هل ستكسر تركيا أطواقها بالاقتصاد؟

قارن مساعد وزير الدفاع الأميركي ريتشارد بيرل أمس النظام الانتخابي التركي بعمل صانع السجق: أياً كانت الآليات لكن النتائج واحدة. وأوضح أن في تركيا مزيج غريب من القوانين السيئة المتعلقة بالانتخاب والمشاركة العسكرية في السياسة والوضع السياسي غير المستقر... وكل ذلك يضمن نتائج سياسية لا يمكن التنبؤ بها دوماً؛ ومع بروز شبح يتعلق بالهجرات التركية التي تشكل تحديات كبيرة للاتحاد الأوروبي، تبدو فرصها بدخوله تتضاءل. لكن وعلى النقيض من بيرل فإن مورتن أبرامويتز، وهو أحد كبار الباحثين في مؤسسة القرن وسفير سابق في تركيا، رأى أن الديمقراطية التركية تتحرك إلى الأمام ونحو عضوية الاتحاد الأوروبي أيضاً، دون مزيد من التدخل العسكري في السياسة. واستشهد بدور الاقتصاد التركي الذي يمكن أن يكون القاطرة هذه المرة وقال: إذا واصل الاقتصاد التركي التوسع بالسرعة التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية فإن عدد الأتراك الذين سيغادرون بلدهم سيكونون أقل من المتوقع حينما تزال القيود المفروضة على الحدود مع دول الاتحاد... فهل ستتمكن تركيا باقتصادها من تخطي جميع الأطواق التي أقامتها دول الاتحاد الأوربي حولها؟

الجانب المظلم من العولمة يصل للدول الغنية

اعترفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن العولمة كان من المفترض أن تخدم مصالح الجميع، لكن مع مرور السنين أصبح الناس يكسبون أقل من الثروات المولدة نتيجة النمو الاقتصادي والتكامل. المنظمة الشهيرة بدفاعها المستميت وبتفويضها كمروج لسياسات السوق الحرة والتجارة والاستثمار، قالت في تقريرها عن سياسات الوظائف أن الوقت قد حان لدراسة الواقع فيما يتعلق بالجانب المظلم من العولمة.
وفي عالم يتغير بسرعة لم يسبق لها مثيل بسبب التكنولوجيا ورخص تكاليف النقل والمواصلات وصعود الصين وروسيا والهند والبرازيل ووفرة العمالة الرخيصة، أصبح حتى المدافعين بلا نهاية عن الليبرالية الجديدة يقولون دون حرج أن على الحكومات معالجة مخاوف الرأي العام المتعلقة بالوظائف والأجور التي تنمو بمعدل أقل من الإنتاجية، لكن السؤال... هل سيكون هذا كافياً، بل هل سيكون ممكناً دون تقويض بعض المبادئ المتينة للعولمة الاقتصادية؟. وقال التقرير الذي أعدته المنظمة التي تضم في عضويتها 30 دولة أغلبها من الدول الصناعية الغنية "على مدى 20 عاما مضت كان نصيب الأجور من الدخل القومي يميل للانخفاض في أغلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية."

وأظهر تقرير المنظمة أن الأجور انخفضت في اليابان بنحو 25% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي على مدى 30 عاما في حين انخفضت بنحو 13 % في أغنى 15 دولة في الاتحاد الأوروبي، وبنسبة 7% في الولايات المتحدة، وأفاد التقرير كذلك أن الفجوة بين أصحاب أعلى الأجور وأصحاب الأجور الدنيا اتسعت والشعور بعدم الأمان في الوظائف زاد.
من جهته قال رايموند توريس الكاتب الرئيسي للتقرير في حديث لرويترز "مازالت (العولمة) عملية لا يخسر فيها أحد بالنسبة لجميع الدول"، لكنه أضاف "من الظواهر التي نشهدها في أغلب الدول انخفاض نصيب الأجور كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي. هذا أمر ملحوظ بدرجة كبيرة." وأضاف أن ذلك لا يتعلق بالدورات الاقتصادية.
وزادت وفرة العمالة الرخيصة منذ أن فتحت الصين أبوابها على العالم الخارجي وتنافس العمال على نطاق دولي أوسع بسبب رخص التكنولوجيا وتكلفة التنقل والاتصالات مما سهل على الشركات تنظيم عملها على مستوى دولي. وتمثل الصين والهند والبرازيل وروسيا نحو 45% من إجمالي معروض العمل العالمي يوميا بالمقارنة مع 19% لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وحثت المنظمة الحكومات على مقاومة الحماية الاقتصادية وتبني بدلا منها سياسات توظيف لمساعدة الناس على التنقل من وظيفة لوظيفة بسهولة أكبر وشعور بالأمان.
وقال توريس "الوظيفة التي تدوم مدى الحياة ماتت"، ومضى يقول "المهم الآن هو حماية الناس وليس حماية الوظائف لان بعض الوظائف لم يعد لها مستقبل."

أسواق المال الخليجية تخسر 442 مليار دولار

قال التقرير النصف السنوي الصادر عن شركة "إثمار كابيتال" الخليجية، وبالتعاون مع مؤسسة "داو جونز" العالمية حول سوق رأس المال في الخليج أن هذه السوق لا تزال داخل مرحلة النمو والتطور مقارنة مع الأسواق الأخرى ، وقد تكبدت أسواق المال الخليجية خسائر في العام 2006، بلغت نحو 442 مليار دولار، نتيجة التراجعات المتقلبة التي شهدتها تلك البورصات، على عكس الأرباح القياسية، التي حققتها نفس الأسواق في السنوات الثلاثة السابقة.

خلاف على السعر يعطل المحادثات في عطاء قمح عراقي

قال تجار أوروبيون إن مجلس الحبوب العراقي لم ينفذ بعد أي عملية شراء في عطاء طرحه لنحو 50 ألف طن من قمح الطحين الصلد وأن خلافا كبيرا بشأن الأسعار يعطل المحادثات. وقال تجار أن أعلى عرض قدمه العراق بلغ نحو 219 دولارا للطن تسليم ظهر السفينة ارتفاعا من حوالي 205 دولارات الأسبوع الماضي، ومنذ أغلق العطاء ارتفعت العقود الآجلة للقمح الأمريكي إلى أعلى مستوياتها فيما يقرب من 11 عاما كما سجلت الأسعار الأوروبية ارتفاعات تاريخية لتوقع شح المعروض العالمي.

خط لتعبئة مياه نهر السن السوري بتقنية إيطالية

بدأت شركة (ألفيري) الإيطالية بتركيب خط لتعبئة مياه نبع السن الطبيعية في سورية، بكلفة تبلغ نحو 3.25 مليون يورو، وبطاقة 6 آلاف عبوة مختلفة الأحجام يومياً، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي مطلع شهر آب القادم. وكانت شركة عمريت السورية الحكومية، منحت ترخيصاً للشركة الإيطالية للمباشرة بتركيب خط التعبئة، من مياه نبع السن في طرطوس، ومن المقرر أن تخضع المياه المعبأة لاختبارات دقيقة تطابق المواصفات القياسية السورية، خاصة وأن مياه نبع السن تعتبر جيدة ونقية.

استمرار انخفاض الناتـج المحلي الإجمالي الفلسطيني

ذكر الجهاز الـمركزي للإحصاء في فلسطين أن قيمة الناتج الـمحلي الإجمالي في الأراضي الفلسطينية تراجع خلال الربع الأول من العام 2007، ففي الوقت الذي سجل فيه الربع الرابع من العام 2006 تراجعاً بنسبة 6ر5% عن الربع الثالث من العام ذاته، فقد سجل الربع الأول من العام 2007 تراجعاً بما نسبته 2ر4% مقارنة بالربع الرابع من العام السابق، في حين سجل تراجعاً عن الربع الـمناظر من العام 2006 بلغ 4ر31% بالأسعار الثابتة.

انتهاء الأعمال في مشروع مركز بلازا في الخليل.

أعلنت الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق عن انتهاء الأعمال في مشروع مركز بلازا للتسوق في الخليل، بكلفة إجمالية تقدر بنحو مليون ونصف مليون دولار، وبمساحة إجمالية قدرها 2500 متر مربع والذي سيبدأ بتقديم خدماته للجمهور في شهر تموز المقبل من العام الحالي.

بيت التمويل الكويتي يتوسع في الشرق الأوسط

يرغب بيت التمويل الكويتي، ثاني أكبر البنوك في البلاد من حيث القيمة السوقية، في استغلال السيولة الناتجة عن بيع أسهم بقيمة 1.06 مليار دولار للتوسع في الشرق الأوسط وربما في آسيا. ويدرس البنك الإسلامي طلب الحصول على تراخيص للعمل في السعودية وقطر، فيما يستعد لمزيد من المنافسة في الداخل من منافسه الأصغر الذي يتوسع بسرعة كبيرة بنك بوبيان وبنك إسلامي ثالث تقوم الحكومة بتأسيسه.

"إيران خودرو" تستكمل صفقتها مع تركمانستان

استكمالاً لما تم الاتفاق عليه بين شركة "إيران خودرو" وتركمانستان، السبت الماضي،كلف الرئيس "قربان قلي بردي محمدوف" يوم أمس، وزاره النقل والمواصلات في بلاده لعقد اتفاقيه شراء ۳۰۰‬ باص بقيمه ‪۳۱‬ مليون و 306‬آلاف دولار من شركة "إيران خودرو" الإيرانية ، بالإضافة إلى عقد آخر بقيمة مليونين و846 ألف دولار لشراء قطع الغيار ومواد استهلاكية من الشركة نفسها.

"ليند" الألمانية تحصل على 66% من رأسمال الجزائرية للغازات الصناعية

تنازلت المؤسسة الوطنية الجزائرية للغازات الصناعية عن 66% من رأسمالها لصالح المؤسسة العالمية الألمانية "ليند"، وتحتفظ المؤسسة الوطنية للغازات الصناعية بـ 34% من الأصول، مع السماح لها بمعارضة القرارات التي ترى بأنها لا تخدم مصالحها.

ثلاث اتفاقيات بين ليبيا وقطر

وقعت ليبيا وقطر على مذكرة تفاهم تتعلق بإنشاء صندوق خاص للمساعدات الاقتصادية للدول العربية التي تفتقر للموارد المالية، كما تم التوقيع على اتفاقيتين لإنشاء صندوق استثماري مشترك وإنشاء المصرف الليبي القطري بين جهاز قطر للاستثمار ومصرف ليبيا المركزي، وتم التوقيع أيضا على اتفاقية بشأن تأسيس شركة مشتركة للتطوير العقاري بين شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية.

أول مصنع سيارات في الأردن بمشاركة الصين

وقعت شركة "هيبي زونغ زينغ اوتوموبيل" الصينية لصناعة السيارات وشركة "اياس" الأردنية الخاصة لصناعة السيارات اتفاقية لاقامة أول مصنع لتجميع وتصنيع السيارات في الأردن يبدأ إنتاجه العام القادم.وسيبدأ المشروع بحسب ما ذكر موقع شبكة الأخبار العربية "محيط" برأس مال مبدئي قدره 30 مليون دولار على أن يصل عند نهاية المشروع إلى ما يزيد عن 230 مليون دولار بإنتاج سنوي يصل إلى 24 ألف سيارة .

مجموعة مصرية يونانية في ميناء دمياط

أعلنت وزارة النقل المصرية إن ميناء دمياط منح مجموعة مصرية يونانية عقدا قيمته 240 مليون دولار لبناء أرصفة بطول 2.3 كيلومتر في محطة الحاويات بالميناء. وأوضح البيان الذي نشرته رويترز أن تكلفة محطة الحاويات الجديدة في ميناء دمياط تبلغ 650 مليون دولار وتزيد طاقة تداول الحاويات بالميناء إلى أربعة ملايين حاوية قياسية سنويا من 1.2 مليون الآن.يذكر أن العقد تم توقيعه يوم الثلاثاء بين شركة دمياط الدولية للمواني وكونسورتيوم مكون من شركتي المقاولين العرب وأركيرودن التي قال بيان الوزارة أنها شركة يونانية.

16 مليون دولار تكلفة أول مصنع أدوية بيطرية في السودان

صادق مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار و الإنماء الزراعي على إنشاء أول مصنع للأدوية البيطرية بالسودان بتكلفة12مليون دولار حسب ما ذكرت شبكة الأخبار العربية"محيط"،الأمر الذي سيسهم في إحداث نقلة في قطاع الثروة الحيوانية و تطويرها و رعايتها بحسب ما صرح السيد علي محمود وزير الدولة بوزارة المالية السودانية .

إعمار تباشر بيع منازل في تركيا

كشفت شركة إعمار العقارية أكبر شركة عقارية في العالم العربي من حيث القيمة السوقية أخيراً أنها ستبدأ بيع منازل في مشروع بتركيا اعتباراً من السبت المقبل، موضحةً في بيان أن أملاك للتمويل التابعة لإعمار ستعرض تمويل شراء فيلات فخمة تبنيها إعمار في بويوك جكمجي قرب اسطنبول. تجدر الإشارة إلى أن اعمار التي تجني حاليا نحو 90% من دخلها في دبي، فإنها تمتلك أراضي مساحتها 468 مليون متر مربع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية. وتقوم الشركة بإعداد مشروعات بقيمة 40 مليار دولار في 16 دولة يجري تنفيذها على مدار السنوات الأربع المقبلة.

مؤشرات الشركات

- قال شركة" غلاكسوسميث"، ثاني اكبر مصنع للمنتجات الصيدلانية، إن عائدات أدوية السرطان وصلت إلى 20 مليار دولار سنوياً، ويبلغ معدل نمو سوقها السنوي 20%.
- حققت شركة "ايرباص" لصناعة الطائرات، صفقات خيالية قاربت قيمتها 45 مليار دولار أثناء افتتاح معرض "لوبورجيه" الدولي للصناعات الجوية والفضاء في باريس يوم الاثنين.

مؤشرات صغيرة

- ذكر تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بان الصين والهند والبرازيل وروسيا يمثلون 45 % من إجمالي عرض العمل العالمي يوميا، بالمقارنة مع 19 % لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
- ذكر تقرير أعده خبراء البنك الدولي مؤخراً، أن 48% فقط من سكان الأرض ستتوفر لهم المياه بشكل كافي في السنوات المقبلة وسيعاني 15% نقصاً غالبيتهم في الشرق الأوسط والصين والهند، و15% ندرة.
- بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في تونس خلال السنوات الخمس الماضية حوالي 4.2 مليار دولار.
- خصصت المغرب ما يقرب من 2,8 مليار درهم من أجل تطوير قطاعها السياحي.
- أعلن البنك المركزي الأردني عن انخفاض في احتياطات المملكة من العملات الأجنبية حيث بلغ قيمته6.29 مليار دولار بنهاية أيار مقارنة مع6.31 مليار دولار بنهاية نيسان.
- ارتفعت الصادرات المصرية بزيادة قدرها 14% خلال 3 أشهر حيث بلغت 22.4مليار جنية خلال الفترة من كانون الأول إلى آذار من العام الحالي مقارنة بـ 19.6 مليار جينه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
- أدرج مركز دبي المالي في سوق دبي المالي العالمي إصداره من السندات الإسلامية البالغة قيمته 1.25 مليار دولار لتصل قيمة الصكوك المدرجة بالبورصة إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

عقود ومناقصات

- وقعت تونس وبريطانيا مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة العمومية التونسية.
- أعلنت الخطوط الجوية القطرية أمس الاثنين، عن تأكيد طلب شرائها لثمانين طائرة إيرباص من طراز A350 بتكلفة 16 مليار دولار.

معارض ومؤتمرات

- تستضيف تونس خلال يومي الخميس والجمعة القادمين منتدى اقتصادي دولي يشارك فيه رجال أعمال من عدة بلدان عربية.
- افتتح بتونس الصالون الدولي للسيارات بمشاركة 191 عارضا ويستمر لغاية 24من الشهر الجاري.
- بدأ المؤتمر العربي الصيني الثاني أعماله في العاصمة الأردنية بتنظيم من جامعة الدول العربية وبمشاركة المئات من رجال الأعمال العرب والصينيين وعدد من الوزراء والأكاديميين العرب ، تحت عنوان "تعميق التعاون ـ شراكة في الازدهار".
- تستضيف القاهرة في كانون الأول المقبل ملتقى القاهرة للاستثمار في دورته الثانية الذي نظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمتوقع أن يحضره نحو 1500 مستثمر عربي وأجنبي ومصري.