نجيب نصير

يستمر التباعد بين قطبي العالم / شرق غرب / على قاعدة ( الإنسان عدو ما يجهل) ولكن ماذا لو عرف أحد القطبين عن نفسه قبل معرفته بالأخر على قاعدة إلغاء الآخر وهنا المقصود الآخر عبر تحويله إلى صديق وليس قتله أو إزالته أي ما يعاكس الرؤية الاميركولادنية ( وقبلها رؤية سلطات العالم الثالث لشعوبها )كيف لعالم ان يعيش هذا العداء والاتصالات والموصلات تجبرنا على إزالة الطرق البدائية للحفاظ على المصالح ؟ ان نعرف ذاتنا أولا ؟ أم نعرف الآخر وبالتفصيل أولا ؟

في معمعة الحرب على العراق قامت المظاهرات المضادة لهذه الحرب في دول ومدن هذا الغرب المجهول بالنسبة لنا بطرق معلنة ومؤثرة أكثر مما للمظاهرات في المدن العربية من أثر، ولكن ومع تفجيرات لندن ومدريد كان الصوت الأعلى هو صوت انم لا يفهموننا، مقابلة تماما لصوت انهم يكرهوننا، ومع دفن راكيل كوري المناضلة الفلسطينية، كان الصوت الأعلى انهم أعداؤنا !!!!! إذن ماذا نريد منهم ان يفهموا.؟ إذا كانوا لا يفهموننا واخرجوا تلك المظاهرات والاحتجاج على الحرب في العراق، فما هو المطلوب بالضبط فقط كي نفهم نحن المواطنون العاديون ماذا نريد بالضبط ؟؟؟؟ مع علمنا الأكيد ان تنافس المصالح هو واقع وعلى ارض الواقع، ماذا نريد ان يفهموا ؟ وشاشات الكومبيوتر والموبايلات تعرض لعمليات الذبح الوحشية، وتهديدات المجاهدين توقظ حس الدفاع عن النفس حتى في مواجهة اشرف جهاد موجود على ظهر هذه البسيطة واقصد النضال الفلسطيني والذي ادخل عنوة تحت عناوين الإرهاب وكأن بالذباحين يريدون خصي النضال الفلسطيني تحت ملابسات الجهاد المعولم..أو يريدون إنقاذ ذواتهم على حسابه. إذن ماذا نريد ؟ والطرق قد سدت إلا باب واحد بمصراعين أي باب بوش بن لادن المشترك أي باب اقتلوهم حيثما ثقفتموهم.فما العمل ؟

كيف يمكن للمرء ان يقتنع بمقاومة عراقية تقتل من العراقيين أكثر بكثير من جنود الغزاة، وكيف يفسر اختطاف دعاة السلام وقتلهم أو بيعهم كرهائن جريمة منظمة ولكن تحت شعارات قد تكون سياسية.

فهم الآخر بالنسبة لنا هو ان يكون صاغرا، وبالانتظار ان يكون صاغرا يكون الآخر قد فعل فعله وفعلته مراكمين في هذه الأوقات كل أفعال العنف والتكاره لنعود لرفع عقيرتنا من جديد انهم لا يفهموننا.

اليوم تتجه الدول المستقبلة للهجرات إلى صياغة قوانين مطفشة للهجرات بعد ان أسست وزارات ومؤسسات للاندماج ولكن بعد كل استعراضات التميز والخصوصية ورفض الاندماج ماذا يمكن ان يتم ؟وهل قتل المخرج فان كوغ يعبر عن سوء فهم فقط ؟؟؟؟؟؟