شبكة فولتير

شرطة سكوتلاند يارد تكشف أسماء إرهابيي لندن الثلاثة

+

كشفت الشرطة البريطانية أسماء الأشخاص الثلاثة الذين نفذوا الهجوم في لندن، في 3 حزيران-يونيو عام 2017، وهم : يوسف زغبا، خورام شازاد بوت، ورشيد رضوان (الصورة).

كان يوسف زغبا، الايطالي من أصل مغربي تحت المراقبة في إيطاليا منذ اعتقاله في مطار بوركوني في بولونيا، إثر توجهه في رحلة ذهاب فقط إلى اسطنبول. [1]

قال لرجال الدرك صراحة : " أنا ذاهب لأصبح إرهابيا" [2]. كان هاتفه الخلوي يحتوي على الكثير من تسجيلات الفيديو عن الجهاديين [3] وقد حذرت أجهزة الاستخبارات الإيطالية زميلاتها البريطانية من خطورته حين توجه إلى لندن. مع ذلك لم يعتبره جهاز مخابرات MI 5 البريطاني خطيرا.

أما البريطاني من أصل باكستاني، خورام شازاد بوت، فقد ظهر العام الماضي في فيلم وثائقي بثته القناة 4، (الجهاديين وراء الباب المجاور) (The Jihadis Next Door ). هو عضو في مجموعة وهابية، جماعة المهاجرين، كان قد نظًم في أيلول- سبتمبر 2006 لمدرسة الجماعة الإسلامية (شرق ساسكس)، دورة تدريبية على الأسلحة النارية وفنون القتال. زعيمه، أنجم شودري، مرتبط بحزب التحرير، لم يدان في ذلك الوقت، لكنه يقضي في الوقت الحالي عقوبة السجن لمدة خمس سنوات ونصف بتهمة الدعوة لداعش.

كان خورام شازاد بوت ناشطا في تنظيم "مشروع الشريعة Shariah Project، إحدى أذرع جماعة المهاجرين، لإقناع أصحاب الحانات ومحلات البقالة التي يديرها مسلمون بالامتناع عن بيع الكحول.

منعت وزارة الداخلية البريطانية تنظيم جماعة المهاجرين، وفي عام 2010 حاولت ثلاث منظمات أخرى إعادة إحيائها، منها إسلام للمملكة المتحدة ( Islam4UK)، وثلاثة آخرين في عام 2014 (بما في ذلك مشروع الشريعة Shariah Project).

المخابرات البريطانية التي راقبت دائما بقلق نشاطات جماعة المهاجرين فوق التراب الوطني، شجعت بعضا من أنشطتها في الخارج، لاسيما في أفغانستان والهند (كشمير) وروسيا (القوقاز).

أما رشيد رضوان فهو على الأغلب مغربي-ليبي، لكن وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن سلمان العبدي، منفذ هجوم مانشستر في 22 أيار-مايو 2017 كان على تواصل في صبراتة في ليبيا مع تنظيم البتار الليبي، وهو لواء تابع لداعش [4] .

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

[1] «Esplora il significato del termine: Attentato Londra: Youssef Zaghba, ecco il terzo terrorista. Fu fermato a Bologna, la madre italiana vive lì», di Fiorenza Sarzanini, Corriere della Sera, 06 giugno 2017.

[2] «Quando Youssef Zaghba disse ai poliziotti italiani: "Vado a fare il terrorista"», Calo Bonini, La Repubblica, 06 giugno 2017.

[3] «Attentato Londra, identificato il terzo terrorista: Youssef Zaghba, italo-marocchino», Fabio Tonacci, La Repubblica, 06 giugno 2017.

[4] "Manchester Bomber Met With ISIS Unit in Libya, Officials Say", Rukmini Callimachi & Eric Schmitt, The New York Times, June 3, 2017.

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات