إعادة هيكلة العمالة في الخليج

صرح وكيل وزارة العمل البحريني بأن الوزارة تسعى إلى تنظيم العمالة الأجنبية في البحرين بالتعاون مع دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن فترة إقامة العمالة ستحدد بست سنوات يمكن تمديدها إلى عشرة.وأوضح الوزير البحريني أن بلاده وغيرها من الدول الخليجية، تحتاج إلى العمالة الأجنبية شرط تنظيم عملية بقائها مع الحفاظ على كامل حقوقها الإنسانية، على أن تكون مدة أقامتهم في حدود المدة المعقولة.وبخصوص العمالة القديمة التي مضى عليها في البلد أكثر من عشر سنوات، فأنها يمكن أن تأخذ سنتين إضافيتين في حالة تطبيق قانون تنظيم العمالة الأجنبية، مشيراً إلى أن وزارة العمل لاتريد إحراج أصحاب العمالة في تطبيق هذا القانون حاليا، وإنما تسعى الوزارة إلى تطبيقه بعد قرار دول مجلس التعاون الذي يتخذ قراره بالإجماع، وسيطبق بعد ذلك كنظام على جميع مؤسسات دول المجلس .

أسواق المال العربية تشهد ارتفاع حجم التداول

شهدت معظم أسعار الأسهم في أسواق المال العربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي ، وسط استقرار أحجام التداول عند مستويات مرتفعة وعودة الطلب نشطاً على الأسهم ، وكانت الأسهم الاماراتية الأكثر نشاطا خلال الاسبوع الماضي ، لتعوض بذلك الخسارة التي منيت بها في بداية العام الحالي وتتجه نحو تحقيق المكاسب، فيما حافظت الأسهم السعودية والعمانية والبحرينية والكويتية على ارتفاعها بشكل بطيء وسط حالة الترقب التي تسود أوساط المتعاملين.وقد انهت أسعار الأسهم السعودية تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع ، وحقق مؤشر السوق مكاسب مقدارها 148,88 نقطة، ليغلق عند مستوى 7709,25 نقطة، مقارنة مع اغلاق الأسبوع السابق البالغ 7560,37 نقطة، أي بارتفاع نسبته 1,97%، في الوقت الذي واصلت الأسهم القطرية ارتفاعها أيضاً، حيث تمكن مؤشر بورصة الدوحة من إضافة 188 نقطة جديدة إلى مكاسبه السابقة مقتربا من حاجز 6500 نقطة، مرتفعاً بنسبة 3% ، وليغلق عند 6443 نقطة ، مقارنة مع 6255 نقطة للأسبوع قبل الماضي.وفي سوق الإمارات حققت الأسهم مكاسب كبيرة بلغت 7,7 مليار دولار، الأمر الذي ساهم في عودة التفاؤل للمستثمرين لتعويض بعض خسائرهم في العام الماضي. وارتفع مؤشر السوق في نهاية تداولات الأسبوع الماضي بمقدار 215 نقطة ، وبلغ مستوى 4460 نقطة ، مقارنة مع اغلاق الأسبوع السابق البالغ 4245 نقطة، كما واصلت أسعار الأسهم البحرينية ارتفاعها ، وأنهى مؤشر السوق تعاملات الأسبوع على ارتفاع مقدارها 96,92 نقطة ، وبلغ مستوى 2289,43 نقطة، مقارنة مع اغلاق الأسبوع السابق البالغ 2192,51 نقطة، أي بارتفاع نسبته 4,42%. في الوقت الذي ارتفعت أسعار الأسهم العمانية في حين تراجعت احجام التداول، وسط طلب انتقائي على الأسهم، وأغلق مؤشر مسقط (30) 6143,83 نقطة ، مقارنة مع اغلاق الاسبوع السابق البالغ 5996,88 نقطة، محققاً مكاسب نسبتها 2,45% ، وحققت جميع القطاعات ارتفاعات متفاوتة، حيث أغلق مؤشر الصناعة عند 5661, كما واصلت أسعار الأسهم الكويتية ارتفاعها خلال الاسبوع الماضي ، واغلق مؤشر السوق عند مستوى 11289,1 نقطة، مقارنة مع اغلاق الأسبوع السابق والبالغ 11081,9 نقطة ، بارتفاع نسبته 1,9%.

وفي السوق المصرية أدت عودة المستثمرين العرب والأجانب إلى الشراء في سوق المال المصرية الى انتعاش البورصة ، وعوضت الأسهم المصرية التراجع الذي شهدته أخيراً في التداول. وحسب التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية ، ارتفع المؤشر العام للسوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي بمقدار 48,31 نقطة ليصل الى 2654,36 نقطة ، مقارنة مع اغلاق الأسبوع السابق البالغ 2606,05 نقطة.

صندوق عُماني يمتلك 30 % من أسهم بورصة دبي للطاقة

أعلنت بورصة دبي للطاقة أمس، أنها أنجزت صفقة مع الصندوق العماني للاستثمار يمتلك بموجبها 30 % من أسهم البورصة، ليصبح شريكا في البورصة إلى جانب شركة تطوير، العضو في "دبي القابضة" وبورصة نيويورك للطاقة (نايمكس).وتأتي هذه الصفقة في أعقاب إعلان وزارة النفط والغاز في سلطنة عمان اعتماد أسعار التسوية اليومية لعقد عمان الآجل للنفط الخام في بورصة دبي للطاقة في تسعير النفط الخام اعتبارا من بدء عمليات التداول في البورصة في الأول من الشهر المقبل.

«بيتك» و«الوطني» يتنافسون للاستحواذ على «الوطني المصري»

طلبت مصر من خمسة بنوك في اليونان والكويت والامارات العربية المتحدة والاردن اجراء الدراسات الفنية للبنك الوطني المصري وعروضها للاستحواذ على البنك،وامتنع المسؤولون في البنك الوطني المصري عن التعقيب على عملية الاستحواذ ولم.ويسعى البنك الكويتي لدخول السوق المصرية وقال في فبراير الماضي انه يجري مباحثات لشراء البنك المصري الخليجي أو بنك مصري آخر.

مصر تؤسس أول شركة لنقل البترول

أقامت مصر أول شركة متخصصة فى مجال نقل المنتجات البترولية وهي شركة السهام البترولية ( بتروليم أورز ) بمصر، وقال منصور سليم رئيس شركة السهام البترولية أن برنامج عمل الشركة خلال الفترة القادمة يتضمن التطوير النوعى لخدمة نقل المنتجات البترولية وتقديمها بوسائل تكنولوجية واساليب ادارة حديثة.

شركات التأمين الأجنبية تتردد في دخول السوق الجزائرية

أكد مصدر مسؤول في قطاع التأمينات بالجزائر، أن رفع قيمة التأمين على السيارات تم استبعاده حالياً من طرف الحكومة، بعد الطلب الذي تقدمت به مؤسسات التأمين لوزارة المالية، ومن المعروف بأن قطاع التأمينات في الجزائر يسجل نمواًبطيئاً، في انتظار تجسيد الإصلاحات المبرمجة في القطاع، بعد المصادقة على القانون الجديد للتأمينات منذ السنة.

إنتاج شاحنات "كامياز"، بداية التعاون الثنائي بين إيران وتتارستان

دشنت كل من شركة " رخش خودرو" الإيرانية وحكومة جمهورية تتارستان يوم السبت الماضي، خط إنتاج شاحنات "كامياز" في العاصمة تبريز، كاستثمار مشترك بينهما . حيث وصف رئيس وزراء تتارستان في كلمه له في مراسم التدشين، أن المشروع يعتبر نقطة بداية للتعاون الثنائي بين البلدين في سائر المجالات.

طموح "سيسكو سيستمز" في الشرق الأوسط وأفريقيا

كشف "شهب مشكي" المدير الإقليمي لبرنامج أكاديمية سيسكو للشبكات في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن "سيسكو سيستمز" العالمية لديها خططا طموحة لنشر برامج "أكاديمية سيسكو للشبكات" في 65 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا،بهدف تدريب 500 ألف خريج بحلول العام 2010 ،من خلال 10 آلاف أكاديمية سيتم افتتاحها.

تراجع العجز في الموازنة الأردنية إلى 4.4% خلال 2006

قالت وزارة المالية الأردنية أن العجز في الموازنة الأردنية تراجع من معدل 5.3% في عام 2005 إلى 4.4% في العام الماضي بعد المساعدات الاقتصادية التي تلقتها الأردن.وكان العجز المالي انخفض قبل المساعدات خلال العام الماضي إلى 7.4% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن بلغ 10.8% في عام 2000.

سورية في تقرير التنافسية الصادر عن منتدى دافوس

جاء في تقرير التنافسية العربية 2007 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» أن سورية تحتل مواقع جيدة من بين /128/ دولة، وقد احتلت سورية المرتبة الـ /20/ حسب مؤشر الاستقرار والأمن وهو أحد عوامل تنافسية البلدان وجذب الاستثمارات، والمرتبة /45/ حسب مؤشر الصحة والتعليم الأساسي، والمرتبة /22/حسب مؤشر سعر الصرف الحقيقي الفعال والمرتبة /43/ حسب مؤشر مدى توفر العلماء والمهندسين، والمرتبة /73/ حسب مؤشر إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي والمرتبة /24/ في مجال سعر الفائدة المدينة والدائنة والمرتبة /39/ في حجم توظيف القطاع الخاص للمرأة، والمرتبة /21/ في مجال التحكم بالتوزيع العالمي في الأسواق العالمية.

الوضع بالعراق" يحول دون انضمامه لمنظمة التجارة العالمية

يشارك وفد حكومي عراقي في مفاوضات منظمة التجارة العالمية ‏WTO‏، الجارية حالياً بمدينة "جنيف" السويسرية، لمناقشة متطلبات حصول دولة العراق على عضوية المنظمة. ‏وقال وزير التجارة العراقي، عبد الفلاح السوداني، إن "انضمام العراق ‏إلى المنظمة يمثل خطوة مهمة في طريق الاندماج في نظام التجارة الكونية"، ويرسل "رسالة قوية"، مفادها أن البلد ‏قد تخلص من العزلة الدولية التي فرضت عليه مدة عقود.

مؤشرات الشركات

- تعتزم شركة "جوجل" تقديم خدمة جديدة على شبكة الانترنيت، وهي لائحة بمواضيع البحث المائة الأكثر شهرة يومياً، بحيث يستثنى منها المواضيع الإباحية، والطقس، ومواقع المشاهير.
- أعلنت شركة "ايني" الايطالية للنفط والغاز أنها تدرس إمكانية استغلال أجزاء من حقل جنوب فارس الإيراني
- قالت شركة آبار للاستثمار البترولي الإماراتية أنها تضع خططا لاستغلال حقل غاز طبيعي في اندونيسيا.
- قالت شركة يو.ار.اس كورب لخدمات الانشاءات أنها سوف تستحوذ على شركة واشنطن جروب انترناشيونال مقابل نحو 2.3 مليار دولار لتتوسع في مجالات الأعمال الهندسية والإدارة للمشروعات النووية والبيئية.

مؤشرات صغيرة

- أفاد استطلاع أنجزته الخطوط الملكية المغربية أن 95% من زبائنها راضين جدا عن مستوى الخدمات المقدمة.
- تراجعت نسبة الديون التو المصنفة من 24% سنة 2003 إلى 2ر19% سنة 2006.
- تريليون دولار عوائد البترول في الشرق الأوسط حتى عام 2010

عقود ومناقضات

- قالت شركة دبي للأحواض الجافة العالمية أنها وافقت على شراء حصة تزيد على 70 في المائة في عمليات شركة بان يونايتد مارين ليمتد السنغافورية لأحواض السفن في اتفاق يقيم الشركة بسعر 424 مليون دولار أمريكي.
- قالت جي.اس كالتكس ثاني أكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية أنها وَقَعت عقدا مع قلهات للغاز الطبيعي المسال العمانية لشراء إنتاجها مباشرة.
- كشفت مجموعة من المؤسسات المصرفية بقيادة رويال بنك أوف سكوتلند النقاب عن عرض للاستحواذ على بنك ايه.بي.أن أمرو الهولندي مقابل 71.1 مليار يورو (95.7 مليار دولار).

معارض

- يشارك أكثـر من 1300 عارض في معرض الجزائر الدولي الذي يعقد في العاصمة الجزائرية خلال 2-7 أيلول القادم، ويتضمن المعرض قطاعات الصناعات الغذائية والأثاث والديكور.
- ينطلق معرض الإمارات للتصميم الجديد في قطاع الأثاث والديكور والتصميم الداخلي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة الممتدة من 30 مارس إلى 2 ابريل 2008 بمشاركة حوالي 300 عارض.
- ستنطلق الدورة الـ 40 لمعرض الجزائر الدولي الذي في 2 يونيو وتستمر فعالياتها إلى 7 يونيو القادم. بدأت فعاليات مؤتمر "كونكت 2007" المهتم بقطاع الاتصالات في دبي وتستمر حتى 31 مايو الجاري.