ازدهار سوق نظم إدارة العقارات في الشرق الأوسط

ساهمت المشاريع الإنشائية المتنوعة التي يجري العمل عليها في الشرق الأوسط بالإضافة إلى نمو دخل قطاع النفط والتسهيلات الخاصة بقوانين التملك العقاري والجهود المبذولة لتنويع قطاعات الاقتصاد المحلي في تنمية سوق نظم إدارة العقارات في منطقة الخليج العربي.فقد أشارت الإحصائيات العقارية الصادرة عن مؤسسة الأبحاث فروست آند سوليفان إلى نمو سوق نظم إدارة العقارات والذي قدر باستثناء المملكة العربية السعودية، في منطقة الخليج بنحو 301 مليون درهم (82 مليون دولار) في عام 2006. ففي هذا السياق صرح السيد كريس فاونتين، مدير الفعاليات في سي إم بي انفورميشن CMP Information CMPi، وهي الشركة المنظمة لمعرض "مباني العمل للشرق الأوسط" المقرر إقامته في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض في الفترة من 10 إلى 12 كانون الأول، "أنه من المتوقع أن ينمو السوق العام بنسبة ثلاثة أضعاف ليصل إلى ما يقرب من 810 مليون درهم (220,6 مليون دولار) بحلول العام 2012 محققا معدل نمو سنوي مركب نسبته 17,9 %، والذي يعد نموا كبيرا مقارنة بنمو الأسواق الأوروبية والتي تصل نسبة نمو معدلاتها السنوية إلى أقل من 2 % خلال الفترة ذاتها".و لعل الدافع الأكبر لهذا السوق النامي على مستوى منتجات نظم إدارة العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي يبدو بشكل واضح في الحاجة والاستثمار المستمرين في القطاع الإنشائي، حيث لم يعد قطاع نظم إدارة العقارات أحد العوامل الاختيارية الخاصة بالمباني السكنية والتجارية بل أصبح أحد أهم العوامل لتوفير سبل الراحة والتسهيلات السكنية وتطوير إمكانيات الأبنية، ولا يرجع السبب في ذلك فقط لعامل الراحة أو بسبب المردود المحتمل من تكاليف عملية التشغيل واستهلاك الطاقة وإنما أهم من ذلك أن هذا الرقم الكبير للتطورات الفاخرة لا يمكنه تنفيذ عمله دون مثل هذه الأجهزة الضرورية. فمع تحول المشاريع الكبيرة إلى ما يسمى بالتطورات الضخمة، حيث يتم إنشاء مدن أو جزر كاملة من العدم سواء لغرض المجمعات التجارية أو السكنية، يصبح نظام إدارة العقار من الأمور الضرورية لربط البنايات وكذلك المدن السكنية، و لعل نصيب الأسد من هذه المشاريع يكمن في الإمارات في الوقت الحالي، حيث أنه بالرغم أن دبي لا تزال هي الأكبر فضلا عن كونها واحدة من أسرع الأسواق نموا في الشرق الأوسط إلا أن أبو ظبي تسير على النهج بخطى سريعة. أيضا تعد بالإضافة إلى قطر أحد الأسواق الناشئة الأخرى حيث يتوقع حدوث النمو هناك نتيجة تسهيل قوانين التملك التي تسمح الآن للأجانب بالتملك الحر لأي عقار إلى جانب محاولة تنويع مصادر اقتصاد الدولة بعيدا عن النفط. وبالرغم أن عٌمان دولة كبيرة إلا أن سوقها لنظم إدارة العقارات يعد صغيرا إلى حد ما بسبب قلة عدد المشاريع الإنشائية الجارية،في حين أن أغلب المشاريع في القطاع العام كانت بتمويل من الحكومة.أما بالنسبة لباقي دول الخليج الأخرى وهي الكويت والبحرين فهما من الأسواق الناضجة نوعا ما مع احتمالات النمو الأقل تأثيرا.

8.4 مليار دولار قيمة المنتجات البتر وكيماوية في إيران

توقعت وزارة النفط الإيرانية أن تصل قيمة المنتجات البتر وكيماوية في إيران الى4ر8 مليار دولار نهاية العام الجاري. وذكر بيان للشركة الوطنية للصناعات البتر وكيماوية الإيرانية نشر اليوم ونقلته وكالة الأنباء السعودية، إن خمسة مليارات دولار من هذا الرقم ستكون قيمة المنتجات البتر وكيماوية المصدرة إلى خارج إيران و4ر3 مليارات دولار قيمة بيع المنتجات البتر وكيماوية داخل البلاد. وأشار البيان إلى إنتاج إيران 18 مليون طن من المنتجات البتر وكيماوية خلال العام الجاري وتم تصدير6ر9 مليون طن منها إلى خارج البلاد والباقي تم استهلاكه محلياً.

العقيلة للتأمين التكافلي تمدد الاكتتاب شهر كامل في سورية

أعلنت شركة العقيلة للتأمين التكافلي عن الاستمرار في عملية الاكتتاب التي بدأت قبل نحو شهر لغاية 27 تشرين الأول، وتسعى العقيلة وهي أول شركة تأمين تكافلي في سورية إلى إدخال أكبر عدد من صغار المساهمين إليها، والعقيلة للتأمين هي جزء من استثمارات تخطط لها الشركة الأم في الكويت، إذا تتهيأ الشركة لإقامة مشروع سكني في ضواحي دمشق بكلفة 5 مليارات يورو وعلى مساحة 8.5 مليون متر مربع ويتكون من 70 ألف سكنية مع كافة الخدمات.

سلع رمضان تتكدس في غزة وأسعارها لازالت ترتفع

أكدت الجمعية الفلسطينية لحماية المستهلك بقطاع غزة أن الأسواق الفلسطينية تكدست بالسلع بسبب انخفاض القدرة الشرائية، وخصوصاً السلع الاستهلاكية الرمضانية من المنتجات الغذائية والتي تفوق القدرة الاستيعابية للأسواق، وذلك بسبب انخفاض مستوى المعيشة وقلة الدخل وانتشار ظاهرة البطالة والفقر والعوز والحرمان. كما أشارت الجمعية لتسجيلها ارتفاعا جديدا طرأ على أسعار العديد من تلك السلع الغذائية بنسبة 10-20% وذلك دون أي أسباب أو مبررات.

الهند تؤكد شراكتها في أنبوب الغاز الإيراني

أكد وكيل وزاره النفط والغاز الطبيعي الهندي "أم.أس.سرينواسان" على أن بلاده عضو أكيد في مشروع مد أنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان والهند. وأضاف المسؤول "الهندي" حسب نبأ لوكالة /ارنا/ والمنقول عن وكالة الأنباء الهندية، إن الهند لم تعلن أبداً انسحابها من مشروع مد أنبوب الغاز الإيراني إلى باكستان والهند. موضحاً إن الهند جزء من هذا المشروع وستواصل المفاوضات لاستيراد الغاز من إيران عبر أنبوب الغاز الإيراني. وأعرب "سرينواسان" عن أمله في تسوية موضوع رسوم نقل الغاز إلى باكستان قبل الانتخابات الرئاسية في باكستان.

"أنبوبا" يؤسس شركة سورية في مجال الصناعات الكيماوية

أصدرت هيئة الاستثمار السورية قرارا بالترخيص لتأسيس شركة مساهمة مغفلة باسم "شركة أنبوبا للصناعات الكيماوية" لإنتاج المواد الكيماوية الأولية الخاصة بصناعة الدهانات، ويبلغ رأسمالها 100 مليون ليرة سورية موزع على 200 ألف سهم بقيمة اسمية للسهم الواحد مقدارها 500 ليرة، ومقر الشركة بالمدينة الصناعية في حسياء بحمص ويرأس مجلس إدارة الشركة رجل الأعمال السوري المعروف عصام خير الله أنبوبا بامتلاكه 72% من أسهمها، وهو عضو مجلس إدارة في بنك سورية والخليج وأحد الشركاء المؤسسين لشركة شام القابضة.

"جلف كابيتال" تستحوذ على "جلف مارين" بالكامل

أعلنت "جلف كابيتال" عن قيامها بالاشتراك مع مستثمرين آخرين بتملك نسبة الـ50% المتبقية من أسهم شركة "الخليج للخدمات البحرية" (جلف مارين سيرفيسز "جي إم إس")، للمنصات البحرية وسفن الدعم العاملة في دولة الإمارات، وذات التواجد القوي في أسواق الخليج، وشملت قائمة المستثمرين الآخرين الذين شاركوا في عملية التملك هذه كلاً من البطين للاستثمارات، هورايزون للطاقة وماريتايم إنداستريال سيرفيسز، وبهذا أصبحت "جلف كابيتال" مالكاً لكل أسهم شركة "الخليج للخدمات البحرية" (جلف مارين سيرفيسز) بنسبة 100%.

إمبراطور أمريكي "مذنب" بـ"فضحية" النفط مقابل الغذاء

أقر إمبراطور صناعة النفط الأمريكي السابق، أوسكار وايت، بالذنب في الاتهامات الموجهة إليه بأنه دفع ملايين الدولارات للنظام العراقي السابق، للفوز بتعاقدات نفطية "غير مشروعة"، في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي كان يتم بإشراف الأمم المتحدة، وكان وايت، البالغ من العمر 83 عاماً، يواجه أحكاماً بالسجن قد تصل إلى 74 عاماً في حالة إدانته بالاتهامات الموجهة إليه، إلا أن إقراره بالذنب قد يؤدي إلى تخفيض العقوبة لفترة تتراوح بين 18 شهراً وعامين، حسب محاميه.

استعدادات لبناء مُجمّع تجاري ضخم بالدار البيضاء

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن أكبر مُجمّع تجاري في شمال إفريقيا سيُبنى في مدينة الدار البيضاء. وتبلغ كلفة المشروع 200 مليون يورو يتم تمويلها من مجموعة شركات "أكسال" و"إنديتكس" الأسبانيتين. ويستهدف المشروع خدمة 15 مليون زائر في السنة. وسيضم المشروع فضاءات تجارية وحدائق اصطناعية ومرآب سيارات بسعة 5000 سيارة وملعب للتزلج وقاعات سينما وفضاء ترفيهي مائي. ويتوقع أن تُستكمل مشاريع البناء بحلول 2010.

اردوغان يؤكد أن تركيا ستواصل تعاونها مع إيران في مجال الطاقة

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده ستواصل تعاونها مع إيران في مجال الطاقة. ونقلت وكالة مهر للأنباء أن اردوغان قال إن إيران وتركيا يستعدان للتوقيع على اتفاق في مجال النفط والغاز. مضيفاً أن إيران تعتبر من الناحية التجارية شريكا مهما بالنسبة لتركيا, وان انقره لا يمكنها تجاهل هذه الحقيقة. وكانت إيران وتركيا قد وقعتا قبل شهرين على اتفاقية أولية في مجال تصدير الغاز الإيراني إلى أوروبا عبر الأراضي التركية, وتشتمل هذه الاتفاقية على منح تركيا تطوير المرحلة الثالثة من حقل بارس الجنوبي والمقر أن تباشر بتنفيذه في مطلع عام 2008, كما وافقت انقره على المشاركة في بناء ثلاث محطات غازية في إيران.

مجموعة جواهر تسعى لبناء مصفاة لتكرير النفط في تركيا

قال مسؤول بمجلس الطاقة التركي أن مجموعة جواهر التركية تقدمت بطلب لبناء مصفاة لتكرير النفط بطاقة سنوية تبلغ عشرة ملايين طن في جنوب تركيا. وقال المسؤول أن الشركة تعتزم أيضا إنشاء مصنع للكيماويات في الموقع نفسه وان المصفاة والمصنع ستبلغ قيمة استثماراتهما ستة مليارات دولار. وكان المجلس وافق على ثلاثة طلبات لإقامة مصافي قدمتها شركة توركاش وشركة سوكار الاذربيجانية معا وشركة أو.أم.في النمساوية وبترول اوفيسي التركية معا وشركة النفط الهندية مع جاليك التركية، وتبلغ قيمتها 15 مليار دولار.

الدار العربية الأكثر تداولا في بورصة الإمارات

ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول أمس بنسبة 55ر0% ليغلق على مستوى 03ر4،445 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 53ر0 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 52ر1 مليار درهم من خلال 9،061 صفقة، وجاء سهم "الدار العقارية" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً حيث تم تداول ما قيمته 42ر0 مليار درهم موزعة على 15ر53 مليون سهم من خلال 1،202 صفقة، و احتل سهم "العربية للطيران" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 31ر0 مليار درهم موزعة على 23ر0 مليار سهم من خلال 1،491 صفقة.

الجزائر تطرح فروع الشركة الوطنية للنقل للخصخصة

قدمت ثماني شركات دولية عروضا من أجل شراء أسهم في فرع "أنفراراي" التابع للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية. وتدخل هذه العملية في إطار عملية خصخصة فروع الشركة الوطنية بعد أن كانت الحكومة قد خصصت غلافا ماليا قدر بـ 500 مليار دينار لتحديث قطاع السكك الحديدية، وقال بيان للشركة أن العروض جاءت من شركات مختلفة الجنسية وهي المصرية "أوراسكوم للبناء" والفرنسية "ساتيبا سيستيم فانيو" والفرع الجزائري "ألستوم ألجيري"، إلى جانب الشركة الإسبانية "أو. أتش، أل" والفرنسية "سيكوراي" والبرتغالية "موتا أنجيل".

مؤشرات صغيرة

- بدأت اليابان عملية طويلة المدى لخصخصة قطاع البريد الذي تديره الدولة. فعلى مدى 10 سنوات، سيتم تقسيم هيئة البريد إلى أربع كيانات هي الصيرفة والتأمين والبريد وخدمات العملاء.
- قال "يوري تروتنيف" وزير الموارد الطبيعية الروسي، أن استثمار الثروات الطبيعية لسلسلة جبال "لومونوسوف" في القطب الشمالي سيعود على روسيا بـ5 مليارات طن من الوقود المكافئ.
- كشفت الهند النقاب عن خططها إطلاق سبعة أقمار صناعية خلال الأعوام الستة المقبلة، لتبدأ في تشغيل نظام عالمي لتحديد الأماكن بتكنولوجيا محلية عام 2012 ليستخدم في عمليات مسح متعددة الأغراض.
- بلغ الرصيد القائم لإجمالي التسهيلات الائتمانية الأردنية الممنوحة من قبل البنوك المرخصة في نهاية شهر آب من لعام الحالي ما مقداره 10963 مليون دينار بارتفاع قدره 14,2 مليون دينار عن مستواه المسجل في نهاية تموز 2007.
- تشير بعض التقديرات إلى أن إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية يتجاوز 45 مليار ريال في البنوك السعودية، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات العقارية للسعوديات نحو 120 مليار ريال، كما أن 20% من السجلات التجارية في السعودية بأسماء سيدات.
- قفزت الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي البحريني بنسبة 41.9% ووصلت إلى 1.18 مليار دينار وهو أعلى مستوى في عشر سنوات.
- قال تقرير اقتصادي لمؤسسة "ماكينزي اندكو" الاستشارية العالمية أن حجم سوق التأمين على الحياة الهندي سيتضاعف إلى 80 ـ 100 مليار دولار، بحلول العام 2012. وتوقع التقرير ازدهار قطاع التأمين الهندي، الذي تصل قيمته إلى 40 مليار دولار ليصبح واحدا من أسرع الخدمات المالية نموا في العالم.
- جاء في تقرير قسم الأبحاث في الكونغرس الأمريكي أن روسيا تبقى منافسا قويا لشغل المركز الأول في مجال العقود والاتفاقات الخاصة بتصدير الأسلحة إلى البلدان النامية محتلة بذلك المرتبة الثانية في الأعوام 1999 و2000 و2001 و2002 و2003 و2004، والمركز الأول في عام 2005.
- صرح وزير الزراعة الروسي ألكسي غوردييف بأن روسيا مستعدة لتصدير نحو 12 مليون طن من الحبوب إلى الخارج هذا العام.
- كشف معهد الإحصاءات التركي أن العجز التجاري للبلاد قفز بنسبة 15.4% على أساس سنوي إلى 6.308 مليار دولار في آب وذلك بزيادة طفيفة عن توقعات السوق لعجز قدره 6.25 مليار دولار، مشيراً إلى أن الصادرات زادت في أب بنسبة 27.7% على أساس سنوي لتصل إلى 8.7 مليار دولار في حين نمت الواردات 22.2% إلى 15 مليار دولار.

معارض

- تحتضن أبو ظبي فعاليات منتدى المرأة الاقتصادي العالمي في نوفمبر المقبل تحت شعار "المرأة شريك فاعل في التنمية" وبمشاركة 850 مشاركاً من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية والإسلامية ودول العالم يمثلون كافة الأنشطة الاقتصادية.

أخبار الشركات

- أفادت وكالة الشرق الأوسط الرسمية المصرية أمس أن شركة اوراسكوم تليكوم ستتقدم بعطاء للرخصة الثانية للهاتف الثابت في مصر والتي تعتزم الحكومة طرحها في 2008.
- أعلنت شركة "فيوسونيك"، العالمية المتخصصة في صناعة حلول العرض المرئية، عن تعيينها شركة "الماسة" لتوزيع منتجات تقنية المعلومات، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توسيع نطاق قنوات مبيعاتها في منطقة الشرق الأوسط.
- اعتبر المدير العام لفرع العقار التابع لصندوق التوفير في الجزائر، أن عملية التنازل عن أصول الفرع لشركات التأمين الثلاث "لاكار"و"لا كات" والشركة الجزائرية للتأمين قد أصبحت في مرحلتها الأخيرة بعد تحديد سعر التنازل من قبل الوزارة الوصية.
- أعلن بنك "يو بي إس" العملاق المصرفي السويسري عن خسائر قدرها 3.4 مليارات دولار جراء الأزمة الائتمانية الناجمة عن أزمة القروض العقارية عالية المخاطر ليصبح بذلك من أكبر المتضررين على مستوى العالم بسببها.
- قالت شركة البترول الوطنية الكويتية إن الكويت أقرت ميزانية حجمها 14.29 بليون دولار لبناء أكبر مصفاة لتكرير النفط في الشرق الأوسط بما يفوق مثلي التقدير الأصلي للتكلفة.
- وسجل سهم شركة "الجرافات البحرية" أكثر انخفاض سعري في بورصة الإمارات حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2ر5 درهم، مسجلا خسارة بنسبة 53ر3%

عقـــود

- أتمت شركة "ستايت أويل" النفطية النرويجية شراء أنشطة المحروقات في شركة "نورث هيدرو" النرويجية مقابل 191.5 مليار كرون نرويجي (24.9مليار يورو). وستصبح الشركة الجديدة التي أطلق عليها "ستايت أويل هيدرو" من المجموعات النفطية العشر الأولى في العالم.
- قالت نوكيا إنها ستعرض 8.1 مليار دولار لشراء شركة نوفاتك الأمريكية للخرائط الرقمية في واحدة من أكبر عملات الاستحواذ التي تقوم بها على الإطلاق لكن أسهمها تراجعت مع وصف محللين للصفقة بأنها "باهظة.
- قالت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة أنها اتفقت على بيع حصة في شركة كهرباء بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى ماروبيني كورب مقابل 140 مليون دولار في ثاني عملية استحواذ تقوم بها الشركة اليابانية في مرفق إماراتي.