لا "أملاءات" بعد اليوم

أظهرت الأحداث مؤخراً بان روسيا تعاملت بندية وحزم إزاء تصريح الخارجية البريطانية بإبعاد أربعة دبلوماسيين روس من لندن وتشديد نظام منح تأشيرات الدخول والتخلي عن مواصلة المفاوضات مع روسيا حول تسهيلها. الموقف الروسي الحازم خلق إرباكاً حقيقياً لـ"البزنس" البريطاني ما دعا البريطانيين يلتفون على تصريحات وزير الخارجية عندما قال ستتبع إبعاد الدبلوماسيين "خطوات أخرى"، فمن الناحية الاقتصادية تحتل بريطانيا الموقع العاشر بين شركاء روسيا التجاريين من حيث الأهمية، ووصل التبادل التجاري الثنائي في عام 2006 إلى 14 مليار دولار متجاوزاً المؤشر المماثل في علاقات الولايات المتحدة وروسيا. وتمثل "بزنس" البريطانيين في روسيا 400 شركة تعمل بصورة أساسية في القطاع الاستهلاكي وميدان الخدمات. أما الاستثمارات البريطانية المباشرة في الاقتصاد الروسي فقد وصلت في الربع الأول من عام 2007 فقط إلى 1ر3 مليار دولار حسب وكالة "نوفستي". يبدو أن انتعاش الحياة الاقتصادية في روسيا، بحسب ما نستدل من معدلات نمو اقتصادها المرتفع، قد خلق دعامة اخرى قوية لانطلاقتها وتحررها من الابتزاز الخارجي.

ما وراء دعوة روسيا لإنشاء "أوبك" للقمح

تطمح الحكومة الروسية إلى تأسيس منظمة من شأنها تجميع البلدان المصدرة للحبوب على غرار منظمة أوبك بحيث يمكنها وفي حال تضافر جهودها رفع أسعار الحبوب أو خفضها بما فيه مصلحتها... ويتوقع وزير الزراعة الروسي أن تكون الجمهوريات السوفيتية السابقة التي تنتج الحبوب - روسيا وكازاخستان وأوكرانيا وبيلاروسيا - أول من ينضم إلى التكتل الدولي الجديد. فروسيا على سبيل المثال أعلنت أنها تنتظر أن يبلغ إنتاجها من الحبوب 76 مليون طن نهاية العام الجاري، بلغت الكميات الإجمالية من الحبوب المنتجة إلى تاريخه، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية، حوالي 21 مليون طن وذلك بزيادة قدرها 27% خلال ذات الفترة من العام الماضي.
في حين بلغ العام الماضي حوالي 78 مليون طن. وأعلن وزير الزراعة الروسي أن هذه الكمية المتوقعة ستحافظ على طاقة تصديرية تقارب 10 مليون طن. وإزاء هذا القدر الكبير من الإنتاج الزراعي وتحديداً الحبوب ودخول روسيا في حركة اقتصادية كبيرة تتعلق بتصدير الحبوب، دعا وزير الزراعة الروسي مؤخراً إلى ضرورة إنشاء منظمة للبلدان المصدرة للقمح وغيره من الحبوب على غرار "أوبك".

طبعاً الوزير الروسي استقرأ أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى مزيد من الحبوب كمادة أولية لإنتاج البديل البيولوجي للوقود البترولي. وتنوي توجيه كميات ضخمة من الحبوب تقارب 100 مليون طن في السنة إلى صنع الوقود البيولوجي في حين أن روسيا، مثلا، أنتجت 80 مليون طن من الحبوب في العام الماضي. ويمكن لروسيا أن تستعين بـ"التكتل للقمح" لتحقيق عدد من الأهداف منها توحيد مستوى أسعار القمح في الساحة السوفيتية سابقا وإن أمكن لمثل هكذا سياسة أن تؤدي إلى رفع أسعار الخبز في روسيا ذاتها التي كان فيها القمح الرخيص المستورد من كازاخستان يقف حائلا دون ارتفاع أسعار القمح إلى حد كبير حتى الآن. وتناقلت وكالات الأنباء أن الهدف غير المباشر من وراء المنظمة هو رفع أسعار الحبوب حتى يصبح إنتاج الوقود الحيوي من المحاصيل الزراعية التي تسعى له الولايات المتحدة، إنتاج غير مجد اقتصادياً وبعبارة أخرى فإن المقصود إجبار الأمريكيين على العودة إلى صنع المحروقات من البترول.
إلا أن التقييم الأولي لهذا الطرح يرى أن روسيا لا تملك ما يجذب غيرها من الجمهوريات السوفيتية السابقة وإن ما يمكن أن تطرحه روسيا لا ينافس عروضا مغرية يقدمها الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى الراغبين في الانضمام إليهما.

مؤسسة الاتصالات السورية تقدم خدمة الانترنت "اللاسلكي"

تم الإعلان عن مشروع شبكات الاتصالات اللاسلكية لتخديم الانترنت في سورية، باستخدام البنية التحتية لشبكة الهاتف الخلوي، التي تغطي اليوم أكثر من 95% من المناطق المأهولة، وذلك بالتعاون من شركة سيرياتيل والشركة " السورية الألمانية"، ومن المتوقع أن تمتد الخدمة بالتدريج لتغطي معظم المناطق السورية، رغم أن التقنية المستخدمة تقنية حديثة ولا زال استخدامها مقتصر على محدودة في العالم. ويقدر عدد مستخدمي الانترنت في سورية بأكثر من 1.1 مليون مستخدم، وتبلغ نسبة نمو مستخدمي الانترنت في سورية إلى 3567% في السبع السنوات الأخير بحسب موقع انترنت ورلد ستات المتخصص، وهي تشكل أكبر نسبة نمو مقارنة مع النسبة في دول الشرق الأوسط.

شراكة أردنية عراقية لإقامة مشروع عقاري في السليمانية

وقعت مجموعة "الكردي" الأردنية مع شركة "بريز" للمقاولات والتجارة العامة، وهي أكبر الشركات العقارية في إقليم كردستان العراق، اتفاقية إنشاء مشروع "آسودة" السكني في محافظة السليمانية في شمال العراق. ومشروع "آسودة" هو مشروع سكني وتجاري موجه لذوي الدخل المتوسط، ويقام على مساحة 12 مليون متر مربع، وسيتم خلال المشروع إقامة 25 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات، كما سيتم إقامة المرحلة الأولى والتي تضم 5 آلاف وحدة سكنية، بكلفة تقديرية تزيد عن 1.5 مليار دولار.

أقساط التأمين في الأردن ترتفع إلى 3ر153 مليون دينار

أظهرت الإحصاءات الأولية الرسمية الصادرة عن هيئة التأمين ارتفاع إجمالي أقساط التأمين لتصل في نهاية النصف الأول من عام 2007 إلى حوالي (3ر153) مليون دينار مقابل (1ر131) مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2006 وبنسبة ارتفاع قدرها (17%). وتركز هذا الارتفاع في أقساط التأمينات العامة حيث بلغت (6ر138) مليون دينار مقابل (9ر117) مليون دينار مقارنة بالعام الماضي وبنسبة ارتفاع قدرها (18%).

6.6 ملايين دينار أرباح بنك "الإنماء الصناعي" الأردني

حقق بنك "الإنماء الصناعي" أرباحا صافية بلغت 6.69 مليون دينار أردني خلال النصف الأول من العام الحالي، بارتفاع قدره 35% عن نفس الفترة من العام الماضي. وذكر موقع شبكة الأخبار العربية "محيط" أن مجموع موجودات البنك بلغ 127مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي بزيادة قدرها مليون دينار عن نفس الفترة، وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 7% لنفس فترة المقارنة.

"موبينيل" تحصل على رخصة الجيل الثالث للخلوي

حصلت شركة "موبينيل" على رخصة الجيل الثالث للهاتف الخلوي مقابل 3.3 مليار جنيه بحسب ما أعلن وزير الاتصالات المصري الدكتور طرق كامل. وذكرت صحيفة "الأهرام المصرية" أن الترخيص الجديد يتيح للشركة ترددات قدرها 10ميغا هيرتز على مرحلتين، طبقا لتوفير هذه الترددات و جدولة سداد قيمة الرخصة.

بنك "الخليج المتحد" يربح 168.3 مليون دولار

أعلن بنك "الخليج المتحد" في البحرين أن أرباحه الصافية بلغت 3ر168 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2007 أو 9ر20 سنت أمريكي للسهم الواحد، وتمثل هذه زيادة قدرها حوالي أربعة أضعاف مقارنة بالربح الصافي البالغ 4ر45 مليون دولار أمريكي أو 8ر5 سنت أمريكي للسهم الواحد خلال نفس الفترة من عام 2006 وبزيادة قدرها 7ر1 ضعف تقريباً مقارنة بأرباحه الصافية القياسية لعام 2006 والبالغة 5ر101 مليون دولار أمريكي.

تقرير لـ«بنك الكويت الوطني» يفسر أزمة الرهون العقارية

أفاد «بنك الكويت الوطني» في تقريره الأسبوعي عن أسواق النقد بأن أزمة سوق الرهونات الثانوية في الولايات المتحدة «تفاقمت»، بفعل ما أعلنه المصرف الاستثماري الأميركي «بير ستيرنز» من أن اثنين من صناديق التحوّط التي يديرها وتركز على الرهونات الثانوية «باتا عديمي القيمة». وأدى ذلك إلى تراجع في أسعار الأسهم وارتفاع في أسعار السندات الحكومية وهي تعتبر ملاذاً آمناً للمستثمرين، خشية انتقال هذا الضعف إلى صناديق أخرى ترتكز على الرهونات في ظل تفاقم المشاكل وتراجع تصنيفات السندات الثانوية المختلفة. ولفت إلى أن المستثمرين في مؤشر صناديق التحوّط الخاص ببنك «كريدي سويس» خسروا «ما يزيد على 8% خلال الأسبوع الماضي، وهي نسبة تعادل مجموع ما كانوا حققوه من مكاسب في السنوات الثلاث الماضية».

البنك المركزي المغربي يحذر من ازدياد الديون

أشار تقرير أصدره البنك المركزي المغربي أن الديون الشخصية للمغرب بلغت (14.5 مليار دولار) بنهاية 2006. وذكر التقرير أن عدد الرهون العقارية للعائلات المغربية ازدادت بنسبة 26% في عام 2006وبلغ مجموعها 66.5مليار درهم. وازداد عدد الديون الاستهلاكية بنسبة 20%في السنة ذاتها حيث بلغت 45.5 مليار درهم، وأوصى البنك المركزي المصارف المغربية توخي الحذر من ازدياد الديون الشخصية في البلاد، مشددا على مخاطر الديون ذات الفوائد المتغيرة والتي تؤثر على قدرة المستلف على تلبية التزاماته بالتسديد إذا زادت الفائدة.

سوناطراك تتفاوض مع شركات أجنبية لاستغلال منجمين للحديد

كشف رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للممتلكات المنجمية في الجزائر، أن سوناطراك تجري حاليا مفاوضات مع شركات من جنسيات مختلفة منها الأسترالية ’’ريون تينتو’’ والهندية ’’ميتال ستيل’’ والصينية، إلى جانب شركات كورية، من أجل استغلال أهم منجمين للحديد في الجزائر، وهما غار جبيلات ومشري عبد العزيز الواقعان في منطقة تندوف• كما أعلن رئيس المجلس الإداري بأن الوكالة بصدد الانتهاء من إعداد دراسة لعرض استغلال منجمين للماس، الأول يدعى ’’بلاد الماس’’ بمنطقة رفان والثاني يقع بنفس المنطقة ويدعى ’’جبل أبراز’’•

"توتال" الفرنسية.. مستعدة بحزم لمواصلة وتعزيز التعاون مع إيران

حضر رئيس قسم التنقيب والإنتاج في شركة "توتال" الفرنسية "داري كارر" يوم أمس، إلى مجلس الشورى الإسلامي الإيراني والتقى برئيس ونائب لجنه الطاقة في المجلس "كمال دانشيار" و"محسن يحيوي"، وحسب ما ذكرته وكالة /ارنا/،فقد أعلن "كارر" استعداد شركته الجاد لتطوير التعاون مع إيران، وأكد الاستعداد الحازم لشركة "توتال" بمواصلة وتعزيز التعاون مع إيران رغم وجود الضغوط الخارجية. ومن جهته اشار "دانشيار" إلى تعاون شركة "توتال" الجيد في تنفيذ مشاريع النفط والغاز في إيران، معرباً عن أمله في تعزيز هذا التعاون بتوظيف الشركة لاستثماراتها وإنتاج المشتقات النفطية.

الأتراك واثقون من قوة ليرتهم

صرح وزير الدولة التركي "علي باباكان" أن الليرة التركية باتت مقبولة ومعترف بها في بقية أنحاء العالم. وأكد أن أكبر الشركات متعددة الجنسيات تبيع وتشتري الليرة التركية هذه الأيام. وفي إجابته عن سؤال حول قوة الليرة التركية، وكدليل على الثقة فى اقتصاد تركيا قال باباكان أنه حتى لو ارتفعت أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل ، فإن الاقتصاد لن يدخل مرحلة الأزمة.

أخبار الشركات

- وافقت هيئة سوق المال السعودية على زيادة الحد الأعلى لإصدار وطرح صكوك إسلامية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إلى ثمانية مليارات ريال (الدولار يساوي حوالي 75ر3 ريال).
- أعلن المدير التنفيذي لمجمع "إيران خودرو" لإنتاج السيارات، بان عائدات تصدير السيارات ستبلغ ‪600 مليون دولار لغاية 21 آذار من العام الجاري وعائدات تصدير قطع الغيار ستبلغ 10 مليون دولار.
- أعلن مصرف "غاز بروم بنك" الروسي استعداده لإنشاء مؤسسة مصرفية تابعة له في العاصمة البريطانية. ويُفترض أن يتم افتتاح مكتبه في لندن بعد ستة أشهر إلى عام، لتقديم خدمات استثمارية إلى رجال أعمال روس في لندن.

مؤشرات صغيرة

- قال مكتب الاستثمار السوري إن المكتب منح مؤخرا تراخيص لسبعة عشرة مشروعا بقيمة (190 مليون دولار).
- 400 مليون دولار صادرات مصر ليابان خلال 2006 .
- ارتفع عجز التجاري الأردني بنسبة 6.7% خلال الثلث الأول من العام الحالي .
- أعلن وزير الطاقة الإيراني يوم أمس، أن إنتاج إيران من الكهرباء حالاً يبلغ ۳۱‬ألف ميغاواط، وأن هذا الرقم سيبلغ 36 ألف ميغاواط في الشهر القادم، وان بلاده تضيف 5آلاف ميغاواط سنوياً إلى سعتها من إنتاج الكهرباء.
- أبلغت الصين شركات الألعاب تعليماتها بتحميل برنامج يطلب من مستخدميه إدخال رقم بطاقة الهوية، لإجبار الشباب الذين لم يتجاوزوا الـ18 من العمر على ترك الحاسب بعد 3 ساعات، وأداء تمرينات جسدية مناسبة.
- خلص استفتاء حديث نشرته مجلة"نيو ميديا إيج" أن 43% من الأطفال الـ3000 المشاركين فيه قالوا أنهم يميلون لتناول وجبة خفيفة أو طعام إذا ما رأوه على الانترنت، و61 % منهم زاروا مواقع انترنيت تقدم أنواعاً من الطعام.

عقود ومناقصات

- أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية أنه سيتم تثبيت طلبية شراء عشر طائرات جديدة من نوع "ايرباص 350".
- تلقت دار الاستثمار الكويتية موافقة نهائية من بنك البحرين المركزي لإقامة بنك إسلامي في البحرين برأسمال يبلغ مليار دولار.

معارض ومؤتمرات

- تقوم هيئة تخطيط الدولة السورية حالياً بالإعداد لمؤتمر عالمي للاستثمار في المنطقة الشرقية، في تشرين الأول من العام الجاري، ووفقاً لما ذكرته صحيفة تشرين فإن الهيئة أعدت قائمة بالمشاريع التي سيتم طرحها خلال المؤتمر وذلك للمحافظات الثلاث الحسكة، دير الزور، الرقة، والتي يبلغ عددها نحو 175 مشروعاً استثمارياً تشمل مختلف.