عمر سليمان إلى بيروت حاملاً مبادرة للتفاهم مع دمشق القبس الكويتية

تكشف صحيفة القبس الكويتية في اصدارها اليوم الاثنين أن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، زار القاهرة الثلاثاء الماضي سراً، واتفق مع القيادة المصرية على أن يزور رجل المهام الدقيقة عمر سليمان العاصمة اللبنانية غداً أو الأربعاء المقبل، فيما لم يتسنى لسيريانيوز تأكيد الخبر من خلال مصدر ثان.

ووبحسب الصحيفة أن القاهرة لم تعلن الزائر اللبناني لاسباب لم تتحدد حتى الان، وان كان يمكن الاستنتاج ان وجود السنيورة بشكل معلن في وقت زيارة الرئيس السوري بشار الاسد للعاصمة المصرية كان يمكن ان تنشأ عنه التباسات وارتباكات لا داعي لها نظرا لتأزم العلاقة بين بيروت ودمشق. وترجح الصحيفة أن يزور رجل المهام الدقيقة المصري عمر سليمان العاصمة اللبنانية الاثنين او يوم الاربعاء القادم فيما يبدو انه بعثة جهود حميدة تهدف الى محاولة احتواء الموقف بغرض محدد هو اغلاق الباب امام المزيد من التدخلات الدولية في شؤون المنطقة. و نقلت الصحيفة عن مصادر في القاهرة ان الوزير سليمان سوف يحمل الى لبنان تصورا مصريا يقوم على خمس نقاط:

- وقف الحملات الإعلامية المتبادلة بين لبنان وسوريا.
- تشكيل لجنة مشتركة للتفاوض في كل المسائل التي تهم بيروت ودمشق حاليا ومستقبلاً.
- انشاء خط ساخن يصل رئيس الحكومة اللبناني السنيورة بالرئيس السوري بشار الأسد.
- توحيد الصوت اللبناني فيما يخص ملف الخلافات اللبنانية السورية.
- العمل على تكريس الوحدة الوطنية اللبنانية ومنع الصدامات الطائفية.

وقد اوضحت المصادر أن القيادة المصرية قالت للسنيورة ان توسيع رقعة التدخل الدولي يزيد لبنان والمنطقة تعقيدا في وقت لا يحتمل المزيد من التعقيدات.