معادلة الاستقرار والنمو

تملك تركيا اليوم أكثر الأسواق جاذبية بين الأسواق الأوربية، وتشهد طفرة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة رغم أن لوائح القدرة التنافسية لم تضع الاقتصاد التركي في مراتب متقدمة... والسؤال الذي يشغل الإعلام الاقتصادي في الحالة التركية اليوم هو: الاستقرار يجلب النمو أم النمو يجلب الاستقرار؟ ففي حين تتوفر إمكانات كبيرة لدى تركيا، فإن الأعمال التجارية والعمال فيها مثقلون بأعباء نظام قانوني دون المعايير، وبيروقراطية ضخمة تنتج الكثير من الروتين الحكومي، ووجود نظام ضريبي لا يشجع على العمل في الاقتصاد الرسمي. لكن الاقتصاديون الأتراك يعون أن الاستقرار والذي هو شرط ضروري للرخاء والازدهار، لا يتحقق إلا مقابل ثمن، في دولة لها تاريخ طويل من عدم الاستقرار النقدي. وهذا هو السبب مثلاً في كون معدل الفائدة في تركيا من أعلى المعدلات في العالم... فقد لا يكون الاستقرار كل شيء، ولكن الأتراك اعتبروا أن كل شيء آخر غير كافٍ من دون استقرار.

"الاتصالات المتنقلة" داعمة لجهود الطوارئ، ومحفزة للنمو الاقتصادي

ذكرت مجموعة الاتصالات المتنقلة "إم تي سي"، خلال دراسة أطلقتها في مؤتمر الاتصالات في لندن يوم أمس، والذي نظمته شركة "بريس وتر هاوس كوبرز"، أن خدمات الاتصالات النقالة كان لها بالغ الأثر في ضمان استمرار التواصل بين أفراد المجتمع اللبناني طوال فترة الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل في تموز 2006، وأنها لعبت دوراً مفصلياً في دعم الجهود للنهوض من آثار الكارثة الإنسانية والاقتصادية. حيث ركزت الدراسة التي جاءت تحت عنوان " الاتصالات المتنقلة : شعب تحت الحصار "، على إبراز مدى إمكانية الاعتماد على البنية التحتية للاتصالات المتنقلة طوال فترة الحرب، مشيرة إلى أن الدراسة بينت أن الاتصالات المتنقلة لعبت دورا حاسما في ضمان استمرارية التواصل وتأمين وصول الإمدادات الغذائية والمعدات الطبية إلى المواطنين الذين تعرضوا للحصار داخل المناطق المنكوبة. والدراسة أرست معيارا مرجعيا مهماً من خلال إعطاء درس في مجال التخطيط للتعامل مع مواجهة الأزمات عالميا، وخصوصا في المناطق الأقل نمواً في آسيا وأفريقيا. حيث أوضحت الدراسة إن معدل استخدام تكنولوجيا الرسائل القصيرة في فترة الحرب بلغ 2500 % مقارنة بالأيام العادية، بالإضافة إلى أن ما نسبته 98 % ممن شملهم البحث أكدوا أن الهواتف النقالة كانت الوسيلة الوحيدة والأكثر استخداما لإرسال واستقبال المعلومات تلك الفترة.

وفي تعليقه على نشر الدراسة قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "ام تي سي" الدكتور سعد البراك " أن الاتصالات المتنقلة المتماسكة تستطيع أن تتيح وتقدم نوعاً من الإغاثة الفورية والفعالة في الظروف الطارئة. ومن ناحيتها قالت "ريما قريشي" التي تشغل منصب نائب رئيس برنامج (اريكسون ريسبون) "الواقع أن هذه الدراسة ترسي معياراً مرجعياً مهما لصناعة الاتصالات المتنقلة فيما يتعلق بفهم سلوكيات المستخدمين في أوقات الأزمات"..
ويعد تقرير " الاتصالات المتنقلة: شعب تحت الحصار" هو ثاني تقرير من إعداد مجموعة "ام تي سي" بعد التقرير المعمق، الواقع في 136 صفحة، حول "تأثيرات الاتصالات المتنقلة في العالم العربي" ،وهو التقرير الذي كان قد نشر في شباط من العام 2006 واستعرض بالتفصيل الكيفية التي تساهم بها خدمات الاتصالات المتنقلة في دعم النمو الاقتصادي الإضافة إلى تعزيز الأمن والانسجام الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "ام تي سي" تمتلك وتدير حالياً 20 رخصة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة ، وهو الرقم الذي من المقرر له أن يرتفع قريباً جداً إلى 21 لدى إضافة الرخصة السعودية لتصبح "ام تي سي" بذلك رابع أكبر شركة اتصالات متنقلة على مستوى العالم من حيث الانتشار الجغرافي . وتقدم الشركة خدماتها إلى أكثر من 30 مليون مشترك موزعين عبر منطقة الشرق الأوسط وفي أفريقيا ، وذلك في وقت ارتفعت فيه القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 31 مليار دولار أمريكي ، وفي لبنان ، تعمل الشركة تحت مسمى "ام تي سي – تاتشي" وذلك من خلال اتفاقية إدارية تبلغ مدتها 4 سنوات وبدأت في يونيو 2004.

طاقة إنتاج الاسمنت في سورية تصل لسبع ملايين طن

تقوم المؤسسة العامة للجيولوجية والثروة المعدنية في سورية بالتعاون مع وكالة جايكا اليابانية بدراسات لمكامن المواد الأولية لصناعة الاسمنت في منطقة أبو الشامات (ريف دمشق) ومنطقة جبل عبد العزيز (الحسكة) ومنطقة القطيفة ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذه المواقع 7 ملايين طن سنوياً وكمية الخامات تكفي لمدة 45 سنة.وبلغ إنتاج الإسمنت في سورية العام الماضي 4.479 مليون طن أما الاستهلاك فكان 5.783 مليون طن، ومن المتوقع أن يصل الاستهلاك في 2018 إلى 10.430 مليون طن. ‏

شركة أردنية عراقية برأسمال 100 مليون دولار

أعلن في الأردن عن تأسيس شركة استثمارية قابضة بين سلطة منطقة العقبة الخاصة و شركة تطوير العقبة و مجلس الأعمال العراقي برأسمال 100 مليون دولار بغية البدء بدراسات جدوى اقتصادية لمجموعة مشاريع في العقبة.يذكر بحسب شبكة الأخبار العربية "محيط" أن شركة تطوير العقبة قد وقعت ست مذكرات تفاهم مع شركات عراقية لإقامة مشاريع بقيمة 200مليون دولار تشمل مشاريع صيانة الطائرات الخفيفة و أكاديمية للطيران و مركز تدريب على طائرات الهليكوبتر ،فضلا عن إنشاء مجمع تجاري مفتوح و وحدات سكنية وفندقية.

العراقيون يستثمرون 400 مليون دولار في مشروعات بالأردن

أنهى مجلس الأعمال العراقي اجتماعا استمر لمدة ثلاثة أيام في ميناء العقبة الأردني بالتعهد باستثمار حوالي 400 مليون دولار في مشروعات للبنية التحتية وأخرى سياحية وذلك حسبما أفاد به مشاركون في المؤتمر.والاجتماع الذي تم تحت شعار "العقبة بوابة العراق" و شارك فيه 65 من رجال الأعمال العراقيين البارزين وأعلنت مؤسسة تطوير العقبة إن من بين المشروعات إقامة شركة قابضة بين المؤسسة ومجلس الأعمال العراقي بقيمة 150 مليون دولار للاستثمار في الميناء الأردني.

حكومة الطوارئ الفلسطينية باشرت بتسديد الـمستحقات الـمالية للقطاع الخاص

أكد أسامة كحيل، رئيس اتحاد الـمقاولين في فلسطين أن ما نسبته 90% من أصحاب شركات الـمقاولات، تلقوا فعلياً مستحقاتهم الـمالية الـمترتبة على السلطة.ولفت في حديث لصحيفة "الأيام" الفلسطينية، إلى أن هذه الـمستحقات تقدر بنحو 30 مليون شيكل، وأشار إلى أن الهيئة العامة للاتحاد ستتخذ في جلسة تعقدها اليوم، قراراً بوقف الـمشاريع التي تنفذها شركات الـمقاولات، احتجاجاً على استمرار إغلاق الـمعابر وما ترتب عليه من نقص حاد في مواد البناء.

بنك "بوبيان" يلجأ إلى تكتيكات استثمارية جديدة

بالرغم من التنافس الشديد على شراء وتجميع سهم بنك "بوبيان" من قبل مجاميع وشركات استثمارية، إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وهو ما أدى إلى بلوغ سعر سهم البنك في تداولات الأمس 800 فلسا، إلا أن هذا التنافس ربما لن يستمر طويلاً، وكشفت مصادر مطلعة لـ "الوطن الكويتية" أن أحد أهم الشركات المعنية بتجميع السهم هي شركة "دار" الاستثماري التي حددت سقفاً سعرياً معيناً للسهم أثناء تجميعه، لدواع استثمارية ولن تغير الشركة هذا السقف أو الحد منه مهما اشتد الصراع على السهم.

70 مليار درهم الاستثمارات الصناعية في الإمارات

أصدرت وزارة المالية والصناعة الإماراتية، الكتاب الإحصائي الصناعي ،2007 والذي يضم نتائج الإحصاء الصناعي الأخير الذي نفذته الوزارة للنشاط الصناعي في الدولة حتى نهاية عام 2006. ويظهر الكتاب زيادة مطردة في إقبال مواطني دولة الإمارات على الاستثمار في القطاع الصناعي، نتيجة الجهود المبذولة من قبل الدولة في سبيل تهيئة المناخ الاستثماري المناسب وتوفير البنية التحتية اللازمة للاستثمار في هذا القطاع، حيث بلغ إجمالي الاستثمار الوطني في قطاع الصناعة بنهاية عام 2006 نحو 60 ملياراً و656 مليون درهم مشكلاً نسبة 1ر86% من إجمالي حجم الاستثمار الصناعي البالغ 70 ملياراً و424 مليون درهم.

12 مليار جنيه لـ 2996 شركة أموال في مصر

أشار تقرير لمركز المعلومات في مجلس الوزراء المصري إلى ارتفاع عدد شركات الأموال التي تم تأسيسها من شهر كانون الثاني و حتى أيار للعام الحالي، لتصل إلى 2996 شركة برأسمال يتجاوز12.33 مليار جنيه مصري في مقابل 1742 شركة خلال نفس الفترة من العام الماضي . و كشف التقرير الذي نشرته صحيفة "البيان الإماراتية " أن الزيادة و التوسعات في رأسمال المصدر لشركات الأموال بلغ 17.09مليار جنيه مقابل 16.30مليار جنيه بارتفاع قدره 4.8%.

تونس ومصر يوقعان 9 اتفاقات للتعاون

وقعت تونس ومصر تسع اتفاقات للتعاون حسب وكالة الأنباء التونسية. وتشتمل الاتفاقات على مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية المصرية ومكتب المحفوظات التونسي، وثلاث مذكرات تفاهم حول التعاون في مجالات التكنولوجيا، وأربعة برامج تنفيذية حول الشباب والإعلام والسياحة والصناعة. إضافة إلى اتفاق للتعاون بين شركة النفط الوطنية التونسية وشركة مصر الوطنية القابضة للغاز. يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث زاد من 100مليون دولار في 2005إلى160 مليون دولار عام 2006.

فرام الفرنسية تفتح وحدة سياحية جديدة بالمهدية في تونس

تعتزم مجموعة "فرام" الفرنسية المتخصصة في النشاط السياحي، فتح وحدة سياحية جديدة بولاية المهدية خلال سنة 2008. وقال "جورج كولسن" رئيس مجلس المراقبة بهذه المجموعة خلال ندوة صحفية "نتطلع من خلال هذه الوحدة الجديدة إلى دعم حضورها في القطاع السياحي بتونس انطلاقا من الأهمية التي توليها المجموعة لتونس والعزم على تعزيز التعاون الثنائي في هذا الإطار". وتعتبر مجموعة "فرام" من أهم الناشطين في المجال السياحي بتونس، إذ تمكنت خلال السنة الماضية من جلب 100 ألف سائح، وسجلت خلال السدس الأول من السنة الجارية زيادة 7% في عدد السياح.

الجزائر تبدي رغبتها للاستفادة من خبرات إيران في مجال الثروة السمكية

أعلن وزير شؤون الثروة السمكية الجزائري "إسماعيل ميمون" أثناء لقائه السفير الإيراني في الجزائر "حسين ابيانه" الثلاثاء الماضي، استعداد بلاده للاستفادة من خبرات إيران لتطوير قطاع الثروة السمكية، لاسيما في مجال الصيد الصناعي وتربية الأسماك. من جانبه أكد السفير الإيراني، نقلاً عن وكالة /ارنا/، القدرات الممتازة للشركات الإيرانية في مجال الثروة السمكية، وان بلاده مهتمة لتبادل الخبرات مع الجزائر بما فيها توفير الفرص لإرسال الطلبة الجزائريين إلى إيران، وان الأسابيع القادمة ستشهد تنفيذ اتفاقيات في مجال الثروة السمكية.

الصناعات الإيرانية تضاهي نظيراتها الغربية وتتميز عنها بالسعر

أعلن رئيس غرفه التجارة والصناعة في أوزبكستان "علي شير شيخوف" أن أوزبكستان وبدلاً من الاستفادة من الصناعات الغربية ترحب بالمنتجات الصناعية الإيرانية لجودتها ورخص أسعارها. "شيخوف" الذي التقى السفير الإيراني في بلاده الثلاثاء الماضي، أضاف، حسب ما اوردت وكالة/ارنا/ انه آن الأوان للقيام بخطوات عمليه من قبل البلدين من اجل تنفيذ مشاريع مشتركة، ما جعل بالسفير الإيراني يؤكد على أهميه تشكيل سوق حدودي مشترك بين البلدين، مؤكداً بان إيران بإمكانها توفير ما تحتاجه أوزبكستان من الفاكهة والخضار بأسعار رخيصة.

تركيا تتلقى 500 مليون دولار لتمكين اقتصادها

أعلن البنك الدولي أنه سيقدم لتركيا 500 مليون دولار كقرض لدعم الإصلاحات الاقتصادية وزيادة العمالة فيها... وأوضحت محطة الان بي سي نقلاً عن أولريش زاكاو، المدير الإقليمي للبنك في تركيا، أن القرض يحمل سلة من الفوائد، سواء من حيث ما يتيحه لتركيا من زيادة في الاستثمار وزيادة في الإنتاجية أو في توفير فرص عمل أكثر وأفضل بما في ذلك حتى توفير فرص عمل في القطاع الحكومي.

مؤشرات الشركات

- اتفقت مجموعة "بلاكستون" الأمريكية على شراء سلسلة فنادق "هيلتون" مقابل نحو 26 مليار دولار في أكبر صفقة من نوعها لشراء شركات فنادق.
- أشار، أمس، رئيس مجمع "سفيتال"، أن مؤسسته بصدد استثمار 20 مليار دولار في الجزائر خلال الثلاث سنوات القادمة ، وهو ما سيساهم في خلق 100 ألف فرصة عمل مباشرة ومليون فرصة غير مباشرة•
- قالت شركة المملكة القابضة السعودية إنها ستطرح أسهما بسعر 2.73 دولار للسهم في اكتتاب عام الأسبوع القادم مما يقدر قيمة الشركة المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال بمبلغ 17.2 مليار دولار
- قالت شركة "أرامكو" السعودية إنها في سبيلها إلى انجاز مشروع في كانون الأول سيتيح أكبر زيادة في الطاقة الإنتاجية العالمية هذا العام، ومشروع الخراسانية يهدف لإنتاج 500 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف.
- قالت مجموعة الصناعات الوطنية الكويتية إنها تنوي جمع 1.5 مليار دولار من خلال بيع صكوك إسلامية.
- حققت شركة "أملاك" للتمويل أكبر شركة للإقراض العقاري في الإمارات من حيث القيمة السوقية أرباحا صافية قياسية في الربع الثاني من العام الجاري بلغت 22.37 مليون دولار بزيادة 88 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي. @ طرحت شركة نوكيا هاتفها المحمول المتكامل والمتطوّر الجديد "Nokia E90 Communicator "في أسواق منطقة الشرق الأوسط.
- حققت شركة "مرسيدس بينز" الألمانية العملاقة مبيعات قياسية خلال شهر حزيران ، بلغ حجم مبيعاتها 107 آلاف دولار جراء بيع300 سيارة.
- قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنها قد تحصل من صندوق حكومي على جزء من قرض إسلامي بقيمة 855 مليون دولار بدلا من اللجوء إلى البنوك.
- منيت شركة "جنرال موتورز" بانخفاض كبير في حجم مبيعاتها من السيارات في حزيران الماضي، بلغ 24 %، حيث أظهرت بياناتها أن شركات السيارات الأمريكية خسرت جزءا من نصيبها في السوق لصالح الشركات اليابانية.

مؤشرات صغيرة

- بلغت قيمة الزهور وأدوات الزينة التي صدرتها مدينة "محلات" الإيرانية إلى دول الخليج وآسيا الوسطى وأذربيجان وأرمينيا وتركيا 4مليون و129 ألف دولار،علماً إنها تنتج ربع كميات الزهور في إيران.
- بلغ سعر صرف الإسترليني يوم أمس 2.018 دولار أمريكي ليسجل بذلك أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ أكثر من ربع قرن وذلك في ظل توقعات رفع أسعار الفائدة البريطانية.
- يحتل العراق المرتبة الثانية بعد أمريكا في التبادل التجاري مع الأردن، حيث بلغ عدد الشركات العراقية المسجلة في الأردن 10000 شركة.
- رفعت قطر سعر البيع الرسمي للخام البحري في يونيو 1.18 دولار.
- بلغت مبيعات وحدة البسكويت في شركة"كرافت فودز" الوحدة 2.2 مليار يورو العام الماضي.
- تستكمل الصين حالياً بناء قاعدتين من قواعد الاحتياطي الاستراتيجي للنفط الأربعة، وذلك بعد الانتهاء من إنشاء القاعدتين الأولين، بطاقة تخزينية تقدر بأكثر من 3 مليون طن من النفط الخام.

عقود ومناقصات

- أطلقت "الوكالة الجزائرية للتراث المنجمي" عرضا لمنح رخص استغلال واستكشاف عدة مواقع منجمية جديدة بالمزايدة، وتتمثل المواد المقترحة للاستغلال في الحصى والاسمنت و الرخام و الصلصال و الرمل.
- قالت شركة بترونت الهندية للغاز الطبيعي المسال إن اتفاقها لشراء 1.25 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من شركة "راس غاز" القطرية سيسري من يوليو تموز 2007 إلى آذار 2008 مع خيار مضاعفة حجم العقد
- قالت سوق الكويت للأوراق المالية إن دار الاستثمار وشركات تابعة لها رفعت حصصها في بنك بوبيان الإسلامي إلى 11.3 %.مليون يورو.
- قالت الشركة "القطرية للاستثمار العقاري" في بيان على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية على الإنترنت إنها تعتزم بيع صكوك إسلامية خمسية وإنها اختارت"بنك اتش.اس.بي.سي" لإدارة الإصدار.