موجات الخصخصة تضرب الاقتصادات العربية ثانية

منذ بداية عقد التسعينات بدأت الخصخصة تقتحم الاقتصادات العربية بشكل رسمي عبر البوابة الحكومية، وكانت مصر والجزائر سباقة في هذا المضمار، وهاهي مصر اليوم تسعى لخصخصة بنك القاهرة الذي سيحقق للحكومة إيرادات تقدر بأكثر من 1.6 بليون دولار في مزاد عام مفتوح للأجانب من دون قيود. ويأتي تخصيص «بنك القاهرة» عقب بيع 80% من «بنك الإسكندرية» العام الماضي، لمصرف «سانباولو» الإيطالي بـ 1.6 بليون دولار، أما ليبيا فإنها بدأت تحذو حذو مصر ولكن بشكل جزئي فقد كشف البنك المركزي الليبي أنه تم اختيار "بي.ان.بي باريبا" شريكاً استراتيجياً في مصرف الصحارى، حيث عرض "بي.ان.بي باريبا" مبلغ 145 مليون يورو مقابل حصة 19% من المصرف، علماً أن كلتا العمليتين قد تثيران صخباً في الأوساط الاقتصادية المعارضة لمشروع الليبرالية عالمياً ومحلياً لأن نتائج الخصخصة الاجتماعية والاقتصادية باتت معروفة للجميع.

"الايثانول" بديل الطاقة العادية يدفع باتجاه إنشاء تحالفات دولية جديدة على غرار"اوبك"

تصاعد مؤخراً اهتمام دول العالم بإنتاج مصادر الوقود الحيوي وعلى رأسها "الإيثانول"، باعتباره يوفر مصدراً نظيفاً ورخيصاً للطاقة، وحسب رأي الخبراء فإن استخدام "الايثانول" سوف يقلص من انتشار غاز الكربون بنسبة 80%، كما يقضي تماماً على الأمطار الحمضية التي تلوث البيئة. وبالنظر إلى المزايا الاقتصادية والبيئية للوقود الجديد بادر الرئيس الأمريكي "بوش" وأثناء زيارته إلى البرازيل في آذار الماضي إلى الإعلان عن تأسيس منتدى للدول المنتجة لـ "الايثانول"، ما دفع بوزير الزراعة الروسي أن يدعوا مؤخراً إلى ضرورة إنشاء منظمة على غرار "أوبك" للبلدان المصدرة للقمح وغيره من الحبوب التي يستخلص منها "الايثانول". ويتمحور المشروع الأمريكي حول فكرة إنتاج نوع جديد ومتطور من الوقود لاستخدامه بشكل أوسع كوقود للسيارات بهدف تقليل الاعتماد على النفط. ويرى المراقبون أن إعلان الرئيس "بوش" من البرازيل أتى كونها مع أمريكا تنتجان حالياً 72% من مجمل الإنتاج العالمي من "الإيثانول"، وأن البرازيل تعتمد الآن بنسبة 40% في تامين حاجاتها من الوقود على "الايثانول"، ويجري حالياً بناء نحو 140 مصنعاً جديداً بجنوب وجنوب شرق البرازيل لإنتاج وقود "الإيثانول" باستثمارات تصل إلى تسعة مليارات دولار.

أما منظمة الدول المصدرة للقمح وغيرها من الحبوب التي دعت إليها روسيا فتستند فكرتها حسب ما ذكر وزير الزراعة الروسي ونقلاً عن وكالة "نوفستي" بأن تأسيس منظمة من شأنها تجميع البلدان المصدرة للحبوب بإمكانها في حال تضافر جهودها، رفع أسعار الحبوب حتى أن إنتاج الوقود من المحاصيل الزراعية يصبح غير مجدٍ، وبعبارة أخرى فإن المقصود إجبار الأمريكيين على العودة إلى صنع المحروقات من البترول. ويضيف الوزير الروسي بالقول: "..ويمكن لروسيا أن تستعين بـ"التكتل للقمح"، والمتوقع أن يضم فور تشكله روسيا وكازاخستان وأوكرانيا وبيلاروسيا، لتحقيق عدد من الأهداف منها توحيد مستوى أسعار القمح في الساحة السوفيتية سابقاً، وأن تقوم روسيا بدور الوساطة في سوق القمح "الاوراسية" حيث يمكن لروسيا أن تمثل طريق عبور للقمح الكازاخي إلى السوق العالمية عن طريق موانئ أوكرانية تطل على البحر الأسود". أما أهم مصادر استخراج "الايثانول" حالياً فهي قصب السكر والذرة والقمح، ويعكف خبراء التكنولوجيا الحيوية حالياً وبحسب وكالات الأنباء العالمية البحث عن مصادر جديدة، مثل هندسة البكتيريا الميكروسكوبية وراثياً، بما يتيح استخلاص الوقود من مصادر أخرى، بما في ذلك المخلفات الزراعية والفطر الروسي وغير ذلك. ويبقى الخوف كل الخوف حسب ما أعلنته منظمة "الفاو" مؤخراً أن يكون الوقود الجديد سبب آخر لتفاقم المجاعات في المناطق الفقيرة في العالم.

تدشين مصنع لإنتاج الهواتف المحمولة في إيران

أعلن مساعد الشؤون الاقتصادية والدولية في وزارة الصناعة والمناجم الإيراني "محسن شاطر زاده" الثلاثاء الماضي، عن تدشين مصنع آخر لإنتاج الهواتف المحمولة في إيران قريباً إضافة إلى مصانع شركة الاتصالات الإيرانية "كما" لترتفع بذلك الطاقة الإنتاجية في البلاد إلى 6 مليون جهاز محمول سنوياً. وقال "زاده" نقلاً عن وكالة /ارنا/، إن وزارته تدعم بقوه بناء مشاريع إنتاج أجهزة المحمول، لأن إيران ستحتاج خلال الأربع أو الخمس سنوات المقبلة أكثر من ‪۵۰‬ مليون جهاز.

شركة "نيبون اويل" تتخلى عن الدولار استجابة لطلب إيراني

استجابة لطلب شركة النفط الإيرانية، أعلن رئيس شركة " نيبون اويل " اليابانية "فومياكي واتاري" الذي يتولى أيضاً رئاسة اتحاد النفط الياباني يوم أمس، أن شركته ستدفع قيمة النفط الخام الإيراني بالين بدلاً من الدولار مع بداية شهر تشرين الأول 2007. وتعد"نيبون اويل" حسب وكالتي الأنباء /كيودو/ و/ارنا/، من أكبر الشركات النفطية اليابانية، وقد استوردت ‪۷‬ملايين كيلولتر من النفط الخام الإيراني في 2006‪ ‬وهو يشكل‪ ۱۱‬% من النفط الخام الياباني المستورد من إيران .

تخفيض أسعار الإنترنت المصري 50%

أعلن وزير الاتصالات المصري طارق كامل عن موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن تخفيض أسعار الانترنيت فائق السرعة بنسب أكثر من 50% ،بحيث انه من المقرر أن تنخفض الأسعار من 95 إلى 45 جنيها شهريا كحد أقصى لسرعة 256 ك/ث مع تحديد طاقة التنزيل أو عدد الساعات للربط وإطلاق المنافسة في الأسعار لبقية السرعات و فتح المجال أمام الشركات لتقديم عروض مختلفة طبقا لآليات السوق.

تأكيدات حول عدم خصخصة بنكي الأهلي و مصر

أكد محافظ البنك المصري الدكتور فاروق العقدة عدم وجود نية لخصخصة البنك الأهلي و بنك مصر، و نقلت شبكة الأخبار العربية "محيط" عن العقدة قوله انه سيتم دعم بنكي الأهلي و مصر حتى يصبحا كيانيين كبيرين في السوق المصرفية المصرية، مؤكدا أن عملية طرح 80% من أسهم بنك القاهرة للبيع، جاء لصعوبة عملية دمج بنك القاهرة مع بنك مصر.

تركيا ستستثمر 3.5 مليار دولار في حقل غاز إيراني

قال مسؤولان كبيران بوزارة الطاقة التركية إن تركيا ستستثمر 3.5 مليار دولار في حقل غاز جنوب فارس الإيراني اعتبارا من عام 2008. وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هوياتهما إن تركيا قد تدخل أيضا في شراكة مع دولة عضو في الاتحاد الاوروبي تعمل بالفعل في إيران.

هيئة سوق المال تمنح 5 شركات إجازة مزاولة التأجير التمويلي

منحت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية خمس شركات فلسطينية إجازة مزاولة مهنة التأجير التمويلي وهي: الشركة الفلسطينية للتأجير والتأجير التمويلي، شركة الجرارات والمعدات الفلسطينية، الشركة الفلسطينية للسيارات (هيونداي)، شركة جودلك لتأجير السيارات، شركة المشرق العقارية وقالت الهيئة في بيان لها، أن هناك مجموعة أخرى من شركات التأجير التمويلي قد تقدمت بطلب إجازة مهنة مزاولة التأجير التمويلي وهي قيد الدراسة.

600 ألف دولار صافي أرباح "الاتحاد للإعمار والاستثمار"

أظهرت البيانات المالية لشركة الاتحاد للاعمار والاستثمار ارتفاعاً في قيمة ايراداتها خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي، إذ بلغ اجمالي ايراداتها خلال العام الماضي نحو 031ر1 مليون دولار، فيما بلغت ايراداتها عن الأشهر الستة الماضية ما يزيد على 700 ألف دولار. وبلغ صافي أرباح الشركة قبل الضرائب خلال العام الماضي نحو 465 ألف دولار، في حين بلغت هذه الأرباح عن الأشهر الستة الماضية نحو 600 ألف دولار.

انخفاض المحصول يضطر سوريا لإلغاء صفقات قمح

قال مسؤول رفيع في مجال الحبوب إن سوريا ألغت عقود تصدير يصل حجمها إلى نحو 400 ألف طن بسبب ضعف المحصول هذا العام، وقال المسؤول لرويترز "هذه العقود كانت مؤكدة وتشمل مصر وتركيا والعراق وايطاليا، وأضاف أن من المتوقع أن تنخفض صادرات سوريا من القمح هذا العام إلى 1.2 مليون طن من 1.4 مليون طن في 2006 .

انحسار موجة المضاربات على الدينار الكويتي

انخفض الأصول الأجنبية للبنك المركزي الكويتي في يونيو إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير الماضي مع انحسار موجة المضاربات على رفع قيمة الدينار، وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت إن الأصول الأجنبية انخفضت بنسبة 5،1% إلى 5،6 مليارات دينار في يونيو، بالمقارنة مع 5،9 مليارات دينار في مايو.وانخفضت الأصول الأجنبية بنسبة 6،7% عن ذروتها التي بلغتها في مارس عندما تكثفت المضاربات على الدينار مع توقع رفع قيمته.

دراسة لإقامة مصنع للأعمدة الكهربائية في إقليم كردستان

صرح مسؤول في وزارة الصناعة والمعادن العراقية في مؤتمر صحفي أن شركة الصناعات الميكانيكية التابعة للوزارة أعدت دراسة جدوى اقتصادية لإقامة مصنع متكامل للأعمدة الكهربائية في إقليم كردستان، ووقعت شركة نصر العامة عقداً مع محافظة أربيل في إقليم كردستان، يتم بموجبه تصنيع وتجهيز مقاطع حديدية للمحافظة بقيمة إجمالية تبلغ 1.37 مليار دولار، مبيناً أن الشركة متخصصة بإنتاج الهياكل الحديدية للمباني والمخازن والتغليف والجسور، إضافة لتصنيع القوالب والمسبوكات بكافة الأحجام، وهذه المنتجات تدخل كمواد أولية في عدد كبير من مشاريع وزارات الدولة والقطاع الخاص.

مصنع حديد باستثمار سوري .. بريطاني .. أردني

رخص مجلس الوزراء السوري لشركة مساهمة (المتوسط للحديد) لإقامة واستثمار مشروع صهر سكراب الحديد، ويبلغ رأسمالها (30 مليون دولار) وأجاز القرار زيادة رأس المال بآلية محددة، أما أكبر المساهمين في التأسيس فهي شركة جود السورية وشركة ستيل تريد كومباني ليمتد البريطانية، وكذلك شركة أ.د ستيل المحدودة البريطانية حيث تساهم بنسبة 72% من رأس المال بمعدل 24% لكل منها، ومن المساهمين أيضاً، شركة ما وراء البحار للحديد الأردنية حيث تساهم بنسبة 23% من رأس المال .

شركة التأمين الإسلامية البريطانية القابضة تعين مستشارين

بعد الإعلان الأخير عن زيادة رأسمالها المدفوع، أعلن مجلس إدارة شركة التأمين الإسلامية البريطانية القابضة عن قرار تعيين بنك الخليج الدولي ومقره البحرين كمستشار مالي للشركة في دول مجلس التعاون الخليجي وانفستك بنك (المملكة المتحدة) ليمتد كمستشار مالي للشركة في المملكة المتحدة. وأعلنت الشركة مؤخرا عن عزمها جمع 80 مليون جنيه إسترليني في وقت تدشين الشركة في الربع الأول من عام 2008 لتلبية اشتراطات رأس المال المرتبطة بخطة العمل المقدمة إلى هيئة الخدمات المالية.

أخبار الشركات

- كشفت صحيفة"وول ستريت جورنال" الثلاثاء الماضي، أن مؤسسة مردوخ الإعلامية التي يمتلكها الملياردير روبرت مردوخ، توصلت إلى اتفاق مبدئي مع شركة "داو جونز" مالكة الصحيفة، لشرائها مقابل 5 مليار دولار.
- أعلنت شركة "باناسونيك"، عن إطلاقها طرازين جديدين من الأقراص الليزرية عالية الكثافة في الشرق الأوسط، من نوع "بلو-راي" (Blu-ray) معدة للنسخ لمرة واحدة، يتميزان بسرعة نسخ تعادل "4×4".
- وقعت شركة "أيسر"، المزود الأول لأجهزة الكمبيوتر الدفترية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، صفقة لتزويد الخطوط الجوية التونسية بـ 500 وحدة متطورة من أجهزة "فيريتون" المكتبية من إنتاجها.
- قامت شركة "بتلكو" البحرينية بالمشاركة إلى جانب"مايكروسوفت" و الأمم المتحدة، برعاية مؤتمر "بوابة المرأة" الذي عقد مؤخراً في البحرين، وهدف إلى تشجيع المرأة على البدء في مشاريع صغيرة.
- كشفت شركة كوكاكولا أكبر شركة في العالم للمشروبات الخفيفة أخيراً إن أرباحها ارتفعت في الربع الثاني من العام الجاري بفضل قوة أدائها في أسواق ناشئة مثل الصين وتركيا والهند والبرازيل، وأوضحت الشركة في بيان إن صافي الأرباح بلغ 1.85 مليار دولار
- قال البنك الأهلي التجاري السعودي أكبر بنوك الخليج من حيث الموجودات إنه يعتزم الشراء في مزيد من البنوك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعدما قام بأول عملية استحواذ أجنبي في تركيا.
- حقق مصرف قطر الإسلامي رابع أكبر بنك إسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية أقل أرباحه الفصلية في عام لارتفاع التكاليف. وخالفت نتائج البنك في الربع الثاني من العام توقعات المحللين.

مؤشرات صغيرة

- صرح السفير الإيراني في أنقرة "احمد نوري" بأن حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا بلغ 7 مليار دولار عام 2006 وأن البلدان يخططان لرفع هذا الرقم إلى 10 مليارات خلال العام الجاري.
- ازدادت قيمة إيرادات ضريبة الدخل و المبيعات الأردنية خلال الخمس اشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 20.9 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .
- بلغ معدل التضخم في روسيا خلال الأيام العشرة الأولى من تموز إلى 0.3%. بينما من المنتظر أن يكون التضخم في شهر تموز كاملاً وفقا لتقديرات الوزارة ووفقاً لما كان عليه في تموز الفائت -0.7%.
- قطاع النقل والتخزين والاتصالات في فلسطين وفّر 5.7% من إجمالي فرص العمل العام الماضي
- قال وزير مالية زامبيا إن بلاده تسعى لشطب ديون قدرها 600 مليون دولار مستحقة لروسيا والعراق ودول دائنة أخرى غير مشتركة في اتفاقية عالمية وقعت عام 2006 لشطب ديون أفقر دول العالم.
- كشف اكبر جهاز تخطيط اقتصادي في الصين أخيراً أن إنتاج البلاد من الفحم ارتفع بنسبة 7.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2007، ليجعل النمو الاقتصادي بالبلاد يتجاوز 9%.
- أظهرت بيانات رسمية أن فائض الميزانية الكويتية في العام المنتهي في 31 آذار جاء أقل بنسبة 34 % من توقعات الحكومة بسبب ارتفاع الإنفاق لكنه يظل ثاني أكبر فائض على الإطلاق.

عقود ومناقصات

- أعلنت شركة صناعة معدات الاتصالات السويدية إريكسون توقيع عقود لتوريد معدات جيل جديد من خدمات الإنترنت لشركتي فوادفون ألمانيا وفودافون البرتغال.
- أعلنت وزارة الاتصالات المصرية أنها وافقت على منح شركة موبينيل رخصة الجيل الثالث من خدمات الهاتف المحمول مقابل 3.4 مليار جنيه (599 مليون دولار)
- قال البنك السعودي للاستثمار انه اتفق على شراء نصف حصة مجموعة دلة البركة في مجموعة البركة المصرفية ثالث أكبر بنك في البحرين من حيث القيمة السوقية في صفقة مبادلة للأسهم.
- أبدت قطر استعدادها لتقديم عرض لشراء جيه. سينزبيري قالت صحف بريطانية إنه قدر قيمة ثالث أكبر سلسلة متاجر بريطانية بنحو 12 مليار جنيه استرليني (24.5 مليار دولار) شاملة الديون.

معارض ومؤتمرات

- تحتضن العاصمة الأردنية عمان فعاليات معرض الشرق الأوسط للتكنولوجيا "ميتس 2007" خلال شهر أب المقبل