متى تزدهر فلسطين

لا يمكن ببساطة فهم وجهة النظر التي ينطلق منها رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية، سلام فياض، ليتخذ من "دولة إسرائيل" قدوة تحتذى في إحداث "المعجزة الاقتصادية"، دون أن يشير إلى دورها المسلم به عالمياً، في إحداث "الكارثة الاقتصادية الفلسطينية"، ففي ذات اليوم الذي تناقلت فيه الصحف العربية أخبار عن شلل حركة التجارة في غزة نتيجة الإغلاق عليها، وأخبار أخرى عن العالقين في معبر رفح وكيف باتوا في العراء بعد أن باعوا أمتعتهم... تظهر مقابلة صحفية مع فياض، في صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تختتم بسؤاله، كونه الدكتور في الاقتصاد؛ هل ستستطيع الدولة الفلسطينية الصغيرة أن تعول نفسها؟ فيطلق جوابه واضح المعالم: "إسرائيل هي البرهان الأفضل على أن كبر الدولة لا يقرر. انظر إلى المعجزة الاقتصادية التي أحدثتموها ههنا. تستطيع كل دولة أن تزدهر بشرط أن تكون مفتوحة للعالم، لا من الناحية الاقتصادية فقط بل من الناحية الثقافية والاجتماعية أيضاً". انتهى هنا كلام فياض مختزلاً الازدهار بشروط فلسطينية ذاتية؟

العراق: ثروات نفطية هائلة غير مستغلة

تعجز منطقة كركوك ثالث مدن العراق عن تصدير ثرواتها النفطية بالرغم من أن قدرتها الإنتاجية تبلغ 2,1 مليون برميل في اليوم, ما يعكس الوضع العام في هذا البلد الذي يتمتع بموارد نفطية هائلة تبقى إلى حد بعيد غير مستغلة. وإن كان العراق يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم, إلا أن بناه التحتية المتقادمة وأعمال التخريب المتعاقبة منذ الاجتياح الاميركي عام 2003 والفساد المتفشي, كلها تمنعه من استغلال هذه الثروة، فخلف الحرب الدائرة علي مختلف الجبهات فى العراق حرب أخري خفية هي حرب النفط.

ويشهد على هذا الوضع، الفقر المتفشي في القرى الممتدة على طول خطوط أنابيب النفط قرب مصفاة بيجي شمال بغداد، وخط الأنابيب المخصص لتصدير النفط الخام إلى مرفأ جيهان في تركيا يبقى فارغا، وبدل أن يحقق أرباحا أكبر بكثير جراء حركة التصدير، المفارقة أنه أصبح "مشكلة".
وقام مسلحون في تشرين الأول 2006 بنسف الأنابيب ما أدى إلى تشكل بحيرة نفطية واستغرق تنظيف الموقع شهرين قبل التمكن من إصلاح الأضرار غير أن خط الأنابيب ما زال خارج الخدمة.
ويتولى حوالى خمسة آلاف جندي عراقي بقيادة أميركية مراقبة خطوط أنابيب النفط التي تعبر القرى, غير أن أربعة فقط من الكتائب السبع فاعلة في حين يشتبه بأن القوات المتبقية تشارك في عمليات التخريب.

يأتي هذا فى ظل عمليات نهب منظم تتم لنفط العراق وحسب تقرير لمؤسسة أرنست أند يونغ المحاسبية الدولية فإن هناك حجما هائلا من الفساد وجاء فيه "ليس هناك مسئول تنفيذي واحد يدير أنشطة الحساب الخاص وليس هناك نظام مراجعة داخلي للحسابات وليس هناك نظم كافية لمنع التحويلات غير المصرح بها للأموال" ، أما المفتش الأتحادي الأمريكي دافيد وللكر فقد قال في شهادة أدلي بها أمام الكونجرس الأمريكي أن "وزارة النفط العراقية تعاني من فساد كبير وسرقات".

أما تقرير الشفافية الثالث الذي أصدره المفتش العام في وزارة النفط العراقية فقد قال إن الخسائر النفطية بلغت منذ بداية الاحتلال وحتى صدور التقرير 24 مليار دولار، ونشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية تقريرا قال إن مدينة البصرة تشهد صراعا بين المليشيات على تهريب النفط وأكدت الصحيفة أن هناك شبكة دولية تقوم بعمليات التهريب بشكل مفضوح وأن قيمة البترول المهرب تصل إلي ما يوازي عشرة بالمائة من الناتج الوطني العراقي.
ومعركة النفط في العراق تدور علي محاور أخرى أيضاً من أهمها قانون النفط الجديد الذي يستعد البرلمان العراقي للتوقيع عليه، ويعطي القانون شركات النفط الأجنبية الحق فى السيطرة علي 75% من أرباح النفط ولعشرات السنين وقد أثار هذا القانون غضبا لدى العاملين فى قطاع النفط ووصفوا من يسعون لإقرار القانون بأنهم "نخبة من العملاء" مهددين بالإضراب.

إيران تتطلع لحضور فعال في "دافوس"

قال رئيس غرفه التجارة والصناعة والمناجم الإيراني "محمد نهاونديان" الاثنين الماضي، خلال لقائه في طهران مدير قسم الشرق الأوسط لقمة الاقتصاد العالمي (دافوس) "شريف الديواني"، أن سياسة إيران الاقتصادية تتجه نحو التحرير والخصخصة، وأنها ترحب بتوظيف الاستثمارات المشتركة، وأضاف "نهاونديان" نقلاً عن وكالة /ارنا/، لأجل تعريف طاقات القطاع الخاص في إيران يمكن إجراء أبحاث مشتركه مع قمة "دافوس" ووضع نتائجها تحت تصرف الراغبين. من جانبه أشار "الديواني" أن إيران تتمتع بدور هام في مجال أمن الطاقة عالمياً، وان ربط الصناعات المستهلكة للطاقة بمراكز إيران الخاصة سيؤدي إلى تنمية إيران وبلدان المنطقة.

واشنطن تنتقد اتفاق التعاون الغازي بين تركيا وإيران

انتقدت الولايات المتحدة اتفاقا مبدئيا في مجال الغاز بين تركيا وإيران يشمل نقل غاز إيراني وغاز تركماني إلى أوروبا، معتبرة أن إيران "ليست شريكا موثوقا به". وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شين ماكورماك بشأن هذا الاتفاق الذي وقع الجمعة في أنقرة من قبل وزير الطاقة التركي حلمي غولر ووزير النفط الإيراني كاظم وزيري همانه، "لم يصبح الأمر نهائيا... وسيكون على الأتراك تقرير ما إذا كانوا يرغبون في عقد صفقات مع إيران في هذه المرحلة" داعيا ضمنيا السلطات التركية إلى عدم التصديق النهائي على الاتفاق.

16% من شركات غزة تقدم خدماتها عبر الإنترنت

خلصت دراسة تقييمية حول استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المؤسسات الصناعية في قطاع غزة، إلى أن 16% من الشركات تقدم خدمات ومعلومات عبر الإنترنت. وبينت نتائج الدراسة، التي أجرتها وحدة البحوث والدراسات في كلية التجارة في الجامعة الإسلامية، أن معظم الشركات تمتلك صفحة إلكترونية وتستخدم الإنترنت في عملياتها ولها بريد إلكتروني، فضلاً عن وجود علاقة طردية بين وجود قسم حاسوب بالمنشأة واستخدام الإنترنت والبريد الإلكتروني.

انخفاض الأرباح النصفية لـ"بيت الاستثمار الأردني"

أعلنت شركة "بيت الاستثمار للخدمات المالية " الأردنية عن انخفاض أرباحها إلى نحو 52 ألف دينار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بمبلغ 422 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي. و بلغ مجموع موجودات الشركة بحسب صحيفة "الرأي "الأردنية في نهاية حزيران 2007 حوالي 14.7 مليون دينار ،في حين بلغ مجموع حقوق الملكية للشركة نحو 7 ملايين دينار .

مجمع دولي وتوتال الفرنسية يفوزان بمشروعين بتروكيماويين في الجزائر

فازت أمس، الشركة الفرنسية ’’توتال’’ بصفقة إنجاز مركب التكسير البخاري لمادة الإيتان بالجزائر على حساب السعودي ’’سابك’’ بعد اقتراحه لنسبة مداخيل عالية تعود إلى سوناطراك بحصة 70%، وتتراوح قيمة الاستثمار لإنجاز هذا المركب بين 2 إلى 3 مليون دولار، فيما تقدر الطاقة الإنتاجية لمركب الإيتانول بـ 1.6 مليون طن سنويا توجه نحو السوق العالمية• أما بالنسبة للمشروع الثاني الخاص بمشروع مركب الإيتانول، فقد فازت الشركة المختلطة ’’ألمات’’ (جزائرية، كويتية ويابانية) وتتراوح قيمة الاستثمار في هذا المشروع بين 800 مليون دولار إلى المليار دولار، بينما تقدر الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع بمليون طن سنويا•

أسهم شركة "ليبيا للتأمين" في البورصة

طرحت ليبيا اليوم 40% من أسهم شركة ليبيا للتأمين التي يبلغ رأسمالها 54.2 مليون دولار أمام الليبيين والشركات الأخرى في البورصة بواقع سبعة دنانير للسهم الواحد، وفيما يتعلق بالنسب الباقية فقد خصصت الحكومة 35% لصالح صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي ليكتتب فيها باسم الأسر ذات الدخل المحدود، كما خصصت الحكومة 15% تمنح على شكل أسهم مجانية للعاملين بالوظيفة العامة الذين تقررت إحالتهم على القوى العاملة، و10% تمنح على شكل أسهم مجانية للعاملين بالشركة نفسها.

"أوراسكوم" تشتري 50% في مصنع إسمنت كوري

اشترت شركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة"على حصة 50% في مصنع إسمنت في كوريا يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون طن سنويا ،و دفعت الشركة مقابل هذه الصفقة نحو115 مليون دولار .يذكر أن استثمارات "أوراسكوم"الجديدة بشمال العراق و الجزائر و الإمارات المتحدة و نيجيريا و تركيا و السعودية و سورية و كوريا الشعبية الديمقراطية بقطاع الإسمنت سوف ترفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 42 مليون طن سنويا بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

73 مليون دولار أرباح "بتلكو" الربعية

قالت شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) إن أرباحها الصافية في الربع الثاني من العام الجاري بلغت 02ر73 مليون دولار بارتفاع 6ر13 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي، وكان بنك سيكو الاستثماري البحريني قد توقع في استطلاع أجرته "رويترز" الشهر الماضي أن تبلغ أرباح بتلكو 2ر25 مليون دينار خلال الأشهر الثلاثة، وقالت الشركة إن الإيرادات نمت بنسبة 30% الى 86ر69 مليون دينار في الربع الثاني وزاد نصيب السهم من الأرباح الى 23 فلسا من 21 فلسا في الربع الثاني من عام 2006.

هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات توجه تحذيرا لـ «دو»

حذرت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات شركة الاتصالات المتكاملة «دو» من تجاوز المهلة المحددة في الترخيص الممنوح لها لتقديم خدمات هاتفية وقالت ان من شأن ذلك أن يضر بالمنافسة داخل الصناعة، ووافقت الهيئة على مد المهلة الممنوحة للشركة لكنها لم تحدد تواريخ.وجاء في بيان الهيئة ان التحذير الموجه لـ «دو» بسبب عدم الوفاء بالالتزامات الواردة في الترخيص فيما يتعلق بتقديم خدمات هاتفية محلية ودولية من المنازل والمكاتب في الامارات في المواعيد المحددة في الترخيص

عرض شركة: بنك الخليج الدولي

يعتبر بنك الخليج الدولي من أكبر البنوك الإقليمية في منطقة الخليج، وتتجاوز أصول البنك 27مليار دولار، فيما يزيد حجم الأصول التي يديرها لحساب العملاء عن 22 مليار دولار. وقد أعلنت مجلة جلوبال فايننانس ومقرها نيويورك مؤخرا عن فوز البنك بجائزة أفضل مصرف لطرح الأسهم للاكتتاب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد إجراء عملية مسح على أفضل البنوك في العالم. وتم اختيار البنك للفوز بهذه الجائزة نظرا لدوره مستشاراً مالياً حصرياً لمعظم عمليات الاكتتاب الكبرى في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة ودوره الرائد في استشارات تمويل الشركات، وخلال تاريخه الحافل الذي يمتد لأكثر من 30 عاماً، قدم بنك الخليج الدولي العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الاحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الاعمال المصرفية الاستثمارية وادارة الأصول وتمويل المشاريع والتمويل الاسلامي. وبمساندة أخصائيين مؤهلين في المنامة والرياض وأبوظبي، ومكاتبه في لندن ونيويورك، يوفر البنك خدمات الاستشارات المالية المتخصصة لمجموعة كبيرة من العملاء من الأفراد والشركات في منطقة الشرق الأوسط.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "رينيساس تكنولوجي" اليابانية للالكترونيات عن رفع معدلات إنتاجها الشهري من أشباه الموصلات بفرعها في الصين لتصل إلى 90 مليون رقاقة بنهاية العام القادم، وذلك بزيادة 40 مليون رقاقة عن المعدل الحالي.
- أعلنت شركة "إنتل" عن توصلها لاتفاق مع مؤسسة "حاسب محمول لكل طفل" التي لا تهدف للربح ، تقوم بموجبه بالمساهمة في عمليات تصنيع الأجهزة التي يبلغ سعر الواحد منها 100 دولار
- أعلنت شركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري أنها باعت ما قيمته مليار دولار من الصكوك بزيادة نسبتها 25% عن المقرر بسبب زيادة غير متوقعة في الطلب من جانب مستثمرين يتطلعون للاستفادة من سوق العقارات في .المملكة

مؤشرات صغيرة

توقعت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام ومحروقات البنزين خلال العام 2008 بمعدل 1.3 مليون برميل في اليوم أو ما يوازي 1.6% من الإنتاج اليومي الحالي.
- صرح وزير النفط الإيراني " كاظم هامانه" يوم أمس، وعلى هامش ملتقي "صناعه الأنابيب" في إيران، انه محتمل أن يبلغ سعر برميل النفط الخام في الأسواق العالمية ‪۸۰‬دولار، بسبب القضايا الجيوسياسية وقلة المنتجات النفطية.
- قال وزير التجارة الإيراني "مسعود مير كاظمي" الاثنين الماضي، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين إيران ودول العالم يبلغ حاليا 60 مليار دولار. ‪
- ذكرت "بى بى سى" يوم أمس، إن "فيليسا ميشيلى" وزيرة الاقتصاد في الأرجنتين قدمت استقالتها من منصبها عقب العثور على 64 ألف دولار مخبأة في حمام مكتبها.
- استنتج خبراء أمريكيون أن الشركات النفطية العالمية لن تستطيع تغطية الطلب العالمي على النفط خلال الأعوام الـ25 القادمة. ومن ثم فإن سعر برميل النفط قد يزيد على 150 دولار.
- دعا الاتحاد الوطني الجزائري للمصدرين إلى مد خط بحري مباشر بين ميناء غزاوات في الجزائر وميناء الناظور شمال المغرب وذلك لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين.
- اشتكى رجال أعمال تونسيون من سلوكيات مخلة بقواعد التنافس لدى المنظمة العربية للممارسات والسلوك التجاري.
- بلغ حجم صادرات خامات بترول الخليج العربي المتجهة لأوربا و أمريكا عبر ميناء سوميد و قناة السويس نحو 51 مليون طن .
- ارتفعت قيمة حوالات الأردنيين العاملين في الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 22.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

عقود ومناقصات

- أعلن بيت التمويل الخليجي، بالتعاون مع شركة الخليج للطاقة خططهما لإنشاء مدينة الطاقة الصين، وبتكلفة تصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي

معارض ومؤتمرات

- اختتم في مملكة البحرين منتدى مكثف حول بورصة لندن للمعادن على مدى يومين نظمته شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لعملائها الإقليميين