خصخصة البنوك العربية..

حذرت دراسة حديثة من هرولة بعض الدول العربية نحو خصخصة مصارفها الوطنية دون دراسة كافية أو تماشياً مع دعوات المؤسسات الدولية، وذكرت الدراسة أن من أهم أسباب الأزمات المالية هو التحولات الشديدة في النظم المالية، ومن بينها التحرير والخصخصة، حيث كان الأداء الفعلي لكثير من البنوك بعد الخصخصة ضعيفاً في عدة دول؛ وذلك نظراً لوجود متغيرات كثيرة تؤثر على نتائج عملية الخصخصة، مثل وضع البيئة المصرفية قبل الخصخصة - أداء البنوك - توقيت التخصيص – خصائصه - أهم سماته، ومدى إعادة هيكلة البنوك قبل بيعها، وهكذا فإن الخصخصة لم تكن الوسيلة المثلى لتحسين الأداء بمجرد تحويل الملكية كما هو شائع، بل أن الملكية العامة تعد في كثير من الأحيان أفضل وسيلة للحد من الآثار السلبية للأزمات.

الاستثمارات العربية تتجه إلى الخارج

في ظل سعيها للانتشار عالميا واصلت الشركات العربية عمليات الاستحواذ أو المساهمة في شركات أجنبية قائمة في بلادها أو تأسيس شركات جديدة خارج أقطارها.ففي هذا الإطار قام بنك يتخذ من البحرين مقرا له بشراء شركة بريطانية متخصصة في خدمات الطاقة والبناء مقابل 311 مليون دولار، وقام بنك آخر من البحرين بتملك محفظة عقارية في فرنسا تبلغ قيمتها 105 ملايين دولار مع احتفاظ الجانب الفرنسي بحصة 10% في المحفظة. _ كما عقد بنك مسقط في سلطنة عمان اتفاقية مع إحدى المجموعات الهندية التي تعمل في قطاع الأوراق المالية لشراء حصة تبلغ 43% من المجموعة الهندية، ليصبح بذلك أول بنك عربي يدخل في قطاع الأوراق المالية الهندي.وفي ماليزيا وافقت مجموعة مصرفية على بيع أصول تمتلكها إلى تحالف يضم مجموعة شركات كويتية.يذكر أن هذه الصفقة تأتي ضمن خطة استثمارية للتحالف الكويتي تبلغ تكاليفها 4.3 مليار دولار.
أيضا قامت شركتان استثماريتان من الكويت بشراء شركة بريطانية لصناعة السيارات الفاخرة في صفقة جاوزت قيمتها 925 مليون دولار،في حين أبقت الشركة البريطانية على جزء يعادل 70 مليون دولار من حصتها.كما قام بنك قطر بفتح فرع له في العاصمة اليابانية ضمن خطته للتوسع خارج قطر.

من ناحية أخرى، أعلنت عدة شركات إماراتية عن استثماراتها في الخارج و منها قيام إحدى شركة / إي تي إيه ستار/ للعقارات التابعة لمجموعة شركات/ إي تي إيه أسكون/ الإماراتية بتوقيع مذكرة تفاهم مع حكومة ولاية تاميل نادو جنوب الهند تتولى بموجبها إنشاء منطقة اقتصادية لتقنية المعلومات وبلدة متكاملة في مقاطعة "كانشيبورام " الهندية بتكلفة/923/ مليون دولار.كما قامت شركة إماراتية تابعة لحكومة دبي بشراء منطقتين للأعمال في بريطانيا بنحو 387 مليون دولار. أخيرا تقوم شركة ( إنشاء ش.م.خ) الإماراتية حاليا إنشاء أطول برجين تجاريين في باكستان بصفقة قيمتها 900 مليون دولار.

توقيع اتفاقية إنشاء المركز اللبناني لحفظ الطاقة

تم التوقيع على اتفاقية إنشاء المركز اللبناني لحفظ الطاقة، بين وزارة الطاقة والمياه وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، وذكرت صحيفة السفير اللبنانية أنه سيكون من اختصاص المركز الرقابة على إجراءات التدقيق الطاقوي، إبداء الرأي في المشاريع المستهلكة للطاقة، إصدار شهادات الاعتماد الخاصة بالتجهيزات والمعدات الكهربائية الموفرة للطاقة، تشجيع استخدام وسائل حفظ الطاقة وكفاءة استخدامها ووسائل الطاقة البديلة والمتجددة، واقتراح سياسيات وخطط ترشيد الطاقة.

نقابة العاملين بالنفط العراقي تعارض قانون النفط

قال زعيم النقابة العامة لمنتسبي القطاع النفطي في العراق إن مشروع قانون النفط المقترح سيعزز "الهيمنة" الأمريكية على ثالث أكبر احتياطي للنفط في العالم وأن العاملين في صناعة النفط يعتزمون معارضته بقوة. ونقلت رويترز عن فالح عبود عمارة قوله أن القانون المقترح يعادل "محاولة من قبل اتحاد منتجي النفط العالمي لخفض الأسعار" وقال أن القانون المقترح يمنح مزايا تفضيلية لشركات النفط الأجنبية على حساب عمال النفط العراقيين ولن يوفر حصة كافية من الأرباح للدولة العراقية.

افتتاح أكاديمية إي سي ميلان في سورية

افتتحت أكاديمية أي سي ميلان تايغر ضمن مشروع الغاردن سيتي السياحي بدمشق، ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ومشروع الغاردن سيتي في سورية حصل على الجائزة الدولية للإنشاءات الثامنة عشرة لعام 2006 والتي تمنح من اسبانية

10 مليارات دولار استثمارات عقارية في الأردن

صرح سامر بلقر الملحق التجاري مدير المركز التجاري في القنصلية العامة الأردنية في دبي أن بلاده استقطبت استثمارات أجنبية في القطاع العقاري خلال العشر السنوات الماضية تجاوزت الـ10 مليارات دولار. ونقلت صحيفة "البيان"الإماراتية عن بلقر أن حصة الاستثمارات الإماراتية من تلك الاستثمارات بلغت نحو مليار دولار أي ما نسبته 10%.

5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر و الصين

أعلن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة التجارة الصينية- الأفريقية محمد المصري أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين وصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار، متوقعاً أن يصل إلى 5 مليارات دولار عام 2010. وقال كما ورد في صحيفة "الحياة" اللندنية إن الصين تأتي في مقدم شركاء التنمية في مصر وأفريقيا، حيث ينظر إليها كنموذج للتنمية الشاملة، مضيفا أنها تعد محوراً رئيسياً ومنفذاً في المنطقة لزيادة التبادل التجاري بين الصين والدول العربية والأفريقية.

انضمام سورية إلى مجموعة دولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وافقت مجموعة "إيجمونت" الدولية للتحريات المالية على انضمام هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب السورية إليها بعد أن حققت الأخيرة معايير الانضمام لهذه المجموعة، التي تمثل تجمعا يضم أكثر من مئة دولة بينها ست عربية هي سورية و الإمارات العربية والبحرين وقطر ومصر ولبنان. وقالت وكالة الأنباء السورية إن الانضمام اعتراف دولي بأن سورية قد أنشأت وحدة تحريات مالية فعالة وأنها انضمت بفعالية إلى الجهود الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الاتحاد الأوروبي يستأنف مساعداته لفلسطين وفياض يجمد حسابات الحكومة

أعلن الاتحاد الأوروبي استئناف مساعداته المالية المباشرة، المجمدة منذ أكثر من عام، إلى الحكومة الفلسطينية الجديدة في الضفة الغربية. فيما نفت سلطة النقد الفلسطينية صحة ما تناقلته وسائل إعلام حول قيامها بتجميد حسابات "الحكومة السابقة". لكن سلطة النقد وبحسب ما نشرت صحيفة الأيام الفلسطينية، أكدت في بيان رسمي أن رئيس الوزراء سلام فياض أصدر تعليمات بصفته وزيراً للـمالية بتجميد كافة حسابات السلطة الوطنية، وليس الحكومة السابقة، وذلك بموجب الصلاحيات الـممنوحة له حسب القانون.

تركيا تسعى لزيادة تجارتها مع الصين الى 50 مليار دولار

قال وزير التجارة الخارجية التركي خورشيد توزمن أن بلاده تسعى لزيادة حجم تجارتها مع الصين إلى 50 مليار دولار خلال خمس سنوات... وبين توزمن في تصريحات لصحيفة "زمان" التركية أن صادرات تركيا للصين قد ارتفعت بنحو 50% في الثمانية أشهر الأخيرة، وأن الواردات تراجعت ينسبة 22% خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

"العربية للاستثمار" توزع 25 مليون دولار أرباحاً

وافقت الجمعية العامة للشركة العربية للاستثمار، والتي مقرها الرياض، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على الدول المساهمة في الشركة يبلغ مقدارها 25 مليون دولار، وذلك بنسبة 5% من رأسمال الشركة المدفوع، واستعرض المجلس النتائج المالية للشركة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2007، التي أظهرت تحقيق الشركة أرباحا صافية من نشاطاتها في مجالي المشاريع وتقديم الخدمات المالية بلغت نحو 36 مليون دولار مقارنة بنحو 34 مليون دولار تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كامكو الاستثماري يحقق 44.5% عوائد

أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أن عائدات صندوق كامكو الاستثماري والذي يستثمر في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية قد تجاوزت 44.5% منذ بداية العام في حين بلغ العائد 92% منذ تأسيسه في عام 2004 متجاوزاً بشكل كبير متوسط النتائج التي حققها مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.

إيران تشجع القطاع الخاص وغير الحكومي لتولي الأعمال الاقتصادية

أكد وزير التجارة الإيراني "مسعود ميركاظمي"، أن حكومته وضعت علي جدول أعمالها تقليص توليها للأعمال الاقتصادية ونقلها إلى القطاع الخاص والتعاونيات والقطاعات غير الحكومية.وحسب وكالة /ارنا/، أضاف كاظمي، أن البلاد تحتل اليوم احد المراكز العشرة الأولى عالمياً في مجال إنتاج 66 مادة زراعية، والمركز الثاني في مجال المناجم المعدنية وأحجار الزينة والنفط والغاز.

قريباً إنجاز مشروع أنبوب الغاز بين إيران والهند وباكستان

أكد وزير النفط والغاز الهندي "مورلي ديورا"، إن مشروع الغاز بين إيران والهند وباكستان والذي سيكلف بحدود 7 إلى 8 مليار دولار، سينجز في المستقبل القريب، موضحاً أن طول الأنبوب المزمع مده بين الدول الثلاثة يبلغ2600 كيلو متر، وينقل 600 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً من إيران إلى الهند وباكستان كمرحلة أولى.

الحكومة الموريتانية تعتمد مشروع قانون للشفافية المالية

اعتمدت الحكومة الموريتانية مسودة قانون حول الشفافية المالية، ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية وطنية لمحاربة الفساد وضمان حماية الأموال العامة، والمشروع في حال اعتماده سيُلزم الوزراء ونوابهم فضلا عن مسوؤلي إدارة المال العام بالتصريح بممتلكاتهم، وتأمل الحكومة في أن يساعد القانون في إعادة ثقة الجمهور في مؤسسات الدولة.

اتفاق بين بنك ’’بدر’’ وأوراسكوم تيليكوم الجزائر

وقعت أوراسكوم تيليكوم الجزائر وبنك الفلاحة، على اتفاق يسمح بالاقتطاع الآلي من الأرصدة التي يتم توطينها في مختلف البنوك المعتمدة وتسديد كافة الفواتير الهاتفية، وقد أعلنت أوراسكوم عن تحملها أعباء العملية لتبقى مجانية، وأشار المدير العام لأوراسكوم خلال ندوة صحفية أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين تسمح بتطوير أدوات الدفع، وأنها تفتح المجال لاعتماد هذه الآلية على نطاق واسع بدلا عن الدفع نقدا.

خط جوي بين الجزائر وبكين قبل نهاية السنة

أعلن المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية يوم أمس، عن فتح خط جوي يربط بين الجزائر وبكين قبل نهاية السنة الجارية، وأشار المدير في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية إلى أن فتح الخط بين الجزائر ومونريال، قد أعطى المجال للشركة لتقديم خدمات ضمن المسافات الطويلة•