العالم..قبل فوات الأوان

أكد معهد "ستوكهولم" للبيئة أن إنتاج الدول النامية من الغذاء سوف ينخفض إلى النصف في غضون 20 سنة المقبلة، في حال عدم خفض الأغنياء معدل استهلاكهم، وحذر مدير المعهد "روكستروم" من أن سبل الرزق لأكثر من ثلاثة مليارات شخص مهددة بسبب الثروة التي تتمتع بها مجموعة صغيرة. وأوضح روكسترو: "بينما يزداد استهلاك الدول الغنية يزداد معه استغلالها لموارد العالم الطبيعية وبالتالي ترتفع نسبة انبعاث الكربون فيها". وأضاف: هذا بالطبع يسرع عملية التصحر في العالم. وقال أيضاً "إننا وصلنا إلى نهاية الطريق بالنسبة للتنمية المستدامة المعروفة لنا اليوم، والعلم بذاته لن يستطيع معالجتها". من جانب آخر يشير خبير المناخ "جيمس هانسن" إن مسألة زحف الغابات إلى الشمال وذوبان جبال الجليد ليست فقط نتائج لارتفاع حرارة الأرض لكنها بذاتها عوامل مسرعة. موضحاً أن الغابات تزحف إلى الشمال مما يسرع التغيير المناخي، ولذلك يرى الخبراء أن أمام العالم عشر سنوات لخفض نسبة انبعاث الغازات قبل فوات الأوان.

"لا لبيع مصر" ..حركة سياسية بلباس اقتصادي

استكمالاً للمعارك الحادة التي شهدتها مصر الشهر الماضي بسبب إثارة قضية بيع شركة "عمر أفندي" اعرق المحال التجارية في مصر، انطلقت في القاهرة مؤخرا مبادرة وطنيه لمقاومة خصخصة شركات ومقدرات الدولة تحت شعار" لا لبيع مصر"،وتم إصدار شهادة ميلاد هذه المبادرة في مؤتمر احتضنته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصرية،رعته مجموعة من القوى الوطنية بكافة طوائفها، حيث دعا في بيانه كل الطوائف بكافة التيارات إلى حماية ممتلكات المصريين وتحدي قرارات البيع غير الشرعية وحظر بيع أي أصل عام إلا بعد أن يقول الشعب كلمته في استفتاء حقيقي وإشراف قضائي كامل غير منقوص،ووجه إنذارا لكل مشارك في عملية البيع بأنه سوف يحاسب،واصفا أي عملية بيع تجرى اعتبارا من يوم تأسيس الحركة الشعبية لمقاومة بيع القطاع العام بأنها غير شرعية،حيث قدر ما ضاع على مصر منذ إطلاق الخصخصة قبل نحو 15 عاما بنحو 165 مليار دولار فيما بلغت حصيلة الشركات والأصول العامة المباعة حتى الشهر الماضي بلغ 35 مليارا فقط.و قد كانت صحيفة الوفد المصرية المعارضة قد أوردت نتيجة لدراسة ميدانية لتقييم الشركات التي تم خصخصتها في إطار برنامج الخصخصة خلال الفترة من 1993 وحتى نهاية عام 2006 الماضي مشيرة إلى أن الشركات المباعة لمستثمر رئيسي كانت أفضل من الشركات التي تم بيعها عن طريق البورصة.

وأكدت نتائج الدراسة أن الخصخصة بمفردها لم تؤد إلي رفع كفاءة الشركات الخاصة وانه تم الاستغناء عن جزء من العمالة في إطار إعادة الهيكلة العمالية في الشركات،حيث كان الاستغناء اكبر في الوظائف الإدارية والمالية والخدمات المساعدة مقابل خدمات الإنتاج والتسويق،فضلا عن ضعف الكفاءات وتدني المهارات وسرعة دوران العمالة.و أضافت الدراسة أن نسبة لا يستهان بها من الشركات المباعة تواجه صعوبات في الحصول علي تمويل مصرفي بما يسمح لها بالتوسع في استثماراتها وهو ما يمكن أن يؤثر سلبا على أدائها.كما أبرزت الدراسة،التي تم إجرائها علي عينة شملت 27 شركة بمختلف القطاعات الإنتاجية بعد رفض 4 شركات الرد علي استبيان الدراسة،أن 75% من الشركات الذين شملتهم الدراسة رفضت الحديث عن هيكل مديونياتها وهو ما أخذته كدليل على وجود صعوبات مالية في نسبة كبيرة من الشركات، خاصة بعد رفض الشركات الأربع لأن تشملهم الدراسة، وهو ما يعكس بعض التعثر أو سوء الإدارة في هذه الشركات.و قد أشارت الدراسة أيضا إلى وجود اختلاف في دوافع المستثمرين لشراء الشركات حيث أكد 27،3% من حجم العينة أن الغرض من الشراء هو توافر إمكانية لزيادة الأرباح في المستقبل بينما أظهرت أن 18.2% من عمليات الشراء كانت بهدف الاستفادة من الاسم التجاري بينما أكد 12.1% أن هدف الشراء كان الاستفادة من إمكانيات فرص التصدير في إطار الاتفاقيات التي عقدتها مصر.

قرارات جديدة لدعم صناعة الغزل و النسيج في مصر

صرح وزير التجارة و الصناعة المصري "رشيد محمد رشيد" انه سيتم خلال أيام إصدار قرارات و إجراءات لزيادة القدرة التنافسية لصناعة الغزل و النسيج و الملابس و إيقاف عمليات التهريب،و أضاف الوزير المصري بحسب صحيفة "البيان الإماراتية" أن هذه الإجراءات تشمل تعديل نظام السماح المؤقت لتقليل المدة المسموح بها لإعادة تصدير المنتجات المستخدم فيها غزول و منسوجات مستوردة، بالإضافة إلى بدء العمل بنظام "الأسعار الاسترشادية" لمنع ظاهرة الفواتير المزورة.يذكر أن صناعة الغزل و النسيج في مصر تكبدت مؤخرا خسائر تفوق 15مليار جنيه بسبب الاعتماد على الاستيراد.

إيطاليا وتونس توقعان اتفاقات للربط الكهربائي

وقعت ايطاليا وتونس على اتفاقين للتعاون حسب ما أفادته الوكالة التونسية للأنباء. ويخص المشروع الأول سلكا للربط الكهربائي بين كاب بون في تونس وصقلية، يمتد على مسافة170 كلم وبطاقة تصل إلى 1000 ميغاوات. والمشروع الثاني عبارة عن محطة للطاقة الحرارية في تونس والتي سيتم تشييدها في الهوارية بطاقة 1200 ميغاوات. وسيتم إنجاز المشروعين من قبل شراكة "تيرنا" الإيطالية و"ستيج" التونسية. وسيتم فتح طلب العروض لبناء المحطة الطاقية قريبا حسب وزير الطاقة التونسي.

"دار الاستثمار" ترفع حصتها في بنك "بوبيان"

قالت البورصة الكويتية أمس إن شركة "دار الاستثمار" الكويتية الإسلامية وشركات تابعة لها رفعت حصتها في بنك "بوبيان" الإسلامي إلى 2ر10% ، وقالت دار الاستثمار إنها حصلت على موافقة البنك المركزي على زيادة حصتها في بوبيان إلى 20 %، ووصف البيان الذي نشر على موقع البورصة على الانترنت الحصة البالغة 2ر10% بأنها غير مباشرة لكنه لم يذكر تفاصيل، وكانت دار الاستثمار أعلنت من قبل أن حصتها في البنك تبلغ 4.9%.

بنك مسقط" يفتتح أول فرع له بقطر

أعلن بنك مسقط الدولي الذي يقع في البحرين أمس أنه حصل على ترخيص لإنشاء أول فرع له في الخارج والعمل في مركز قطر المالي، ويسمح الترخيص المصرفي الصادر من هيئة تنظيم مركز قطر المالي للبنك بمباشرة الأنشطة المصرفية النظامية بما فيها تقديم وترتيب التسهيلات الائتمانية، قبول الودائع والتعامل في الاستثمارات.

"نور" للاستثمار تشارك في توسيع مطار علياء الدولي

أعلنت شركة "نور " الكويتية عزمها المشاركة في تأسيس شركة المطار الدولي التي ستقوم بتنفيذ توسيع مطار "علياء الدولي" و إعادة تأهيله و تشغيله في الأردن.و ذكرت الشركة بحسب شبكة الأخبار العربية"محيط" أن العمل في بناء المشروع سيبدأ نهاية العام الجاري، على أن ينجز في2010 مبينا أن الطاقة الاستيعابية سترتفع من 3ملايين مسافر إلى 9 ملايين من خلال مبنى مسافرين جديد بمساحة 84 ألف متر.

سورية تبحث مع "شعاع كابيتال" الاستثمار السياحي

بحث وزير السياحة السوري "سعد الله آغا القلعة" مع وفد شركة "شعاع كابيتال" العالمية إمكانية تنفيذ مشاريع استثمارية سياحية وقال بيان للوزارة إن "سورية تتطلع لاستقطاب 7.5 ملايين سائح بحلول عام 2010 وأن عدد السياح بلغ العام الماضي 3.6 ملايين سائح"، من جانبه أشار "إياد دوجي" المدير التنفيذي للشركة إلى "التطور الكبير الذي يشهده مناخ الاستثمار في سورية" حيث اعتبر "السوق السورية من الأسواق الواعدة". وتسعى الحكومة السورية إلى تنشيط السياحة وأقرت زيادة موازنة الترويج السياحي 2007 لتصل إلى نحو 5.5 مليون دولار.

العراق يرفع أسعار البنزين

رفعت الحكومة العراقية أسعار البنزين الرسمية بنحو 15% وهي الزيادة الثانية من نوعها هذا العام وفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي. وقال كريم حطاب رئيس شركة توزيع المنتجات النفطية العراقية لـ"رويترز" إن سعر البنزين رفع نحو 36 سنتا أمريكيا للتر، وقال مسؤول آخر بوزارة النفط إن الحكومة دفعت ستة مليارات دولار في عام 2005 و2.5 مليار دولار العام الماضي للإبقاء على الأسعار منخفضة. والحكومة ملتزمة بإلغاء دعم الوقود على مراحل بموجب برنامج اقتصادي قيمته 715 مليون دولار اتفقت عليه مع صندوق النقد الدولي.

قرض بـ 6 مليار دولار من البنك الدولي لتركيا

قال علي باباجان وزير الاقتصاد التركي إن بلاده تجري مباحثات مع البنك الدولي حول برنامج استراتيجي يشمل قرضا بقيمة ستة مليارات دولار، بهدف دعم القدرة التنافسية وزيادة الوظائف والتنمية. وأوضح باباجان بحسب رويترز أن البرنامج سيستمر من عام 2008 إلى 2011 . وسيحل محل برنامج مماثل بقيمة 5.481 مليار دولار يغطي الفترة من 2004 إلى 2007 .

تركيا تتلقى أول كمية من غاز "شاه دينيز" الأذربيجاني

قال مسؤول بمجموعة "بوتاش" التركية لخطوط الأنابيب إن تركيا تلقت يوم الاثنين أول شحنة من الغاز الطبيعي الأذربيجاني عبر خط أنابيب "شاه دينيز" الذي أنشئ باستثمارات 4 مليارات دولار. وكان شحن الغاز تأجل عبر خط الأنابيب الذي تديره "بي.بي وشتات أويل"، عدة مرات بسبب مشكلات فنية. ويعتبر المشروع مصدرا رئيسيا لتنويع موارد الغاز في نظر الاتحاد الأوروبي وتركيا الذين يعتمدان كثيرا على الطاقة الروسية.

مشاريع شراكات واسعة بين إيران وفنزويلا

بلغ عدد وثائق التعاون المشترك بين فنزويلا وإيران، يوم أمس، 180 وثيقة، وحسب وكالة/ارنا/، تشمل بالإضافة للصناعة والمناجم، مجال التدريب الفني والمهني، ومذكره تفاهم لتأسيس شركة تجارية مشتركة،وكذلك اخرى لبناء البيوت، وواحدة أيضاً للاستثمارات في بناء مصنع لمعالجه المواد الغذائية والألبان، إضافة إلى شركة لبناء مصنع لإنتاج وتجميع مكائن إعادة التدوير، واتفاقاً لشراء "انود الكربون" من فنزويلا، واتفاقية لانجاز دراسات مشتركه في مجال تطوير حقل النفط الفنزويلي، والعديد من المشاريع التنموية المشتركة الأخرى في كلا البلدين.

باكستان تستورد 100 ميغاواط كهرباء من إيران

أعلن"آصف شيخ" المتحدث باسم اللجنة الاقتصادية والتخطيط الباكستاني، الأحد الماضي، عن مصادقه اللجنة لاستيراد الكهرباء من إيران بكلفه تبلغ ‪ ۷۷‬مليار روبيه. ونقلاً عن وكالة/ارنا/، أضاف "آصف شيخ" انه سيتم استيراد ‪ ۱۰۰‬ميغاواط من الطاقة الكهربائية من إيران لميناء "غوادر" في ولاية "بلوجستان" الباكستانية. وسيتولى بنك "توسيع الصادرات الإيرانية" تامين ‪ ۸۵‬% من كلفه هذا المشروع، أما ۱۵‬% المتبقية فستؤمنها الشركة الباكستانية الوطنية لنقل الكهرباء.

زيادة صفقات الاستحواذ والاندماج في آسيا

ذكر تقرير اقتصادي أن صفقات الاستحواذ والاندماج في آسيا قفزت بنسبة 5ر56% خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 4ر199 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال محللون إن نشاط المستثمرين العرب والدول النفطية والشركات الأوروبية، وخاصة في سوق الاتصالات في المنطقة، لعب دورا رئيسيا في نشاط صفقات الاستحواذ والاندماج.وكانت أكبر صفقة استحواذ في آسيا باستثناء اليابان خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي هي صفقة شراء شركة "فودافون" البريطانية لشركة "هاتشيسون إيسار" الهندية للاتصالات بمبلغ 2ر18 مليار دولار.

مؤشرات الشركات

- قالت شركة "آبار" للاستثمار البترولي الإماراتية، إنها اشترت حصة تبلغ 15% في امتياز بحري للنفط والغاز في فيتنام.
- قالت شركة "اوراسكوم تليكوم" المصرية إنها حصلت على 793 مليون دولار نقدا من "هتشيسون تليكوم" التي تملك فيها حصة تبلغ 19.3 %.
- منحت المنظمة العالمية للجمارك جائزة لجمارك الجزائر تكريماً للجهود التي تبذلها في مجال مكافحة التقليد والقرصنة.
- أعلن مدير عام (ابيكورب) أن الشركة ساهمت خلال الربع الثاني من العام الحالي في تمويل عدد من المشاريع البترولية والبتروكيمياوية العربية بلغت قيمتها 173 مليون دولار.
- بلغت قيمة صادرات الشركة "الوطنية للصناعات البتروكيماوية" الإيرانية في منطقة"بارس" الاقتصادية، إلى العالم،470 مليون دولار.
- أنجزت شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية تجميع القطاع السوري من أنبوب الغاز العربي (يمر عبر الحدود الأردنية السورية وحتى محطة الغاز "الريان" في مدينة حمص السورية).
- أعلنت شركة "نوكيا سيمنس" الفنلندية الألمانية المشتركة لمعدات شبكات الاتصالات اعتزامها استثمار 100 مليون دولار في الهند خلال السنوات الثلاث المقبلة.
- سيتولى الشيخ فيصل بن فهد جاسم آل ثان صهر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان الذي اشترى 5% من أسهم شركة "ترانس فيو هولدنجز" منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنغبذي للشركة المتخصصة في توزيع أدوات رياضة الجولف.

مؤشرات صغيرة

- بلغ حصة قطاع الصناعة في ايران20% من مجمل الإنتاج القومي للبلاد عام 2006، وامن 274 ألف فرصة عمل.
- ارتفع عدد أصحاب الملايين في روسيا حسب منظمة "World Wealth" إلى 119 ألف هذا العام، وبفارق 15 ألف عن 2006، ولتحتل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث وتيرة تزايد أصحاب ملايين الدولارات.
- ازداد إجمالي الناتج القومي التركي 6.7% في الربع الأول من هذا العام مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.
- ارتفعت واردات تركيا من الذهب 300% في حزيران الماضي بفضل الإقبال على الشراء.
- انخفضت الصادرات الصناعية من إسرائيل باستثناء الألماس بنسبة 2% خلال شهري نيسان وأيار لتصل إلى 5.2 مليار دولار بالمقارنة مع المتوسط الشهري في الربع الأول من العام الجاري .

عقود ومناقصات

- بدأت مجموعة "وسيفارمرز جروب" مالكة أكبر سلسلة متاجر للأجهزة الالكترونية في أستراليا طريقها للاستحواذ على مجموعة "كوليز جروب" ثاني أكبر شركة تجزئة في البلاد.
- قال بنكي الإمارات ودبي الوطني إنهما اتفقا على اندماجهما في صفقة ستؤدي إلى قيام أكبر بنك عربي في الخليج من حيث قيمة الأصول.

معارض ومؤتمرات

- افتتح في مدينة المعارض بدمشق معرض "سير موتوشور" للسيارات، ليسلط الضوء ولمدة أسبوع على خصائص سوق السيارات في الشرق الأوسط إضافة لعرضه آخر التطورات التقنية لقطاع صناعة السيارات في العالم، ويشارك فيه 199 شركة من 22 دولة عربية وأجنبية.
- يقام في دمشق وخلال الفترة الواقعة ما بين 20-21 آب القادم وبدعم من هيئة الاستثمار السورية ملتقى المستثمرين العرب الأول تحت شعار: «رؤى استثمارية في سورية الانفتاح» في فندق "فورسيزنز" دمشق.