ماذا بعد تراجع شعبية بوش ؟؟؟!!!

أشار استطلاع نشرته مجلة "نيوزويك" الأسبوعية أن نسبة تأييد بوش بلغت26% فقط،و هو أدنى مستوى يسجل له منذ بداية رئاسته في كانون الثاني 2001.وعلى الرغم من تعدد أسباب تدنى شعبية بوش و معرفة معظمها،بدءا من الحرب على العراق،مرورا بالسياسة الاقتصادية الأمريكية و انتهاء بالسياسة الأمريكية الداخلية المتعلقة بالتامين الطبي و الهجرة.و على الرغم من أن الاستطلاع يشير لأول مرة إلى وجود نسبة 50% من الأمريكيين لا يوافقون على سياسة رئيسهم المتعلقة بمكافحة الإرهاب في حين ويؤيدها فقط43%.و على الرغم من كون هذا الاستطلاع ليس الأول و لن يكون بالطبع الأخير،فان السؤال حول "ماذا بعد نشر مثل هكذا استطلاعات؟؟"أو بمعنى أصح"ما الفائدة من وراء نشر مثل هكذا استطلاعات طالما بوش و طاقمه السياسي الحكيم متربعين على عرش إدارة العالم و ماضون في نشر و بث فوضاهم الخلاقة سياسيا و اقتصاديا...آلا يبدو سؤالا شديد المنطقية ؟؟!!!

(150) مليون دولار أقساط التأمين في سورية

كشف وزير المالية السوري محمد الحسين: "إن حجم أقساط التأمين بلغت (150) مليون دولار خلال عام واحد من عمل الشركات". وكانت أولى شركات التأمين الخاصة (الشركة المتحدة للتأمين) بدأت مزاولة المهنة في شهر حزيران العام 2006 وأشار الحسين في مقارنة لأقساط التأمين في العام السابق: "أن الزيادة المحققة في أقساط التأمين وصلت إلى (20%) إذ كانت أقساط التأمين لا تتجاوز مبلغ (25) مليون دولار". ورأى الحسين أن هذه الأرقام لا تعكس حقيقة حيوية السوق السوري للتأمين.
ويعد عدد شركات التأمين المسموح لها العمل في السوق السورية قليلاً، حيث تعمل ثمان شركات تأمين في السوق المحلية (المتحدة للتأمين، السورية ـ الكويتية للتأمين، السورية ـ الدولية للتأمين، التأمين العربية، الاتحاد التعاوني سورية)، وهناك ثلاث شركات تأمين تكافلي (تعمل على الطريقة الإسلامية) حصلت على الموافقات الأولية للعمل وهي في طور التجهيز لمزاولة المهنة وهي (نور للتأمين التكافلي، العقيلة للتأمين التكافلي، القطرية للتأمين الإسلامي)، إضافة إلى شركة حكومية واحدة هي المؤسسة السورية العامة للتأمين، وتؤكد مصادر هيئة الإشراف على التأمين أن طلبات كثيرة قدمت إليها للحصول على الموافقات اللازمة إلا أن الهيئة تتريث في إعطاء الموافقات ريثما تتبلور ملامح السوق المحلية، وتدرس بعناية تجربة الشركات المرخص لها. مع الأخذ بعين الاعتبار أن السوق المحلية ما زالت بحاجة على المزيد من شركات التأمين مقارنة مع عدد السكان، فهناك تسع شركات تزاول المهنة وتقدم الخدمات لـ 20 مليون نسمة، بينما هناك (350) شركة تأمين تعمل في الوطن العربي. الأهم من ذلك أنه قبيل صدور قرارات التأمين كانت (75) شركة تأمين تعمل في السوق المحلية وكان عدد سكان سورية آنذاك لا يتجاوز ثلاثة ملايين نسمة. ويبدو العائق الأول في عدد شركات التأمين وتوزعها الجغرافي، إذ لم تنشط شركات التأمين بالشكل الكافي لافتتاح فروع لها في المحافظات واقتصر الأمر على تركيز الشركات على بضعة محافظات في المرحلة الأولى رغم تأكيداتها المستمرة ورغبتها العارمة في توسيع انتشارها الجغرافي وتوزعها على مساحة البلد. يضاف إلى ذلك أن شركات التأمين لم تفتتح لها فروعاً في العاصمة وما زالت تكتفي بمقراتها الرئيسية وهناك عدد قليل منها لم ينتقل إلى المقر الرئيسي الدائم.

الترخيص لتسع جامعات خاصة في سورية

رخصت سورية لتسع جامعات خاصة ليتضاعف عدد الجامعات الخاصة فيها إلى 18 جامعة، وكانت 19 جامعة خاصة حصلت على "الموافقة المبدئية" بالترخيص، لكن تسع منها فقط حصل على الموافقة النهائية وصدرت مراسيم جمهورية بالترخيص لها. وكانت وزارة التعليم العالي حددت عشرة مناطق جغرافية موزعة على ثماني محافظات على أنها المناطق ذات الأولوية في الترخيص بإحداث جامعات خاصة.

دعم غير مسبوق لحكومة الطوارئ لمعالجة معظم أوجه الأزمة الاقتصادية

أكد د. سمير عبد الله، وزير التخطيط والعمل في حكومة الطوارئ أن لدى الـمجتمع الدولي رغبة صادقة في دعم حكومة الطوارئ، للتغلب على الأزمة الاقتصادية الراهنة. وتوقع أن تتمكن حكومة الطوارئ، استناداً إلى صدق الوعود والتعهدات الدولية من حيث حجم الدعم الـمادي الـمتعهد بتقديمه والذي وصفه بغير الـمسبوق، من إطلاق جملة من الأنشطة ستعالج معظم أوجه الأزمة الاقتصادية الراهنة.

إسرائيل بدأت بفرض العقوبات الاقتصادية على غزة

بدأت إسرائيل باتخاذ خطوات عقابية على قطاع غزة من أبرزها إلغاء الكود التجاري للقطاع، وإغلاق المعابر وعدم السماح بنقل المواد الخام والأساسية. فيما أكد مسؤولون بحسب صحيفة الأيام الفلسطينية أن السلع الغذائية الأساسية ستنفد من قطاع غزة في غضون أسبوع واحد أو أكثر بقليل، ما لم يتم إدخال المزيد من الإمدادات الغذائية إلى القطاع.

العراق يعرض بيع ثلاثة ملايين برميل من نفط كركوك

يعتزم العراق طرح ثلاثة ملايين طن من النفط الخام من حقل كركوك في شمال البلاد للبيع وهو أول بيع من نوعه منذ كانون الثاني، وأضاف مسؤول نفطي عراقي كبير لرويترز "نحن نعد للبيع في الأيام القادمة باستخدام نفس البنود والشروط كما سبق"، وقال أن حوالي 3.2 مليون برميل من نفط كركوك تراكمت في مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط.

الصين تعلن إلغاء الدين العراقي

قالت الصين إنها ألغت الديون العراقية للحكومة الصينية وتعهدت بالمساعدة في بناء اقتصاد البلاد الذي دمرته الحرب، ووقع وزير التجارة الصيني بو شيلاي اتفاقا مع مسؤولين عراقيين لإلغاء الدين العراقي للحكومة الصينية دون الكشف عن تفاصيل الاتفاق.

البنك الوطني المصري للبيع

وافق البنك المركزي المصري على دخول كل من بنكا الكويت الوطني والتجاري الكويتي للمنافسة النهائية مع بنك يورو أي إف جي اليوناني للفوز بصفقة شراء البنك الوطني المصري.تجدر الإشارة إلى أن البنك الوطني المصري الذي يملك القطاع الخاص فيه نسبة 95% والحكومة المصرية 5% حقق أرباح صافية خلال الربع الأول من العام الحالي 2007 بلغت 44.1 مليون جنيه بزيادة قدرها 77.8% عن نفس الفترة من العام السابق.

25 مليون دولار لربط السودان و إثيوبيا كهربائيا

وقعت الهيئة القومية السودانية للكهرباء عقدا مع شركة انجليك الهندية لتنفيذ خط كهربائي يربط بين السودان و إثيوبيا بتكلفة تصل إلى 25 مليون دولار و بقرض ميسر من الحكومة الهندية .يذكر بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الخط الكهربائي الجدد يعد الأول من نوعه الذي يربط دولتين من دول حوض النيل و سيستفيد السودان من المشروع لاستيعاب فائض الإنتاج الكهربائي لسد حاجة الطلب على الكهرباء في مختلف أرجاء السودان .

المصالح الاستثمارية" توزع 12.5% كأرباح

وافقت الجمعية العمومية لشركة المصالح الاستثمارية أمس على توزيع أرباح نقدية للسنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي بواقع %12.5.وقال نائب الرئيس العضو المنتدب للشركة طارق الصالح للصحافيين اثر عقد الجمعية العمومية أنه تمت الموافقة أيضاً على عملية إدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية وتم تفويض إدارة الشركة لمتابعة بإجراءات الإدراج.

"بنك مسقط" يقرض المتضررين من الإعصار دون فوائد

أعلن بنك مسقط أمس عن إطلاق قرض "العون"، وهو أول قرض من دون فوائد في البلاد يتم تخصيصه لدعم المتضررين من الإعصار الذي أصاب البلاد، وسيكون قرض العون متوفراً فوراً لزبائن بنك مسقط في محافظة مسقط والمنطقة الشرقية الذين لا تتجاوز رواتبهم 500 ريال شرط أن تكون رواتبهم محولة إلى البنك بتاريخ إطلاق القرض. وسيتم قيد قيمة القرض التي تصل إلى ثلاثة أضعاف الراتب كحد أقصى في حساب الزبون المعني خلال 24 ساعة من استلام استمارة طلب القرض.

سوناطراك تعلن عن أربعة اكتشافات جديدة للمحروقات

أعلنت الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" عن أربعة اكتشافات جديدة للمحروقات بحوضي بركين و قورارة، و أكدت الشركة في بيان لها، أن اثنين من هذه الاكتشافات تم تحقيقها من قبل الشركة الوطنية، أما الاكتشافان الآخران فقد تم انجازهما بالشراكة مع شركات أجنبية، وبهذا تكون شركة سوناطراك قد حققت منذ بداية هذه السنة "12" اكتشافا، منها خمسة اكتشافات بإمكانياتها الخاصة وسبعة بالشراكة.

البريطانية للغاز تزيد استثماراتها في تونس 1.3 مليار دولار

أعلنت مجموعة "بي جي" البريطانية للغاز عزمها زيادة استثماراتها في تونس بنحو 1.3 مليار دولار. وقال رئيس مجموعة "بي جي" أن المباحثات مع تونس تضمنت مشروعين، يتعلق الأول بتنمية حقل ميسكار باستثمارات تقدر بنحو خمسمائة مليون دولار، والثاني يتعلق بحقل غاز جديد "صدر بعل" باستثمارات تقدر بنحو 1.2 مليار دولار لتمويل عمليات إنتاج الغاز والغاز المسال.

زيادة حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا

بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا، حسب مؤسسة الإحصاء الحكومية التركية، مليارين و402 مليون و598 ألف دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، ليسجل بذلك نمواً قدره 41.13% مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي. وحسب موقع /أرنا/ ونقلاً عن وكالة "أناضول" فان المجلس التجاري التركي الإيراني، الذي عقد اجتماعاته في طهران مؤخراً، يعمل على تفعيل قرار البلدين بزيادة حجم التبادل التجاري بينهما من 6مليار دولار إلى 10 مليار دولار هذا العام، إضافة إلى مناقشة مشروع اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين.

تطور إنتاج صناعة الطائرات في إيران

ذكر وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني "مصطفي محمد نجار" وخلال إعلانه عن إنتاج إيران مقاتلة حديثه من طراز "آذرخش"، الأربعاء الماضي، أن إيران حققت نجاحات مهمة في إنتاج طائرات نقل المسافرين من طراز "إيران- ‪14"، إضافة إلى إنتاجها 6 أنواع من المروحيات، وطائرات استكشافية، وطائرات بدون طيار، وطائرات عسكرية هجومية، مشيراً إن مشروع إنتاج مقاتلة جديدة من طراز"صاعقة" هو قيد الإنجاز، فضلاً عن مشروع إنجاز مروحية حديثة تلبية لظروف البلاد المحلية سمتها "المروحية الوطنية".

مصنع لـ «الغرير» في تركيا بـ 200 مليون دولار

تعتزم مجموعة شركات الغرير الإماراتية إنشاء مصنع للإسمنت في تركيا بقيمة 200 مليون دولار سيكون قادرا على إنتاج نحو مليوني طن من الإسمنت سنويا. وأكد حسنى اوردو عضو في البرلمان التركي من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أن الشركة الإماراتية ستقوم بإنشاء المصنع في منطقة ايجة، مشيرا إلى أنه سيوفر فرص عمل لأكثر من 500 شخص أثناء بنائه، كما سيكون مصدر رزق لنحو 300 شخص.

مؤشرات الشركات

- قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مجموعة جونز أباريل توشك على إبرام صفقة لبيع سلسلة متاجر بارنيز في نيويورك لشركة استثمار الإماراتية مقابل 825 مليون دولار.
- أعلنت شركة مورجان ستانلي الأمريكية لتداول الأوراق المالية زيادة صافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي بنسبة 40% لتصل إلى مستوى قياسي.
- يجري بنك سعودي باك الباكستاني محادثات مع عدة مشترين محتملين بعضهم من الخليج بشأن بيع حصة أغلبية مقابل ما يزيد على مئة مليون دولار.

مؤشرات صغيرة

- 520 مليون دينار حجم حصص الكويتيين في الشركات الأردنية.
- الدولار يتجاوز 124 ينا لأعلى مستوى في أربع سنوات ونصف.
- بلغت قيمة الخسائر الاقتصادية جراء الكوارث الطبيعية في العالم 65 مليار دولار لعام 2006، إضافة إلى 22 ألف من الضحايا البشرية 95% منهم في البلدان الأقل نمواً.
- بلغت عوائد القمار عالمياً، وحسب تقارير دولية، 101 مليار دولار لعام 2006، ويتوقع أن تبلغ 144 ملياراً عام 2011، وان الشرق الأوسط وأوربا وإفريقيا ستكون الأقل نمواً في هذا المجال.
- اقر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين اعتماد قبرص ومالطا العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) اعتبارا من بداية يناير 2008.

عقود ومناقصات

- وقعت تونس ومكتب انتراسوفت الدولي اتفاقية في مجال الابتكار والتكنولوجيا
- وقعت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في سورية عقداً مع وزارة الصناعة والتجارة الأردنية لتصدير كمية 100 ألف طن من القمح الطري إلى الأردن وفق الأسعار العالمية.
- تم خلال الاجتماع الفني لتحديد أولويات البرنامج الوطني التأشيري بين الاتحاد الأوروبي وسورية 2007 -2010 تحديد قيمة المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي لسورية بـ130 مليون يورو على شكل منح وهبات.