شبكة فولتير

محمد بن سلمان يتولى السلطة في الرياض

+

جرًد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (81 عاما) الأمير محمد بن نايف آل سعود (57 عاما) من جميع الوظائف التي كان يشغلها كولي للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية.

وهكذا أصبح ابن الملك، الأمير محمد بن سلمان آل سعود (31 عاما)، بحكم الأمر الواقع، وليا جديدا للعهد.

كان يُنظرُ لمحمد بن نايف آل سعود على أنه رجل الولايات المتحدة. كان قد تلقى تدريبه في ولاية أوريغون، وفي مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفي شرطة سكوتلاند يارد. وكان قد حقق نتائج مهمة في المعركة ضد المنشقين عن تنظيم القاعدة. انتهت معه كل الآمال بوصول فروع آل نايف إلى العرش الملكي.

محمد بن سلمان ليس لديه أي مؤهلات أكاديمية. هو حاصل في أحسن الأحوال على الثانوية العامة من مدرسة محلية، لا أحد يعرف فيما إذا كانت تتوافق شهادته مع دراسة فعلية.

بدأ السياسة كمساعد لوالده، أولا حين كان واليا على الرياض، ثم وزيرا للدفاع. وعندما اعتلى سلمان عرش المملكة في عام 2015، خلفه ابنه كوزير للدفاع، وورط بلاده في صراع كارثي مع اليمن.

وبالنظر لتمتعه بتفويض بالسلطة الملكية، أطلق مشروع اصلاح اقتصادي واسع النطاق يرمي إلى خصخصة شركة أرامكو (المصدر الوحيد للدخل في البلاد) وتطوير البلد بغنى عن النفط، رؤية عام 2030.

معروف خصوصا عن حياته، ولعه بالسفر بالطائرة الخاصة، وشراء يخت بنصف مليار يورو.

يبدو أنه سيتعين على الملك سلمان أن يتنازل قريبا عن العرش تاركا السلطة لابنه. وهكذا تمت تسوية القضية الشائكة للخلافة مؤقتا، في بلد تمارس فيه حتى هذا الوقت القاعدة التراتبية (الابن الأكبر سناَ لمؤسس السلالة المخولة بالوصول الى السلطة).

وهكذا فالملك الحالي سلمان، هو الابن الخامس والعشرين من أصل 53 ولدا لعبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

عند وفاة الملك عبد الله ( كانون ثاني-يناير 2015)، تم تعيين أخيه غير الشقيق الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد. ولكن بعد ثلاثة أشهر(نيسان-أبريل 2015)، تم استبعاده فجأة من تراتب الخلافة، وهو أمر لم يحصل أبدا من قبل. وحل مكانه الأمير محمد بن نايف، الذي بدوره تم استبعاده أيضا.

كجائزة ترضية، حصل آل نايف على موافقة بحلول صهر الأمير محمد بن نايف مكانه في وزارة الداخلية، صهره، لأن الأمير محمد بن نايف ليس له وريث ذكر.

سيكون بوسع الملك القادم محمد أن يحكم لمدة خمسين عاما. وفي حال وفاته، فسيخلفه ابنه الأكبر، حتى لو كان قاصرا.

تمت الموافقة على حل مشكلة الخلافة من قبل واشنطن. كما تم اعتمادها من قبل 31 من أصل 34 الذين هم أعضاء هيئة البيعة (مجلس الأسرة).

سوف يضع محمد بن سلمان بدءا من الآن الشباب على رأس إدارات مختلفة في بلد، متوسط أعمار سكانه يبلغ 27 عاما.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات