وقعت سورية وقطر امس الأحد على اتفاقية لانشاء شركة قابضة باسم الشركة السورية القطرية للاستثمار برأسمال مصرح به يبلغ خمسة مليارات دولار امريكى وستبدأ برأسمال مدفوع قيمته /500/مليون دولار .

وتهدف الشركة التي وقعها في الدوحة عن الجانب السوري الدكتور محمد الحسين وزير المالية وعن الجانب القطري يوسف حسين كمال وزير المالية القائم باعمال وزير الاقتصاد و التجارة للاستثمار في كافة المجالات الاقتصادية و القطاعات الوطنية .

وستركز الشركة نشاطها بعد المصادقة عليها في البلدين على المجال السياحي كطليعة لمشاريعها وستشمل المجال العقاري، والمصرفي، والزراعي، والثروة الحيوانية.

وقال الدكتور الحسين ان هذه الشركة تأتى امتدادا لمشاريع كثيرة قطرية في سورية حيث بدأ مصرف سورية الاسلامي نشاطه من خلال دخول الاخوة القطريين كمستثمرين في القطاع المصرفي، واشار الى وجود مباحثات لانشاء بنك قطري جديد خلال الفترة القادمة.

أما الدكتور سعد الله اغة القلعة وزير السياحة فأوضح ان الاستثمارات القطرية شهدت نمواً خلال السنوات الاخيرة بفضل العلاقات الاخوية و القوية بين سورية وقطر مشيراً الى المشروع القطري في ابن هانىء الذى يبلغ حجم استثمارته 224 مليون دولار والذي تم التوقيع عليه مؤخراً كما سيتم انشاء مدينة سياحية متكاملة وعدد من الفنادق و الاندية و المشافي والحدائق والمناطق السكنية بهذا المشروع الحيوي الذي يمثل واحدا من المشاريع التي تترجم علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الشقيقين .

مصادر
سورية الغد (دمشق)