الأربعة الكبار... لا مكان للصغار

مرة أخرى، انهارت محادثات منظمة التجارة العالمية في بوتسدام بين مجموعة الأربع الكبار، وتبادل ممثلو الدول الغنية والدول النامية الاتهامات، وكان نجاح المحادثات مهما لإنقاذ جولة الدوحة التي بدأت قبل نحو ست سنوات. ولكن الجولة واجهت مشكلات من البداية بشأن مسألة الزراعة وهي مسألة حساسة في كل مكان تقريبا، وما زالت هذه المشكلة هي الأساس، لكن الدول الصناعية تحاصر الدول الفقيرة المعتمدة على الزراعة طالبة منها فتح أسواقها، ورفع الحماية، وهو ما يعني إنهيار لاقتصادياتها، وهذا يعني أيضاً أن الدول الغنية ما تزال مصرة أن تكون المستفيد الأول من الاتفاق، دون أن تترك مكاناً للمستفيد الأخير حتى...
ورغم أن المفاوضات متعددة الاطراف لم تمت بعد، ولكن ودون تحقيق انفراجة قريبة قد تعلق المفاوضات لعدة سنوات أخرى أو تنهار تماما...

السياحة وسورية قصة حب باتت تعرف نهاية سعيدة ...

تتوافر في الربوع السورية جميع عناصر الجذب السياحي، تناغم رائع بين التاريخ والجغرافي دفعت الحكومة السورية إلى استغلال هذه المقومات من خلال دعوتها للشركات الأجنبية والعربية للاستثمار في قطاعها السياحي مع قرب نضوب البترول. وحسب وزير السياحة بلغ معدل النمو السياحي 15% سنويا مقارنة مع 8% نهاية الثمانينيات، مشيراً أن 74% من السياح القادمين إلى سوريا في العام الفائت كانوا من العرب، بمعدل 2.7 مليون سائح سنويا، أما النسبة المتبقية فمنها سياح من دول إسلامية أبرزها إيران وتركيا، و13% منهم أوروبيون.
ومن اجل النهوض بقطاعها السياحي وقعت الحكومة السورية خلال هذه العام مجموعة اتفاقيات، يأتي في مقدمتها العقد المبرم مع شركة الديار القطرية لاستثمار موقع خليج ابن هانئ شمال اللاذقية، حيث ستقيم الشركة مجمعا سياحيا وتجاريا ضخما، يضم فندقا دوليا بكلفة 224 مليون دولار، وتصل طاقته الإيوائية 3700 سرير، إلى جانب وحدات سياحية للاصطياف وفعاليات تجارية ومنازل عالية الجودة.

كما وقعت وزارة السياحة ومجموعة الخرافي الكويتية عقدا لإقامة واستثمار مجمع سياحي وسط العاصمة دمشق بمبلغ 218 مليون دولار، ويتضمن العقد قيام الشركة الكويتية ببناء المجمع الذي يضم فنادق دولية بإدارة شركة إنتركونتيننتال العالمية، كما يشمل العقد إقامة مطاعم ومركز مؤتمرات -سيكون الأكبر من نوعه في سوريا- ومركز رجال أعمال دولي، ومركز تجاري ومركز ترفيهي متطور للشباب والأطفال يشمل صالات سينما وناد صحي، وسيتم استثماره بنظام (بوت) لمدة 45 سنة. ووقعت وزارة السياحة أيضاً اتفاقا مع مجموعة عقارات إماراتية لبناء منتجع سياحي متكامل بكلفة مليار دولار غرب دمشق، ويتضمن المشروع مجمعا سياحيا متكاملا يضم فنادق وشققا ومقاهي ودورا للسينما إلى جانب مراكز ترفيهية وثقافية ورياضية وفنية أسرية. وبالتزامن مع هذه المشاريع، يتم العمل حاليا على تحويل مدينة تدمر في وسط سوريا إلى مقصد سياحي عالمي، من خلال جعلها متحفاً متكاملا للسياحات الثقافية والدينية والشتوية والصحراوية والبيئية والرياضية. وتأمل الحكومة السورية أن تسهم المشروعات الجديدة بزيادة النمو في إيرادات السياحة التي حققت دخلاW بلغ 2.8 مليار دولار العام الماضي.

قانون النفط الجديد أمام البرلمان العراقي

طلبت وزارة النفط العراقية من مجلس النواب العراقي البدء في مناقشة مسودة قانون النفط بعد مطالبة الإدارة الأمريكية البرلمان العراقي بتسريع خطواته من أجل ‏إقرار هذا التشريع، ويعتبر إعادة إحياء الشركة الوطنية لنفط العراق وإنشاء صندوق مشترك لعوائد النفط أبرز محاور هذا القانون، إلى جانب ‏التقسيم الجديد لآبار النفط، حيث سيتم منح حقوق الإنتاج في 52 بئراً نفطياً عاملاً إلى الشركة الوطنية، فيما ستتنافس ‏الشركات الأجنبية على حقوق استثمار 26 بئراً غير منتجة بعد إلى جانب نيل رخص الاستكشاف.‏

توريد نظام ملاحي متطور لصالح مؤسسة الطيران السورية

حصلت مؤسسة الطيران السورية أخيرا على إشعار خطي بموافقة الإدارة الأمريكية على توريد جهاز يتعلق بالنظام الملاحي المتطور الذي فرض وضعه علي جميع الطائرات التي تصل الأجواء الأوروبية منذ بداية عام ۲۰۰۷‬. وقامت السورية بإعادة هيكلة خطوطها بالنسبة لطائرات الجامبو التي توقفت بسبب عدم وجود هذا الجهاز وتم تسيير رحلاتها إلى الدول غير الأوربية، وكانت أميركا أخرت منح تراخيص لتصدير قطع غيار للطائرات المدنية في الخطوط الجوية السورية رغم أنها مستثناة من العقوبات الاقتصادية الأمريكية على سورية.

توفاس التركية وفيات الإيطالية واتفاق لإنتاج سيارة دوبلو

قالت شركة توفاس وهي مشروع تركي مشترك مع فيات الإيطالية أنها وقعت اتفاقا مع فيات على إنتاج 120 ألف سيارة ركاب خفيفة سنويا في تركيا. ولم تحدد الشركة نوع السيارة لكن تقارير صحفية نقلتها وكالة رويترز أفادت أن الشركتين ستستثمران مبلغ 350 مليون يورو (470 مليون دولار) في تصنيع سيارات من طراز دوبلو الجديد.

شركة "كارتد" تسد حاجة مناطق تركيا الشرقية للكهرباء من إيران

يتابع ممثلو شركة"كارتد" التركية الخاصة للكهرباء إنهاء الإجراءات القانونية لاتفاقهم مع إيران، للبدء في آب القادم باستيراد 1.5 مليار كيلوواط ساعي سنوياً من شركة "توانير" الإيرانية، وذلك لسد حاجة مناطق تركيا الشرقية من الكهرباء.وحسب وكالة /ارنا/، ذكر احد ممثلي شركة "كارتد" إن مدة الاتفاق تبلغ 10 سنوات، لافتاً إلى إن الاستثمارات المتبادلة بين إيران وتركيا في مجال الكهرباء سترفع طاقه استيراد الكهرباء من إيران إلى تركيا إلى 4 ‪مليار كيلوواط / ساعة سنويا .

حماس لن تعرقل صفقة الغاز الطبيعي في غزة

قال مسؤول في حركة حماس إن الحركة لن تعرقل خطط الحفر لاستخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة. وأوضح سامي أبو زهري المسؤول الرفيع في حماس أن الحركة تريد أن تعدل بعض أجزاء الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بي.جي وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يسيطر عليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي قال أبو زهري إنها "تضر المصالح الفلسطينية". مشيراً إلى أنها لن تعرقل البحث عن الاحتياطات التي اكتشفت قبالة ساحل غزة عام 2000 .

"احمدي نجاد" يدعو إلى صياغة قوانين للرقي بالعمليات المصرفية في بلاده

دعا الرئيس الإيراني "احمدي نجاد"، يوم أمس، وأثناء موافقته على تحديد الفائدة المصرفية بـ 12% للمصارف الحكومية و13% للمؤسسات المالية غير الحكومية، مجلس النقد في إيران لصياغة قوانين للعمليات المصرفية تتمتع بالكفاءة والرقي وتكون سلسة وتعطي صلاحيات أوسع لمدراء المصارف، وذلك للمساهمة في خلق الأرضية لتنفيذ السياسات وإقامة العدل في توزيع المصادر والثروات.

بنك الخليج للتمويل والاستثمار يغير اسمه

أعلن بنك الخليج للتمويل والاستثمار هويته المؤسسية الجديدة واعتماده اعتباراً من تاريخه كابيفست Capivest اسماً جديداً للبنك المتخصص في النشاطات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وجرى الإعلان عن الاسم الجديد للبنك خلال مؤتمر صحافي عقده في فندق الدبلومات في المنامةـ البحرين الرئيس التنفيذي للبنك نبيل هادي، علماً أن صافي دخل البنك قد ازداد بين عامي 2005 و 2006 بمقدار 76%.

"مورغان ستانلي" تنشئ صندوقاً للعقارات بـ8 مليار دولار

قالت مؤسسة مورغان ستانلي إحدى كبريات الشركات المالية في "وول ستريت" إنها أنشأت صندوقا للاستثمار العقاري بقيمة ثمانية مليارات دولار سيركز على أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وذكرت المؤسسة أن الصندوق يتمتع بقوة شرائية تزيد على 30 مليار دولار وأن محفظته الاستثمارية ستضم أصولا وشركات تعمل في مجال العقارات في أسواق متقدمة وأخرى ناشئة من بينها الصين، الهند، روسيا، وأمريكا اللاتينية.

تونس تستعد لاعتماد اتفاقية بازل 2

أكد محافظ البنك المركزي التونسي يوم أمس، أن بلاده تستعد لوضع الإجراءات اللازمة من أجل اعتماد قواعد اتفاقية بازل 2. وتقترح قواعد بازل 2 جملة من المعايير الدولية الجديدة، التي ترمي إلى ضمان التحكم في المخاطر وإرساء نظام مالي مواكب لكثافة حركة التصنيع وأحداث سلطة رقابة داخل كل مؤسسة بنكية.

الأسبانية "أبينكا" والمغرب يوقعان عقدا لبناء محطة للطاقة

تعاقد المكتب الوطني المغربي للكهرباء مع شركة "أبينكا" الأسبانية لبناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية، ويتم تمويل المشروع الذي بلغت كلفته 626 مليون دولار جزئيا من قبل صندوق البيئة العالمي وبنك التنمية الإفريقي، ويشتمل المشروع على بناء محطة لتوليد الطاقة بسعة 472 ميغاواط مع خدمة صيانة لمدة خمس سنوات.

السعودية تجري محادثات مع مصر لضمها إلى مشروع الربط الكهربائي الخليجي

كشف وزير المياه والكهرباء السعودي صالح الحصين خلال توقيعه ثلاثة عقود فنية و إدارية وقانونية في مجال الصرف الصحي، عن محادثات جارية لتحقيق ربط كهربائي مع مصر، للاستفادة من الاختلاف في أوقات الذروة بين البلدين، (في السعودية الساعة 12 ظهراً، وفي مصر الثامنة مساءً).

طلبات لإعادة تأهيل السكك الحديدية في السودان

أعلن مدير هيئة السكة الحديد السودانية أن الهيئة تلقت عددا من الطلبات من عدة شركات خارجية للعمل في مجال إعادة تأهيل عدد من خطوط سكك الحديد في البلاد.مضيفا بحسب صحيفة ـ (الرأي العام) أن خطة التأهيل والتي تركز على إعادة تأهيل البنية التحتية للخطوط والآليات و الوابورات تسير بصورة جيدة وذلك حسب البرنامج الذي وضعته شركة فرنسية متخصصة في هذا الجانب مشيرا أن الجهات الممولة للبرنامج ملتزمة تجاهه و أن هناك إقبالا على تمويل هذه المشروعات.

مؤشرات الشركات

- قامت مجموعة الإمارات بإطلاق شركة استثمارية جديدة في قطاع الطيران هي ’امباير افييشين غروب’.
- استضافت شركة "لوك أويل" النفطية مجموعة جديدة من مهندسي النفط العراقيين من منتسبي وزارة النفط إلى روسيا حيث سيمضي أكثر من 70 متدرباً شهراً كاملا بدورة تدريبية في المنشآت الإنتاجية والمصافي التابعة للشركة.
- تم اختيار شركة "أون لاين ديستريبيوشن"، الرائدة في مجال الحلول الشبكية، شريكا معتمداً لخدمات شركة "زيبرا " في الشرق الأوسط، والتي تقدم حلول الطباعة المبتكرة والفعالة في 100 دولة حول العالم.
- تبدأ "تفال" الروسية،كبرى الشركات العالمية المتخصصة باستخراج اليورانيوم وإنتاج الوقود النووي، في كانون أول القادم، بتوفير الوقود النووي لمفاعل علمي في أوزبكستان، لتشغيله بقدر اكبر من الأمان.

مؤشرات صغيرة

- أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن المحللين رفعوا متوسط توقعاتهم لسعر النفط هذا العام ليقترب من 63 دولارا للبرميل بسبب التوترات السياسية وتخفيضات أوبك الانتاجية ومخاوف من أعاصير.
- أكدت تقارير دولية أن عوائد ألعاب القمار بلغت 101 مليار دولار 2006، ويتوقع أن تقفز إلى 144 ملياراً عام 2011 .
- أصبحت سورية الدولة الأولى من حيث عدد أشجار الزيتون عربياً، والثانية من حيث الإنتاج بعد تونس عربياً وقد بلغ إنتاجها من الزيتون للعام 2006 بحدود 1.165 مليون طن.
- ارتفع عدد السياح الزائرين لتركيا بنسبة2.91% في أيار الماضي ليصل إلى 2.29 مليون زائر.
- أعلنت الجزائر عن عرض مشروع الضمان الاجتماعي والتحصيل المالي على مجلس الحكومة.
- خصصت الولايات المتحدة مبلغ مليون دولار لصالح اللاجئين الصحراويين.

عقود ومناقصات

- وقعت شركة إيرباص لصناعة الطائرات صفقات نهائية تشمل طلبيات 425 طائرة هذا الأسبوع في معرض باريس للطيران بلغت قيمتها حسب الأسعار المعلنة 61 مليار دولار.
- وافقت شركة بي.بي النفطية البريطانية على بيع حصتها في حقل كوفيكتا للغاز في سيبيريا لشركة جازبروم الروسية الحكومية بسعر منخفض للغاية مع استمرار الكرملين في سعيه لإحكام قبضته على قطاع النفط والغاز الروسي.
- أعلنت شركة "هوكر بيتش كرافت" العاملة في مجال الطائرات الخاصة وطائرات التدريب عن تعاقدها مع شركة"إمباير آفييشن جروب" الإماراتية لتكون موزع رئيسي للطائرات لدول مجلس التعاون الخليجي.

معارض ومؤتمرات

- يقام في الفترة الواقعة بين1 و 3 آب القادم المعرض السابع لصناعة البناء في طهران، وبمشاركة أكثر من 500 شركة ومؤسسة خاصة بصناعة البناء من 14 دولة.
- بدأ في القاهرة معرض البناء الدولي الرابع عشر المتخصص في مجال البناء والتعمير الممتد في الفترة ما بين 21 حتى 25 حزيران الجاري.