معايير فضفاضة للبطالة...

لطالما كانت أرقام البطالة الرسمية في سورية أرقاماً مفاجأة، وأحياناً متصادمة... فالرقم الأخير المعلن هو (8.5% من قوة العمل) بينما الرقم الرسمي الآخر الذي أعلنته وزيرة العمل السورية عن أعداد طالبي العمل المسجلين في مكاتب التشغيل الحكومية هو مليون ومائتي ألف شخص (أكثر من 25% من قوة العمل!) إلا أن التفسير الحكومي الجاهز لنسب البطالة الرسمية أنها تمت وفق معايير منظمة العمل الدولية: (من يعمل أقل من ساعة في الأسبوع). وهي نسبة ولا شك لا تعبر عن واقع العمل في سورية لذلك طالعنا الإعلام السوري أمس بأن معاييراً فضفاضةً أكثر ستعتمدها الحكومة وستجري مسحاً جديداً للبطالة وفقها، توقع مختصون أن ينتج عنه نسب تقارب الـ 15%. لسنا معنيين بالرقم الفضفاض إعلامياً بقدر ما نحن معنيون بالرقم الذي ستبنى وفقه القرارات، فالخطة الخمسية العاشرة والتي تنتهي في 2010 بنيت وفق المعايير غير الفضفاضة، وربما علينا انتظار خطة جديدة فضفاضة أكثر تبدأ في 2010...؟؟!

نصــف ســـكــان العــــالم يمتـلكـــون هواتــف محمــولـــة

مع نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي افرز التقدم التكنولوجي ثورة في الاتصال والتواصل، ساعدتها بشكل كبير نهاية الحرب الباردة، ما سمح لنمط اقتصاد المعرفة بان يبتكر منتجات من أولى سماتها القدرة على الانتشار، على إن العالم بمجمله أصبح سوق واحدة يجب تلبية متطلباته، ويعتبر الهاتف المحمول احد ابرز هذه المنتجات، والذي سرعان ما انتشر وتضاعفت معدلات استخدامه بوتائر عالية جداً، فقد جاء في مسح أجرته حديثاً شركة "ذا موبايل وورلد" البريطانية، إن عدد مستخدمي الهاتف المحمول في العالم سيتجاوز 3.25 مليار شخص (نصف سكان العالم) في 2007. ووفقاً للتقرير ذاته فان تزايد الطلب على اشتراكات الهاتف المحمول يشمل أنحاء العالم بدءاً من المزارعين الأفارقة إلى عمال المصانع في الصين، حيث أظهر أن أكثر من ألف عميل جديد في أنحاء العالم يشتركون في خدمة الهاتف المحمول كل دقيقة.
وحول معدلات الانتشار الواسع للمحمول في العالم، قال "جون تيسوي" الشريك المؤسس في "ذا موبايل وورلد" حسب ما نقلته وكالة "رويترز"، "استغرق الأمر20عاماً لتوصيل أول مليار مشترك و40 شهراً فقط لتوصيل المليار الثاني... المليار الثالث سنتجاوزه في تموز 2007 أي أنه استغرق عامين فقط،". ويرجع المحللون أسباب الطلب الزائد على المحمول في الأسواق الناشئة إلى أمرين اثنين هما طرح الشركات لهواتف رخيصة نسبياً وخفض شركات الاتصالات رسومها، حيث يتوقع خبراء السوق أن يباع 65% من الهواتف المنتجة هذا العام في أسواق ناشئة جديدة، فقد بين التقرير السابق أن240 مليون جهاز محمول بيع في الربع الأول من هذا العام، في حين اشترك 135 مليون عميل جديد في شبكات الهاتف المحمول وهو ما يعد أقوى فصل في تاريخ خدمة الجوال بعد الربعين الأخيرين من 2004 و2006 عندما اشترك 142 و163 مليون على التوالي. وعلى صعيد درجة اشباع الأسواق بخطوط الجوال ذكر التقرير إن انتشار الخدمة في أوربا بلغت 100% من السكان حيث يوجد 666 مليون خط للهاتف المحمول، علماً أن الأرقام الواردة تتضمن تعدد خطوط الهاتف المحمول للمشترك الواحد. وإذا ما حزت القارات الأخرى حزو أوربا فان شركات الجوال الصانعة للأجهزة والمقدمة لخدمة الاتصال لاشك بأنها تستعد لطلب متزايد قد يصل حجمه إلى 3 مليارات جديدة من الخطوط والأجهزة بنهاية عام 2007. وتبقى المسألة الأهم أمام حكومات العالم عامة والنامي منها على وجه الخصوص، إمكانية استثمار الاقتصاد المعرفي لتحقيق تنمية متوازنة بين البلدان والبشر كما بين مناطق الريف والحضر.

المرتبة الرابعة للخلوي الفلسطيني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

كشفت أحدث دراسة صدرت عن مجموعة المرشدين العرب، أن سوق الاتصالات الخلوية الفلسطينية احتلت المرتبة الرابعة على مؤشر المنافسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاء ذلك، بحسب صحيفة القدس الفلسطينية، بعد إن نجحت "جوال" نجاحاً مميزاً في ظل منافسة قوية من قبل أربع شركات إسرائيلية تعمل بشكل غير شرعي وبدون رخصة في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية.

شركة "تكفن" التركية تنفذ مشروع طريق الشمال بقطر

وقعت شركة "تكفن" التركية اتفاقا مع هيئة الأشغال العامة القطرية بقيمة 2.181 مليار ريال (599.13 مليون دولار) لتنفيذ مشروع طريق الشمال بمرحلتيه الثانية والثالثة. وسيبدأ المشروع في الأول من أيلول 2007 على أن ينتهي في الأول من آذار 2010. والمشروع يعتبر اختراقا مهما للشركة في مجال الطرق بالمنطقة حيث تركزت أعمالها في السابق على مجال النفط والغاز.

منتجات زراعية إسرائيلية وصلت إلى أسواق دول عربية

عمم المكتب العربي لمقاطعة إسرائيل، على الدول العربية مذكرة دعت إلى تفعيل مقاطعتها للمنتجات والبضائع الإسرائيلية. وأكدت المذكرة أن عدة أصناف من المنتجات الزراعية الإسرائيلية جرى إدخالها إلى بعض الأسواق العربية بعد تزوير وثائق تصديرها على أنها منتجات فلسطينية أو أوروبية وأمريكية.

عقدين جديدين بقيمة 117.5 مليون دولار لأوراسكوم

فازت شركة "أوراسكوم"المصرية للإنشاء و الصناعة بعقدين لتنفيذ مشروعات توسعة و تطوير في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 117.5 مليون دولار.و ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن العقد الأول يشمل توسعة وتطوير برج العرب،الذي يبعد عن الإسكندرية بنحو 43 كيلومتر، أما العقد الثاني فيخص إنشاء برج المراقبة الجوي الجديد لمطار القاهرة .

خصخصة "بنك القاهرة "

قررت الحكومة المصرية عن طرح 80% من أسهم "بنك القاهرة" لمستثمر استراتيجي في إطار برنامج إعادة إصلاح و هيكلة محفظة المصارف التجارية العامة.و قد اقر مجلس الوزراء عملية الطرح بعد نجاح"بنك مصر"في إصلاح الهيكل المالي و الإداري لـ"بنك القاهرة"عقب استحواذ الأول على الثاني في كانون الثاني الماضي. يذكر أن "بنك القاهرة" يعد من أهم البنوك المصرية الرئيسية.

كردستان العراق ترفض مشروع قانون النفط

أعلن مسؤولون في كردستان العراق رفض التعديلات التي ادخلها مجلس شورى الدولة على النسخة الأخيرة من مشروع قانون النفط والغاز مؤكدين أنهم سيعترضون عليها لدى مناقشتها في مجلس النواب، وقد وقعت حكومة الإقليم عقودا للتنقيب مع شركات أجنبية, وخصوصا من كندا وتركيا والنروج، كما بدا الإنتاج فعليا في منطقة زاخو في تشرين الثاني 2005. وتطالب حكومة الإقليم بإدارة عملية استثمار حقول النفط في إقليمهم، ويبلغ الاحتياطي المثبت للنفط في كردستان 9,2% من احتياطيات العراق.

كامكو توقع قرض بقيمة 75 مليون دولار أمريكي

اختتمت مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو)، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال إدارة الأصول والخدمات المالية في الكويت والمنطقة، العملية التي بدأتها مؤخراً لترتيب تسهيلات قرض لأجل بقيمة 75 مليون دولار أمريكي، ويعتبر الهدف الرئيسي من وراء القرض هو سداد الدين القائم وتعزيز مكانة كامكو المالية من خلال دعم أعمالها التجارية.

بنك الأهلي البحريي يشارك بنك التضامن العماني أسهمه

أعلن بنك التضامن للإسكان العماني أن البنك الأهلي المتحد البحريني قد يحصل على 113 مليون سهم مجاني من أسهمه إذا وافق مجلس إدارة البنك العماني على اقتراح بإصدار أسهم مجانية بواقع سهم مقابل كل سهم، وكان البنك الأهلي المتحد أكبر بنوك البحرين من حيث القيمة السوقية وافق في يونيو على شراء حصة تبلغ %35 في بنك التضامن أكبر بنوك الإقراض العقاري في سلطنة عمان مقابل 50.9 مليون ريال.

المغرب يطرح عروضا دولية لإنشاء محطات مندمجة للسياحة الداخلية

أعلن "عمر بناني" مدير الاستثمارات بوزارة السياحة المغربية عن إطلاق مناقصة دولية لبناء ثمان محطات سياحية جديدة بالمغرب بكلفة تقدر بنحو 200 مليون دولار. وأكد "بناني" أن المستثمرين الفائزين بالعقود سيستفيدون العديد من الامتيازات إضافة إلى أن الحكومة ستضع رهن إشارتهم البقع الأرضية التي سيقيمون عليها مشاريعهم بأثمان رمزية ستتراوح بين 2.5 دولار و6 دولارات للمتر المربع. وستتلقى وزارة السياحة المغربية عروض المستثمرين المهتمين ابتداء من يوم 14 يوليو القادم، في حين سيتم ترتيب واختيار العروض في شهر يناير 2008، على أن يتم توقيع الاتفاقيات النهائية بين الحكومة والمستثمرين الفائزين خلال شهر مارس 2008.

"الروبل" يتهيأ لإزاحة "الدولار" بين روسيا والصين

رأى وزيري المالية الروسي ونظيره الصيني في ختام لقائهما، أن الاقتصاد الروسي والصيني يواجهان مشاكل مالية مشابهة تنتج عن التعامل بالدولار الأمريكي الذي انخفض سعر صرفه أمام العملة الأوروبية 40% في الأعوام الأخيرة، وأفادت وكالة "نوفستي"، بان وزيري المالية يأملان في تحول بلديهما للتعامل بالعملة الروسية لتسوية مبادلاتهما التجارية في المستقبل القريب، علماً أن حجم التبادل التجاري بينهما بلغ أكثر من 20 مليار دولار عام 2006 وقد يتضاعف بحلول 2010.

لأول مرة في سورية... القطاع الخاص يستثمر محطات الطاقة الكهربائية

بدأت شركات القطاع الخاص السورية تتقدم بعروضها لاستثمار محطات توليد الطاقة الكهربائية وذلك استجابة لدعوة الحكومة لهم للاستثمار في هذا المجال، وكانت مجموعتا محجوب الصناعية والآغا خان ، أولى تلك الشركات، وذكرت صحيفة الثورة أن المؤسسة العامة لتوليد الطاقة "تبحث حالياً مع المجموعتين مشروع اتفاقية شراء الطاقة مع التعرفة واتفاقية التزود بالوقود والمواصفات الفنية للمشروع والمواصفات البيئية إضافة إلى إعداد الدراسات اللازمة لتشميل المشروع ضمن قانون الاستثمار".‏

قرض بـ 500 مليون دولار للبنك العربي

حصل البنك العربي على قرض تجمع بنكي عالمي بقيمة نصف مليار دولار لمدة خمس سنوات،وسط مشاركة 29 بنكا عالميا من أمريكا و أوروبا و أسيا و دول الشرق الأوسط.و ذكرت شبكة الأخبار العربية "محيط"أن ثلاث بنوك عالمية هي "كاليون"و "اتش اس بي سي"و "جي بي مورجان"أن البنك العربي قرر الإبقاء على سقف القرض البالغ 500 مليون دولار و عدم رفع قيمته بالرغم من ارتفاع مجموع اكتتاب البنوك في القرض إلى 713 مليون دولار.

اتفاقية شراكة بين "مكتوب" وفايع"

عقدت مجموعة مكتوب.كوم maktoob.com، التي تضم الموقع الذي يستخدمه أكثر من أربعة ملايين شخص، إتفاقية شراكة استراتيجية مع موقع فايع. كوم faye3.com ، وتمهد هذه الاتفاقية إلى التحرك نحو دخول عصر الجيل الثاني من مواقع الإنترنت بما يتضمن تسهيلات تساعد على تكوين المجتمعات الخاصة على شبكة الأنترنت، وتعد هذه الشراكة بتوفير أكبر رابط اجتماعي لمتحدثي اللغة العربية الذين يستخدمون شبكة الانترنت في مختلف أرجاء العالم.

أخبار الشركات

- قال بنك دبي الإسلامي ثالث أكبر مصرف إسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية إنه يدرس طرح صكوك إسلامية قابلة للتحويل إلى أسهم.
- قال بنك البحرين الإسلامي إنه حقق 5.4 مليون دينار (14.3 مليون دولار) أرباحا في الربع الثاني من العام بزيادة 30.8 في المئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
- حققت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية زيادة 33 بالمئة في أرباح الربع الثاني وبلغ صافي أرباح اتصالات 1.965 مليار درهم (535 مليون دولار).
- أعلنت مجموعة فورتيس إن. في المصرفية الهولندية البلجيكية إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة ملياري يورو تقريبا (72ر2 مليار دولار) للمساعدة في تمويل الصفقة المنتظرة للاستحواذ على بنك أيه.بي.
- صرح "يوري شافرانيك" رئيس مجلس مديري شركة "سويوز نفط غاز" لوكالة"نوفستي"، بأن الشركة تنوي توظيف 300 مليون دولار في مشاريع بجمهورية طاجكستان.
- أعلنت شركة " بلانترونكس" الأمريكية للالكترونيات عن تصميمها سماعات رأس جديدة "ديسكوفري 665" تستخدم الذكاء الاصطناعي، قادرة على تعديل الصوت تلقائيا لتتناسب مع حجم الضوضاء الخارجية.
- أعلنت شركة "سامسونج " الكورية الجنوبية عن نقلها جميع خطوطها لإنتاج الكاميرات الرقمية المستخدمة في الهواتف المحمولة إلى الصين بنهاية 2007، لتقليل تكاليف الإنتاج، وتامين الطلب المتزايد للسوق الصيني.
- شركة طيران جنوب الصين تشتري 45 طائرة من بوينج وايرباص. 20 طائرة من طراز ايه320 من شركة ايرباص و25 طائرة من طراز بي737-800 من شركة بوينج ، وتقدر القيمة الإجمالية لهما بحوالي 23.5 مليار يوات / 3.69 مليار دولار أمريكي.

مؤشرات صغيرة

- أعلن القرض الشعبي الجزائري عن وضع موزع آلي للأوراق النقدية يقبل البطاقات الدولية "فيزا" هو الأول من نوعه في الجزائر.
- وافقت مؤسسة التمويل الدولية على قرض قيمته 20 مليون دولار للمغرب، يُرصد لتمويل مشاريع القطاع الخاص.
- عدل المكتب الوطني للإحصاءات في الصين بالزيادة قيمة الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي إلى 21.09 تريليون يوان (2.79 تريليون دولار) ليصبح معدل نمو الناتج المحلي خلال السنة 11.1%. وذلك بعد أن أعلن في وقت سابق بلوغه 10.7%.
- أعلن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية اعتماد مبلغ 11 مليون دولار لتقديم إغاثة عاجلة للمتضررين بإقليم دارفور غربي السودان. - كشف المدير العام للشركة الجزائرية لتأمين وضمان الصادرات بأن 93% من المنتجات المصدّرة غير مؤمّنة.
- أعلن العلماء البريطانيون والأميركيون عن اكتشاف جزيء مركب عثر عليه في خلايا بيض الضفادع يمكن أن يستخدم لعلاج أورام المخ.
- وافق مجلس النواب الموريتاني على مشروع قانون جديد يلزم قادة المؤسسة العسكرية ومدراء المؤسسات العمومية وشبه العمومية بالتصريح عن ممتلكاتهم الخاصة.

عقود ومناقصات

- فازت الشركة الإيطالية "أنسالدو" بعقد لبناء محطة لتوليد الطاقة في الجزائر بسعة500 ميغاوات في مدينة مسيلة.
- قالت الشركة الأهلية القابضة الكويتية إنها تتوقع 60 مليون دينار (208.3 مليون دولار) ربحا من بيع 51 في المئة من وحدتها الأهلية للمشاريع العقارية.
- بدأت شركة الألمونيوم الكندية العملاقة ألكان محادثات اندماج مع شركة المناجم التي يوجد مقرها في لندن ريو تينتو في محاولة من جانبها لمواجهة عرض الاستحواذ غير المرغوب فيه من جانب منافستها الأمريكية ألكوا.
- تم توقيع اتفاق تأسيس شركة قطر للغاز المسال المحدودة بين قطر وشركة شل البريطانية الهولندية حيث تمتلك قطر للبترول 70% من أسهم الشركة الجديدة وتمتلك شل 30% منها.
- نفت مجموعة دايملر-كرايسلر الأنباء التي ترددت حول تعطل صفقة بيع كرايسلر إلى مجموعة سيربيروس الاستثمارية الأمريكية.
- فازت شركتا جنرال إلكتريك ودوسان بعقد لبناء محطة كهرباء في قطر بطاقة 1250 ميجاوات وبقيمة ستقارب الـ700 مليون دولار... وستقام لخدمة مصهر للألومنيوم.
- قالت شركة الستوم الفرنسية إنها وقعت عقدا قيمته 150 مليون يورو لإمداد شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بخمسة توربينات تعمل بالغاز، وهذا أول عقد توريد توربينات غاز للمجموعة الهندسية الفرنسية في الكويت منذ الستينات.
- قالت شركة ارامكو السعودية وشركة داو كيميكالز الامريكية انهما منحتا شركة كيه.بي.ار ومقرها الولايات المتحدة عقد ادارة مشروع مصنع عملاق للبتروكيماويات في راس تنورة، وسيكون مصنع اللدائن والكيماويات في راس تنورة واحدا من أكبر المصانع من نوعها في العالم وتقدر تكلفته بأكثر من 20 مليار دولار.

معارض

- سيعقد في طهران خلال يومي 15و16 تموز الجاري، الملتقي الدولي "إيران-ترانزيت" بحضور مندوبين عن 30بلداً و40 منظمه دوليه، من بينها منظمة النقل الدولية والبنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية، و"UNDP".
- يقام معرض ومؤتمر العقارات العربية الأول خلال الفترة 19- 22 تموز الجاري بمدينة المعارض الدولية في سورية بمشاركة شركة إعمار الإماراتية كراعي رئيسي للمعرض إضافة لعدد من الشركات العقارية العربية كشركة القدرة القابضة وشركة الشام للاستثمارات العقارية وكيلة شركتي دبي العقارية وداماك .
- أعلن منتدى التامين العالمي (WIF) عن اختيار مركز دبي المالي العالمي (DIFC • www.difc.ae) ليكون الوجهة التي تستضيف الدورة المقبلة من منتدى التأمين العالمي التي ستعقد في الفترة ما بين 17 و 20 مارس 2008
- افتتح معرض سوق الاندماج 2007 الذي يعتبر الأول من نوعه في الأردن حيث سيعرض تقنيات الاتصالات والإعلام والإنترنت المتقاربة أمام الجمهور والذي ينظمه مجموعة المرشدون العرب ، وستجري فعاليات هذا المعرض، الذي سيستمر على مدار ثلاثة أيام، في مركز زارا إكسبو للمؤتمرات والمعارض في عمان.