شبكة فولتير

المعهد البولندي للذاكرة الوطنية يرغب بازالة 300 نصباً تذكارياً

+

تحت إشراف الدكتور لوكا كامينسكي، أعلن المعهد البولندي للذاكرة الوطنية عن نيته سحب 300 نٌصب تذكاري، أقيمت تكريما لتحرير البلاد على يد الجيش الأحمر، وسوف يتم نقلها إلى حديقة مخصصة لتاريخ الدعاية السوفيتية، في مدينة يصعب الوصول إليها في شمال غرب البلاد.

خلال عامي 2013-2014 ساعدت بولندا منظمي تغيير النظام في أوكرانيا، لاسيما تدريب نشطاء من حزب برافي النازي سيكتور [1]، وإيفاد رئيس قواتها الخاصة [2].

ذكرغريغور شيتينا، وزير الخارجية البولندي في ذلك الحين أن معسكر أوشفيتز لم يحرره الجيش الأحمر، بل الأوكرانيون [3].

في أكتوبر 2015، فتحت النيابة العامة في وارسو تحقيقا قضائيا ضد المؤرخ الأمريكي جان ت. غروس، الأستاذ في جامعة برينستون، لقوله في مقابلة مع مجلة دي ويلت أنه خلال الحرب العالمية الثانية "قتل البولونيون من اليهود أكثر مما قتلوا من الألمان". أدان وزيرا الخارجية البولندي، على الفور، هذا التصريح.

في 18 أيار-مايو 2016، أوقفت النيابة العامة وسجنت رئيس حزب زميانا، ماتيوس بيسكورسكي بتهمة "التجسس لصالح روسيا والصين"، لأنه يقود حملة ضد إعادة كتابة التاريخ، ينظمها حلف ناتو [4].

من المتوقع أن تفتح بولندا متحفا ضخما مخصصا للحرب العالمية الثانية في غضون نهاية العام. شاركت عدة دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بتمويله الذي بلغ نحو 100 مليون يورو.

من الواضح أنه، وعلى الرغم من احتجاجات أسرة المؤرخين على المستوى العالمي، أن الرسالة الرئيسية التي يٌراد إيصالها هي مساواة النازية بالشيوعية، والتأكيد على أن بولونيا لم تتحرر على يد الجيش الأحمر، بل تم احتلالها من قبله.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

[1] « Le Procureur général de Pologne confirme avoir ouvert une enquête sur l’affaire Pravy Sector », Réseau Voltaire, 28 avril 2014.

[2] “Sikorski and Dziewulski: The Strategy and Tactics of the Neo-Commonwealth”, by Andrew Korybko, Oriental Review (Russia), Voltaire Network, June 14th, 2014.

[3] “Quite Right Mr. Ambassador”, by Michael Jabara Carley, Strategic Culture Foundation (Russia), Voltaire Network, October 9th, 2015.

[4] « L’Otan fait arrêter le leader d’opposition polonais Mateusz Piskorski », Réseau Voltaire, 21 mai 2016.

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات