روسيا والولايات المتحدة تتصارعان على الصدارة في سوق الأسلحة

ذكر تقرير «للكونغرس الأميركي»، أن الولايات المتحدة لا تزال تحتل المركز الأول عالمياً في تجارة الأسلحة، بحصولها على 42 % من حجم هذه السوق، وأشار التقرير إلى أن أبرز مشتري الأسلحة في العام 2006 هي باكستان (1,5 مليارات دولار) ثم الهند (5,3 مليارات دولار) تليهما السعودية، التي بلغت عقود اتفاقاتها لشراء الأسلحة نحو 3.2 مليارات دولار في العام 2006 وحده، أي أنها لا تشمل عقود التسلح السعودية الضخمة التي أعلن عنها مع كل من بريطانيا والولايات المتحدة.

إلا أن الولايات المتحدة اعتبرت روسيا منافسًا رئيسيًا في سوق العالم للأسلحة، وأشار خبراء الولايات المتحدة إلى أن روسيا تبقى "مرشحا قويا" لاحتلال مركز الصدارة، وظلت روسيا في المرتبة الثانية طيلة الأعوام المنصرمة باستثناء 2005 عندما تقدمت على الولايات المتحدة لتحتل المرتبة الأولى بنصيب 2ر7 مليار دولار مقابل 5ر6 مليار دولار للأسلحة الأمريكية، وقال التقرير أن المبيعات الأميركية من الأسلحة بلغت 16.9 مليار دولار في 2006، وحلّت روسيا ثانيا، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها 8.7 مليارات دولار، أو 21.6 % من السوق العالمية، فيما احتلت بريطانيا المركز الثالث (1,3 مليارات دولار).

وتعتبر الصين والهند أهم مستوردي الأسلحة الروسية، إذ تبلغ حصتاهما حوالي 80% من الصادرات الروسية العسكرية، وفضلا عن ذلك تدخل روسيا في تعاون مع هذين البلدين من أجل إنتاج أسلحة، وتمنحهما ترخيصا لإنتاج أسلحة روسية.

ويرى الخبراء الأمريكيون "أن روسيا تسعى إلى زيادة إمكانياتها التصديرية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وفي جنوب شرق آسيا" مشيرين إلى أن روسيا قامت خلال الأعوام القليلة الماضية بتوريد الطائرات والمروحيات القتالية والصواريخ والدبابات والمدافع لماليزيا واندونيسيا وفيتنام وبورما وبنغلاديش ولاوس وكوريا الجنوبية بشروط ميسرة. ومن جهة أخرى يشير خبراء روس إلى روسيا ستواجه من الآن فصاعدا منافسة شرسة من جانب الشركات الأمريكية التي يرعاها البيت الأبيض في غزو أسواق كانت تعتبر حكرا على الروس من قبل مثل السوق الهندية. ومن المنتظر أن ترتفع الصادرات الروسية من المعدات العسكرية خلال عام 2007. حيث ستجهز روسيا ماليزيا وفنزويلا والجزائر والهند بأكثر من 50 طائرة "سوخوي" خلال العام الجاري. وتشتمل الصادرات نحو 10 طائرات قتالية من طراز"ميغ - 29"، ومن المتوقع أن تبدأ روسيا في تسليم صواريخ "س - 300 ب م أو 2" إلى الصين. ومن الممكن أن تسلم روسيا دولة الإمارات العربية المتحدة وسوريا وبلدانا عربية أخرى عددا من المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات قبل نهاية العام وأيضا تسلم الجزائر غواصة تعمل بالطاقة الكهربائية، كما وأفادت مجلة "إنديا توداي" أنه من المنتظر أن تستأجر الهند غواصة روسية تعمل بالطاقة النووية لقاء 650 مليون دولار في عام 2008.

الترخيص لشركة قابضة جديدة في سورية

وافقت هيئة الاستثمار السورية على الترخيص لشركة "مواد الإعمار القابضة المساهمة المغفلة" برأسمال ملياران ومائة وسبعون مليون ليرة سورية، والشركة هي القابضة الخامسة التي يعلن تأسيسها في سورية في العامين الماضيين، وسمح الترخيص لشركة الإعمار العمل في المشاريع الزراعية بما في ذلك تصنيع سائر المنتجات الزراعية والمشاريع الصناعية ومشاريع النقل والمشاريع السياحية والمشاريع التي يقرر المجلس الأعلى للاستثمار الموافقة على تشميلها، وتملك شركة "مواد الإعمار القابضة للشرق الأوسط" البحرينية 98% من شركة مواد الإعمار القابضة المؤسسة في سورية وتتوزع الـ2% الباقية على أربعة شركاء سوريين.

التجاري السوري يخفض معدلات الفائدة

أصدر المصرف التجاري السوري قراراً يقضي بإلغاء الفائدة الممنوحة على الحسابات الجارية للقطاعين العام والخاص (البالغة 1%) بحيث تصبح الحسابات الجارية بالليرة السورية بدون فائدة، كما تضمن القرار تخفيض نسبة الفائدة على حسابات التوفير لتصبح 3% سنوياً مهما كان المبلغ، بعد أن كانت بحدود 5%، هذا وقد كان مجلس النقد والتسليف قد أصدر في الشهر السادس قرارا سمح بموجبه لمجالس إدارات المصارف العاملة تخفيض معدلات الفائدة أو رفعها بمقدار 2 % " بدلا من 0.5 % التي كان معمولا بها.

العراق القابضة الكويتية تتفاوض لبيع حصتها في بنك بغداد

قالت شركة العراق القابضة الاستثمارية الكويتية أنها تجري محادثات لبيع حصتها في بنك بغداد العراقي البالغة 20%، ولم تذكر الشركة في بيان نشر على موقع سوق الكويت للأوراق المالية اسم المشتري واكتفت بقول أنها تتوقع جني أرباح تبلغ نحو (10.73 مليون دولار) في حال التوصل إلى اتفاق، وتأسس بنك بغداد في عام 1992 ووسع أعماله منذ سمح البنك المركزي للبنوك الخاصة بتقديم خدمات مصرفية كاملة وافتتح وحدة مصرفية دولية حسبما ورد على موقعه على شبكة الانترنت.

إنشاء شركات صينية مصرية لتصنيع الهواتف المحمولة

وقعت مصر والصين عدة اتفاقيات لإنشاء عدة شركات مشتركة لتصنيع الهواتف المحمولة للاستخدام المحلي والتصدير للخارج بقيمة تجاوزت 50 مليون دولار و بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف جهاز يوميا.وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن التوقيع الذي تم بين برنامج تنمية الصناعات التكنولوجية المصرية مع الشركات الصينية، تضمن إنشاء مركز للبحث والتطوير في مجال صناعة الهواتف المحمولة وتعريب التطبيقات وتعريب المحتوي الخاص بهذه الهواتف‏.‏

البنك العربي يوقع اتفاقيتي قرض بـ 7 مليارات دولار

وقع البنك العربي على اتفاقيتي قرض بقيمة 7.33 مليار دولار بمشاركة مع عدد من البنوك العالمية. وأكد البنك أن الاتفاقية الأولى تمت مع إحدى الشركات التابعة لشركة سابك وهيSABIC Innovative Plastic بمبلغ 6.1 مليار دولار لتمويل ما نسبته 70% من قيمة صفقة لاستحواذ شركة سابك على شركة جنرال إلكتريك بلاستيك من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية. أما الاتفاقية الثانية فقد تمت مع شركة Mesaieed Power Company بمبلغ 1.23 مليار دولار لتمويل إنشاء محطة لتوليد الطاقة بقدرة 2000 ميجاواط في دولة قطر.

17.5% معدل زيادة صادرات إيران غير النفطية إلى العراق

قال مساعد وزير التجارة الإيراني، إن العراق يعتبر الشريك الثاني لإيران بعد الإمارات وذلك نظراً لزيادة الصادرات غير النفطية إلى هذا البلد بنسبة ‪ 17.5% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مقارنة بالعام المنصرم. وتابع نقلاً عن وكالة الأنباء الإيرانية، إن إيران تؤمن 56%‪ مما تحتاجه الأسواق العراقية من الأسماك والفواكه والخضار والسجاد والأحذية ومنتجات السيراميك والأواني الزجاجية. وأوضح إن حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق بلغ خلال العام المنصرم ملياراً و216 مليون دولار، حيث استوردت إيران من هذا البلد بضائع بقيمة 16مليون دولار فقط .

الريان القطري يتوقع زيادة رأس ماله

قال مصرف الريان ثالث أكبر البنوك الاسلامية في قطر أمس أنه يتوقع الحصول على موافقة خلال الشهر المقبل على زيادة نسبة أسهمه المتاحة للمستثمرين الاجانب، وقال فرح هيرسي الاقتصادي بالبنك ل"رويترز" إن البنك طلب السماح بزيادة الحصة التي يمكن للأجانب شراؤها من أسهمه إلى 49 % بدلاً من 31 % في إطار مساعيه لخفض التقلبات الحادة في تداول أسهمه، وأضاف أن البنك يريد زيادة عدد المؤسسات والصناديق التي تستثمر في أسهمه لتقليل أثر مضاربات المستثمرين الافراد.

توقع بارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني

وفق مسح أجرته وكالة رويترز وشمل محللين من 15 مكتبا للسمسرة وبنوك استثمار يتوقع إعلان بنوك مثل بنك الكويت الوطني ارتفاع دخل الإقراض في الربع الثالث مع زيادة اقتراض الشركات والأفراد، وتتوقع غلوبل ارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني -الذي يعد ثالث أكبر بنك خليجي من حيث القيمة السوقية- بنسبة 15.4% إلى 70.37 مليون دينار (251.5 مليون دولار) في الربع الثالث ليحقق بذلك ثاني أكبر أرباح فصلية على الإطلاق. الملتقى الدولي للاستثمارات للبلدان المتشاطئة على بحري قزوين والأسود يشارك "مركز الاتحادات المهنية لأرباب العمل" الإيراني في الملتقى الدولي للاستثمارات في الدول المتشاطئة على بحر قزوين والبحر الأسود الذي بدأ أعماله أمس في العاصمة الأذربيجانية "باكو" وذلك بحضور 16 بلداً. ويهدف الملتقى بحسب ما نقلته وكالة /ارنا/ وعلى لسان "آرزوخان دوغان" رئيس اتحاد الكونفدراليات لأرباب العمل الاقتصاديين للدول الساحلية لبحر قزوين والبحر الأسود، إلى دراسة السبل المناسبة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في الاتحاد وكذلك إعداد إمكانيات جديدة للنشاطات الاقتصادية والاستثمارات في هذا المجال.

76 مليار دولار صادرات تركية خلال تسعة أشهر والسيارات في المقدمة

حققت الصادرات التركية رقما قياسيا خلال الأشهر التسعة الأخيرة مسجلة مبلغ 76 مليار دولار فيما ارتفع حجم الصادرات لشهر أيلول المنصرم بنسبة 17% ليصل الى 9ر8 مليار دولار وفي تقرير أصدره مجلس المصدرين الأتراك تقريرا تبين أن قطاع السيارات احتل الصدارة في حجم التصديرات لشهر أيلول وبلغ 8ر1 مليار دولار يليه قطاع الملابس الجاهزة الذي بقيمة 3ر1 مليار دولار ثم قطاع الحديد والصلب بقيمة 856 مليون دولار.

روسيا مقبلة على الإنتاج الصناعي لغاز الميثان

تشهد منطقة كيميروفو الروسية تجربة ناجحة لإنتاج غاز الميثان صناعياً وذلك عبر استخراجه من مناجم الفحم. وتجري التجربة شركة غاز بروم الروسية التي أوضحت أن منجم "تالدين" وحده يمكن أن ينتج 30 مليار متر مكعب من الميثان. وتقدر احتياطيات المنطقة المعروفة باسم "كوزباس" من الميثان بما يزيد على 13 تريليون متر مكعب، أي ربع احتياطيات روسيا المؤكدة من الميثان. وبشكل عام تقدر احتياطيات العالم المؤكدة من الميثان بـ120 تريليون متر مكعب.

ترك تليكوم تقدم عروضا لشراء حصص في أذربيجان وقازاخستان

قال بول دواني الرئيس التنفيذي لشركة اوجيه تليكوم أن الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها ستقدم مع وحدتها التركية ترك تليكوم أو من خلالها عروضا بخصوص شركات اتصالات تجرى خصخصتها في اذربيجان وقازاخستان. وأضاف داوني لروترز: العطاء في سلوفينيا سينظم خلال الأيام القادمة ونتوقع بعد ذلك فتح عطاء بخصوص شركة للهواتف الثابتة في اذربيجان.. سنقدم عرضا في ذلك. وأضاف أن الشركة الأذربيجانية هي شركة للهواتف الثابتة فقط أما العطاء في قازاخستان فيضم خدمة الهواتف الثابتة وخدمة الجيل الثالث للهاتف المحمول.

التجارة الفلسطينية الأوروبية تتأثر سلبا بتبعات الأوضاع في غزة

أظهرت دراسة مولها الاتحاد الأوروبي، أن ما نسبته (66 %) من الأعضاء لديهم حاويات تشمل معدات ومواد خاما مستوردة من دول الاتحاد الأوروبي ومعلقة حاليا في الموانئ الإسرائيلية، وذلك بمعدل ثلاث حاويات للعضو الواحد وبمتوسط مبلغ قيمته حوالي 500,000 شيقل. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن ما البعض نجح في تخليص حاوياته في منتصف حزيران 2007، وأنهم نجحوا في تحويل بعضها إلى الضفة، بينما أكثر من 94% من عينة الدراسة من الموردين قاموا بإلغاء الطبيات من الاتحاد الأوروبي بعد منتصف حزيران 2007.

سوناطراك تمدد لـ"إيني" الإيطالية عقود إستغلال النفط بالجزائر

قالت الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك"، أنها وقعت يوم الأحد الماضي بالجزائر اتفاقا مع الشركة الإيطالية"إيني" يقضي بتمديد فترة استغلال هذه الأخيرة لثلاثة حقول نفط بالجنوب الجزائري لمدة 5 سنوات إضافية. وأوضحت سوناطراك أن الشركتين قد وقعتا على اتفاق يقضي "بتمديد فترة إستغلال "إيني" لثلاثة حقول نفط في الجنوب الجزائري متواجدة بالموقع 403 و يحكمها عقد تقاسم الإنتاج تم إبرامه في 15 ديسمبر 1987 .

تراجع نمو الناتج الوطني المغربي إلى 1.7%

قال المجلس الأعلى للتخطيط في المغرب يوم الأحد الفائت، أن النمو الاقتصادي تراجع إلى 1.7% في الربع الثاني من 2007. وهو انخفاض كبير من 9.3% التي شهدتها البلاد في نفس الفترة من العام 2006. وعزا المجلس هذا التراجع إلى انخفاض المحصول الزراعي بنسبة 20.9% بعد فترة الجفاف الطويلة. وفي أنباء ذات صلة، كشف المجلس الذي ينظم حركة التجارة الخارجية أن العجز التجاري قد زاد إلى 26.4% حيث بلغ 10.8 مليار دولار.

مؤشرات صغيرة

- أقر مجلس الوزراء السوري مشروع القانون المتضمن إحداث هيئة عامة تسمى هيئة تنمية وترويج الصادرات تهدف إلى تنفيذ استراتجيات تنمية وتصدير المنتجات السورية والمساهمة في تحسين جودتها ورفع كفاءتها وقدرتها التنافسية وتشجيع الاستثمار الموجه نحو التصدير.
- قال محافظ بنك الإمارات المركزي في تصريحات إن من المستبعد أن تتداول دول الخليج العربية عملة موحدة حتى بحلول عام 2015.
- قالت مصادر بصناعة الشحن البحري أن صادرات العراق النفطية ارتفعت في أيلول الماضي بعد بيع نحو خمسة ملايين برميل من خام كركوك المنتج من الحقول الشمالية.
- قال مسؤول إيراني في قطاع النفط أن إيران رابع أكبر مصدر للخام في العالم رفعت إيرادات صادراتها النفطية بعملات غير الدولار إلى 85 %.
- أظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن وزارة السياحة و الآثار الأردنية أن عدد الزوار الكلي للمملكة بهدف الزيارة من يناير وحتى آب من العام الحالي بلغ ما مجموعه 6ر4 ملايين زائر مقابل 28ر4 ملايين زائر لنفس الفترة من عام 2006 أي بنسبة زيادة مقدارها 6 %

معارض ومؤتمرات

- سيركز أسبوع مركز دبي المالي العالمي على نمو القطاع المالي الإسلامي الذي يعد الأسرع في القطاعات المالية على النطاق العالمي، في 17 – 23 تشرين الثاني، وتنعقد هذه الفعالية بالتعاون مع «وول ستريت جورنال» بعنوان «المنتجات المالية الإسلامية التقليدية» وتأتي لتضع أول تعاون من نوعه بين مركز دبي المالي العالمي والجريدة الأميركية الرائدة في عالم الأعمال على مستوى العالم.
- بدأت في اسطنبول بتركيا أمس أعمال معرض "اوراسيا جى إى بى آى تى" لتكنولوجيا المعلومات. ويستمر المعرض الذي يشارك فيه أكثر من 900 شركة متخصصة على مستوى العالم حتى الجمعة المقبل.
- أعلن "حبيب ماهوتي" مدير عام معرض "تبريز" في إيران، إن مدينة "تبريز" ستستضيف المعرض الدولي الحادي عشر لصناعه السيارات وقطع الغيار خلال الفترة من 6-10من تشرين الأول الجاري. وستشارك في المعرض440شركة إيرانيه وأجنبية من بلجيكا والنمسا وألمانيا والسويد وكندا وكوريا الجنوبية واليابان ورومانيا.
- تقدمت جمهورية كوريا الجنوبية بطلب لدولة الكويت للحصول على دعمها كي تنال الموافقة على تنظيم المعرض التجاري الدولي عام 2012 الذي تشرف عليه منظمة "بي آي إي" العالمية.
- تحتضن سويسرا فعاليات المنتدى الإسلامي الدولي في أوروبا يوم 29 أكتوبر و1 نوفمبر 2007 وسيعقد في المركز التجاري العالمي.ويناقش المنتدى دور السلطات التشريعية في تنمية التمويل الإسلامي ضمن الأنظمة المالية التقليدية، وتوسع التمويل الإسلامي في أوروبا.

أخبار الشركات

- منح الجهاز القومي للاتصالات بمصر ا شركة اوراسكوم تليكوم القابضة ترخيص لبناء و تأجير و إدارة شبكة كوابل بحرية و بنية تحتية للاتصالات الدولية بمصر .
- وافق مصرف البحرين المركزي على إتمام صفقة دمج بنك البركة مع بنك الأمين التابعين لمجموعة البركة المصرفية ليصبحا بنكا واحدا برأسمال 190مليون دولار تحت اسم بنك البركة الإسلامي البحريني.
- قالت شركة بروة العقارية القطرية أنها أبرمت اتفاقا لشراء فندق رويال مونصو في باريس بعد شهرين من تخليها عن خطط لإقامة فندق سبعة نجوم في العاصمة الفرنسية
- قال مصرف ليبيا المركزي إن السلطات المالية قررت دمج اثنين من اكبر البنوك في البلاد في إطار برنامج لإصلاح النظام المصرفي.
- قال بنك أبو ظبي الوطني أكبر بنك إمارتي انه اتفق على تقديم قرض قيمته (128 مليون دولار) للمساعدة في تمويل بناء برج إداري لصندوق بوابة الخليج.
- تطرح شركة "سوني" في الأسواق اليابانية تلفزيونات بشاشة لا يتجاوز سمكها 3 ملم في كانون الأول المقبل. ويعتمد الجهاز على تقنية خاصة تدعى (OLED) تستخدم إشعاعات ضوئية عضوية لعرض الصورة.
- أطلقت "مايكروسوفت" موقعا إلكترونيا يتيح لعملائها من مستخدمي برامج "أوفيس" إمكانية تخزين ملفاتهم، ومشاركتها، ونشر تعليقات حولها. ومقرر أن تمنح الخدمة الجديدة لمشتركيها مساحة تخزين تصل 250ميجا بايت.
- أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أمس عن طرح صندوق جلوبل العقاري للاجارة وذلك بهدف الاستفادة من زخم نمو قطاع العقار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى الاستثمار في مقدرات التمويل الاسلامي.
- أنشأت شركة الخرافي مجمع غولف اوباي وبلغت كلفة انشائه 172 مليون دولار اميركي بينما تبلغ قيمة انشاء الفندق ومركز الاجتماعات كنفقات رأسمالية حوالي 43 مليون دولار.
- أعلنت شركة زين للاتصالات عن اطلاق شركة زين البحرين لتغطية شاملة لشبكة (الواي ماكس) لتكون أول شركة في العالم تدشن الشبكة اللاسلكية في جميع مناطق الدولة

عقـــود ومناقصات

- فازت شركة (أس آي إيه-أس أس بي) الإيطالية في مسابقة نظمها البنك المركزي المصري لتحديث بنيته التحتية التكنولوجية التي ستسمح له بتسهيل عمليات الدفع بين البنوك في مصر.
- قالت هيئة الرقابة المالية السويدية أن هيئة الاستثمار القطرية طلبت الموافقة على شراء حصة كبيرة في شركة أو.ام.اكس.
- قالت شركة المنتجات الورقية السويدية (أس.سي.إيه) أنها ستستثمر 18.5 مليون دولار في إنشاء مشروع مشترك في الشرق الأوسط مع شركة نقل التي تتخذ من الأردن مقرا لها.
- قالت شركة بروة العقارية القطرية أنها أبرمت اتفاقا لشراء فندق رويال مونصو في باريس بعد شهرين من تخليها عن خطط لاقامة فندق سبعة نجوم في العاصمة الفرنسية.ولم تفصح الشركة القطرية عن ثمن رويال مونصو الذي افتتح في عام 1928 ويقع بالقرب من قوس النصر