الاقتصاد الفلسطيني ينذر بكوارث

توقع تقرير صادر عن البنك الدولي مؤخراً أن يسجل الاقتصاد الفلسطيني أداءً سيئاً جداً هذا العام، كما في السنوات الستة الماضية، حيث وصلت خسائره إلى 16.563 مليار دولار. أما الأسباب فهي كما في السابق أيضاً، سياسات الحصار بأنواعها المختلفة على فلسطين، والتي من بينها مؤكداً الحصار الاقتصادي الذي تفرضه إسرائيل، فهي بالإضافة إلى توقفها عن دفع الرسوم التي تقوم بتحصيلها إلى الفلسطينيين، وتدميرها البنى التحتية وفرض بطالة كارثية بين الفلسطينيين، أعلنت يوم أمس، أنها ستقوم خلال أيام قليلة بقطع الكهرباء ومياه الشرب والري عن قطاع غزة. طبعاً القيادات الإسرائيلية تعلم ماهية النتائج المتوقعة لهذه السياسة، لذلك سارعت بالإعلان للمجتمع الدولي أنها لا تتحمل الكارثة الإنسانية التي ستحصل في قطاع غزة، بحجة أنها انسحبت منه منذ عام 2005.

التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2006 تزايد البطالة والفقر وتناقص الناتج القومي نصيب الفرد

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت تقريره الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2006. الذي يدرس بشكل شامل الوضع الفلسطيني ويناقشه موثقاً بالمعلومات والإحصاءات.
إلا أن التقرير وباستعراضه للوضع الاقتصادي الفلسطيني تناول أهم المؤشرات الاقتصادية وأداء القطاعات وميزانية السلطة الفلسطينية والمساعدات الخارجية، وتطرق لمسألة فك ارتباط الاقتصاد الفلسطيني بالإسرائيلي، مشيرا إلى أن الحصار الذي تعرض له الاقتصاد الفلسطيني عقب فوز حركة حماس وتشكيلها الحكومة هو الأشد والأكثر قسوة منذ احتلال عام 1967. ومن نتائج هذا الحصار تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.6% عما كان عليه عام 2005، وتراجع نصيب الفرد من الدخل القومي بما نسبته 9.7% ليبلغ 1,141 دولارا، وارتفاع نسبة البطالة إلى 30.3%، كما وأظهر أن نسبة العائلات التي تعيش تحت خط الفقر ارتفعت إلى 68%.

وأوضح التقرير أن الحصار الذي فُرض على الفلسطينيين لإسقاط الحكومة، أوجد في شقه المالي تحديّاً للحكومة تمثّل في مشكلة توفير المال اللازم لدفع رواتب الموظفين. إلا أن الحكومة الفلسطينية تمكنت من سد ما نسبته 55.7% من إجمالي الرواتب أي 658 مليون دولار من أصل مليار و181 مليونا.
اللافت في التقرير الذي استعرض أهم مؤشرات الاقتصاد الإسرائيلي أيضاً، ذكره أن اسرائيل استطاعت أن تحقق اختراقات في جبهة التطبيع الاقتصادي الرسمي مع الدول العربية رغم أنها لم تنجح على المستوى الشعبي أيضاً... فقد أشار لوجود 27 مصدراً إسرائيلياً في العراق، و257 مصدّراً في مصر، و1,325 مصدّراً في الأردن الذي كان أكبر بلد عربي مستورِد من إسرائيل بقيمة 136.8 مليون دولار عام 2006.

ثم أوضح التقرير أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نسبة نمو بلغت 5%، وكذلك ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 129 مليار سنة 2005، إلى 140 مليار 2006، موضحا أن الولايات المتحدة كانت الشريك التجاري الأول لإسرائيل تليها بلجيكا.
كما نبه لكون إسرائيل حققت رقماً قياسياً سنة 2006 في مبيعات الأسلحة وصل إلى أربعة مليارات و400 مليون دولار.
وختم التقرير بالقول "إنه لا يمكن المراهنة على تحسين الاقتصاد الفلسطيني ما دام تحت هيمنة معادية". مشيراً لبعض أهم المؤشرات السكانية الحديثة إذ قدر عدد الفلسطينيين نهاية 2006 بحوالي 10.1 ملايين نسمة، يقيم خمسة ملايين و90 ألفاً منهم في فلسطين التاريخية، يتوزعون إلى مليون و134 ألفاً في الأراضي المحتلة عام 1948، وثلاثة ملايين و952 ألفاً في الضفة الغربية وقطاع غزة. والباقي في الشتات.

انتهاء العمل في مصفاة السليمانية أواخر العام

أعلنت هيئة المشاريع النفطية في السليمانية بالعراق أن تشغيل إحدى المصفاتين في المحافظة لن يبدأ قبل أواخر العام الحالي وليس كما كان محددا في تموز المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس أن العمل سينتهي أواخر العام الجاري في مصفاة بازيان ووصفتها بأنها من أهم المشاريع النفطية في إقليم كردستان، وتتضمن المصفاة وحدتين بإمكان كل منهما إنتاج عشرة آلاف برميل يوميا، ومن المقرر أن تتولى وزارة النفط تأمين نقل الخام من حقول كركوك إلى المصفاة.

تنافس أردني كويتي على مشروع التكسي المميز

تتنافس شركتا "جت" لنقل الركاب والأردنية الكويتية للاستثمار المالي "نور" للاستثمار في مشروع "التكسي المميز" المنتظر تشغيله قبل نهاية العام الحالي في الأردن، بحجم استثمار يصل إلى حوالي 8 ملايين دينار.وكانت الشركتان من بين 27 شركة اشترت دعوات استثمار تشغيل التكسي المميز منذ أن تم بدء بيع نسخ دعوات الاستثمار في نيسان الماضي.يذكر بحسب جريدة الغد الأردنية أن العطاء سيحال على الشركة الفائزة خلال فترة شهر من الآن ليصار إلى تجهيز 400 سيارة تكسي بمواصفات محددة خلال فترة ستة أشهر تمنح للفائز بعد الإحالة.

91 مليار دولار استثمارات بترولية في مصر و دبي

أشارت صحيفة "البيان" أن شركات إماراتية وأمريكية تستثمر 91 مليار دولار في مشاريع بترولية في كل من دبي ومصر. وذكرت الصحيفة أن قيمة هذه المشاريع تصل إلى نحو 91 مليار دولار، وتأتي في إطار التعاون بين دولة الإمارات ومصر، وفق ما أعلنه رؤساء تنفيذيون لهذه المشاريع الجديدة في مؤتمر الشراكة العربية والأجنبية لدفع عملية التنمية في الشرق الأوسط الذي عقد مؤخراً في دبي.

التنافس على البنك الأهلي البحريني يرفع أسهمه

ذكرت صحيفة الوطن الكويتية أن بنك الكويت الوطني وشركة المشاريع الكويتية يتنافسان للفوز بحصة أغلبية في البنك الأهلي المتحد ومقره البحرين. ورفع أحد العرضين قيمة السهم إلى دولارين. إذ بلغ سعر السهم في آخر تداولات في البحرين 1.37 دولار. وبالمقابل ارتفعت أسهم البنك الأهلي المتحد بقوة وسط تكهنات باندماج أو عرض استحواذ منذ نيسان حين قالت صحيفة القبس الكويتية إن البنك يجري محادثات لبيع حصة.

سورية ترفض إدخال شحنة من الرز المصري غير صالحة للاستهلاك البشري

رفضت الجمارك السورية مؤخراً إدخال شحنة الرز المصري التي وصلت مرفأ طرطوس الشهر الفائت على متن الباخرة (الحامد) إلى الأسواق المحلية. وذكرت صحيفة الثورة أن السبب يعود إلى أن نتائج التحليل التي أجريت على عينات من البضاعة أثبتت وجود نسبة تكسير مرتفعة ووجود فطريات وسموم فيها.. اي أنها "غير صالحة للاستهلاك البشري"، ولفتت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يتم إعادة تصدير البضاعة البالغة كميتها 1684 طناً إلى حيث أتت.. وأن يتم تغريم أصحابها.‏

الجزائر توقع اتفاقيات لإنجاز خمس محطات لإنتاج الكهرباء

وقعت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية "سونيلغاز" على عدد من الاتفاقيات مع أمريكا وايطاليا وفرنسا، وذلك لإقامة خمس محطات كهربائية جديدة بقيمة 85 مليار دينار، وأشار المدير العام للتسيير الهندسي بسونلغاز أن هذه المحطات جاءت لتجديد الطاقات الإنتاجية لبعض المحطات التي انتهت صلاحيتها.

تونس تأمل زيادة نسبة النمو السنوي

تخطط تونس لزيادة نسبة النمو الاقتصادي السنوي من 4.5% إلى 6.1% بحلول 2011 حسب تصريح للوزير الأول محمد الغنوشي للصحفيين، ونقلت رويترز عن الوزير الأول قوله، إن الاستثمارات الأجنبية خلقت 260 ألف فرصة عمل خلال العقد الأخير، منها 80% في مجالات صناعة الأغذية والنسيج وتعبئة المواد الغذائية، وتسعى الحكومة إلى استقطاب مايزيد عن 6 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة أو المشاركة بحلول 2011.

حصة الحكومة السودانية من سودانتيل إلى مستثمر إماراتي

باعت الحكومة السودانية 15 مليون سهم من حصتها في شركة الاتصالات السودانية- سوداتيل إلى مستثمر إماراتي و للمحفظة الخاصة بالشركة القومية للمعاملات التابعة لبنك الخرطوم.و ذكرت صحيفة الرأي العام السودانية أن قيمة الصفقة بلغت نحو33 مليون دولار أي ما يعادل2.2 دولار للسهم الواحد ،و تمثل 8% من حصة الحكومة البالغة 26% من الشركة و البالغة حوالي 194 مليون سهم.

عقد بقيمة 30 مليون دولار بين "إيران خودرو" وتركمانستان

وقع رئيس تركمانستان "قربان قلي بردي محمد أوف"، أثناء زيارته لطهران، يوم السبت، عقداً بقيمة ۳۰‬مليون دولار مع شركة "إيران خودرو" الإيرانية لصناعه السيارات، تصدر بموجبه "إيران خودرو" ‪340 حافلة إلى تركمانستان. وحسب وكالة /ارنا/، سيتم تصدير ۳۰‬حافلة إلى تركمانستان خلال الأسبوع المقبل، أما 310 حافلة الأخرى فستستكمل عملية تصديرها خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

إيران منسقاً لدول آسيا والمحيط الهادي في منظمه العمل الدولية

عين المدير العام لمنظمه العمل الدولية "خوان سوماويا"، خلال الاجتماع رقم /96/ الخاص بالعمل، والذي عقد في جنيف يوم السبت الماضي، وزاره العمل والشؤون الاجتماعية الإيرانية كمنسق لبلدان منطقه آسيا والمحيط الهادي في منظمه العمل الدولية.

الاستثمار الاجنبي المباشر سيصل لـ 6 مليارات دولار في سوق العقار التركي

رغم انتعاش قطاع العقارات في تركيا نتيجة صدور قانون الرهنيات الجديد إلا أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة لم تستثمر سوى 4.5 مليار دولار في السنوات الثلاث الأخيرة. بيد أن هناك موجة استثماريه جديدة من المتوقع أن تصل إلى 6 مليارات دولار لبناء مناطق سكنيه جديدة ، ومراكز التسوق. من جهة ثانية هناك شركات تنمية عقاريه ترى أن تركيا لديها إمكانات لجذب 10 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية. لا لم ينفوا إمكانية أن يصل المبلغ وبسرعة إلى 30 مليار دولار.

مؤشرات الشركات

- بلغ حجم مبيعات شركة "ايسر" للحاسبات الشخصية 14مليون جهاز عام 2006، محققة نمواً قدره 39% عن العام السابق، ولتبلغ المرتبة الثالثة عالمياً من حيث حجم المبيعات.
- تراجعت أرباح 26 شركة تأمين عاملة في السوق الأردنية بنسبة 76% العام الماضي مقارنة بالعام 2005،بعد أن هبطت إلى 21.4 مليون دينار، بحسب الأرقام الصادرة عن اتحاد شركات التأمين.
- أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، أنه حصل على ترخيص افتتاح شركة بيت الاستثمار العالمي السعودية (جلوبل - السعودية) برأس مال يبلغ 3,13 مليون دولار في المملكة...
- أنفقت شركة المحروقات الجزائرية "سوناتراك" ثلاثة مليارات دولار في غضون ستة أعوام لتأهيل 162 ألف كادر, كما أعلن وزير الطاقة الجزائري.
- قالت شركة مشاريع الكويت لإدارة الأصول (كامكو) أنها تريد افتتاح وحدة في ابو ظبي في إطار توسع وأنها تبحث عن شريك لإنشاء شركة في أبو ظبي.
- قال مدير الاكتتاب في الإصدار العام الأولي لشركة جبل عمر للتطوير السعودية والبالغة قيمته (537 مليون دولار) أن الاكتتاب في الإصدار فاق الأسهم المعروضة بنسبة 37 في المائة بعد ثمانية أيام من افتتاحه.

مؤشرات صغيرة

- تساهم الشركات العائلية بـ 62% من إجمالي الأنشطة التجارية في الدول العربية.
- تبلغ مساحة الأراضي الصالحة لزراعة "الوقود النباتي" حوالي 14 مليون هكتار أو 1% من إجمالي الأراضي الزراعية في العالم.
- أكدت بريتيش بتروليوم أن العالم لديه احتياطي نفطي مؤكد يكفيه مدة 40 عاما.
- سجل قطاع المناجم الجزائري في 2006 و لأول مرة منذ عشر سنوات فائضا تجاريا يقدر بـ50 مليون دولار.
- ارتفع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في السعودية خلال شهر نيسان من العام الحالي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر آذار من ذات العام.
- ارتفع صافي الاحتياطي النقدي المصري بمقدار 4.2 مليار دولار ليصل إلى 27.1 مليار دولار أي ما يعادل 18% نسبة الزيادة.
- قدرت الحكومة العمانية قيمة الأضرار التي خلفها الإعصار غونو الذي ضرب السلطنة في بداية حزيران الجاري بقيمة 3.9 مليارات دولار.

عقود ومناقصات

- وقعت المغرب ومصر يوم أمس اتفاق مبدئي يقضي بتشكيل لجنة مشتركة لدعم السياحة البينية.
- قالت شركة الدار للاتصالات السعودية أنها تعتزم بيع حصة في فرعها الإفريقي هذا العام لجمع جزء من تمويل يبلغ مليار دولار تحتاجه للإنفاق على توسع في ثلاث دول افريقية.
- ذكرت صحيفة صنداي تليجراف أن صندوق الاستثمار القطري دلتا 2 يعد عرضا كاملا لمجموعة متاجر التجزئة البريطانية سينسبري.
- قال متحدث باسم بنك اتش.اس.بي.سي هولدنج أن البنك يخطط لما يقول انه سيكون أول بيع لسندات مدعومة عقاريا في الشرق الأوسط لجمع 67 مليون دولار لمشروع برج تجاري في دبي.

معارض ومؤتمرات

- يشارك نحو 300 عارض في الصالون الدولي الثالث لتجهيزات وخدمات المياه 2007 المقرر من 18 إلى 21 جوان في الجزائر.
- بدأت في العاصمة القطرية الدوحة الأحد أعمال مؤتمر تمويل التنمية من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الذي تنظمه الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية.
- يبدأ معرض لوبورجيه للطيران ال47 فعالياته الاثنين قرب باريس وهو اكبر معرض عالمي لصناعة الطيران والذي يجري كل سنتين.
- تعقد في مدينة قرطاجة التونسية خلال الفترة 21 -22 من الشهر الحالي منتدى قرطاجة للاستثمار.