نحو اقتصاد عربي موحد؟؟

"ناقشت اللجنة التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية في اجتماعها الأخير في القاهرة ورقة عمل مقدمة من الأمانة العامة للجامعة العربية لبحث امكانية انشاء مجلس استثماري عربي،مع اقتراحات لتطوير و تنشيط دور القطاع الخاص في التنمية الى جانب الدعوة لانشاء حساب لدى صندوق النقد العربي لتمويل مشروعات التنمية والدعوة لاستكمال العمل على اقامة منطقة للتجارة الحرة العربية الكبرى،بالاضافة الى اتحاد جمركي عربي و سوق عربية مشتركة ....الخ".كان هذا نص الخبر الذي اوردته معظم وسائل الاعلام العربية قبل يومين بخصوص الانجازات الاقتصادية المزمع تطبيقها لتطوير الوضع الاقتصادي العربي... فاذا استطعنا تجاهل كل الاخبار السياسية و ما تحمله من خلافات و اختلافات عربية،و تجاهلنا ايضا الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام الشهر الماضي عن وجود خلافات بخصوص موضوع العملة الموحدة في الخليج،و تناسينا كل المحاولات الفاشلة (السابقة طبعا)فيما يتعلق بالسوق العربية المشتركة و ما الى ذلك من مقترحات باتجاه تطبيق نوع من الوحدة الاقتصادية العربية،فان الخبر المذكور اعلاه هو بالتاكيد خبر هام ليس فقط على المستوى الاقتصادي العربي فقط و انما على المستوى السياسي أيضا ..

الاقتصاد الأمريكي في سبات والحرب إنعاشه الوحيد

عندما نعرف أن ثلث الاقتصاد الأمريكي يرتبط باقتصاد الحرب، ندرك فوراً كيف تكتسب الحرب أهمية اقتصادية واضحة بالنسبة لأمريكا، وندرك أكثر بأن للحرب " بزنس" خاص بها، من تمويل، وإنتاج، وشركات، وما إلى هناك من مفردات الاقتصاد الأخرى، وأن الثقب الأسود في الاقتصاد العالمي، أي الاقتصاد الأمريكي، ما زال يتعيش على ضحايا آلته العسكرية التي تطحن العالم وتحديداً في العراق. _ فها هي الإدارة الأمريكية تواجه تزايداً مطرداً في الإنفاق على الحرب بالعراق وأفغانستان في وقت يشهد فيه الاقتصاد الأميركي أبطأ نمو في أربع سنوات، وقالت الإدارة الأميركية الشهر الماضي إن ناتجها المحلي الإجمالي نما بمعدل 0.7% في الربع الأول من العام الحالي، وهو الأبطأ منذ أكثر من أربع سنوات بالمقارنة مع 2.5% بالربع الأخير من العام الماضي، وترافق ذلك مع عجز بالموازنة الاتحادية حتى نهاية أيار الجاري مقداره 148.5 مليار دولار، ويتوقع القسم الخاص بالميزانية في مجلس الشيوخ أن يصل العجز في الموازنة إلى 177 مليار دولار في نهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 أيلول.

وبحسب دراسة مستقلة أعدتها هيئة الأبحاث في الكونغرس فإن الولايات المتحدة أنفقت منذ بدء الهجمات على أفغانستان والعراق في 11 أيلول 2001 نحو 610 مليارات دولار على هذين النزاعين، ومثل العراق معظم التكاليف، والتي قدرت بـ450 مليار دولار أنفقت حتى الآن، وأشارت الدراسة إلى أن التكاليف الشهرية للحرب تصل حالياً إلى 12 مليار دولار منها عشرة مليارات للعراق وملياران لأفغانستان، وفي تقديراتها لنفقات الحرب في السنة المالية 2007، توقعت الدراسة أن يصل الإنفاق إلى 166 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة 40% بالمقارنة مع العام الماضي مما يجعل العام الحالي أكثر سنوات الحرب إنفاقاً حتى الآن، وفي حال استمرار الحرب على "الإرهاب" حتى 2017 فإن الولايات المتحدة ستتكلف ما بين 980 و1400 بليون دولار، وفي حال تمت تلبية جميع التكاليف الواجب دفعها فإن كلفة الحربين على العراق وأفغانستان ستصل في العام 2008 إلى 758 بليون دولار من بينها 567 بليون دولار للعراق. مليارات تخصص للقتل والتدمير وسفك الدماء في العراق وأفغانستان، كي تبقى معدلات البطالة في أمريكا منخفضة، وكي يزيد النمو الاقتصادي، إنها المقايضة القذرة بين الدولار والدماء.

مشاريع نفطية تنفذها الصين في سورية

ذكرت صحيفة "تشاينا دايلي" نقلا عن نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري قوله ان الصين تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع النفطية في سورية بينها بناء مصفاة للنفط بقيمة مليار دولار تصل طاقتها اليومية إلى 70 الف برميل من النفط الخام".وهذا الاتفاق الذي سيوقع في ختام دراسات جدوى ، ينص ايضا على تعاون بين "سينوبيك" وسورية لتحديث خمسة حقول نفطية قديمة اضافة إلى استيراد تجهيزات نفطية صينية بفضل قروض بفوائد تفضيلية تمنحها الصين.

مجموعة استثمارية تعتزم تشكيل تجمع دولي لبناء مصفاة نفط في سورية

قال المسؤول التنفيذي في مجموعة "نور للاستثمار المالي" الكويتية عمر سمارة إن المجموعة تعتزم تشكيل تجمع دولي لبناء مصفاة نفط في سورية بكلفة استثمارية تبلغ 1.7 مليار دولار، وتبلغ الطاقة التكريرية 140 ألف برميل يوميا. ودخلت مجموعة "نور" مؤخرا السوق السورية بعد أن حصلت على رخصة لفتح بنك إسلامي برأسمال 200 مليون دولار، وأوضح سمارة أن "الحكومة السورية تضمن امدادات النفط الخام وتشتري المنتجات المكررة مما يقلل المخاطر بدرجة كبيرة".

0.106% من الأراضي اللبنانية يمتلكها أجانب..

أعلنت وزارة المالية اللبنانية في بيان، أن «مساحة ما يتملكه غير اللبنانيين نسبة إلى إجمالي مساحة الأراضي اللبنانية، 0.106 % فقط. وأشارت إلى أن «مجموع ما تم بيعه في الاشهر الستة الأولى من سنة ,2007 لا يتعدى نحو 475 ألف متر مربع، مؤكدة أنها لا تزال أدنى من الحد المعين قانونا وهو ثلاثة %.

التجاري الأردني" يعتزم يرفع رأسماله في فلسطين إلى 20 مليون دولار

أعلن رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الاردني ميشيل الصايغ، ان البنك سيستكمل رفع رأسماله في فلسطين الى 20 مليون دولار بحلول منتصف العام القادم. ويأتي ذلك التزاما بتعليمات سلطة النقد الفلسطينية. واضاف الصايغ ان البنك بدا قبل عام ونصف عملية اعادة هيكلة في فلسطين، بعد ان بدا عملية مماثلة لفروعه في الاردن في العام 2004، ويعمل البنك التجاري الاردني في الاراضي الفلسطينية عبر ثلاثة فروع في رام الله ونابلس وطولكرم. وسيفتتح ثلاثة فروع اخرى في كل من جنين والخليل وبيت لحم.

صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار لتمويل "نور"

أشار بيان صحفي لشركة"نور"للاستثمار المالي الكويتية الذراع التنفيذي لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة إلى عزم الشركة إصدار برنامج صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار عن طريق شركة خاصة خارج الكويت لتمويل المشاريع التي تنفذها"نور".و أضاف البيان الذي نشرته صحيفة الدستور الأردنية أن البرنامج يهدف إلى تمويل العمليات المستقبلية لمجموعة في مجال مشاريع الخدمات و البتروكيماويات و الذي سينفذ جزء كبير منها في الأردن.

العراق يتطلع لموانيء إقليمية لإنهاء نقص الحبوب

قالت مصادر تجارية إن العراق الذي يعاني من نقص شديد في الحبوب هذا العام قد يحول مسار واردات إلى موانئ أخرى في المنطقة لتقليل اعتماده على ميناء أم قصر الرئيسي المطل على الخليج والإسراع بتسلم الشحنات. لكن المصادر أضافت لرويترز أن أي خطوة من هذا النوع ستؤدي إلى زيادة كبيرة في كلفة الواردات، ويستقبل ميناء أم قصر 90 % من الإمدادات السلعية العراقية منذ 2005. وقبل ذلك كانت الواردات تصل عبر موانيء سورية وأردنية.

صندوق التنمية الكويتي يهدد بسحب قرض الـ 500 مليون جنيه

هدد صندوق التنمية الكويتي بالتراجع عن القرض الممنوح لتطوير صناعة الثروة الدجنة في مصر و البالغ 500 مليون جنيه في حال لم يتم استخدامه بالشكل الأمثل خلال عامين .و ذكرت صحيفة الوفد المصرية أن القرض كان مقترنا بإنشاء مجمع مجازر خارج القاهرة يضم جميع القطاعات العاملة في مجال صناعة الدواجن،إلا أن تجاهل المسؤولين لتخصيص قطعة ارض لإنشاء المجمع يهدد تطوير و تنفيذ المشروع.

محاولة لشراء حصة "التمدين الاستثماري" بالأهلي المتحد

أعلنت شركة التمدين الاستثمارية أنها تلقت اتصالا من بنك عربي في منطقة الخليج بشأن شراء حصتها البالغة 13% في البنك الأهلي المتحد الذي يتخذ من البحرين مقراً له، ولم تذكر تمدين اسم البنك في بيان نشر على موقع سوق الكويت للأوراق المالية على الانترنت، وتم وقف التداول على أسهم تمدين والبنك الأهلي المتحد في بورصة الكويت.

أرباح "البحرين الإسلامي" تنمو بمقدار 33%

يواصل بنك البحرين الإسلامي تحقيق نتائج مالية ممتازة دلالة على الاستمرار في التغير الإيجابي الملحوظ في إدارة وسياسة البنك التي انتهجها ضمن عملية إعادة الهيكلة، فمن خلال نشرة صحفية أرسلها البنك منذ يومين أعلن فيها نتائجه المالية النصف السنوية للعام الحالي، حيث بلغت أرباحه الصافية 6ر10 مليون دينار بحريني وهي تمثل زيادة نسبتها 33 في المائة مقارنة مع 9ر7 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي.

اتفاق بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي حول القيود الإقليمية

وقعت الجزائر و اللجنة الأوروبية على اتفاق خاص بالبنود المتعلقة ب "القيود الإقليمية" التي تنص عليها اتفاقات التموين بالغاز الموقعة مع شركة سوناطراك حسب بيان للجنة الأوروبية. و يرافق البند المتعلق بالإقليم و المسمى "بند الوجهة" كل الاتفاقات التي توقعها شركة سوناطراك حول الغاز لمنع زبائنها لا سيما الإيطاليين و الأسبان من بيع الغاز الجزائري خارج حدودها. و تعتبر اللجنة الأوروبية هذا النوع من الإجراءات غير مطابق لقواعد التنافسية.

تونس تخفض العجز في الميزان التجاري

تمكنت تونس من تقليص العجز في الميزان التجاري خلال الفترة من يناير إلى يونيو بنسبة 7.9% حسب معهد الإحصاء الحكومي. بينما سجلت الفجوة التجارية في النصف الأول من العام الحالي 1.877 مليار دينار مقابل 2.027 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت الصادرات بنسبة 29.8% لتصل قيمتها إلى 9.818 مليار دينار مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. في حين ارتفعت الواردات بنسبة 21.9% لتصل قيمتها إلى 11.695 مليار دينار. يذكر أن الصادرات تسهم بنسبة 45 % من إجمالي الناتج المحلي في تونس.

محطة كهرباء لتلبية طلب إيران ودول الخليج المجاورة

رعى وزير الطاقة "برويز فتاح" يوم أمس، مراسم وضع حجر الأساس لمحطة كهرباء بسعة ‪ ۵۰۰‬ ميغاواط في محافظة "هرمزكان" الإيرانية. وأعلن"فتاح" حسب وكالة /ارنا/، "بان محافظة "هرمزكان" ونظرا للظروف الجغرافية يمكنها أن تكون أنموذجاً لتوفير وتصدير الكهرباء إلى دول منطقه الخليج".

تركيا توقع عقداً أمريكياً لتحديث طائرات سلاحها الجوي

بدأت هيئة الصناعات العسكرية في تركيا تطبيق المرحلة الأولى من اتفاقها مع شركة "لوكهيد" الأمريكية لتحديث وتطوير طائرات إف-16 التي يملكها سلاح الجو التركي وعددها حوالي 200 طائرة. وقالت مصادر الهيئة، إن الشركة قد سلمت أنقرة 4 طائرات إف-16 بعد أن قامت بسلسلة من التعديلات والتحديثات في أجهزتها الالكترونية ونظام الرادارات على أن يتم تجريب هذه الأنظمة في 10 طائرات أخرى خلال ال 25 شهرا المقبلة. وأضافت المصادر أن المرحلة التالية ستكون اطوير باقي الطائرات التي يملكها سلاح الجو التركي حتى عام 2011 وسيكلف ذلك أنقرة 635 مليون دولار.

أخبار الشركات

- تسلمت شركةBP" " للشحن البحري، إحدى شركات مجموعة "بريتيش بتروليوم" البريطانية للنفط، هذا الأسبوع سفينة الشحن "الزمردة البريطانية"British Emerald، والتي تبلغ سعتها 155 ألف متر مكعب.
- أعلنت شركة "ويبرو" الهندية المتخصصة في مجال التكنولوجيا إن مجلة "بيزنس ويك" اختارت "عظيم بريمجي" رئيس الشركة كأحد "أعظم منظمي الأعمال في التاريخ" لرؤيته وقيادته للشركة ذات أسرع معدلات النمو في العالم.
- قالت نشرة أوتوموتيف نيوز المتخصصة في صناعة السيارات نقلا عن مصدر مطلع قوله ان شركة جنرال موتورز الامريكية تعتزم طرح سيارات بمحركات تعمل بوقود الديزل باسم كاديلاك وساتيرن في الولايات المتحدة بحلول عام 2010.
- قالت شركة ليتون هولدنجز العملاقة للبناء في استراليا انها تجري مباحثات مع شركة الحبتور للهندسة احدى أكبر الشركات الهندسية في الشرق الأوسط لتعزيز وجودها في أسواق الخليج.
- قام بنك الإمارات بترتيب تسهيلات قرض مشترك بمبلغ 75 مليون دولار لمصلحة أتوس إنترناشيونال المحدودة (جراندويلد) قسم بناء السفن وتصليحها، التابع لمجموعة جيموس جروب إنك والتي تملكها أبراج كابيتال.

مؤشرات صغيرة

- قال مدير مصرف الادخار والاستثمار العقاري بشعبية بنغازي في ليبيا أن عدد القروض التي منحها فرع المصرف بلغ ( 7954) قرضا بقيمة إجمالية بلغت (000ر816ر31) دينار.
- سجلت الجزائر أكثر من ثلاثة آلاف حالة لاشمانيا خلال ستة أشهر. بلغت قيمة صادرات إيران إلى فيتنام حسب المدير العام لدائرة "آسيا والمحيط الهادي‌" في غرفه تجاره إيران ‪ 24‬مليون دولار خلال العام المنصرم، مقابل 81 مليون دولار من المستوردات من فيتنام.
- أعلنت وكالة "شينخوا" الصينية، بان المراقبون يتوقعون أن يبلغ حجم السوق السياحي الصيني ثلاثة مليارات شخص بحلول العام 2015.
- أفادت بيانات بموقع البنك المركزي القطري على الانترنت ان موجودات البنك من الذهب زادت أكثر من 4 أمثال بين يناير ونهاية ابريل.

عقود ومناقصات

- قال وزير الطاقة القطري إن كلفة مشروع مشترك بين قطر وشركة رويال داتش شل لبناء مصنع قطر غاز 4 للغاز المسال ستبلغ ثمانية مليارات دولار، وتزيد هذه التكاليف على التقديرات الأولية التي تراوحت بين ستة مليارات وسبعة مليارات دولار.
- قالت وزارة الطاقة المغربية ان المغرب يعتزم بناء مصفاة نفط ثانية طاقتها عشرة ملايين طن سنويا بتكلفة ثلاثة مليارات دولار.
- قالت مؤسسة دبي انترناشونال كابيتال المملوكة لحكومة دبي انها اشترت 2.87 % من بنك اي.سي.اي.سي. اي ثاني اكبر بنوك الهند.

معارض

انتهى مركز التجارة الفلسطيني بال تريد من اعداد الترتيبات النهائية اللازمة لانطلاق معرض المنتجات الغذائية الفلسطينية زادنا في السابع من الشهر المقبل بمشاركة 35 شركة عاملة في مختلف قطاعات الانتاج الغذائي.