عمال بريطانيا يقاطعون المنتجات الإسرائيلية

في الوقت الذي نسي فيه العرب شعار مقاطعة البضائع الإسرائيلية، قال باري كامفيلد الأمين العام المساعد لنقابة اتحاد عمال المواصلات في بريطانيا، أن النقابة قررت مقاطعة المنتجات الصهيونية احتجاجاً على معاناة الشعب الفلسطيني.. وأشار كامفيلد "إننا بتأييدنا مقاطعة المنتجات والسلع الصهيونية نوجه رسالة إلى الكيان". موضحاً أن "المقاطعة لعبت دوراً حاسماً في جنوب أفريقيا من أجل تحرير هذا البلد من نظام الفصل العنصري، والآن نعمل على تحرير الشعب الفلسطيني من معاناته بأيدي الآلة العسكرية الصهيونية". من جهتها قالت المتحدثة باسم النقابة كلير اينسلي: إن حوالي 75% من المندوبين الـ 350 صوتوا لصالح القرار. لكن يبقى السؤال أين مكاتب مقاطعة البضائع الإسرائيلية في البلدان العربية رغم التقارير اليومية التي تشير إلى تسرب بضائع إسرائيلية إليها بشكل علني أو غير علني؟.

معــدلات الغــش التــجـاري العـــالمي إلى ارتفــاع

- أشارت إحصائيات عالمية أن حجم عمليات الغش التجاري عالميا تمثل 5 إلى 10% من حجم التداول التجاري العالمي أي نحو 780 مليار دولار سنويا، في حين يبلغ حجم الغش التجاري في الدول العربية 50 مليار دولار.كما بلغت الخسائر المادية لقرصنة المنتجات والأفكار في أنحاء العالم خلال العام الماضي 2006 نحو 120 مليار يورو.
وتشير التقديرات أن الشركات الأمريكية تخسر سنوياً مبالغ تتراوح بين 200 و250 مليار دولار بسبب عمليات القرصنة على حقوق الملكية في العالم الأمريكية إذ أن 90% من الأفلام والموسيقى وبرامج الحاسب في الصين هي عبارة عن مواد مقلدة أو منسوخة،بالرغم من أن الصين قامت العام الماضي بمصادرة أكثر من 73 مليون منتج مقلد، من بينها 18 مليون كتاب، 1.1مليون دورية ، 48 مليون منتج سمعي مرئي، و2.01 مليون مطبوعة إلكترونية، و3.79 مليون اسطوانة لبرامج كمبيوتر.

و في الجهة المقابلة من العالم، دق اتحاد الصناعة الألماني ناقوس الخطر، حيال المنتجات المقلدة، التي تشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد الألماني، موضحا تكبد الشركات الألمانية خسائر بـ 25 مليار يورو جراء قرصنة المنتجات والأفكار،حيث تم خلال العام الماضي مصادرة منتجات مقلدة في ألمانيا تبلغ قيمتها أكثر من مليار يورو، أي ما يعادل خمسة أضعاف الكمية التي صودرت عام 2005.

أما فيما يتعلق بوضع للدول العربية، فقد قدرت إحصاءات رسمية ارتفاع حجم خسائر الاقتصاد السعودي من الغش التجاري في مجال العلامات التجارية والسلع المزيفة بـ 4 مليارات ريال سنوياً.
وعلى صعيد متصل أعلنت جامعة الدول العربية أنها عقدت أول اتفاقية تعاون مع شركة "حماية العالمية" لتنظيم المنتدى العربي لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد، ولمدة خمسة أعوام.

يشار إلى أن المنتدى الأول سيعقد في شهر أيار من عام 2008 في لمملكة العربية السعودية، ويجمع وزراء التجارة والمالية للدول العربية والجهات الحكومية ذات العلاقة مثل مصلحة الجمارك وهيئات المواصفات والمقاييس والغرف التجارية وجمعيات حماية المستهلك وأصحاب العلامات التجارية والمنظمات والهيئات غير الحكومية العالمية المتخصصة في محاربة ظاهرة الغش التجاري و لاستعراض ودراسة الآليات المقترحة من كل جانب والخروج بالتوصيات المقترحة لحماية المستهلك ولمكافحة هذه الظاهرة ورفعها إلى جامعة الدول العربية لمناقشتها على أعلى المستويات ووضع الخطط المستقبلية بالتنسيق مع الحكومات لتطبيقها.

سويسرا تعطي الصين وضع الدولة ذات اقتصاد السوق

أعلنت وزارة التجارة الصينية أن سويسرا وافقت على منح الصين وضع دولة ذات اقتصاد السوق وهي ثالث دولة أوروبية تمنح الصين هذه الصفة. وقالت الوزارة أن الصين وسويسرا وقعا اتفاقا بهذا الشأن في بكين، واتفقا على إجراء دراسة جدوى لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، كما اتفقا على تحسين نظام حماية حقوق الملكية الفكرية في الصين، يذكر أن النرويج وأيسلندا سبق أن منحتا الصين هذا الوضع الذي يعطي الصادرات الصينية إلى تلك الدول حماية من شكاوى الإغراق مازال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يرفضان منح الصين هذه الصفة.

ارتفاع الطلب على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بشكل أسرع من المتوقع حتى عام 2012 بينما سيتراجع العرض مما سيؤدي إلى سوق يقل فيها العرض عن الطلب بشكل أكبر من المتصور، وفي تقريرها عن سوق النفط على المدى المتوسط قالت الوكالة التي تقدم النصح لعدد 26 دولة صناعية إن الطلب سيرتفع بمتوسط 2.2% سنويا بين عامي 2007 و2012 ويتزامن التقرير مع قفزة في أسعار النفط التي بلغت أكثر من 75 دولارا للبرميل لتقترب بشدة من أعلى مستوى على الإطلاق قرب 79 دولارا للبرميل.

الترخيص لثلاثة مرافئ جافة في سورية

منحت المديرية العامة للمناطق الحرة السورية الترخيص الأولي لإقامة ثلاثة مرافئ جافة في كل من فروع المنطقة الحرة في عدرا - حلب اليعربية، وبمساحة تصل حوالي 60 دونما لكل منها ... وأشار الدكتور احمد عبد العزيز مدير عام المناطق الحرة وفقاً لما أوردته صحيفة الثورة أن إدارة المناطق الحرة قد وافقت مبدئيا على طلب الشركة الأوروبية للمرافئ الجافة في كل من منطقة التوسع الجديدة بالمنطقة الحرة بعدرا وأيضا بحلب واليعربية.‏

الرساميـل الوافـدة إلى لبنان تتـراجـع 7,23٪

تراجع تدفق التحويلات والرساميل الخارجية إلى لبنان، برغم القرارات العربية والدولية ومساهمات باريس -3 التي لم يصل منها سوى 177 مليون دولار تقريباً حتى الآن. فقد بلغت الرساميل الوافدة خلال الثلث الأول من العام الحالي حوالي 2957 مليون دولار، مقابل حوالي 3873 مليون دولار للثلث الأول من العام الماضي، أي بتراجع نسبته 23.7 % كما ذكرت صحيفة السفير اللبنانية.

178 مصنع بمليار جنيه في صعيد مصر

أشار تقرير اقتصادي صادر عن الهيئة العامة للتنمية الصناعية في مصر و نشرته صحيفة "البيان الإماراتية" مؤخرا، أن عدد المصانع التي تم إنشاؤها في محافظات الصعيد المصري بلغت 178 مصنع حتى نهاية أيار الماضي باستثمارات تقدر بـ1.101 مليار جنيه مصري و فرص عمل لأكثر من 1791 شخص.يذكر أن وزارة الصناعة و التجارة المصرية اتخذت عدة إجراءات مؤخرا لتشجيع و جذب المزيد من الاستثمارات لإقامة مشاريع صناعية جديدة في محافظات الصعيد.

1865 كجم مصوغات ذهبية في الأردن

بلغت كميات المصوغات الذهبية المحلية التي تم دمغها من قبل مديرية المصوغات في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي 1865.4 كجم.و أشارت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"أن كمية المصوغات المستوردة التي تم دمغها بلغت 726.7 كجم و 64.4 كجم سبائك ذهبية.يذكر أن الأبحاث الجيولوجية التي قام بها خبراء من برنامج الإنماء التابع للأمم المتحدة أشارت إلى وجود خامات الذهب في مناطق وادي عربة جنوب الأردن.

تونس تمنح "ريغو أويل" الكندية ترخيص لاستغلال النفط

ذكرت جريدة الصحافة أن الحكومة التونسية منحت "ريكو أويل" الكندية تراخيص للتنقيب عن النفط في حوضي توزر وكيبلي في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد. والعقد الذي يبلغ مدته أربع سنوات ينص على استثمار ما قيمته 8 مليون دولار لعمليات التنقيب والاستغلال. ويعتبر قطاع الطاقة التونسي أكبر قطاعات الاستثمار الخارجي نمواً والذي بلغ 450 مليون دولار في مايو بنسبة %38 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2006.

سورية تستصلح 12 ألف هكتار في السودان

تعتزم وزارة الزراعة السورية إقامة مشروع في السودان لاستصلاح 12 ألف هكتار من الأراضي تروى من مياه النيل، ونقلت صحيفة الثورة عن المهندس نادر البني وزير الري أن هذا المشروع سينفذ من قبل الشركة العامة للمشاريع المائية، وأشار البني إلى نية الحكومتين إلى لإنشاء شركة سورية – سودانية مشتركة بشأن تنفيذ عدد من المشاريع.

البنوك الجزائرية تدعو إلى إلغاء المادة 104 من قانون القرض والنقد

دعا المفوض العام لجمعية البنوك والمؤسسات المالية في الجزائر، السلطات العمومية إلى إلغاء المادة 104 من قانون النقد والقرض التي تمنع البنوك الجزائرية من تأسيس وتمويل فروع لها تنشط في قطاعات أخرى• وقال المفوض العام في تصريح لـ’’الخبر’’: إن التطور الذي يعرفه قطاع البنوك يدعو السلطات العمومية إلى ترك تسييره وفق المنطق الاقتصادي والاكتفاء بأوامر بنك الجزائر• مشيراً أن الظروف التي عاشتها الجزائر، والتي دفعت السلطات إلى منع تمويل فروع البنوك لم تعد متواجدة في الوقت الراهن.

الاونروا تعلن توقف مشاريعها لإعادة الإعمار في غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) توقف عمليات البناء ومشاريع إعادة الإعمار في غزة للنقص الشديد بمواد البناء الأساسية. وصرح مدير عمليات الأونروا في القطاع، جون جنغ، بأن "مشاريع البناء والتي تصل كلفتها الإجمالية لما يقارب 93 مليون دولار أميركي، حيوية جدا وتشمل ضمن ما تشمله إصلاح المنازل المدمرة والمنازل المتهاوية والآيلة للسقوط والتي تخص ما يقارب 16 ألف لاجئ يعيشون حاليا في أوضاع مزرية وصعبة. وتوفر مشاريع الأونروا الإنشائية فرص عمل لما يقارب 121 ألف شخص وتشكل بالتالي مصدر توظيف أساسي لسوق العمل في قطاع غزة.

ازدياد حجم التبادل التجاري بين طهران وكابول

صرح السفير الأفغاني في طهران "محمد يحيى معروفي" لوكالة الأنباء الإيرانية يوم أمس، أثناء ملتقى "دراسة فرص الاستثمارات المشتركة بين الشركات الإيرانية والأجنبية في مشاريع البناء"، الذي نظمه "اتحاد شركات البناء الإيرانية"، إن حجم التبادل التجاري بين إيران وأفغانستان ارتفع من300‬مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

أرباح التجاري الكويتي ترتفع بـ21%

قال البنك التجاري الكويتي رابع أكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية إن أرباحه الصافية ارتفعت بنسبة 21% في الربع الثاني من العام الجاري، وقال البنك في بيان له أمس إن أرباح الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو حزيران بلغت 32.9 مليون دينار بالمقارنة مع 27.2 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

كبرى الشركات تتنافس على نفط أبو ظبي

كشفت مصادر بصناعة النفط أن أبو ظبي وجهت الدعوة إلى 4 شركات نفط دولية لتقديم عروضها في المنافسة المعدلة على أحد أكبر المشروعات المتاحة هذا العام أمام الشركات المتزاحمة على فرص الدخول المحدودة إلى قطاع الطاقة بالشرق الأوسط، وأوضحت المصادر أن شركات "كونوكو فيليبس واكسون موبيل وأوكسيدينتال بتروليوم ورويال داتش شل" تأهلت للمنافسة على استغلال احتياطيات الغاز مرتفع الكبريت في حقل شاه، لافتةً إلى أن من المقرر تقديم العروض المعدلة بدءا من نهاية آب لشركة بترول أبو ظبي الوطنية - أدنوك المملوكة للدولة.

ارتفاع الإنتاج الصناعي التركي في مايو بنسبة 5.2 %

قال معهد الإحصاء التركي أن الناتج الصناعي للبلاد ارتفع بنسبة سنوية بلغت 5.2% في أيار الماضي بما يزيد أكثر من مرتين على الزيادة التي توقعها المحللون. وبلغ متوسط توقعات المحللين لنمو الناتج الصناعي 2.45 % في استطلاع أجرته رويترز. وكان أعلى التوقعات 3.3 %.

معلومات التداول في سوق فلسطين المالية ستبث عبر الرسائل القصيرة

وقع الدكتور حسن أبو لبده، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، اتفاقيات لبث معلومات التداول في السوق من خلال الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق الجوال، مع مجموعة من الشركات التكنولوجية، والمؤسسات الإعلامية العاملة الفلسطينية. بحيث تقوم سوق فلسطين للأوراق المالية بتزويد تلك الشركات بالمعلومات المتعلقة بوضع التداولات اليومية في البورصة الفلسطينية، لتبثها بدورها للمشتركين.

مؤشرات الشركات

— وضع حجر الأساس في ضواحي بطرسبورغ لمصنع جديد لسيارات"Nissan". وجرى تحديد النماذج التي ستنتجها Nissan في روسيا ـ سيدان "Teana" الغالية الثمن واللاند روفر "X-Trail".
— أعلنت هيئة سوق المال السعودية موافقتها على إصدار صكوك للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 5 مليارات ريال (3ر1 مليار دولار).
— أعلن البنك الأهلي القطري زيادة صافي أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1ر9% إلى 2505ر1 مليار ريال قطري (مليار دولار أمريكي).
— بدأت الصين في تشييد وحدة "مصهر" للنحاس بالقرب من منجم تشامبيشي للنحاس بتكلفة تصل إلى 250 مليون دولار.
— حقق بنك الكويت الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية أرباحا بلغت (278.7 مليون دولار) في الربع الثاني من العام بزيادة تبلغ 10.3% عنها قبل عام.
— أعلنت شركة "هواوي تكنولوجيز"، عن نجاحها في تنفيذ أكبر شبكة "للنفاذ إلى حُزم البيانات بسرعة فائقة" (HSPA) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لصالح شركة "اتصالات" في الإمارات.
— نجحت شركة "ريسيرش إن موشن" الكندية في الحصول على تصريح ببيع جهازها المحمول من نوع "بلاك بيري" في الصين بعد مفاوضات استغرقت 8 سنوات مع الحكومة الصينية.
— أزاحت "بوينج" الستار عن أحدث طائرة تنتجها منذ 12 عاما في حفل أقيم أمام مصنع الشركة في مدينة "إيفريت" بواشنطن شهده عبر الأقمار الصناعية والإنترنت نحو 100 مليون مشاهد ليكون أكبر حفل في تاريخ الطيران.

مؤشرات صغيرة

— بلغ الإنتاج الصيدي للجزائر في السنة الماضية نحو 157 ألف طن مقابل 150 ألف خلال سنة 2005 لينتقل بذلك معدل الاستهلاك الوطني إلى 25ر5 كغ للفرد سنويا.
— أعادت شركة "طيران السابع" فتح الخط الجوى تونس /طبرقة في أول رحلة تؤمنها هذه الشركة التابعة للخطوط التونسية على متن طائرة من نوع /ا ت ار 500 72/ وتقدر طاقة استيعابها ب 70 مقعدا.
— كشف رئيس اتحاد التأمين في الجزائر عن ضعف نسبة التأمين على الكوارث الطبيعية حيث بلغت 4% فقط.
— قال وزير الطاقة والثروة الطبيعية التركي "حلمي غولر" يوم أمس، أن تركيا تستورد يومياً ۲۰‬مليون متر مكعب من الغاز الإيراني عبر أنبوب الغاز بين البلدين.
— ذكرت وكالة "شينخوا" للأنباء، بان الصين تبرعت بمبلغ 1.5 مليون دولار كسلع ومبالغ نقدية إلى السلطات الأفغانية يوم أمس، لمساعدة اللاجئين الذين يعانون من الفقر في أفغانستان.

عقود ومناقصات

— أكدت شركة بوينج يوم الاثنين أن الخطوط الجوية القطرية تقدمت بطلب لشراء طرازها الجديد 787 دريملاينر التي بدأ توزيع إنتاجها الأسبوع الماضي. دون أي تحديد لحجم الطلبية.
— منحت الجزائر صفقة أنجاز محطة توليد الكهرباء الجديدة بمسيلة بقدرة 500 ميغاواط لشركة أناسالدو الإيطالية عقب جلسة فتح الأظرف و تقييم العروض التجارية يوم الأحد الفائت.
— وقعت قطر وشركة تيكفين التركية اتفاقا بقيمة 181ر2 مليار ريال (13ر599 مليون دولار) لتنفيذ مشروع طريق الشمال بمرحلتيه الثانية و الثالثة.
— أعلنت الحكومة المصرية أنها وافقت على بيع 80% من أسهم بنك القاهرة، ثالث بنك حكومي في البلاد، إلى مستثمر خاص في إطار خطتها لإصلاح القطاع المصرفي.
— فاز مكتب "هيلدي ليون وكونراد فولهاجي وسيجفريد فيرنيك الهندسي الألماني الشهير بتصميم المقر الجديد للحكومة الليبية المزمع بناؤه في العاصمة طرابلس على مساحة 230 هكتارا.
— تبحث مجموعة ستاروود للفنادق والمنتجعات ومجموعة اكور الفرنسية مع السلطات في دبي إقامة مجمع فنادق ومكاتب في الإمارة بقيمة ملياري جنيه إسترليني (4.02 مليار دولار).

معارض

— تنظم غرف التجارة والصناعة في محافظات الخليل ورام الله والبيرة ونابلس تنظيم معرض " الصناعات الفلسطينية 2007" في مدينة البيرة من 20 إلى 22 من آب. ويتضمن صناعات غذائية، وأدوية وكيماويات، والرخام والجرانيت، والبلاستيك، والصناعات الورقية والطباعة، والصناعات الإنشائية، والجلديات والأحذية، والأثاث والديكور...
— ينقد بين يومي 10 و 11 من الشهر الجاري الدورة الأولى للمنتدى العالمي حول الهجرة و التنمية ببروكسيل في بلجيكا.
— يفتتح في مدينة "بالي" معرض اندونيسيا الدولي لتجارة التعاونيات والذي سيستمر ستة أيام يحضرها كافة أعضاء الاتحاد الدولي للتعاونيات، وبمشاركة 20 ‬شركة وجمعية تعاونية إيرانية.
— تستضيف برلين، وعلى مدى ثلاثة أيام أعمال الملتقى الاقتصادي العربي الألماني العاشر الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية-الألمانية بالتعاون مع اتحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية.