العملاق الصيني... لا يتوقف عن النمو

رغم محاولة الحكومة الصينية السيطرة على معدلات النمو الاقتصادي السريع، نما الاقتصاد الصيني في 2006 بشكل سريع، لتنافس بذلك ألمانيا على مركز ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان، وقدر النمو الصيني 11.1%، كما قدر إجمالي الناتج المحلي بـحوالي2.705 تريليون دولار، كما تملك الصين أكبر احتياطي للعملات الصعبة، وقد أصبحت الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة وثالث أكبر مستورد بعد الولايات المتحدة واليابان.
وتواجه الصين ضغوطا قوية من واشنطن وبروكسل لخفض الفائض التجاري الذي ارتفع بنسبة 74 % العام الماضي ليبلغ 177.5 مليار دولار كما ارتفع 80 % في الأشهر الستة الأولى من عام 2007 مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

تونس تخطط لرفع معدل النمو من خلال الاقتصاد المعرفي

تقدمت الحكومة التونسية بخطة تطويرية جديدة، ترمي إلى رفع معدل النمو من 4.5 إلى6.1 بحلول العام 2016، من خلال التركيز على قطاعات اقتصادية حديثة، مثل الاقتصاد المعرفي، وخفض معدلات البطالة من 14.3 إلى 13.4%، ورفع الدخل الفردي إلى 4750 دولار.
الوزير الأول "محمد الغنوشي" أكد أن المشروع اعتمد على استنتاجات مستندة على تقييم الفترة السابقة، وتحليل التحولات العالمية، وعلى سلسة دراسات ومسوح ميدانية شملت السكان وظروف العيش والتشغيل، ومختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية. لافتاً في إطار عرضه للخطة أمام مجلس النواب الأسبوع الفائت، إلى التغييرات التي طرأت على العالم خلال فترة الخطة الماضية، ومنها ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، وتضاعف أسعار المحروقات أكثر من ست مرات منذ نهاية التسعينات، وتوسّع الاتحاد الأوروبي.

وأشار الوزير التونسي الأول إلى الدور الذي باتت تلعبه القطاعات الاقتصادية ذات المحتوى المعرفي، والتي قفزت مساهماتها العامة في إجمالي الناتج التونسي إلى 20.4%. مشيراً أن تونس حقق معدل نمو سنوي ثابت يبلغ 4.5%، كما ترافق ذلك مع ارتفاع الدخل الفردي من 2500 دولار تقريباً سنة 2001 إلى أكثر من 3300 دولار عام 2006، وشملت التغطية الاجتماعية 90.4% من السكان، إلى جانب تحسن الخدمات، مثل الكهرباء ومياه الشرب والهاتف والانترنت. في حين تراجعت البطالة من 15.1% عام 2001 إلى 14.3% عام 2006، إلى جانب النجاح في خلق 372 ألف فرصة عمل جديدةK ووعد الغنوشي بالعمل للنهوض بالقطاعات الواعدة والأنشطة المجددة ذات المحتوى المعرفي للارتقاء بها إلى 27.5% من الناتج سنة 2011، على أن تزداد حصة قطاع الخدمات من 45 إلى 50%، معولاً على تحفيز النمو للحد من نسبة البطالة.
وبّين الغنوشي أن تونس تعول بالدرجة الأولى على قدراتها الذاتية لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل الخطة التنموية الجديدة، وأوضح انه تم إقرار حصر العجز الجاري لميزان المدفوعات في حدود 2.6% من الناتج المحلي، وتقليص نسبة المديونية الخارجية من 47.9% إلى 39.1% عام 2011. وتشتمل الخطة أيضاً على خطط لتنشيط القطاعات التقليدية، كزيادة عدد المصانع وتحسين أدائها، إلى جانب توسيع رقعة الأراضي المروية ومكافحة التصحر.
يذكر أن تونس بلغت المرتبة 29 بين 128 دولة في العالم على مستوى القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وحلت على هذا الصعيد في المرتبة الأولى أفريقيا.

سوق التأمين السورية تنتظر دخول شركات جديدة

تدرس الحكومة السورية طلباً لشركة تأمين عالمية إلى جانب 30 طلباً للترخيص بتأسيس شركات تأمين خاصة، ونقلت صحيفة الثورة السورية رئيس هيئة الإشراف على التامين توقعه "أن تبلغ قيمة الأقساط الإجمالية لشركات التأمين مع نهاية العام إلى ملياري ليرة بنسبة نمو 30%" لافتاً إلى وجود استثمار كبير في هذا القطاع سيحقق 2% من إجمالي الناتج المحلي خلال ثلاث سنوات"، وتعمل في السوق السورية ثماني شركات خاصة إلى جانب المؤسسة العامة السورية للتأمين وهناك خمس شركات منحت تراخيص منها ثلاث شركات للتأمين التكافلي.

160 تصريحاً لإقامة مشاريع صناعية في العراق

كشفت وزارة الصناعة العراقية في بيان لها عن منح 160 تصريحاً لإقامة مشاريع في قطاعات الصناعات الغذائية والنسيجية والإنشائية والكيماوية والمعدنية في العراق في شهر حزيران الماضي، ومنح 50 تصريحاً بقيمة 19.4مليون دولار تقريباً قطاع الصناعات الإنشائية، مقابل الصناعات الغذائية التي احتلت المرتبة الثانية بحصولها على 43 تصريحاً وبقيمة 3.5 مليون دولار، كما حصل قطاع الصناعات الكيماوية والبلاستيكية على 24 تصريحاً بقيمة 5.7 مليون دولار، و22 تصريحاً منحت للصناعات المعدنية المصنعة بقيمة 1.7 مليون دولار، ومنحت الصناعات النسيجية 9 تصاريح بقيمة 183 ألف دولار.

270 مليار جنيه مصري ديون مستحقة للتأمينات الاجتماعية

أعلن د.يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري أن إجمالي مديونية الدولة المصرية المستحقة لصالح هيئة التأمينات و المعاشات وصلت العام الحالي إلى 270 مليار جنيه.و أوضح د.غالي بحسب موقع شبكة الأخبار العربية"محيط"أن 50 مليار جنيه من هذا المبلغ هو مديونية للهيئة على الهيئات الاقتصادية العامة وقابل 220 مليار جنيه دين على أجهزة الموازنة العامة للدولة، مضيفاً أن الحكومة أصدرت صكاً بقيمة 210 مليار جنيه على الخزانة العامة للدولة لصالح دين هيئة التأمينات و المعاشات ويتم دفع فائدة عليه تمل العائد لصالح الهيئة.

6.6 مليون دينار واردات الأردن من الإمارات

أعلنت وزارة الصناعة و التجارة الأردنية أن قيمة صادرات الأردن إلى الإمارات خلال الربع الأول من العام الحالي انخفضت إلى 6.6 مليون دينار بنسبة 18.5%.و أشارت الوزارة إلى ارتفاع واردات الأردن من الإمارات إلى 55.7 مليون دينار بزيادة قدرها 27.5 مليون دينار. يذكر أن الميزان التجاري الأردني سجل عجزا قيمته 1085.8 مليون دينار أي بنسبة 8.4 % عن ما كان عليه العام الماضي.

27.3 مليون دينار من صفقة ’الوطنية’ تتحول إلى الأرباح

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أن التحالف الذي قادته في 2 مارس 2007 لبيع حصة مسيطرة في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية للاتصالات)، قد تسلم أمس مبلغ 94,8 مليون دولار أميركي من مشتري تلك الحصة وهو شركة تابعة للشركة القطرية للاتصالات (كيوتل). وكانت شركة مشاريع الكويت قد أفصحت في بياناتها المالية للربع الأول من عام 2007 أن جزءا من ثمن شراء الوطنية للاتصالات قد تم الاحتفاظ به في حساب معلق لتغطية الالتزامات المحتملة بشأن العمليات السابقة للوطنية للاتصالات في العراق.

زيادة مبيعات شفروليه في قطر بنسبة 46%

ارتفعت مبيعات جنرال موتورز في قطر إلى 3877 سيارة خلال النصف الأول من العام 2007، بزيادة 46 % عن مبيعات الأشهر الستة الأولى من العام الماضي، لتسهم بذلك في مواصلة جنرال موتورز تحقيق نمو قياسي في الشرق الأوسط. وحققت الشركة نمواً كبيراً في الإمارات العربية المتحدة الذي ارتفعت المبيعات فيه بنسبة 12 % لتصل إلى 8754 وحدة، في حين سجلت مبيعات عمان زيادة نسبتها 34 % مقابل 13% لمبيعات البحرين و12 % لمبيعات المملكة العربية السعودية.

الاتحاد الأوروبي يصرف 6.5 مليون يورو للحالات الاجتماعية الفلسطينية الصعبة

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها، ستقوم ومن خلال الآلية الدولية المؤقتة بصرف الدفعة الرابعة بقيمة 6,5 مليون يورو كمخصصات للحالات الاجتماعية الفلسطينية الصعبة، وأوضحت المفوضية أنه سيتم صرف هذه الدفعة لأكثر من 36 ألف مستفيد بحيث يتم صرف 1000 شيكل للأُسر الفقيرة التي غالباً ما تعيلها نساء أو تضم أفراداً من كبار السن أو من أصحابِ الاحتياجات الخاصة.

تركيا تتخلى عن اتفاقية الحصول على منحة مالية من الولايات

تخلت تركيا عن اتفاقية الحصول على منحة مالية بقيمة مليار دولار أمريكي من الولايات المتحدة تم التوقيع عليها في شهر سبتمبر من عام 2003 بقصد الدعم الأمريكي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التركي، وقالت الخارجية التركية أن تركيا لم تضع شرطا مسبقا ينص على عدم التدخل العسكري في العراق من طرف واحد مقابل الحصول على هذه المنحة من الولايات المتحدة وأن تركيا ما كان لها وأن تعهدت بمثل هذه الشروط بموجب الاتفاقية. وأضافت: " قررنا التخلي عن الاتفاقية لكون بلدنا لا يحتاج إلى مثل هذا الدعم المالي بعد أن تم تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في تركيا".

إيران تحتل المركز الأول في مجال الصيد السمكي

قال "علي نظامي" رئيس مؤسسة الثروة السمكية في إيران، انه وفقاً لما أعلنته منظمة الأمم المتحدة فان بلاده احتلت المركز الأول عالمياً في مجال تربية اسماك المياه العذبة والباردة، والمركز الثاني من بين مائه دولة نامية من حيث مستوى نمو تربية الأسماك. وأضاف "نظامي" حسب ما أوردته وكالة /ارنا/ يوم أمس، بان إيران، وفي ضوء ما تملكه من سفن للصيد وما تقدمه من دعم للقطاع الخاص في هذا المجال، تبوأت وللمرة الأولى المركز الأول في مجال الصيد في المحيط الهندي من بين 64 دولة.

الجزائر واليابان توقعان على اتفاق قرض لتمويل بناء ناقلة نفط عملاقة

وقعت الشركة الجزائرية-اليابانية، نيوأوسيان شيبينغ فنتور ليمايتد، على أتفاق قرض قيمته 96.350 مليون دولارا مع بنك "ميزوهو" الياباني لتمويل بناء ناقلة نفط عملاقة تصل حمولتها إلى مليوني برميل. وتعتبر "نيو أوسيان شيبينغ فنتور ليمايتد" مشروع مشترك مملوك مناصفة بين سوناطراك بتروليوم وكاوازاكي شيب بلدينغ لبناء السفن.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "VMware, Inc"، كبرى الشركات العالمية المتخصصة في حلول التقسيم الافتراضي (virtualization) أن شركة "إنتل" ستستثمر 218.5 مليون دولار في أسهمها العادية.
- أطلقت شركة "سامسونج"، هاتف جوّال جديد من الجيل الثالث ويدعى SGH-L760"" يتضمن بالإضافة إلى العديد من الميزات على كاميرا 2 ميغابيكسل، وقارئ RSS، وراديو FM مع نظام RDS.
- قضت المحكمة الهولندية العليا بمشروعية بيع بنك "لاسال" إلى مصرف "بنك أوف أمريكا" في صفقة تبلغ قيمتها 21 مليار دولار ليشكل ذلك اكبر عملية اندماج في التاريخ المصرفي الأوروبي . - خالفت شركة الاتصالات المتنقلة ( ام.تي.سي) الكويتية التوقعات بإعلانها تراجع أرباحها بنسبة 3.7 % في الربع الثاني من العام في أول انخفاض من نوعه منذ أكثر من عامين.
- قالت شركة مشاريع الكويت ( كيبكو) إنها سوت مطالبات الضمان مع اتصالات قطر (كيوتل) بشأن بيع الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) الكويتية

مؤشرات صغيرة

- أطلق الملياردير الأمريكي "روبرت بيغلوو" مشروع إنشاء أول فندق فضائي خاص سماه "ناوتيلوس" بكلفة 10 مليار دولار، يتسع لـ30 إلى 40 شخصاً، وان ثمن التذكرة للسائح ستكون 8 مليون دولار.
- أعلنت وزارة التجارة الصينية الخميس أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين ارتفع خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 12 % لتصل إلى 31.9 مليار دولار أمريكي.
- أدانت هيئة محلفين أمريكية في شيكاغو رئيس مجلس إدارة مجموعة "هولينجر انترناشيونال" "كونراد بلاك" بثلاث تهم بالاحتيال ورابعة بعرقلة سير العدالة. وتضم امبراطورية "هولينجر" صحف عالمية منها "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية "ديلي تليجراف" البريطانية.
- ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 إلى مستوى قياسي الجمعة متجاوزا مستويات بلغها أثناء فقاعة شركات الانترنت ومدعوما بقرار جنرال الكتريك (جي.اي) زيادة خطة لإعادة شراء الأسهم.
- ارتفع النفط مسجلا أعلى مستوياته في 11 شهرا فوق 77 دولارا للبرميل وسط عمليات شراء للمضاربة تحركها توقعات بشح المعروض جراء مشكلات إنتاجية في بحر الشمال وتكهنات بارتفاع الطلب.

عقود ومناقصات

- وقعت جازبروم وتوتال اتفاقا لاستغلال حقل شتوكمان العملاق للغاز في تدشين لشراكة فرنسية روسية في مجال الطاقة، وينطوي الاتفاق على استثمار 15 مليار دولار لمدة 25 عاما لاستغلال المرحلة الأولى من حقل شتوكمان.
- قال مسؤولون بشركة جنرال الكتريك (جي.اي) إنها ربما تتطلع إلى بيع بعض وحدات ذراع التمويل التجاري في الربع الثالث من العام، وأوضح المسؤولون أن طوفان ابرام الصفقات في أنحاء العالم يغري بالبيع الآن.
- تطمح الشركة العامة العقارية المغربية لجمع ما يصل إلى 430 مليون دولار في واحد من أكبر الاكتتابات العامة التي تشهدها بورصة الدار البيضاء في السنوات الأخيرة.
- قال مسؤولون حكوميون إن تونس منحت ترخيصا للتنقيب عن النفط والغاز إلى وحدة شل تونس التابعة لشركة رويال داتش شل الانجليزية الهولندية