بغداد : نفى المتحدث باسم قوات الاحتلال فى العراق ان يكون العفو العام الذى تضمنته خطه رئيس الوزراء العراقى نور المالكى يشمل من شاركوا فى قتل جنود امريكيين .

ونقلت " وكالة الأنباء القطرية " عن الميجور ويليام قوله " اعتقد ان الكثيرين اخطأوا فى نقل ما قاله رئيس الوزراء قبل اسبوعين بشأن العفو .

وأضاف " فى الواقع سمعت مستشار الامن القومى الدكتور موفق الربيعى يوضح ماقاله رئيس الوزراء وهو لم يقل ابدا ان العفو يشمل من قتلو فئه معينه من الناس ولا يشمل من قتلو فئه اخرى ".

ومن ناحية اخرى ، أظهر الكونجرس الأمريكي معارضة شديدة لمبادرة الحوار والمصالحة الوطنية التي قدمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وتركز رفض الكونجرس على قرار العفو عن المسلحين الذين قتلوا جنودا أمريكيين.

وقال السناتور الديمقراطي كارل ليفين من لجنة الشؤون العسكرية في الكونجرس: "لقد حررنا العراق وخلصناه من دكتاتور مخيف ودفعنا ثمنا باهظا وقدم أكثر من 2500 أمريكي حياتهم لهذا التحرير" على حد قوله.

وأضاف ليفين أن مجرد الحديث عن عفو عن الذين قتلوا من حرر لهم بلادهم "مرفوض تماما". وشدد زميله السناتور الديمقراطي ريتشارد دوربن عن ولاية إلينوي على أن العفو عن قتلة الجنود الأميركيين غير مقبول، يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ أعضاء الكونجرس في دراسة مبادرة المالكي.