كلمة مؤشرات

فرنسا وبولندا... ومنافسة على زعامة صندوق النقد من جديد... تضع باريس عينيها على المنصب الذي شغلته معظم الوقت شخصيات من غرب أوروبا وأغلبها فرنسية، إلا أن بولندا تريد كسر القاعدة الفرنسية لتدعم مرشحها ليكون أول مدير لصندوق النقد الدولي من إحدى الأسواق الناشئة. لكن على الجانب الآخر، هناك أصوات تتصاعد من مجموعة الإحدى عشر التي تمثل أكثر من 110 دولة نامية من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط من أجل اختيار المدير القادم من بين مجموعة مرشحين بناء على الجدارة وليس الجنسية. إلا أن هذه الأصوات على كثرتها، تبقى غير مسموعة، أمام سطوة الدول الكبرى التي توارثت ملكية مناصب المؤسسات الدولية، بل اقتسمتها فيما بينها.

الجزائر تلجا إلى التحكيم الدولي لحل خلاف الغاز مع إسبانيا

- قررت الجزائر اللجوء إلى المفوضية الأوروبية لحل خلافها مع أسبانيا بعد رفض هذه الأخيرة طلبا جزائرياً برفع سعر الغاز الذي تصدره لأسبانيا بنسبة 20%.
وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الخميس الفائت في مؤتمر صحفي أن الحكومة الإسبانية لم ترد على طلب الشركة الجزائرية "سوناطراك" بحق دخول سوق توزيع الغاز الطبيعي وتسويقه في إسبانيا على غرار الشركات الأوروبية التي لا تضع مدريد أمامها أي شروط.
وبخصوص الشطر الثاني من المشروع، الذي يعد محل نزاع بين الطرفين والمتعلق بفرض شروط تعجيزية على سوناطراك من أجل السماح لها برفع حصتها في مشروع ’’ميدغاز’’ من 20 إلى 36%، قال المسؤول الأول على قطاع الطاقة والمناجم بأن الرد على مطلب سوناطراك الداعي إلى تراجع السلطات الإسبانية عن هذه الشروط سيتم الإعلان عنه شهر سبتمبر المقبل. وشدد الوزير على التذكير بأن سوناطراك تطلب معاملتها بقدر المساواة مع الشركات الأخرى المساهمة في المشروع، وذلك بفرض شروط مماثلة وعدم إجبارها على تطبيق شروط إضافية. وفي هذا الإطار، بدا الوزير حاسما في رفضه للشروط المفروضة من طرف اللجنة الإسبانية، مصرحا بأن ’’سوناطراك لن تقبل أي شرط لا يتم فرضه على الآخرين’’.

أما بالنسبة للطعن الذي صدر عن شركة ’’ميدغاز’’ لتأييد موقف سوناطراك، أشار الوزير إلى أنه هو الآخر لم يتم الرد عليه، دون ذكر مبرر رسمي، غير أن ما جاء في الصحافة الإسبانية هو كلام عن تأخر شركة ’’ميدغاز’’ في إيداع طلبها لدى لجنة الطاقة الإسبانية. مشيراً بأنه كان يجب على سوناطراك أخذ الوقت الكافي لتوضيح موقفها بتنظيم اجتماع مع الشركات المساهمة في المشروع.
وبشأن المفاوضات الجارية حاليا بين سوناطراك والشركة الإسبانية ’’غاز ناتورال’’ لمراجعة أسعار الغاز، قال خليل بأن المفاوضات متواصلة، غير أن الطرف الجزائري لجأ منذ ثلاثة أيام إلى التحكيم الدولي بجنيف للتدخل، وحسب الوزير فإنه في حالة عدم تفاهم الطرفين فإن التحكيم الدولي هو الذي سيفصل في النزاع، ويصدر قراره خلال ثلاثة أشهر. مشيراً بذات الوقت إلى عدم تعارض المسارين، وتطرح الجزائر قضية مرونة العقود المبرمة بين الطرفين، وكذا رفع التسعيرة التي تراها غير ملائمة، ولا تتناسب مع الأسعار في الأسواق العالمية حاليا.
وتوزع الشركة الجزائرية حاليا مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في السوق الإسبانية، لكنها تريد أن ترفع حصتها إلى 3 مليارات، وهي الكمية التي تملكها الجزائر في أنبوب نقل الغاز ميدغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا، بينما ترفض الحكومة الإسبانية منحها الترخيص بذلك، وتضع شروطا تراها سوناطراك "تعجيزية وغير منصفة".

الحكومة الفلسطينية تعول على خطة إنقاذ اقتصادي

توقع وزير التخطيط في حكومة الطوارئ الفلسطينية، د. سمير عبد الله، أن تحدث "خطة الإنعاش السريع" انطلاقة قوية في الاقتصاد الفلسطيني، لكنه أكد أن نجاح الخطة "يعتمد على نجاح الحكومة بضبط الأمن، وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار والعمل التنموي".
وأوضح الوزير، في تصريح لصحية الأيام الفلسطينية، أن الإعداد للخطة بدأ في 2005 لثلاث سنوات، لكن لـم تتح لها فرصة التمويل بسبب الـمقاطعة. وقال: "سنقوم بتجديدها وتحويلها لخطة تغطي الأعوام 2008 - 2010، تمهيداً لعرضها على الـمانحين".

إيران توسع في مد سكك الحديد

أوضح "حسين تهراني" مساعد وزاره الطرق والمواصلات الإيراني الخميس الماضي، أن بلاده لديها حالياً سكك حديد بطول يزيد على‪ 8 ‬آلاف كيلومتر، وأن مشاريع مد سكك حديد بطول ‪ 3800 كيلومتر هي الآن قيد الانجاز، وهي تتطلب اعتمادات تقدر بـ 13 ألف مليار ريال هذا العام. "تهراني" وفي تصريح لوكالة /ارنا/ اكدد إن إيران تخطط لمد 12 ألف كيلومتر من سكك الحديد في السنوات القادمة، وبواقع تنفيذ 1000 كيلومتر سنوياً، منها 3500 كيلومتر مشاريع مشتركة.

سورية: اقتصادنا يقف على أرض صلبة

قال نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري أن "الاقتصاد السوري يقف اليوم على أرض صلبة وأمامه تحديت كبيرة لاستكمال الانتقال إلى اقتصاد السوق الاجتماعي".
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن الدردري قوله أن "ما أنجز من إصلاحات اقتصادية وتطويرات منذ عام2000 كان كبيرا وهاما ومن أهم نتائجه ارتفاع النمو غير النفطي إلى 7% 2006 مقابل صفر في 2000 وارتفاع الصادرات إلى أكثر من 10 مليارات دولار وانخفاض البطالة والفقر وتجاوز صدمة النفط خلال السنوات الثلاث الماضية والمحافظة على التوازن الاقتصادي".

مجلس إدارة بنك القدس للتنمية والاستثمار يحدد حصة "غلوبل" بـ 30%

قرر مجلس إدارة بنك القدس للتنمية والاستثمار، العودة عن الاتفاق مع شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" الكويتية، الذي حدد حصة الشركة الكويتية في رأسمال البنك بـ 40%، وأعاد تحديد الحصة بـ 30% فقط.
وبرر مجلس الإدارة، التراجع عن الاتفاق الأخير مع "غلوبل" بعدم تنفيذ الشركة الكويتية التزاماتها بموجب الاتفاق، فيما تحفظ ممثل "غلوبل" في المجلس طلال السمهوري على اتخاذ هذا القرار من قبل مجلس الإدارة الحالي دون عقد انتخابات لمجلس إدارة جديد من قبل الهيئة العامة.

بورصة دبي تشهد أول عملية إدراج خارجية

أعلنت شركة «خزانة ناشيونال» الذراع الاستثمارية للحكومة الماليزية أمس عن إدراجها صكوكاً بقيمة 850 مليون دولار في بورصة دبي العالمية لتصبح أول عملية إدراج في بورصة دبي من خارج المنطقة ليرتفع بذلك حجم الصكوك المدرجة فيها إلى 12.78 مليار دولار، وقالت الشركة أن 50% من الصكوك المدرجة أعيد توزيعها على مجموعة من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وتم تغطية الاكتتاب فيها بـأكثر من 13 مرة .

تونس تمنح كندا رخصة للبحث عن المحروقات

وقعت تونس وكندا على اتفاقية يتم بمقتضاها منح المؤسسة الكندية "ريغو اويل كومبني" والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية رخصة بحث عن المحروقات تعرف باسم رخصة "جنوب توزر". وتمتد هذه الرخصة على مساحة 4380 كلم مربع تقع في ولاتي توزر وقبلي. في حين تمتد الفترة الأولية لإشغال هذه الرخصة على 4 سنوات، سيتم خلالها حفر بئر استكشافية باستثمارات تقدر بـ8 مليون دولار.

"دار الاستثمار" تتملك %17 من بنك "بوبيان"

قالت صحيفة «الوطن الكويتية» أن شركة دار الاستثمار استطاعت أن تقوم بتجميع حصة في بنك بوبيان بلغت نحو 17% حتى الآن رغم إفصاحها على موقع البورصة بتملكها لنسبة 11.3% فقط. وقالت الصحيفة إن الدار التي حصلت على موافقة رسمية من بنك الكويت المركزي بشراء 20% من بنك بوبيان ربما تتقدم بطلب لـ «المركزي» لشراء حصة إضافية تبلغ %5 ليصبح إجمالي حصتها حسب ما هو متوقع ومقترح 25% وبذلك تتمكن من السيطرة على الأغلبية في مجلس إدارة البنك.

استقرار أسعار السيارات في الأردن

أكد مستثمرون و تجار للسيارات في السوق المحلية الأردنية استقرار أسعار السيارات في المملكة الأردنية بالرغم من تذبذب أسعار صرف العملات العالمية الرئيسية و بالتالي كلف المستوردات، وأشارت صحيفة "الغد" الأردنية أن استقرار الأسعار يعود إلى تعاقد التجار المستوردين مع المصنعين في بلد المنشأ في عقود سنوية طويلة الأجل .يذكر أن سعر الجنيه الإسترليني وصل إلى أعلى مستوياته تجاه الدولار خلال الأسابيع الأخيرة.

2 مليار دولار لتأسيس بنك في السودان

أعلنت المجموعة الكويتية الدولية للاستثمار عن حصولها على الموافقات الرسمية اللازمة لافتتاح بنك في السودان برأسمال مصرح به ملياري دولار أمريكي مدفوع منه 50%، و يعتبر هذا المشروع الخطوة الفعلية الأولى التي تتخذ بعد توقيع المجموعة الكويتية لعدة اتفاقات مع الحكومة السودانية في كانون الماضي للمشاركة في تأسيس مؤسسات إقليمية ودولية في السودان.

زيادة المعارضين لإقرار قانون النفط والغاز في العراق

انضمت حركة الوفاق الوطني العراقي الجمعة إلى معارضي مشروع قانون النفط والغاز، الذي أحيل إلى البرلمان، معتبرة أنه "لا يخدم مصلحة البلاد"، ويثير مشروع قانون النفط، العديد من الخلافات بين الكتل السياسية، حيث أعربت الكتلة الصدرية عن قلقلها وأصرت على أن يتضمن فقرة "لا تجيز التعاقد مع شركات شاركت حكوماتها في احتلال العراق"، فيما حرمت هيئة علماء المسلمين موافقة أعضاء البرلمان على القانون، كما ترفض حكومة كردستان العراق ربط عقودها بشركة مركزية.

حكومات الاتحاد الأوروبي تسعى لتقليص ميزانية 2008

أظهرت وثيقة نشرتها رويترز أن حكومات الاتحاد الأوروبي طالبت بتقليص ميزانية المجموعة في 2008 إلى أدنى مستوى لها خلال عقد كامل. إذ دعم سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد وعددها 27 خفضا بقيمة 2.1 مليار يورو (2.86 مليار دولار) في الميزانية التي اقترحتها المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد ويبلغ حجمها 121.5 مليار يورو.

مفوض أوروبي ينتقد الموقف الفرنسي من تركيا

انتقد المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع "أولي رين" موقف فرنسا حيال مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وقال في مقابلة مع الصحيفة الألمانية «فايننشل تايمز دويتشلاند»: على من يطلق نقاشاً جديداً أن يفكر في كل النتائج الممكنة التي يحدثها... في إشارة إلى نية الرئيس نيكولا ساركوزي تنظيم نقاش حول حدود الاتحاد وموضوع التوسيع في القمة الأوروبية المقبلة في كانون الأول التي تستضيفها البرتغال. ‏معتبراً أن على الاتحاد أن يواصل مفاوضات انضمام تركيا وإلا سيخسر صدقيته كشريك دولي.

مؤشرات الشركات

- افتتح بنك فلسطين فرعا جديدا له في مدينة دورا جنوبي محافظة الخليل ليرتفع عدد فروع البنك ومكاتبه إلى 30 فرعا في محافظات فلسطين.
- أزاحت شركة "فيوجيتسو" الستار عن أحدث قرص صلب خارجي بسعة 300 جيجابايت، ويتمتع القرص بواجهة SATA بالإضافة لواجهة (USB 2.0).
- قالت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) أنها تعتزم اقتحام مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما بقوة وتطمح إلى مضاعفة محفظتها الاستثمارية إلى 20 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

مؤشرات صغيرة

- وقع الرئيس التونسي على قرار يتعلق بتنقيح وإتمام النظام الأساسي لوسطاء البورصة وذلك امتدادا لإقرار إحداث سوق مالية بديلة خاصة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة والكبرى.
- أظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الجمعة أن عوائد السياحة في تونس ارتفعت 9.62% خلال النصف الأول من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
- أجرت شركة "ذا موبايل وورلد" البريطانية مسح تبين من خلاله إن عدد مستخدمي الهاتف المحمول في العالم سيتجاوز 3.25 مليار شخص أو ما يعادل نصف سكان العالم في 2007 مع ازدياد الطلب على المحمول.
- تستخدم الحكومة الصينية عشرات ألوف المراقبين لمتابعة 140 مليون مستخدم لشبكة الانترنت في البلاد ومنعهم الدخول على أي مواد تعتبرها حساسة.

عقود ومناقضات

- نفت الحكومة الكندية إجراء مفاوضات لبيع حصة كبيرة بشركة الطاقة الذرية الكندية حسبما ذكرت صحيفة تصدر في تورونتو.
- قال مسؤولون بالحكومة التونسية أن تونس منحت شركة ريجو اويل الكندية ترخيصا للتنقيب عن النفط والغاز في جنوب البلاد.
- قالت العمانية لخدمات الطيران في بيان أنها وافقت على خطة فورية لشراء طائرة بوينج 737-800 وأخرى ايه 330-200 من ايرباص.
- قال وزير الصناعة بجنوب السودان أن السودان طلب من شركة النيل الابيض البريطانية الانسحاب من منطقة نفطية متنازع عليها في الجنوب وانه سيدرس تعويض الشركة عن ذلك.