شبكة فولتير

أفسدت أذربيجان صحفيين وسياسيين ب 2.9 مليار دولار

+

بعد أن تلقت صحيفة بيرلينغسك الدانمركية وثائق سرية تم اختلاسها من مالكها السابق، مصرف دانسك، وحللها مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (Organized Crime and Corruption Reporting Project)، يبدو أن أذربيجان قد أنشأت منظومة واسعة من العلاقات العامة غير المشروعة.

وتثبت الوثائق على أن أذربيجان أرسلت بين عامي 2012 و 2014 مبلغ 2.9 مليار دولار عن طريق بنك دانسك لرشوة صحفيين ومسئولين سياسيين.

ومن بين الوسطاء المأجورين بشكل غير مشروع في أذربيجان :

- إدوارد لينتنر (النائب الألماني السابق عن حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي CSU، رئيس لجنة حقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا).

- لوكا فولونتي (نائب ايطالي عن المجموعة الكاثوليكية مشاركة وتحرير) شغل أيضا منصب رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الأوروبي في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

- كالين ميتريف (عين مؤخرا مدير البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير). وهو زوج إيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

- زماغو جيلينتشيك بلمينيتي (المراسل السابق للاستخبارات البريطانية، زعيم اليمين المتطرف في سلوفينيا).

من المؤكد أن الكشف عن هذه الأسرار لا مسوغ له أكثر من ممارسة الضغط لإخفاء جرائم الرئيس علييف. إذا علمنا أن منظمة (مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد ) الممولة بشكل غير مباشر من واشنطن، تركز أبحاثها على روسيا والدول أو الشخصيات المؤيدة لها. وقد استنسخت نحو عشر صحف كبرى في أوروبا الغربية هذا التحقيق الصحفي الاستقصائي.

الجدير بالذكر أن المالك الحالي لبيرلينغسك هو قطب الإعلام البلجيكي كريستيان فان تيلو.

في شهر تموز-يوليو الماضي، نشرنا تحقيقا للصحفية البلغارية ديليانا غايتاندزيفا كشفت فيه عن تجارة الأسلحة الضخمة في أذربيجان، التي تضطلع فيها 17 دولة على الأقل لحساب وكالة المخابرات المركزية والصندوق الخاص KKR. وبطبيعة الحال، لم يثر كشف هذه المعلومات التي تتهم الولايات المتحدة، أي اهتمام لدى منظمة مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد. بل تم استدعاء الصحفية ديليانا غايتاندزيفا من قبل المخابرات البلغارية.

ونظرا لامتناعها عن الكشف عن اسم المصدر الذي زودها بالمعلومات في الحكومة الأذربيجانية، تم تسريحها من صحيفتها ترود Trud، التي تجرأت مع ذلك على نشر تحقيقاتها.

The Azerbaijani Laundromat”, Organized Crime and Corruption Reporting Project, September 5, 2017.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات