاية جديدة ضد سوريا”, ترجمة سعيد هلال الشريفي, شبكة فولتير, 23 آب (أغسطس) 2013, www.voltairenet.org/article1...

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

Shabakat Voltaire

فولتير: النسخة العربية

هذا المقال مرخص له من المشاع الإبداعي

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المؤلفون: دبلوماسيون، وإقتصاديون، وجغرافيون، ومؤرخون، وصحافيون، وعسكريون، وفلاسفة، وعلماء اجتماع... يمكنك مراسلتنا لتقديم مقترحاتك حول المقالات. .
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات