معبر المصنع جسر اقتصادي و إنساني..

تكثر التساؤلات اليوم عن ماذا لو اضطرت سوريا و لاعتبارات أمنية إلى إقفال معبر المصنع الحدودي آخر معبر حدودي بري مع لبنان؟ ما هي النتائج التي يمكن أن تترتب على هذا الإقفال، وما هي البدائل الممكنة؟خاصة و أن معبر المصنع الحدودي يستقبل يوميا ما بين 300 إلى 700 شاحنة يوميا إلى جانب شاحنات التبريد الأخرى القادمة من الخليج و الدول المجاورة.و مع ارتفاع تكاليف النقل الأخرى(البحرية و الجوية)وعدم ملاءمتها لنقل جميع أنواع البضائع يبدو مؤكدا أن إغلاق المعبر سيخلق إرباكا و أزمة اقتصادية كبيرة.و على الرغم على الرغم من طمأنة نائب الرئيس السوري فاروق الشرع إلى عدم وجود نية لإغلاق المعبر حاليا،فقد أشار تلفزيون الجديد اللبناني في نشرته مساء أمس إلى وجود خطة عند قوات الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة السينورة لشق طريق يصل بين لبنان و الأردن لتفادي ارباكات إغلاق المصنع. إلا أن شق هذا الطريق رغم عدم ملاءمته جغرافيا و حاجته لوقت طويل للتنفيذ،فانه لن يستطيع التفوق على أهمية معبر المصنع البري اقتصاديا و قبل أي شئ إنسانيا و تواصليا بين بلدين جاريين شقيقين .

الجزائر تعوم على بحر من النفط...وفائضها التجارية يتراجع

@ أعلنت الجزائر تراجع الفائض التجاري إلى 10.56 مليارات دولار في الشهور الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة مع 15.04 ملياراً في الفترة نفسها العام الماضي. وأظهر تقرير صادر عن المركز الجزائري للإعلام والإحصاء التابع للجمارك ونشر أمس أن صادرات البلاد من النفط والغاز بلغت ما قيمته 20.75 مليار دولار وهي تعادل ما نسبته 98% من إجمالي الصادرات في حين بلغت قيمة الصادرات الأخرى 447 مليون دولار، وفي مجال الواردات فقد مثلت التجهيزات الصناعية 36.79% من إجمالي الواردات وبلغت نسبة المواد شبه الصناعية 25.23% وكانت واردات المواد الغذائية 17.88%، بينما بلغت واردات منتجات الاستهلاك غير الغذائية 14.34%.

وأكد الخبير الاقتصادي عبد الحميد العميري أن الصادرات الجزائرية من غير المحروقات والتي تقارب 2% لا تعكس القدرات الحقيقية للسوق الجزائرية، بالنظر لما تملكه البلاد من منتجات وثروات، ففي حين تسبح الجزائر فوق بحيرة من النفط وتقدر صادراتها من المحروقات بـ 98% من إجمالي صادراتها، ظلت لسنوات طويلة تعتمد على هذه الثروة غير المتجددة، دون أن تعتمد على صناعات بديلة أخرى، وكلما استخرجت متراً مكعباً من الغاز فإن ذلك يعني تقليص ثروات البلاد. ومن أجل ذلك طالب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بوضع إستراتيجية تطوير الصادرات خارج المحروقات.
ومن جهة أخرى، ذكر تقرير لبنك الجزائر أن نسبة التراجع في الفائض التجاري تبقى ضئيلة جداً -رغم أنها سجلت ارتفاعاً العام الماضي مقارنة بعام 2005 حيث قـُدر إجمالها بـ900 مليون دولار- وتأثيرها على ميزان المدفوعات ضعيف، ووفقاً لهذه الإحصائيات فإن الاقتصاد الجزائري لا يختلف في بنيته عن أي من الاقتصاديات العربية الأخرى، والتي تتميز في أنها بنية ريعية بشكل كبير.

" أريبا تستعد لتغيير علامتها التجارية

أعلنت إدارة شركة " أريبا سورية " جوهانسبرغ عاصمة جنوب إفريقيا ليكون المقر العام للمجموعة وذلك بعد اندماجها مع مجموعة MTN. وسيتم تغير العلامات التجارية وتصاميم اللوغو لتتوحد في علامة واحدة تخص MTN ، لكي تعكس الطبيعة الجديدة للمجموعة، وذلك بعد دراسة خصائص السوق ومدى قوة وموقع العلامة التجارية المحلية ، إضافة إلى فوائدها ومزاياها للمشتركين.
وسيمنح اندماج كلتا المجموعتين فرصة عظيمة للمجموعة الجديدة الموسعة كي تصبح إحدى أكبر شركات الاتصالات على المستوى العالمي، والأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وستدير المجموعة شبكات الهواتف المتحركة في ٢١ دولة لتضم 488 مليون مشترك معها.

سورية تصدر 100 ألف طن قمح جديدة إلى الأردن

وقعت سورية عقداً مع الأردن لبيع 100 ألف طن من القمح الطري، وقال المدير العام لمؤسسة الحبوب في سورية، أن هذه الصفقة تأتي تنفيذاً لبروتوكول عام 2007 القاضي ببيع الأردن 500 ألف طن خلال هذا العام بالسعر العالمي للقمح. علماً أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب تمنح الأردن الأفضلية في هذا المجال عملاً بتوصية اللجنة السورية ـ الأردنية المشتركة. يذكر أن العقود التي أبرمتها المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لتصدير القمح بلغت أكثر من مليون و 700 ألف طن إلى مختلف دول العالم.

بنك الاتحاد الأردني يرفع رأسماله

أعلن بنك الاتحاد للادخار والاستثمار الأردني عن توصله إلى اتفاق مبدئي مع بيت الاستثمار العالمي وشركة المستثمرون العرب المتحدون لدخول الشركتين للمساهمة في رأسمال البنك بواقع 29 مليون سهم ليصل رأسماله إلى 95 مليون دينار.يذكر بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن رأسمال بنك الاتحاد الحالي يبلغ 66 مليون دينار بعد أن أنهى إجراءات رفع رأسماله من 55 مليون دينار بواقع 20 % هذا العام. وتسعى البنوك المحلية إلى زيادة رأسمالها إلى 100 مليون دينار قبل العام 2010 حسب متطلبات البنك المركزي الأردني.

تراجع الحركة السياحية في لبنان خلال أيار الفائت

سجلت الحركة السياحية في أيار الفائت تراجعا بنسبة 33،59 % مقارنة مع الشهر ذاته من العام الفائت، حيث بلغ عدد السياح في أيار الفائت 72 ألفا و676 سائحا، فيما بلغ عددهم في الشهر ذاته من العام الفائت 109 آلاف و441 سائحا. وبلغ عدد السياح الذين جاؤوا إلى لبنان منذ بدء السنة الجارية إلى نهاية أيار الفائت 342 ألفا و738 سائحا، فيما بلغ عددهم في الفترة ذاتها من العام الفائت 459 ألفا و713 سائحا.

تراجع مؤشر القدس فـي سوق فلسطين المالي

قال تقرير لمجموعة العربي انفست أن حجم التداول في سوق فلسطين للأوراق المالية انخفض أمس إلى 02ر1 مليون سهم بقيمة 92ر2 مليون دولار ضمن 639 صفقة، كما انخفض مؤشر القدس بنسبة 88ر0% إلى 69ر509 نقطة، أما قطاعياً فقد ارتفع مؤشر الصناعة بنسبة 78ر0% و مؤشر التأمين بنسبة 80ر0%، ومؤشر الخدمات بنسبة 38ر0%، في حين انخفض مؤشر البنوك بنسبة 82ر0%، ومؤشر الاستثمار بنسبة 07ر3%.

4 مليارات دولار إيرادات قناة السويس

ذكرت تقديرات إحصائية في مصر أن إيرادات قناة السويس تخطت حاجز الأربعة مليارات دولار بنسبة زيادة تقترب من 20 % عن إيرادات العام المالي الماضي وهو أعلى الأرقام القياسية في تاريخ قناة السويس. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المجرى الملاحي لقناة السويس قد استقبل خلال الأشهر الخمسة الأولى للعام الحالي 8143 سفينة متنوعة بحمولات صافية بلغت 335 مليونا و290 ألف طن محققة إيرادات بلغت مليارا و 777 مليونا و800 ألف دولار بزيادة بلغت 306 ملايين و 100 ألف دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

الإمارات الخامسة عالميا في عدد المليونيرات

صنف تقرير اقتصادي أعدته مجموعة ميريل لينش المصرفية الأمريكية وشركة كابجيميني للدراسات الاقتصادية، صنف الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس عالميا من حيث معدل ارتفاع عدد أصحاب الملايين فيها. وقال التقرير إن عدد المليونيرات في الإمارات زاد في العام 2006 بنسبة 15.4%. واعتمد التقرير في حساباته من تتجاوز ثروتهم مليون دولار أميركي

"القطرية" تلتزم الصمت بشأن طلبية 30 طائرة "بوينج 787"

امتنع رئيس شركة الخطوط الجوية القطرية عن الكشف عما إذا كانت الشركة قدمت طلبية لشراء طائرات بوينج 787، وكلنت طلبية لثلاثين طائرة 787 قيمتها حوالي 5 مليارات دولار سجلت وفقاً لقائمة الأسعار في سجل طلبيات بوينج على الإنترنت في ابريل إلى عميل لم يكشف النقاب عنه، وقال أشخاص على دراية بالصفقة إن الخطوط الجوية القطرية هي المشتري لكن لم يصدر تأكيد من شركة الطيران.

التأمين على الحياة لأساتذة الجامعات العراقية

أعلنت شركة التأمين الوطنية العراقية عزمها قبول تشميل أساتذة الجامعات بالتأمين على الحياة ضد خطر العمليات الإرهابية التي يواجهونها بالعراق.وقالت الشركة وهي المؤسسة الحكومية الوحيدة المتخصصة في مجال التأمين في العراق بحسب رويترز أن الهدف من ذلك يأتي ضمن مساهمة الشركة في الحد من خطورة العمليات الإرهابية وتأثيرها على العائلة العراقية،ووقف هجرة العقول العراقية خارج البلاد.

الجزائر تستعد للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

قال رئيس الحكومة الجزائرية في تصريح للصحفيين، أنه لم يبق أمام الجزائر للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سوى معالجة بعض القضايا المتصلة بجوانب تقنية وأخرى خاصة بالنفاذ إلى الأسواق. وحول اتفاق الشراكة الموقع بين الجزائر والاتحاد الأوروبي والذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر 2005, قال رئيس الحكومة أن الهدف الأساسي منه يكمن في استيعاب التطور التكنولوجي وفق المعايير الدولية وتحقيق الاندماج المتنامي للاقتصاد الجزائري في السوق الدولية.

المغرب وألمانيا يوقعان اتفاقين للتعاون بقيمة 48 مليون يورو

وقع المغرب وألمانيا اتفاقين بقيمة 48.1 مليون يورو للتعاون المالي والتقني حسب ما أفادته وكالة المغرب العربي للأنباء، وتبلغ قيمة الاتفاق الأول 36.6 مليون يورو، يمنح للمكتب الوطني المغربي للكهرباء. أما المشروع الثاني بقيمة 11.5 مليون يورو فيركز على حماية البيئة ومكافحة التصحر وتحسين جودة المنتجات الزراعية والغذائية وترويج حقوق المرأة.
" وأمريكا اللاتينية. ونقلت وكالة"أرنا"عن بيان للشركة، بأنها صدرت 9 آلاف طن من قطع غيار السيارات إلى تركيا وفرنسا والبرازيل وتونس عام 2006..

"الإيرانية للنفط والغاز" و"بخاري" الماليزية تشيدان مصفاة للنفط في اندونيسيا

أعلن السفير الإيراني لدى اندونيسيا، يوم أمس، أن الشركة الإيرانية للنفط والغاز ستقوم ببناء مصفاة للنفط في منطقة "بوجونغرا" الاندونيسية، لتصفية 300 ألف برميل من النفط الخام الذي تؤمنه إيران لاندونيسيا يومياً، وهو ما يعادل 25% من احتياجات اندونيسيا. والمصفاة التي يتوقع أن تؤمن آلاف فرص العمل سيتم تشييدها باستثمارات مالية لشركة "بخاري" الماليزية.

مؤشرات الشركات

- حققت "لوك أويل"، احدى كبرى شركات النفطية الروسية، ربحا صافيا قدره 4ر7 مليار دولار عام 2006.
- تواجه فرع "McDonald" في الصين نقداً لاذعاً بسبب استغلالها للعمال واقتطاعها 50 % من رواتبهم سنوياً، حيث لا يتعدى المبلغ الذي يحصل عليه الموظفون 52 سنتاً بالساعة.
- أعلنت "جنرال موترز"، موافقتها بيع وحدة "أليسون" لإنتاج الموزعات والمتعلقات العسكرية إلى تحالف "كارليل غروب" وشركة "أونكس" بمبلغ 5.6 مليار دولار. انطلقت اليوم عملية الاكتتاب في 30% من أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف، وستستمر حتى نهاية عمل يوم الأربعاء المقبل.
- أعلنت «إم.تي.سي تاتش» للاتصالات الخلوية اللبنانية، أنها حصلت على شهادة الجودة لنظام إدارة البيئة «آيزو 14001» بعد خضوعها لتدقيق شامل قامت به شركة «إس.جي.إس».

مؤشرات صغيرة

- يحتل "السجاد اليدوي الإيراني" المركز الأول عالمياً من حيث التصميم الذي يقوم بوضعه أكثر من 300 آلاف مصمم خبير.
- 30 % من النشاط الاقتصادي في صربيا متمركز في "بلغراد"، يقوم بها 25 ألف شركة، 97% منها تعود للقطاع الخاص.
- ارتفع المؤشر القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان أمس بواقع 0.05% نتيجة مشتريات متأخرة على سهم البنك العربي القيادي.
- انخفضت عائدات الصادرات اليمنية من النفط الخام في أول خمسة أشهر من 2007 بنسبة 45.6% إلى 1.15 مليار دولار من 1.865 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.
- يمتلك القطاع المصرفي السوري حاليا زهاء 300 فرع أي بواقع فرع لكل 54 ألف شخص مقابل معدل إقليمي بواقع فرع لكل 20 ألف شخص .

عقود ومناقصات

- عرضت الحكومة المغربية حصة نسبتها 4% من الشركة المغربية للاتصالات للبيع لمستثمرين محليين وأجانب بحيث تتبقى لها حصة نسبتها 30% من الشركة.
- تعتزم شركة استثمار التابعة لإمارة دبي شراء حصة تبلغ 80% في مشروع فندق يكلف 130 مليون دولار ويقام في بانكوك.

معارض ومؤتمرات

- بمشاركة 32 شركة إيرانية للسلع الإنتاجية، افتتح يوم أمس المعرض الرابع لمحافظة "قزوين" الإيرانية في العاصمة القرغيزيه "بيشكك"، وسيستمر أعماله 5 أيام.
- يقام على ارض مدينة المعارض الجديدة بدمشق، وخلال الفترة الواقعة مابين 1ـ 4 آب القادم معرض العائلة "إكسبو فاملي" بمشاركة العديد من الجهات المتخصصة بإنتاج المواد الغذائية والمواد الكهربائية والمفروشات والخدمات وغير ذلك من مستلزمات العائلة.