شبكة فولتير

نحو نهاية الدعاية الأمريكية

ترتكز الإمبراطورية الأنغلوسكسونية منذ قرن من الزمن على الدعاية التي تمكنت من إقناعنا بأن الولايات المتحدة هي " بلد الحريات" وأنها لاتشن حربا خارج إطار الدفاع عن مثلها العليا. غير أن الأزمة الحالية في أوكرانيا غيرت قواعد اللعبة : لم تعد واشنطن وحلفاءها المتكلمين الوحيدين في العالم, وأصبحت أكاذيبهم مجال اعتراض علني من قبل حكومة ووسائل إعلام دولة كبرى بحجم روسيا. وفي الواقع فإن آلة الدعاية الأنغلوسكسونية لم تعد تعمل في عصر الأقمار الصناعية والأنترنت.

| دمشق (سوريا)
+
JPEG - 23.9 كيلوبايت

بعد زوال الاتحاد السوفياتي أهملت الولايات المتحدة الدعاية وفضلت عليها العلاقات العامة, التي لم تعد تعتمد على الكذب, بل على توجيه الصحفيين إلى حيث لايرون إلا ما يتم عرضه عليهم.

استنجد حلف "ناتو" طوال حرب كوسوفو بمستشار رئيس وزراء بريطانيا, ألستير كامبل, كي يروي للصحفيين كل يوم قصة مؤثرة من هذه الحرب. وبينما كان الصحفيون ينسخون الحكاية على أوراقهم, كان بوسع قوات الحلف أن تقصف أهدافها "من دون ازعاج".

عاد السرد القصصي بقوة إلى الواجهة مع أحداث 11 أيلول-سبتمبر : كان الهدف منه شد انتباه الجمهور نحو هجمات نيويورك وواشنطن بغية صرف أنظارهم عن الانقلاب العسكري الذي تم تنفيذه في اليوم نفسه : تم نقل كافة السلطات التنفيذية من الرئيس بوش إلى كيان عسكري سري, إضافة إلى وضع كل أعضاء مجلس النواب تحت الإقامة الجبرية.

أنشأ البيت الأبيض خلال السنوات اللاحقة بالاشتراك مع حلفائه الرئيسيين (المملكة المتحدة, كندا, استراليا, وإسرائيل بطبيعة الحال) منظومة تضليل تسمح لإدارة بوش بتوجيه تعليمات للحكومات الأربع كل يوم تتعلق بتبرير الحرب على العراق أو تشويه سمعة إيران.

أثناء قصف العاصمة الليبية عام 2011, تمكن حلف "ناتو" على حين غرة من إقناع الليبيين بأنهم خسروا الحرب, وأنه لاجدوى من استمرارهم بالمقاومة. بينما فشل الحلف عام 2012 بتكرار نفس النموذج عبر إقناع السوريين بأن حكومتهم سوف تسقط لامحالة. لقد فشل هذا التكتيك لأن السوريين أخذوا علما بالتلاعب الذي قامت به محطات تلفزة دولية في ليبيا, وقد استعدوا لهذا الأمر. كان من نتائج هذا الإخفاق, نهاية هيمنة القنوات الفضائية الإخبارية.

الأزمة الحالية بين واشنطن وموسكو بخصوص أوكرانيا, أجبرت إدارة أوباما على مراجعة نظامها.

في الواقع, لم تعد واشنطن بعد الآن تنفرد لوحدها بالكلام, كما صار لزاما عليها أن ترد على الحكومة الروسية, وأن تكذب وسائل إعلامها التي أصبحت بمتناول الجميع عبر الأقمار الصناعية أو الأنترنت. الأمر الذي حدا بوزير الخارجية جون كيري إلى تعيين مساعد جديد له لشؤون الدعاية "البروباغندا", متمثلا بشخص ريتشارد ستنغل, رئيس تحرير مجلة تايم ماغازين الأسبق. وقد استلم مهامه حتى قبل أن يؤدي اليمين في 15 نيسان-أبريل, حين أخذ يرسل, اعتبارا من 5 آذار-مارس الماضي, إلى وسائل الإعلام الأطلسية الرئيسية " جذاذات وثائقية" تشمل "10 حقائق مضادة " يمكن أن يعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين بخصوص أوكرانيا. وقد أعاد الكرة بتاريخ 13 نيسان-أبريل الجاري, وأرسل لهم "حقائق مضادة" جديدة.

لم تتمكن بروباغندا واشنطن من إقناع الجماهير أكثر من بضعة أسابيع, ثم ساهمت في تحريضهم على الثورة حين تبين أنها تتضمن تلاعبا. ودون قصد منها قوضت تلك الدعاية مصداقية كل مؤسسات دول حلف ناتو, كما مهدت لنشوب ثورات في المستقبل.

لقد نسيت الولايات المتحدة أن الدعاية التي كانت تمارسها خلال القرن العشرين لم تكن لتنجح لولا أن العالم كان منقسما إلى كتلتين لاتتواصلان فيما بينهما, وأن مبدأها لم يعد متوافقا مع وسائل الاتصالات الجديدة الحالية.

على الرغم من أن الأزمة الأوكرانية لم تنته بعد, إلا أنها أحدثت تغيرا عميقا في العالم : من خلال معاكساته العلنية لرئيس الولايات المتحدة, قطع الرئيس فلاديمير بوتين خطوة من شأنها أن تمنع نجاح أي دعاية أمريكية في المستقبل.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

مصادر
سوريا

المستندات المرفقة

 
Al-Watan 1881
(PDF - 166.4 كيلوبايت)
 
تييري ميسان

تييري ميسان مفكر فرنسي، رئيس ومؤسس شبكة "Réseau Voltaire" ومؤتمر محور للسلام . نشر تحليلات حول السياسة الغربية في الصحافة العربية، والأميركية اللاتينية، والروسية. أحدث كتاب له باللغة الفرنسية: الكذبة الكبرى: المجلد رقم 2، التلاعب والمعلومات المضللة (منشورات ب. برتان، 2007)

 
الإسلام السياسي ضد الصين
الإسلام السياسي ضد الصين
البنتاغون يُعد حربا جديدة في جنوب شرق آسيا
 
شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات