نجيب نصير

قادتني مادة (أوهام العولمة للدكتور فيصل قاسم) إلى الابتسام لأنها نازلة خبط بالناس ذات اليمين وذات (اليسار) معيدة على رؤوسنا ذات المحاضرة الكيل بمكيالين، ولماذا يحق لفلان ما لا يحق لي، هذا بالإضافة إلا تكرار وصف الرأسمالية بالوحشية، والعولمة بالكذبة التي تريد استغلال الشعوب والخ الخ من شروحات وتفسيرات وتفكيكات السبعينيات المنصرمة، وللعلم فأن كل المعلومات التي أتى بها الدكتور قاسم صحيحة ومزبوطة وحتى الاستنتاجات التي خرجت من تحت إبط هذه المعلومات صحيحة أيضا، ولكن ويا للآسف لا تفيد بشيء... فالطبل في دوما والعرس بحرستا يادكتور، ولو كان في يد اصغر طفل أو اكبر عبقري في بلادنا واستنادا إلى معلوماتك ومعلومات الكثير الذين سبقوك إلى هكذا استنتاجات...

لو كان بيدهم لاقتنعوا وقلعوا الرأسمالية من جذورها ولبخوا العولمة بالبيف باف وانتهينا وربما كانوا أزالوا الحداثة وما بعدها والغوا ظاهرة الهيبز وثورة الطلبة في 1968، ومن المؤكد كانوا قد علقوا المكارثية من قدميها واعتقلوا كل أعضاء الكوكلس كلان، واستخرجوا النفط العربي وباعوه بالظرف وبالبونات واجبروا كل شار على شراء مصفاية شغل الوطن ولقننوا الكهرباء على هؤلاء الأنذال فما قلته صحيح للغاية ولكنك أجبت عن السؤال الذي لم يسأل لأن إجاباته تملأ فضاءات الأوطان العربية من خط غرينتش يمينا وحتى خط غرينتش يسارا سياسيا وثقافيا وإرهابيا، ولكن دعني أقول لك ومن منطقك لماذا ما نريد تعميمه وعولمته نحن حلال وعولمة الآخرين حرام أتريد أمثلة أم ان برجي التجارة كافيين ومعهما على البيعة غزوتي مدريد ولندن ( بتخفيف اللام والدال )، ومع هذا نحن برات السؤال ( أي خارجه ) !!

والسؤال هو: بتعرف تلعب عولمة ؟ لأن العولمة وقبلها ما بعد الحداثة وقبلها الحداثة وقبلها الكولونيالية كلها ارتقاءات إنسانية فرضت نفسها عبر صراعات وجدالات وربحت وخسرت وتطاحنت وقامت بحروب عالمية ومحلية حتى تشكلت على هذا النحو الذي قد يكون ظالما وقاهرا ولكنه موجود ويدعونا جميعا للمشاركة، ومرة أخرى بتعرف تلعب عولمة ؟... إذن تفضل وشارك ونافس....

وإذا ما بتعرف تلعب عولمة ..... فالفرجة مو ببلاش على الأقل على الأقل عليك لم الطابات وتنظيف الملعب وتزيينه والقيام بكافة الأعمال كي تنجح اللعبة...انها كذلك منذ بدء الخليقة ..... أما ان تقول لعبوني وأنت رافض للعب أساسا وغير موافق على اللعبة وتحتقرها هذا غير انك لا تعرف اللعبة وبعدها تقول لعبوني لأني إنسان مثلكم، صحيح أني لست ضد لعبتك فقط وإنما ضدكم شخصيا ولا أسامحكم ولا افتح صفحة جديدة وارفض الإنتاج والمنافسة ولكن أريد حصتي لأني مواطن على الكرة الأرضية فيصبح الكلام ادعاء والادعاء يحق لأي عابر سبيل ان لا يلتفت إليه.

العولمة هكذا هي ظالمة على المقصر وكذا كانت الرأسمالية والاشتراكية و على الذي يريد مكانا تحت شمس هذه الكرة الأرضية ان ينتزع لنفسه هذا المكان وعندها فليصبح رحيما ورؤوفا ومعطاء. وبالنتيجة... هل عرفنا أو تعلمنا ان تلعب حداثة وما بعدها وعولمة وما بعدها، هل تعلمنا ان نلعب دولة بعد ان تأسست في كل بقاع الدنيا وتطورت وتغير شكلها ومضمونها حتى كادت ترتقي إلى مكان لم نسمع به، هل تعلمنا نلعب وحدة والاتحاد الأوروبي بدأ بضم دولا من آسيا إلى وحدته التي بدأنا لعيتها قبله ؟ هل دخلنا العصر النووي هل صنعنا احتياجاتنا هل نستطيع استثمار البترول وهو أهم ما فينا الخ الخ الخ الخ الخ..... والنتيجة يا سيدي بتعرف تلعب عولمة..............؟!!!!!!!!!!!