هل تتسبب حماس بهروب الاستثمارات من عزة؟

حذّرت هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية من هروب المزيد من الاستثمارات إلى الخارج، في حال استمر الحصار وغياب الاستقرار والقانون في قطاع غزة. وإذا (استمرت حركة حماس تسيطر على غزة!!!) بحسب ما تقول الهيئة. وعلى ما يبدو أن هيئة تشجيع الاستثمار اليوم تستخدم الاقتصاد سياسياً لأنها وببساطة تجاهلت كل ما كانت تطرحه عبر الأشهر الماضية من كون الحصار الإسرائيلي هو ما دهور الاقتصاد الفلسطيني عموماً وهو ما كان يؤدي ومنذ فترة طويلة إلى هروب الاستثمارات من غزة. لا بل وتجاهلت تقارير دولية من البنك الدولي ومنظمة العمل وحتى من الأمم المتحدة الذين ألقوا باللائمة على الجانب الإسرائيلي وعلى الحصار المفروض إسرائيليا ودولياً على حكومة حماس ولاحقاً على حكومة الوحدة الوطنية...!وها نحن نرى اليوم هيئة تشجيع الاستثمار تلقي اللوم بين ليلة وضحاها على حركة حماس ويطالب رئيسها جعفر هديب بأن تكون مهمة حكومة الطوارئ بذل لجهود للإبقاء على الـمشاريع..! فهل تستطيع؟!

صراع أوبك للتحكم بالسوق

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم إلى أعلى مستوياتها في تسع سنوات مما يشير إلى أن أوبك ربما تكون محقة في مقاومة دعوات المطالبين بزيادة إمداداتها في الوقت الراهن.
فإذا أبقت المنظمة على إمداداتها عند المستويات الراهنة هذا الصيف ستستنفد فوائض المخزونات لدى الدول الصناعية مما يعيد للمنظمة سيطرتها على الأسعار عندما يحين موعد اجتماعها التالي في أيلول.

وارتفع سعر النفط متجاوزا 70 دولارا للبرميل من أقل من 50 دولارا في كانون الثاني الماضي لكن دول أوبك وعددها 12 دولة تقول أنها تمد السوق بما يكفي من الخام وأنها ليست المسؤولة عن نقص إمدادات البنزين في الولايات المتحدة الذي دفع الأسعار للارتفاع.
غير أن كبار المستهلكين بقيادة وكالة الطاقة الدولية يرون الأمر بشكل مختلف، فعلى مدى أربعة أشهر كانت الوكالة التي تتوقع تسارع نمو الطلب في الربع الثالث من العام تحث أوبك على زيادة الإنتاج.
لكن أوبك تريد استنفاد مخزونات النفط خاصة لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي زادت بنحو 34 مليون برميل عن متوسطها في خمس سنوات. وخفضت المنظمة بالفعل إنتاجها بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا منذ أواخر العام الماضي.

وكان أن انخفضت أسعار النفط بعد أن قفزت المخزونات الأمريكية 6.9 مليون برميل إلى أعلى مستوياته منذ أيار عام 1998 وكان المحللون يتوقعون ارتفاعها بمقدار مئة ألف برميل فقط.

وفيما يتعلق بإدارة السوق يبدو أن أوبك التي تضخ ثلث النفط العالمي تتصرف على نحو مدروس. وتتوقع الأمانة العامة للمنظمة أن يرتفع الطلب في الربع الثالث من العام الى 30.6 مليون برميل يوميا، لكن وكالة الطاقة الدولية تتوقع نموا أكبر يصل إلى 32.4 مليون برميل يوميا من يوليو وحتى سبتمبر.
وكان الارتفاع الكبير الذي قادته أسيا قد دفع أوبك لضخ النفط بما يقرب من طاقتها القصوى العام الماضي. وبحلول الخريف كانت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من الوقود قد زادت بمقدار مئة مليون برميل، ومازال وزراء النفط يذكرون انخفاض الأسعار الذي نتج عن ذلك في العام الماضي عندما هبطت الأسعار إلى أقل من 60 دولارا، ودفع ذلك أوبك لخفض الإنتاج.

سوق المال العراقية تخسر 40%

بلغ عدد الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية 85 شركة في 2006، وازداد عددها ليبلغ 93 شركة نهاية نيسان الماضي، وأظهر تقرير حديث عن أداء السوق، أنه فقد أكثر من 50% من قيمته من كانون الثاني 2005 إلى آذار 2007، وانخفض مؤشر السوق من 72.6 نقطة خلال شهر شباط 2005 إلى 25.3 نقطة في كانون الأول 2006. وبالمضي قدما، انتعش سوق العراق قليلا ليصل إلى مستوى 28.7 نقطة في الربع الأول من العام الحالي.

مصرفيون لبنانيون يستبعدون سحب الأرصدة السوري

نقلت صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية عن مستشار بنك "فرانس" في لبنان جو سروع أن " الأزمة اللبنانية السورية موجودة منذ سنتين ولكن علاقات الأعمال بين الشعبين لم تتوقف"، وقال سروع " لا نعلم حجم الأرصدة السورية في البنوك اللبنانية، ولكن أرصدة غير القاطنين، تصل لثمانية مليار دولار"، من جهته قال الاقتصادي مروان اسكندر "كان هناك بعض السحوبات من قبل السوريين ولكن القسم الأكبر ما يزال موجوداً"، وعلى الصعيد نفسه, قال الأمين العام لرابطة المصارف في لبنان مكرم صدر إن "بنك التسويات الدولية يقدر حجم الودائع المصرفية في سورية بـ 24 مليار دولار".

شراكة معلوماتية بين البورصة الفلسطينية ومنظمتي توماس ميري واميدا

وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية، اتفاقية شراكة مع منظمة توماس ميري العالمية المتخصصة في تصنيف مؤسسات قطاع سوق رأس المال الخصوصية والعامة، وتصنيف مستويات المخاطر للبنية التحتية لهذه المؤسسات وتزويد مراكز إيداع الأوراق المالية بالمعلومات. وستحصل سوق فلسطين للأوراق المالية بموجب هذه الاتفاقية على المعلومات والأخبار، وتطلع على آخر المستجدات التي تطرأ على بيئة عمل مراكز الإيداع والتحويل لكل عضو من أعضاء المنظمة الدولية اميدا.

11 شركة عالمية تتنافس على دراسة جدوى لمشروع قناة البحر الميت - الأحمر

قال وزير المياه والري الأردني محمد ظافر العالم إن إحدى عشرة شركة عالمية تتنافس على إجراء دراسة جدوى اقتصادية لمشروع يربط البحر الميت المهدد بالانحسار بالبحر الأحمر. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن الوزير الأردني قوله أن 11 شركة تأهلت للدخول في منافسة لعمل الدراسات الفنية والأثر البيئي لمشروع قناة البحرين الأحمر-الميت.

بنك "أدكس" يرفع رأسماله إلى 100 مليون دولار

أعلن بنك "أدكس"، عزمه مضاعفة رأسماله ليبلغ 100 مليون دولار أمريكي. ويأتي هذا الإعلان بزيادة رأس المال ضمن سلسلة من الإنجازات المتميزة والمتتابعة التي حققها "أدكس" خلال السنوات الثلاث منذ تأسيسه في 2003. وكانت النتائج المالية التي أعلنها "أدكس" لعام 2006 قد رصدت عوائد بنسبة 85 % على حقوق المساهمين. وفي أيار الماضي، وقع اختيار مجلة "ذي بانكر ميدل إيست" على بنك أدكس للفوز بجائزة أفضل بنك جديد لعام 2007.

تأسيس شركة استثمارية أردنية إماراتية برأس مال 40 مليون دينار

تم الاتفاق على تأسيس شركة "عمون للاستثمار" ومقرها الأردن، بمساهمة من رجال أعمال أردنيين وإماراتيين، برأس مال مقداره 40 مليون دينار أردني على أن تكون الشركة مساهمة عامة، واجتمعت الهيئة التأسيسية في أبراج الإمارات في دبي بحضور قنصل عام المملكة نايف الزيدان والعين محمد الحلايقة ومن بيت الاستثمار للخدمات المالية صبري محمد الديسي والمستشار القانوني لشركة عمون للاستثمار محمد زيدان.

رخصة ثانية للهاتف الثابت في مصر أوائل 2008

أعلن وزير الاتصالات المصري عن قيام وزارته حاليا بوضع الشروط المناسبة للرخصة الثانية للهاتف الثابت و التي من المقرر طرحها أوائل العام المقبل 2008. و أكد الوزير بحسب ما نشرت شبكة الأخبار العربية "محيط" انه سيتم منح رخصة اتصالات دولية للشركة الثانية للهاتف الثابت كميزة تنافسية، مشيرا إلى انه سيتم طرح رخص تقديم الاتصالات الدولية لشركات الاتصالات خلال الفترة المقبلة في خطوة باتجاه تحرير قطاع الاتصالات المصري.

6 مليارات دولار استثمارات الصين في السودان

بلغ إجمالي الاستثمارات الصينية في السودان نحو6.3 مليار دولار بحسب ما أعلنه وزير المالية السوداني احمد مجذوب، وكشف المجذوب بحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية أن إجمالي الاستثمارات الصينية في مجال البترول بلغت أكثر من 6 مليارات دولار، في حين بلغت استثماراتها المباشرة الغير بترولية في مجالات الزراعة و الصناعة و الخدمات ما قيمته 300 مليون دولار ضمن ما يبلغ 50 مشروع قائم وجديد.

علاقات تعاون مشرقة مستقبلاً بين إيران وتركمانستان

اعتبر السفير الإيراني لدى تركمانستان " محمد رضا فرقاني"، الاثنين الماضي، اختيار إيران كأول دولة يقوم بزيارتها الرئيس التركمانستاني دليل للأهمية التي توليها تركمانستان لإيران، مشيراً أن الزيارة أسفرت عن نتائج جيدة، وتبشر بعلاقات مشرقة بين البلدين. وحسب وكالة/أرنا/، أكد "فرقاني" على ضرورة زيادة حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، التي بلغ حجمها مليار و200 مليون دولار عام 2006، خاصة وان تركمانستان تشترك مع إيران بحدود مائية طولها 1200 كم.

أوراسكوم للبناء تعتزم تشييد مصنع للمخصبات في الجزائر بكلفة 1.8 مليار دولار

ذكر بيان لشركة أوراسكوم للبناء أن هذه الأخيرة ستقوم ببناء مصنع للمخصبات الزراعية بكلفة 1.8 مليار دولار على الساحل المتوسطي من الجزائر. وذلك بالتعاون مع سوناطراك الحكومية الجزائرية للنفط والغاز. وصرّح المدير العام للشركة أن موقع المصنع في الجزائر سيضعه في المكان الأمثل لخدمة السوق الأوروبي والساحل الشرقي للولايات المتحدة الذي لا يبعد سوى ستة أيام بحرا.

ساترام توقع عقدا بكلفة 38.6 مليون دولار مع درابور المغربية

ذكرت الفرنسية للأنباء أن شركة الملاحة البحرية "ساترام" وشركة الجرف البحري المغربية "درابور" أبرما عقدا قيمته 38.6 مليون دولار يقضي بنقل ملكية درابور للشركة ساترام التي يملكها مقاولون مغاربة في الخارج. وكانت هذه الأخيرة قد فازت بطلب عروض دولي في مارس الماضي أطلقته الحكومة المغربية لبيع درابور في أكتوبر الماضي.

تحت تهديد فرنسا الاتحاد الأوروبي يفتح فصلاً جديداً من المفاوضات مع تركيا

قرر الاتحاد الأوروبي الاثنين واثر ضغوط فرنسية فتح فصلين جديدين فقط من مفاوضات انضمام تركيا إليه ما يكشف عن أول ترجمة عملية لمعارضة نيكولا ساركوزي لانضمام هذا البلد إلى العائلة الأوروبية .وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حتى نهاية الشهر الجاري أمل أن تبدأ الثلاثاء مناقشة ثلاثة فصول من أصل 35 فصلا مقررة في محادثات انضمام تركيا. إلا أن برلين قررت في النهاية سحب احد الفصول الثلاثة (وهو بند السياسة الاقتصادي والنقدية) من جدول أعمال الاجتماع والاكتفاء ببدء المفاوضات حول فصلي "الإحصاءات" و"الرقابة المالية" فقط. بعد أن هددت فرنسا بتجميد هذا الفصل.

مؤشرات الشركات

- بلغت قيمة صادرات مجمع "بارس" الإيراني للبتروكيماويات، من "البوتان والبروبان" ‪۱۰۰‬ مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري، وليحقق إنتاجه نمواً بمقدار70% مقارنة بالفترة نفسها لعام 2006.
- أعلن مجمع " برزويه" الإيراني، الذي يسعى لان يكون ثاني اكبر منتجي التركيبات العطرية عالمياً، انه صدر101 ألف طن من منتجاته إلى مختلف أنحاء العالم منذ آذار الماضي.
- نال المدير التنفيذي لمجمع "إيران خودرو" للسيارات، "منوجهر منطقي"، الوسام الذهبي من مراكز "الأبحاث والتنمية للصناعات والمناجم" الإيراني، تقديراً لجهوده في البحث والتطوير.
- أعلن الكسندر ميدفيديف رئيس "غاز بروم إكسبورت" أن إيرادات "غاز بروم"المتوقعة من التصدير في عام 2007 ستشكل رقما قياسيا يبلغ 38.1 مليار دولار في ظل المخطط 37.2 مليار.

مؤشرات صغيرة

- بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وهولندا مليار و ‪۷۰۰‬ مليون يورو عام 2006.
- أشار التقرير السنوي العالمي عن المخدرات الذي أعده الأمم المتحدة مؤخراً إلى أن أفغانستان أصبحت مصدرا لـ92% من الأفيون المتداول في العالم بصورة غير شرعية.
- بلغ عدد مشتركي الهاتف المحمول و الثابت في مصر حتى نهاية شباط الماضي 30.13 مليون مشترك، بينهم 10.9 مليون مشترك في خدمة الهاتف الثابت.
- يبلغ إجمالي مخلفات البلاستيك في العالم العربي حوالي 7 مليون طن سنويا، بما يعادل 2.5 كيلوجرام لكل فرد يوميا.

عقود ومناقصات

- قالت شركة البناء الكورية الجنوبية هيونداي للأعمال الهندسية والإنشاءات أنها فازت بعقد من الباطن قيمته 711 مليون دولار لبناء محطة للكهرباء في الكويت.
- قالت شركة ميتسوي أنها فازت بعقد قيمته 1.3 مليار دولار من الحكومة الكويتية لبناء محطة للكهرباء وتحلية المياه في الكويت.
- قالت شركة الحكمة الدوائية الأردنية أنها تتوقع أن تنمو إيراداتها بنسبة نحو 40% في النصف الأول من العام، وأنها على ثقة من تحقيق نمو في المبيعات بنسبة تزيد على 35%.
- تستعد المؤسسة العامة لصناعة التبغ في سورية لتصنيع أصناف جديدة من السجائر إضافة إلى المعسل.

معارض ومؤتمرات

- ينظم البنك المركزي التونسي يومي 29 و30 جوان الجاري الندوة الدورية الأولى للمديرين العامين في البنوك.
- بمشاركة أكثر من 150 ‬شركة ماليزية وبالتعاون مع منظمه "التنمية الصناعية" في ماليزيا، بدأ ملتقي "فرص التجارة والاستثمار في إيران" أعماله يوم الثلاثاء في مركز المؤتمرات الدولية في كوالالمبور.