في العالم المدن الأكثر غلاءً

صنف المسح السنوي الذي تعده "ميرسر لاستشارات الموارد البشرية" «موسكو» كأغلى مدن العالم،من حيث التكلفة المعيشية، حيث بلغ تكلفة الحياة المعيشية فيها أعلى بنحو 35% من نيويورك، التي اتخذتها الدراسة كأساس للمقارنة. وحلت العاصمة البريطانية في المرتبة الثانية، بواقع 26% أعلى من نيويورك، بعد تسلق ثلاث نقاط للأعلى مدفوعة بقوة الجنيه الإسترليني .وعزز الأداء الجيد لليورو مكانة 30 مدينة أروبية منها: كوبنهاغن، وجنيف، وزيورخ، وأوسلو على التوالي، لتحتل تلك المدن مكانة أعلى عشر مدن في اللائحة. بينما احتلت عاصمة كوريا الجنوبية «سيؤول» تصنيف ثالث أغلى مدن العالم، تليها عن قرب طوكيو في المرتبة الرابعة. ووجدت نيويورك ولوس أنجلوس ضمن أغلى المدن الخمسين الأكثر غلاءً حسب اللائحة. فيما تأبى عاصمة بارغواي «آسونسيون» التخلي عن مكانتها كأرخص مدن العالم، محتلة التصنيف ذاته للعام الخامس على التوالي.

المصارف الإسلامية في فلسطين

يبدو القطاع المصرفي في فلسطين حديث النشأة إذ لا يتجاوز عمره العشر سنوات تقريبا، فالبنوك الفلسطينية بشكل عام والإسلامية بشكل خاص بدأت أعمالها بعد تأسيس سلطة النقد الفلسطينية عام 1995 وبعد أن سمحت اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة عام 1993 لسلطة النقد الفلسطينية بإعطاء تراخيص لإنشاء بنوك جديدة. وعلى الرغم من حداثة عهد الفلسطينيين بالبنوك الوطنية،إلا أن الإسلامية منها تلقى رواجا كبيرا بالرغم من محدودية عددها(لا تتجاوز الأربعة بنوك بإجمالي 12 فرع في الضفة و القطاع). بالطبع تمارس هذه البنوك معظم أنواع التمويل والاستثمار الإسلامية المتعارف عليها من عقود المرابحة،المشاركة، المضاربة والايجارة و إن بدت عقود المرابحة أكثر انتشارا حيث تصل إلى أكثر من 90%نظرا لقصر مدة التمويل وحاجة البنوك إلى السيولة،في المقابل تبدو نسبة عقود المشاركة والمضاربة ضئيلة جداً إذ لا تزيد عن 7% فقط نظرا لكونها تحتاج إلى فترة طويلة لاسترداد رأس المال وتحصيل الأرباح في الوقت الذي ما زالت فيه هذه البنوك تسعى إلى تثبيت إقدامها على الساحة المصرفية. أما فيما يتعلق بالقطاعات الأكثر تعاملا مع البنوك الإسلامية، فيحتل قطاع النقل المرتبة الأولى في التعامل مع البنوك الإسلامية نظرا لأن معظم التسهيلات تذهب لتمويل شراء السيارات عن طريق المرابحة، يليها قطاع التجارة في المرتبة الثانية، ثم الإنشاءات والمرافق العامة والخدمات المالية.

ومن جهة أخرى تقوم البنوك الإسلامية في فلسطين باستثمار المبالغ المتبقية لديها في خارج فلسطين على شكل استثمارات(ايداعات)لدى البنوك الإسلامية الأخرى، مثل البنك الإسلامي الأردني، بنك دبي الإسلامي، بنك قطر الإسلامي و غيره.و تبلغ الأموال المستثمرة في الخارج 48.5% من مجموع ودائع البنوك الإسلامية أو 55% من ودائع العملاء. وعلى الرغم من أن البنوك الإسلامية تقدم الكثير من الخدمات المصرفية إلا أن مستوى الخدمات ما زال يفتقر إلى الكفاءة، حيث تنقص البنوك الإسلامية الكوادر المؤهلة المدربة على العمل المصرفي بشكل عام والإسلامي بشكل خاص، فضلا على أن عدم توفر بنوك مراسلة إسلامية يضطرها للاعتماد على البنوك التجارية في بعض تعاملاتها كالحوالات والاعتمادات المستندية، إلى جانب مشكلة غياب الأنظمة والقوانين المصرفية الخاصة بالمصارف الإسلامية، وعدم توفر الضمانات الكافية لدى المستثمرين، خاصة وأن حوالي 70% من عقارات الضفة الغربية ليست مسجلة وعدم توفر الفرص الاستثمارية المناسبة بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية غير المستقرة.

أوبك: النفط كاف في السوق العالمية

قال محمد الهاملي رئيس منظمة أوبك إن أسعار النفط عالية لأسباب لا علاقة لها بالعوامل الأساسية وإن مخزونات النفط مرتفعة، وفي تصريحات لرويترز أشار الهاملي إلى أن هذه العوامل هي التوترات السياسية واختناقات صناعة التكرير وخاصة في الولايات المتحدة.

51% ملكية السوريين في شركات الوساطة المالية

أصدر مجلس المفوضين في هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية قرارا يقضي بتحديد نسبة مساهمة السوريين في شركات الوساطة والخدمات المالية المساهمة والمحدودة بـ51 % من رأسمال هذه الشركات. وأعطى القرار الشركات مهلة عامين لتقوم بتسوية أوضاعها.

لاخصخصة لمؤسسة الطيران السورية

نفى وزير النقل السوري يعرب بدر أية نية أو توجه لخصخصة مؤسسة الطيران العربية السورية، وقال بدر في تصريح لصحيفة الثورة المحلية أن "بنك الاستثمار الأوروبي قدم عرض لشراء طائرات" وطلبت مؤسسة الطيران السورية مؤخرا من شركة شيفر إعداد دراسة لإعادة هيكلتها، وأشار وزير النقل إلى "وجود شراكة لمؤسسة الطيران بـ25 % وشركة الشام القابضة والعقيلة الكويتية للتمويل والاستثمار ب75% للإقلاع بشركة طيران مشتركة باسم لؤلؤة دمشق".

المؤشرات الاقتصادية العراقية تنخفض

قال تقرير صادر عن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) إنه رغم وفرة الموارد الطبيعية في العراق، إلا أن تدمير البنية التحتية وانخفاض معدل الإنفاق الحكومي على البنية التحتية الرئيسية والخدمات الاجتماعية أدى إلى تدهور مؤشرات تنمية الموارد البشرية لتصبح أقل دول المنطقة حاليا. إذ انخفض الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي بصورة ملحوظة بنهاية العام 2003، متراجعا بنسبة 32.9%، وارتفع معدل البطالة ليتجاوز 20% وارتفعت معدلات التضخم إلى 53% في العام الماضي، وانخفضت مستويات إنتاج النفط لتصل إلى 2 مليون برميل يوميا، بالإضافة إلى ارتفاع عدد السكان تحت خط الفقر.

«دانة غاز» تتملك شركة بحرينية

أعلنت «دانة غاز»، الشركة الإقليمية الخاصة التي تعمل في قطاع الغاز الطبيعي وتتخذ من الشارقة مقراً لها، عن توقيعها اتفاقاً استكملت بموجبه الاستحواذ على غالبية الحصص في شركة «دانة غاز البحرين»، وأفادت في بيان بأن ملكية «دانة غاز البحرين» ستـــتوزع بمـــوجب الاتـــفاق بيـــن 66 % لـ «دانة غاز»، و34 % لشركاء بحرينيين، على أن تستهل أعمالها بقيادة ائتلاف سيبني مصنعاً لسوائل الغاز في مصر باسم «خليج السويس» ويتملكه ويشغله.

شعاع كابتال تسعى لإصدار السندات

أعلنت "شعاع كابيتال"، مؤسسة الاستثمار المصرفي الرائدة إقليمياً، أن مجلس إدارتها، قد قام بالدعوة لعقد اجتماع جمعية عامة غير عادية في 5 أغسطس 2007 وذلك بهدف الحصول على موافقة مساهمي الشركة على التصريح للشركة بإصدار سندات قابلة للتحويل للأسهم بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي (ما يعادل 408 ملايين دولار أمريكي) وكذلك رفع سقف الملكية لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من 40% إلى 49%.

700 %معدل نمو الاستثمارات الأجنبية خلال 19 شهر في إيران

صرح وزير الصناعة والمناجم الإيراني"غلام رضا طهماسي"، يوم أمس، أن حجم الاستثمارات الأجنبية في إيران بلغت 22 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الماضية، أي بمعدل نمو 700 % خلال 19 شهراً الماضية. وقال "طهماسي" لوكالة/ارنا/، بان القطاع الخاص استخدم ما قيمته1.4 مليار دولار من حساباته بالعملة الأجنبية لتنفيذ 172 مشروعاً هذا العام، مسجلاً 27.7 % نمو مقارنة مع 2006.

0.54 % حصة إيران من الصادرات العالمية عام 2006

أعلنت منظمة التجارة العالمية(WTO)، أن حصة صادرات إيران من مجمل صادرات العالم بلغت 0.54 % عام 2006. وحسب وكالة /ارنا/ بلغت قيمة الصادرات الإيرانية 63 مليار دولار، من أصل 11 ألف و762 مليار دولار قيمة الصادرات السلعية في العالم 2006، كانت حصة الدول النامية منها 36% مسجلة بذلك أعلى معدل لها منذ عام 1980.

تركيا تتفق مع أذربيجان على مشروع شاخ دينيز للغاز

قال وزير الطاقة التركي حلمي جولر إن تركيا وأذربيجان توصلتا إلى اتفاق يحل المشاكل حول مشروع شاخ دينيز الذي سينقل الغاز الطبيعي من بحر قزوين إلى الأسواق الأوروبية. مؤكداً أنه من غير الوارد أن تلجأ تركيا وأذربيجان إلى التحكيم. وكانت تركيا تأمل شحن الغاز الأذربيجاني إلى اليونان بنهاية يوليو تموز لكنها تتوقع الآن أن يتأخر بدء تدفق الغاز إلى أغسطس آب.

شركة الفنادق المصرية وحصة اكبر في رواد مصر للاستثمار السياحي

أعلنت شركة الفنادق المصرية شارم دريمز للاستثمار السياحي إنها اشترت حصة إضافية تبلغ 2.2 % في رواد مصر للاستثمار السياحي مما يمنحها حصة مسيطرة في الشركة.وأوضحت شارم دريمز في بيان لها نشرته رويترز أن الحصة التي اشترتها مقابل 13.8 مليون جنيه مصري ،تصل بمجمل حصتها في رواد مصر إلى حوالي 50.6 % وأضافت أنها اشترت الأسهم من الدلتا للتأمين والمهندس للتأمين.يذكر أن شارم دريمز اشترت حصة قدرها 48.4 % في شركة رواد من الحكومة في أيار مقابل 300.4 مليون جنيه.

انتهاء التداول المزدوج للعملة في السودان نهاية الشهر الجاري

أعلن البنك المركزي السوداني أن فترة التداول المزدوج للدينار و الجينه ستنتهي حتما في نهاية حزيران الجاري، بحيث يتوقف تداول الدينار و يستمر الجينه.يذكر بحسب شبكة الأخبار العربية"محيط"أن تكلفة عملية طباعة الجنيه الجديد كلفت الخزينة العامة السودانية 150مليون دولار.

الخطوط الليبية توقع عقدا بقيمة ‮ ‬1.6مليار دولار لشراء ‮ ‬11 طائرة إيرباص حديثة

وقعت شركة الخطوط الجوية الليبية مع شركة‮ " ‬إيرباص‮ " ‬عقدا بقيمة ‮ ‬1.6 مليار دولار‮ ‬لشراء ‮ ‬5‬طائرات‮ "‬إي‮ ‬320 " ‬و 6 ‬طائرات‮ "‬إي‮ ‬350 ‮ ‬دبليو إكس بي‮" ‬الأحدث عالميا‮. كما وقعت الخطوط الليبية عقدا مع شركة‮ " ‬سي‮ ‬أف أم‮ " ‬الفرنسية للمحركات لتزويد طائرات الخطوط الجوية الليبية بمحركات من نوع‮ ‬‮" ‬سي اف أم‮ ‬56 " التي سيتم تركيبها على طائرات عائلة‮ "‬إيرباص‮ " ‬من نوعي‮" ‬إي‮ ‬319 "و"إي‮ ‬ .320".

النظام المصرفي الجزائري عائق رئيسي للاستثمارات الأجنبية

وجه خبراء جزائريون و دوليون خلال الأيام الأخيرة بالجزائر العاصمة أصابع الاتهام للنظام المصرفي الجزائري، معتبرين أنه يعد العائق الرئيسي لتطوير الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. وخلال الملتقى الدولي السادس حول الاستثمارات الأجنبية المباشرة الذي نظمه "أم دي إي-بيزنس سكول" يومي السبت و الأحد بالجزائر ألح كافة المتدخلين على "انعدام فعالية" النظام المصرفي في الجزائر و ضرورة تعديله ليصبح أساس الاستثمار الوطني و الأجنبي.

مؤشرات الشركات

- قالت شركة بارامونت بيكتشرز إنها وافقت على السماح لشركة الرواد القابضة العقارية ببناء حديقة ترفيهية في الإمارات باستغلال أفلامها الناجحة مثل تيتانيك، وسيكلف المشروع 2.5 مليار دولار.
- قالت شركة استثمار التابعة لإمارة دبي إنها ستؤسس صندوقا عقاريا بقيمة 50 مليون دولار مع وحدة تابعة لشركة سيتي ديفلوبمنتس (سيتي ديف) السنغافورية لتطوير نحو 30 فندقا اقتصاديا في جنوب شرق آسيا.
- تسلمت مجموعة الفطيم الإماراتية موقع مشروعها السياحي المنوي إقامته في منطقة الصبورة بريف العاصمة السورية، وتبلغ كلفة الاستثمار السياحي الإجمالية مليار دولار على مساحة تقدر بـ مليون متر مربع.

مؤشرات صغيرة

- بلغت صادرات الغذاء المصرية العام الماضي 5 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن تصل العام الحالي إلى 7 مليارات جنيه بحسب تصريحات المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية.
- يقدر إجمالي مخلفات البلاستيك في العالم العربي بحوالي 7 ملايين طن سنوياً، فيما يصل معدل الفرد حوالي 2.5 كيلوجرام يومياً.
- تراجع حجم المبيعات في قطاع الذهب الأردني خلال النصف الأول من العام إلى 70% محافظا بذلك على نسبة التراجع التي حققها العام الماضي.
- أظهر مؤشر السيولة النقدية في أمريكا، أن ثقة المستهلكين هبطت إلى ‏‎81.4‎‏ في ‏حزيران، بعد أن كانت ‏‎87.4‎‏ في أيار، محققاً بذلك أسوأ انخفاض منذ آب الماضي.

عقود ومناقصات

- قالت الشركة السعودية للاتصالات إنها وافقت على صفقة قيمتها (3.04 مليار دولار) تشتري بمقتضاها حصة تبلغ 25% في شركة ماكسيز كوميونيكيشنز أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في ماليزيا.
- عرض بنك أبوظبي الإسلامي وشركة الإمارات الدولية للاستثمار 310 ملايين جنيه مصري (54 مليون دولار) لشراء البنك الوطني للتنمية المصري بالكامل.
- قالت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) إنها اشترت حصة في بنك برقان المحلي لتصبح صاحبة الأغلبية فيه، وقالت كيبكو في بيان إنها رفعت حصتها في البنك إلى 50.1%.
- قال مصدر في شركة ميتسوي ثاني أكبر شركة تجارية في اليابان إن الشركة فازت بعقد قيمته 1.3 مليار دولار من الحكومة لبناء محطة للكهرباء وتحلية المياه في الكويت.

معارض ومؤتمرات

- يستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر المقبل الدورة الثالثة لمعرض الاعلام والتسويق 2007 بمشاركة كبرى المؤسسات الإعلامية وخبراء وشركات التسويق الرائدة.
- أُفتتح الملتقى الأول لشركات الاستثمار العقاري العربي "سورية 2007" في دمشق بمشاركة العديد من شركات الاستثمار العقاري والسياحي وهيئات وصناديق الاستثمار والشركات الهندسية من سورية والدول العربية.