شبكة فولتير

الولايات المتحدة تنتهك وقف إطلاق النار في سورية وتٌسًلح القاعدة

+

في 7 نيسان-أبريل 2016، كشفت مجلة "جانس" أن US Navy Military Sealift Command قد نشرت مناقصتين لنقل أسلحة من ميناء كوستانتا في رومانيا، إلى ميناء العقبة في الأردن [1].

الأسلحة التي تم التعرف إليها من صنع بلغاريا، ممايؤكد صحة التحقيق الذي قامت به الشبكة البلقانية للتحقيق الصحفي سابقا Balkan Investigative Reporting Network ، وكذلك تحقيقنا [2] [3].

رست المناقصة على ترانس أتلانتيك لاينز Transatlantic Lines ، وتم شحن البضائع على متن السفينة جيزير (ايمو IMO: 7710733).

غادرت الشحنة الأولى رومانيا في 5 ديسمبر 2015، وأفرغت نصف حمولتها في تاشوكو (تركيا)، والنصف الآخر في العقبة (الأردن).

شملت حمولتها الإجمالية 117 حاوية، بوزن 2007 طنا. وقد احتوت، فضلا عن بنادق كلاشنيكوف، والمدافع الرشاشة، حوالي 50 منصة اطلاق صوارخ من نوع فاكتوريا، وبين 796 و 854 صاروخا،و 162 طنا من المتفجرات.

اختيار صواريخ مضادة للدبابات من نوع فاكتوريا، مرده إلى تشابهها مع مثيلتها التي يستخدمها الجيش العربي السوري من طراز 9 كا111 فاغوتس Fagots ATGW التي هي نسخة محسنة، بما يسمح باتهام الجيش العربي السوري بجرائم عديدة لم يقترفها.

علمنا مؤخرا أن الشحنة الثانية، وهي أضخم من سابقتها، غادرت رومانيا في 28 آذار-مارس 2016، وسلمت حمولتها في 7 نيسان-أبريل، أي في نفس اليوم الذي نشر فيه مقال مجلة "جانس".

بالنتيجة، الولايات المتحدة انتهكت بذاتها وقف الأعمال القتالية الموقع في 12 شباط 2016، مستغلة بذلك سذاجة كل من روسيا وسورية، لتقوم بتسليح المجموعات الجهادية من جديد، تماما كما فعلت في بداية عام 2012 أثناء بعثة المراقبة التابعة لجامعة الدول العربية، ومن بعدها بعثة الأمم المتحدة.

تم تسليم هذه الأسلحة، سواء مباشرة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية، أو من خلال الجيش التركي، لمجموعات توصف بأنها "معتدلة"، أي المجموعات المشاركة بالتوازي في مفاوضات السلام في جنيف.

وفقا للمراقبين الميدانيين، بمن فيهم من يعارضون الجمهورية العربية السورية، فإن هذه المجموعات التي تنسق على أرض المعركة مع القاعدة، تتقاسم بانتظام الأسلحة التي تتلقاها مع المنظمة الإرهابية الدولية.

الولايات المتحدة هي إذن المزود الرئيسي للقاعدة بالأسلحة، تماما مثلما هي المزود الرئيسي بالأسلحة لداعش، لاسيما في عام 2014، حين نظمت عملية " التخلي" عن الأسلحة التي كانت قد سلمتها للتو، للجيش العراقي.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

[1] “US arms shipment to Syrian rebels detailed”, Jeremy Binnie & Neil Gibson, Jane’s, April 7th, 2016.

[2] “War Gains : Bulgarian Arms Add Fuel to Middle East Conflicts”, Maria Petkova, Balkan Investigative Reporting Network, December 21, 2015.

[3] “المافيا البلغارية في الاتحاد الأوروبي”, بقلم تييري ميسان, ترجمة سعيد هلال الشريفي, سوريا , شبكة فولتير , 7 كانون الثاني (يناير) 2016, www.voltairenet.org/article1...

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات