هل ينهض "الدب" الروسي؟

يشهد الاقتصاد الروسي فترة إنعاش تدل عليه مؤشرات أدائه المختلفة، فاستكمالاً لما تشهده روسيا من ارتفاع في معدلات النمو الاقتصادي وانخفاض في معدلات البطالة وغيرها من نتائج ايجابية، أعلن وزير المالية الروسي "ألكسي كودرين"، أن احتياطي روسيا من الذهب والعملات الصعبة زاد في النصف الأول من هذا العام 33.6%، لترتفع إلى 405.8 مليار دولار، وإن معدل التضخم في روسيا خلال الفترة نفسها بلغ 5.7 % مقابل 6.2 % خلال الفترة نفسها من 2006. مؤشرات الأداء الايجابية ينظر إليها الكثير من المتتبعين بأنها الدعامة التي من المتوقع أن تستند عليها إرادة قوية لإعادة صياغة المعادلات الاقتصادية والسياسية عالمياً، وربما أنها السبب الذي جعل الإدارة الأمريكية تستنفر، من "بوش" الذي أثار ما اسماه بـ"الخطة الإستراتيجية 2007-2012" لمواجهة ما وصفه بـ"السلوك السلبي لروسيا"، إلى "رايس" التي أطلت على قناة "سي ان بي سي" ليلة الأحد، لتصف انعطاف روسيا باتجاه توسيع مشاركة الدولة الروسية في صناعة النفط والغاز وإجراء تغييرات في شروط العقود بالسيئ على النظام الدولي!!

الاتحاد المتوسطي... آفاق العلاقة بين ضفتي المتوسط

- بين كونه وزير داخلية ورئيس جمهورية، مسافة لا تغير الايديولوجية، بقدر ما تغير طريق السياسة، وبين الخطاب الذي ألقاه نيكولا ساركوزي ليصف المهاجرين من سكان الضواحي بالحثالة، والعرض الذي قدمه جون بيير جويي، وزير الشؤون الأوروبية في حكومة ساركوزي، أمام وزراء خارجية دول "المنتدى المتوسطي" في جزيرة كريت... تبلور مشروع "الإتحاد المتوسطي" الذي تحمل لواءه الإدارة الساركوزية، بُغية استعادة فرنسا مكانتها في منطقة نفوذها التقليدية ومواجهة التمدد الأمريكي – الآسيوي، في إطار قوس يمتد من ضفاف البوسفور في تركيا إلى ضفاف الأطلسي في موريتانيا.

وكان الوزير الأول الفرنسي السابق بيير رافاران أكد أنه يتعين على الفضاء الاوربي أن يتعزز لأن أوربا بدون المتوسط تظل "أوربا ضعيفة ومجزأة"، ومن جهته، أشار الوزير المالطي لورانس غونزي إلى أن رخاء أوربا يظل رهينا الى حد بعيد بالوضع في المتوسط مبرزا في هذا الصدد أن ازدهار ضفتي المتوسط كفيل بأن يسمح برفع تحديات عالم يعيش تحولات العولمة، ودعا غونزي البلدان الاوربية الى الاستفادة من المؤهلات الاقتصادية الكبرى لبلدان الضفة الجنوبية، ويبدو أن مشروع الاتحاد الأوروبي اختمر فترة طويلة حيث وضعته نخبة من المخططين، من أكاديميين ورجال سياسة واقتصاد، بطلب من ساركوزي نفسه، وأطلق عليه "تقرير ابن سينا"، وبسرعة استثمرت باريس اجتماع أحد عشر وزير خارجية من البلدان المطلة على البحر المتوسط، كي تقيس ردود الفعل على مشروعها، فالأتراك الذين تعهد ساركوزي بإيصاد أبواب الإتحاد الأوروبي في وجوهم، سارعوا لرفض الإتحاد المتوسطي، مُعتبرين أن المطروح عليهم الانضمام للإتحاد الأوروبي، وليس مقعدا صغيرا في اتحاد من الدرجة الثانية، كما أن بعض النخب في المغرب العربي تتساءل عن مدى قابلية المشروع للتحقيق، بعدما رفض الإتحاد الأوروبي طلب العضوية الذي سبق أن تقدم به ملك المغرب الراحل الحسن الثاني، لكن كان للمشروع مؤيديه الأقوياء أيضاً...

وجديد المبادرة الفرنسية، أنها طرحت صيغة للعلاقات الأوروبية المتوسطية أعلى من سقف مسار برشلونة، لا بل ترقى إلى مستوى العلاقات بين أعضاء الإتحاد الأوروبي، لكن في حقل جغرافي واقتصادي مُغاير، ومعنى هذا، أن هناك عقلية جديدة تذهب إلى مدى أبعد من مفهوم الشراكة، وهي ربما أتت صدى للانتقادات اللاذعة على المسار الأوروبي المتوسطي الأعرج، فالحوض المتوسطي يتميز اليوم بمجموعة من المؤشرات من ضمنها بالدرجة الاولى مجهود استثماري لم يصل بعد إلى المتوخى الذي يمكنه من الدفع بشكل قوي نحو التنمية وخلق الثروات، والتدفق الضعيف للاستثمارات الأجنبية المباشرة ببلدان الجنوب التي لا تمثل سوى ثلاثة في المائة من تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم واثنين في المائة فقط من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الأوروبية، إضافة إلى عجز تجاري هيكلي دائم وسلبي على حساب الضفة الجنوبية.

لذا فإن السؤال: كيف يستطيع هذا المشروع أن يكون محصنا من المطبّـات، التي وقع فيها مسار برشلونة. وما دام مسار برشلونة قد أظهر ضُـعف الإرادة، التي تدفع الأوروبيين لتطوير الشراكة سواء الاقتصادية أو السياسية، فما الذي يضمن أنها ستكون أقوى في المشروع الجديد؟ وما الذي سيجعل حال الاتحاد أفضل من حال الشراكة؟

بنك البركة البحريني يفتتح فرعا في سوريا

قالت مجموعة البركة المصرفية ومقرها البحرين أنها ستفتتح وحدة تابعة في سوريا معربة عن أملها في جمع 100 مليون دولار من خلال بيع أسهم في الوحدة الجديدة في طرح أولي. وقالت البركة أن الوحدة التابعة لها سيطلق عليها اسم بنك البركة- سوريا وستبدأ العمل بنهاية العام، ولم تعط مجموعة البركة تفاصيل عن الطرح الأولي للأسهم في سوريا التي لا يوجد فيها سوق للأسهم. وقالت مجموعة البركة في بيان أن الوحدة التابعة الجديدة ستقدم كل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد والشركات من خلال شبكة أفرع ستغطي المدن الرئيسية في سوريا.

وزير النفط العراقي يدعو لإعادة النظر في العقود النفطية

أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن من الضروري أن تتطابق العقود النفطية التي أبرمت مع قانون النفط الجديد المثير للجدل والذي أقرته الحكومة. وأكد الشهرستاني في مقابلة مع قناة العربية "هناك مادة صريحة وواضحة في مسودة القانون تقول أن العقود التي ابرمها النظام السابق أو التي أبرمت في كردستان يجب أن تراجع وتعدل بموجب قانون النفط والغاز الجديد". وقال "إذا كانت مطابقة لمواد هذا القانون سيتم إقرارها وإذا كانت مخالفة فتعدل بحيث تنسجم مع هذا القانون".

3 ملايين دولار خسائر مستوردي غزة جراء احتجاز حاوياتهم في الـموانئ

قدرت دراسة إحصائية أجراها مجلس الشاحنين الفلسطيني، خسائر الـمستوردين في محافظات غزة جراء احتجاز حاوياتهم في الـموانئ الإسرائيلية بـ 3 ملايين دولار، مبينةً أن إجمالي عدد الحاويات لقطاع غزة الـمحتجزة تزيد على 1600 حاوية، وتزيد قيمتها على 130 مليون دولار أميركي.

القطاع الخاص يتولى إنشاء ‪۱۲‬سداً في إيران

أعلن مساعد وزير الطاقة لشؤون المياه الإيراني "رسول زركر" السبت الماضي، بان ‪۱۲‬ سدا في البلاد سيتم إنشاؤها من قبل القطاع الخاص، وانه سيتم خلال الشهرين القادمين التوقيع علي اتفاق لإنشاء أول سد من جانب القطاع الخاص. "زركر" وفي تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية، أضاف انه مع الانتهاء من تنفيذ ال12 سداً سيبلغ مخزون المياه خلفها 17 مليار متر مكعب في محافظة"خوزستان".

الأردن يستورد النفط من كازخستان

تعتزم الحكومة الأردنية قريبا توقيع اتفاقية لاستيراد النفط و الغاز من كازخستان من خلال عملية استيراد لأنابيب خاصة لهذه الغاية.و أشارت صحيفة "الغد الأردنية" أن خيار مد أنبوب للنفط و الغاز من العراق وارد أيضا و لكن ليس عبر الصهاريج نظرا للظروف الأمنية السائدة حاليا. يذكر أن الأردن يستورد نحو 95% من احتياجاته من الطاقة بواقع 100 ألف برميل من النفط الخام من السعودية و نحو 200 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من مصر.

مصر تطرح سندات دولية بالعملة المحلية في أوروبا

أعلنت الحكومة المصرية عزمها طرح سندات بالجنيه المصري بقيمة 5 مليارات جنيه مصري(860 مليون دولار) في الأسواق الدولية ،و ذلك ضمن مجموعة من الخطوات تتخذها الحكومة المصرية لزيادة التفاعل مع المستثمرين العالميين و التأكيد على قوة العملة المصرية و صياغة أدوات جديدة للتمويل طويل الأجل تساعد في خفض الدين العام.يذكر أن مصر كانت قد أصدرت منذ سنوات سندات دولارية على شريحتين بقيمة 1.5 مليار دولار .

شركة شام القابضة تفتتح مجمع فيو السياحي

افتتح في اللاذقية "مجمع فيو السياحي باكورة مشاريع شام القابضة وهو عبارة عن سلسلة من مجمعات المطاعم بدأت في اللاذقية وتستكمل في محافظتي دمشق وحلب بكلفة استثمارية حوالي 10 مليون دولار". ونقلت وكالة الأنباء السورية عن نبيل الكزبري رئيس مجلس إدارة شام القابضة إن "هذا المشروع يوفر300 من فرص العمل"، وأوضح رئيس مجلس إدارة شام القابضة إن "هذا المشروع سيليه مجمع سياحي فاخر في منطقة الكرنك بكلفة تقديرية تبلغ 30 مليون".

خطة جزائرية بتكلفة 12 مليار دولار لتطوير سكة الحديد ونقل النفط

قررت الجزائر إطلاق خطة تبلغ تكلفتها 12 مليار دولار، بهدف عصرنة شبكة النقل بالسكك الحديدية، إلى جانب ربط آبار البترول الصحراوية بموانئ المدن الساحلية. وقال المدير الفرعي بوزارة النقل الجزائرية للصحفيين، أن الوزارة ستخصص المبلغ لشبكة النقل بالسكك الحديدية ضمن خطة تمتد حتى العام 2020. مشيراً أن الوزارة تراهن على ضمان نقل 55 مليون مسافر في السنة بحلول العام 2010 و80 مليون مسافر في حدود العام 2020، ونقل 5 ملايين طن من البضائع.

الكويت توقع اتفاقية مع بوينج بقيمة 2.1 مليار دولار

أعلنت شركة تمويل شراء وتأجير الطائرات (الافكو) الكويتية اليوم أنها وقعت اتفاقية لشراء 10 طائرات بوينج 787 بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي تبدأ تسلمها في 2015 في سادس صفقة كبرى توقعها الشركة منذ بداية العام الجاري. وأوضح رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي أحمد الزبن إن الصفقة تعزز مساعي الشركة لتكوين أسطول طائرات يضم أحدث وأفضل الأنواع ويخدم خططها التوسعية لبناء قاعدة عملاء أكبر على مستوى العالم وتوفير احتياجات شركات الطيران من الأنواع المختلفة للطائرات.

ثالث رخصة لتشغيل وتركيب الجوال فـي السعودية

أعلن اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة "إم تي سي" وشركاؤها استلام إخطار رسمي على العرض المالي الذي قدمه الاتحاد نظير الحصول على رخصة تشغيل وتركيب الشبكة الثالثة للاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عاما، وبلغت قيمة العرض المالي 109ر6 مليار دولار أمريكي، متضمنا موافقة المجلس البدء بإجراءات إنشاء شركة سعودية مساهمة، لتشغيل شبكة الجوال الثالثة

"مدينة الذهب" تفتتح رسمياً في تركيا...

افتتح في تركيا أمس، ما اعتبر أكبر مشروع سياحي في شرق المتوسط... المشروع الذي بلغت قيمته 150 مليون يورو، ويطلق عليه اسم مدينة الذهب، يعتبر أكبر استثمار إرلندي في تركيا ويمتد على مساحة 175000 متر مربع على سفوح الجبال في ألانيا التركية، ويضم 950 فيلا من فئة النجوم الخمس إضافة لـ 35 بركة سباحة و478 شقة سكنية ومطاعم وحانات إرلندية... وسيبدأ تشغيل المنتجع مطلع 2008 بطاقة استيعابية تناهز 4973 سرير من المتوقع أن تزداد لتصل 8000 سرير عام 2009.

غازبروم تسعى لرفع قيمة اسهمها في البورصة الى الف مليار دولار

توقع نائب رئيس شركة غازبروم العملاقة الروسية للغاز، الكسندر ميدفيديف ان تبلغ قيمة اسهم الشركة في البورصة، الف مليار دولار لتصبح الشركة الأولى في العالم. ولم يحدد ميدفيديف في مقابلة صحفية نشرتها صحيفة صنداي تايمز، مهلة زمنية لتحقيق هذا الهدف، غير أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين آخرين في الشركة أنه من الممكن تحقيقه في غضون خمس الى سبع سنوات.

مؤشرات الشركات

- كشف وزير الطاقة الجزائري أن "سوناطراك" على وشك الانتهاء من المفاوضات الجارية بينها وبين الشركة الأمريكية كيلوغ براون أندروث، لشراء حصة هذه الأخيرة في الشركة المختلطة ’’بي أر سي’’ التي يمتلك فيها الطرف الأمريكي نسبة 49%•
- أبرمت الشركة الجزائرية الخاصة "فاموفال" الموزع الرسمي لمنتجات شركة "إيران خودرو" الإيرانية لصناعة السيارات اتفاقيه مع نقابه سائقي سيارات الأجرة والناقلين، لتزويدهم بمركبات إيرانيه مقابل تخفيضات وتسهيلات في الدفع.
- تقوم شركة "MSI" بتوسيع خط إنتاج حاسباتها المحمولة من خلال مجموعة "MSI S300 Crystal" لتحقيق أول إنتاج عالمي للحاسبات المحمولة مقاس 13.3 بوصة لشاشة الكريستال.
- أعلنت شركة الاتصالات البحرينية (باتلكو) أنها سوف تستثمر 8ر6 مليون دينار بحريني ( 16 مليون دولار ) في غضون اثني عشر شهرا القادمة في الجيل القادم لخدمات الانترنت في أنحاء البلاد.
- توقع رئيس مجموعة فولكس فاجن الألمانية أن تكسر مبيعات المجموعة من السيارات خلال العام الجاري حاجز الستة ملايين سيارة.
- أعربت شركة "مان" الألمانية للشاحنات عن أملها في الاندماج مع شركة سكانيا السويدية للشاحنات قبل نهاية العام الجاري.
- قالت شركة القرين الكويتية لصناعة الكيماويات البترولية تهدف إلى التوسع والنمو من خلال صفقات تملك وشراء حصص في شركات ومشروعات في الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا واسيا.
- ققت شركة اليمامة للأسمنت أكبر شركة سعودية لصناعة الاسمنت من حيث القيمة السوقية ربحا صافيا في الربع الثاني أكبر من المتوقع بلغ 202.5 مليون ريال (54 مليون دولار) بزيادة 9.6% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

مؤشرات صغيرة

- فاز فريق من الطلبة التونسيين بالجائزة الأولى في أول بطولة عالم لتصميم الرجال الآليين المتحركين الذي انعقد بفرنسا.
- قال وزير الطاقة الجزائري أنه سيعيد اقتراح فرض رسوم جديدة على المازوت في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة.
- أعلن المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية أن الوكالة ستزيد من حجم مساعدتها للمغرب لتصل إلى 150 مليون يورو خلال فترة 2007-2009.
- بلغ حجم الودائع في سوريا 15 مليار دولار في عام 2005 تمثل 56% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 220% في لبنان.
- يبلغ حجم التبادل التجاري والترانزيت بين محافظة "خراسان الرضوية" في إيران وجمهورية تركمانستان بين 6 و9 مليارات دولار سنوياً.
- أكد "حميد جعفر" الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة شركة "دانة غاز" الإماراتية أن منطقة الشرق الأوسط تضم أكثر من 40% من الاحتياطي العالمي للغاز، وأن إنتاجها لا يتعدى 10% فقط من إجمالي الإنتاج العالمي.
- توقع "هوانغ قوه هوا"، المحلل الإحصائي بإدارة الجمارك الصينية، إن الفائض التجاري الصيني سيتجاوز 100مليار دولار خلال النصف الأول من 2007، وهو ما يزيد بنسبة 60% عن الرقم في نفس الفترة من العام الماضي.
- بلغت الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الحالي إلى المملكة المتحدة 245 مليون يورو أي بنسبة زيادة 39% عن نفس الفترة من العام الماضي.
- 2500 طن يوميا صادرات الخضراوات و الفواكه الأردنية إلى العراق و الخليج العربي يوميا .
- ارتفع معدل التضخم في السودان خلال شهر حزيران الماضي إلى 8.6% مقارنة بشهر ايار الذي وصل الى 8.3%.

عقود ومناقصات

- حددت الشركة الوطنية الليبية للنفط موعد أقصاه 22 آب القادم للشركات الأجنبية المهتمة بالمشاركة في المزاد المتعلق للتنقيب عن الغاز التي تشمل 41 عقدا.
- وقعت الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" و الشركة الأمريكية "كا بي ار" على عقد أنجاز قطار جديد للغاز الطبيعي المميع بمنطقة سكيكدة بـ 2.85 مليار دولار.
- وقعت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الإيرانية أمس، على مذكرة تفاهم مع شركة"زد.تي.اي" الصينية تهدف إلى تدريب الكادر البشري وتأسيس موقع تعليمي تدريبي وبحثي للاتصالات في "أصفهان".
- قالت مصادر في صناعة البتروكيماويات إن شركة ارامكو السعودية وشركة داو كيميكالز الأمريكية يتوقع أن تمنحا بنهاية يوليو تموز عقود الأعمال الهندسية والتصميم وإدارة المشروع الخاصة بمصنع راس تنورة للبتروكيماويات.
- طرحت ليبيا اليوم عطاءات لاستغلال 41 مجمعا للغاز نصفها في البحر كما أفاد بيان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط.
- قالت البورصة الكويتية في موقعها على الإنترنت إن شركة الدار للاستثمار ووحدات تابعة رفعت حصتها في بنك بوبيان الى 11.4%، وقالت شركة الدار للاستثمار إنها حصلت على موافقة البنك المركزي لشراء حصة تصل الى 20% في بنك بوبيان
- قالت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كيبكو) إن وحدتها التابعة كامكو ستوقع الثلاثاء اتفاق قرض مجمع مدته ثلاث سنوات حجمه 75 مليون دولار لتسديد بعض القروض القائمة وتمويل عمليات الشركة.
- قالت هيئة تسويق النفط العراقية أن العراق يسعى من خلال مناقصات لشراء 15 ألف طن من الكيروسين، ويغلق باب التقدم في المناقصة يوم 22 تموز.
- أعلنت شركة بوينغ الأمريكية أنها تلقت طلبية من شركة تأجير الطائرات "الافكو" الكويتية، لشراء عشر طائرات من طراز 787 دريملاينر الجديدة.

معارض

- تنطلق الدورة الثالثة والثلاثون لمهرجان البحر الأبيض المتوسط بحلق الوادي في تونس يوم الجمعة 13 وتتواصل حتى 4 أب القادم.
- تستضيف مدينة شنغهاي الصينية يوم غد الثلاثاء، وعلى ثلاثة أيام، المعرض الدولي لصناعة التعبئة والتغليف الذي يضم 500 شركة عارضة. ومن المتوقع أن يستقطب أعدادا قياسية من الزوار...
- تستضيف برلين الملتقى الاقتصادي العربي الألماني العاشر الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية خلال الفترة من 11 - 13 من تموز الجاري.