إيلاف اعلنت مصادر سورية مسؤولة ان دمشق طالبت اليوم الحكومة اللبنانية باظهار حقيقة المفقودين السوريين في لبنان. وقالت هذه المصادر بان الدكتور فيصل كلثوم رئيس اللجنة الاهلية للمفقودين السوريين في لبنان قد سلم اليوم قائمة باسماء هؤلاء المفقودين لمنسق المنطقة العربية في المفضوية السامية لحقوق الانسان فرج فنيش .

واضافت ان الدكتور كلثوم طلب من المنسق الاممي معرفة مصير المفقودين السوريين في لبنان وتمكين اللجنة من متابعة هذا الموضوع امام القضاء اللبناني، مشيرة الى "ان عددا من المفقودين قد تمت تصفيتهم واحتجازهم بشكل قسري من قبل رؤساء بعض الميليشيا ت اللبنانية المسلحة الذين اصبحوا رؤساء لاحزاب سياسية لبنانية او مسؤولين في الدولة اللبنانية" ،كما قالت المصادر السورية. وسلمت سوريا منسق المنطقة صورا عن المذكرات الموجهة الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنييورة واتحاد المحامين العرب .

هذا وكانت لجنة دولية من مفوضية حقوق الانسان في الامم المتحدة قد اجرت محادثات مستفيضة على مدى ثلاثة ايام مع كبار المسؤولين السوريين لبحث قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية واوضاع معتقلين عرب آخرين .

وقالت مصادر اللجنة ل " ايلاف " ان اللجنة القضائية اللبنانية قد تسلمت من السلطات السورية لائحة باسماء 88 لبنانيا من المحكومين بقضايا جنائية في سوريا فيما وعد الجانب السوري بتسليم قائمة اخرى لموقوفين لبنانيين في السجون العسكرية السورية يأمل الجانب اللبناني ان يفرج عنهم قريبا . وكانت السلطات السورية قد انكرت مرارا في السابق وجود مثل هؤلاء المعتقلين .

ويذكر ان لجنة سورية لبنانية مشتركة معنية بمتابعة ملف المعتقلين والمفقودين اللبنانيين والسوريين قد انشئت في آب/اغسطس 2005 . ويعتبر اجتماعها في دمشق اليوم ثالث اجتماع من نوعه تعقده لبحث هذا الامر الشائك .