شبكة فولتير

تفجيرات بوينس آيرس : أنطونيو ستيوزو لاجيء في الولايات المتحدة

+

الرئيس السابق لقسم مكافحة التجسس في الأرجنتين –الهارب- أنطونيو ستيوزو, تمكن من مغادرة البرازيل بجواز سفر إيطالي مزور, ملتمسا اللجوء لدى الولايات المتحدة في 19 شباط-فبراير 2015, كما أعلنت الحكومة الأرجنتينية, فيما لم يصدر عن الأنتبربول أي تعليق على الخبر.

أنطونيو ستوزيو مشتبه بالتلاعب واغتيال المدعي العام ألبرتو نيسمان.

وفقا للأخير فإن الهجوم على مقر الجمعية اليهودية AMIA عام 1994, كان من تدبير إيران. وعندما تم تفكيك هذه الفرضية اتهم نيسمان رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دوكريشنر بتلقي رشوة من الجمهورية الإسلامية لإخفاء الحقائق.

منذ عشر سنوات والتحقيق في تفجيرات بوينس آيرس لم يتوقف عن القفز إلى الواجهة. آخر المستجدات : خلافا للتأكيدات السابقة في ذلك الوقت, لم يأت الانفجار من الخارج, بل من الداخل. محرك السيارة الذي عٌثرَ عليه تحت الأنقاض, والذي ساعد بالوصول إلى الدبلوماسي الإيراني محسن رباني واتهامه, سبق أن اشتراه في وقت سابق عميل للموساد.

وبالعودة إلى النتائج الأولية التي وجهت الاتهامات لكل من إيران وحزب الله اللبناني, فإن التحقيق الجاري حاليا يشير إلى أن الهجوم من تنفيذ مجموعة من الأرجنتينيين وعملاء الموساد بدعم من الولايات المتحدة.

نعته بمعادة السامية, فقد أدى الهجوم إلى مصرع 85 شخصا.


- Washington veut réécrire les attentats de Buenos-Aires, par Thierry Meyssan, Réseau Voltaire, 13 juillet 2006.
- « ¿Musulmanes o pista israelí? » (La piste musulmane ou israélienne ?), par José Petrosino et Oscar Abudara Bini, Red Voltaire, 22 juillet 2006.
- « L’AJC accuse le Hezbollah des attentats de Buenos-Aires, malgré l’arrêt de la Cour suprême argentine », Réseau Voltaire, 12 août 2006.
- « Se acusa a los musulmanes de los ataques a AMIA y la embajada de Israel sin pruebas » (Les Mulsulmans accusés sans preuve d’avoir perpétrer les attentats contre l’AMIA et l’ambassade d’Israël), par Juan Gabriel Labaké, Red Voltaire, 4 septembre 2006.
- L’Effroyable Imposture 2 - Manipulations et désinformations, par Thierry Meyssan, Éditions Alphée - Jean Paul Bertrand, 2007.
- « Des attentats sous fausse bannière en Argentine : 1992 et 1994 », par Adrian Salbuchi, James Fetzer, Réseau Voltaire, 9 novembre 2009.
- « L’attentat de Buenos-Aires (1994) aurait été fomenté par l’ex-ministre de l’Intérieur », Réseau Voltaire, 3 juillet 2013.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات