صندوق النقد الدولي سيشهد إصلاحات كبيرة على يد الفرنسي "سترواس كان"

توقع رئيس سابق لصندوق النقد الدولي أن يكون برنامج عمل الرئيس الجديد للصندوق "دومينيك ستراوس كان" مرسوما أمامه خاصة ما يتعلق بأزمة أسواق الائتمان العالمية. وقرر أعضاء مجلس إدارة الصندوق الـ24 اختيار "ستراوس كان" بعد منافسة رئيس الوزراء التشيكي السابق ومحافظ البنك المركزي جوزيف توسوفسكي على هذا المنصب. وتعهد "كان" بالعمل على إجراء إصلاحات في المؤسسة الدولية دون تأخير، واعتبر ميشيل كامديسو الفرنسي الذي تولى رئاسة صندوق النقد الدولي في الفترة من العام 1987 إلى 2000 تعيين ستراوس كان نبأ جيداً، مشيراً إلى أن برنامج العمل سيكون مرسوما أمام الرئيس الجديد لأن لديه كوارث يتعامل معها ويتعين عليه العمل لمنع حدوثها أو تحليلها وتقديم تقييم لها إذا وقعت وحشد الدعم الدولي للبلدان التي تواجه صعوبات، وقال ستراوس كان (58 عاما) -وهو رابع فرنسي يتولى هذا العمل- لدى فوزه بالمنصب الجديد إنه سيجري إصلاحات تجعل من الصندوق ممثلا لكل دولة تساعد في استعادته لمصداقيته وتعزز رقابته على اقتصاد الدول ووضع الاستقرار المالي في خدمة الشعوب ونافس التشيكي جوزيف توسوفسكي الذي دعمته روسيا ستراوس كان الذي لقي دعما من الاتحاد الأوروبي

ويعاني الصندوق من انتقادات موجعة سواء لناحية أسلوب أدائه، أو لناحية جمود بنيته التأسيسية منذ 60 سنة. ويمهّد اختيار مدير جديد لمرحلة جديدة ضرورية للصندوق. فمنذ تموز (يوليو) الماضي، إثر إعلان راتو عدم قدرته إكمال مهمته، صارت مفكرة ستراوس كان مليئة بالاهتمامات: إفريقيا الجنوبية، موزامبيق، البرازيل، السعودية، مصر، الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، الهند، وغيرها... فالفرنسي الآتي من شعبية متدنية، حمل حقيبة السفر السريع ليؤمن تأييد الدول له في المنصب الجديد، ولن تكون هناك مفاجآت، وسيبدأ ستراوس كان مشواره الصعب بداية تسلمه مهمته. فصندوق النقد يعاني أزمة ذات وجهين: الفعالية والشرعية، فهدف إنشائه ممولاً للدول الفقيرة أو المدينة، كانت موضع انتقاد من قبل صناديق التحوط المالية الموجودة في الكثير من دول آسيا وأميركا اللاتينية، ودور البنك كوصي يهم الصين وفنزويلا والسعودية ليلعبه على الساحة العالمية، إلا إن زبائن صندوق النقد تقلصت، في 2006، واستفادت البرازيل والأرجنتين و أندونيسيا من ارتفاع أسعار المــواد الأولية وسددت ديونها قبل استحقاقها.

يبلغ عدد الدول الأعضاء 185 ويعمل فيه 27 ألف موظف، حقوق التصويت للولايات المتحدة 16.72 %، ولأوروبا 32.09 %. يتمتع بقدرة تمويل 190 بليون دولار، ويبلغ العجز في موازنته 105 ملايين دولار لسنة 2006 – 2007.

تأسيس شركة لؤلؤة دمشق

أعدت وزارة النقل السورية مشروع مرسوم بإحداث شركة مساهمة مغفلة مشتركة عربية سورية بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركات الشام القابضة والعقيلة للإجارة والتمويل والاستثمار وأفييش هولدنغ ومجموعة أولاد دشتي الاستثمارية تسمى شركة لؤلؤة سورية المساهمة المغفلة وفقا لأحكام قانون التجارة السوري، وبررت الوزارة في الأسباب الموجبة للمرسوم إقامة هذه الشركة بحاجة سورية إلى نوافذ طيران مؤازرة لمؤسسة الطيران العربية السورية في تغطية نقل الركاب والبضائع على المستوى الداخلي والإقليمي ولحاجة إحداث شركة مشتركة بين مؤسسة الطيران والقطاع الخاص.

سورية وإيران توقعان اتفاقا مبدئيا لتصدير الغاز الإيراني إلى سورية

وقعت سورية وإيران اتفاقا مبدئيا يقضي بتصدير ملياري متر مكعب على الأقل من الغاز الإيراني سنويا إلى سورية عبر تركيا، وقال القائم بأعمال وزير النفط الإيراني أن "دمشق بدأت بالفعل محادثات مع أنقرة بشأن المشروع"، وأشار في معرض حديثه للتلفزيون الإيراني إلى أن "الغاز الطبيعي الإيراني سيكون جاهزا للتصدير اعتبارا من عام 2009"، ولدى إيران ثاني أكبر احتياطيات غاز في العالم بعد روسيا ولكنها غير نشيطة في مجال تصدير الغاز بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها والتي تعوق امتلاك التكنولوجيا اللازمة لمصانع تسييل الغاز الطبيعي.

تدشين سد شبروح في لبنان

دشن الرئيس اللبناني اميل لحود سد شبروح المخصص فقط لأغراض الري والذي يوفر 60 ألف متر مكعب من المياه باليوم لقضاء كسروان، ويرتفع سد شبروح 65 مترا ويتضمن مليونا و800 ألف متر مكعب من الردميات المرصوصة، ويمكن لهذا السد أن يخزن ثمانية ملايين متر مكعب من نبع اللبن ومن نهر شبروح، ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج يتضمن 27 سدا وبحيرة ومن خلالها تخزين نحو 850 مليون متر مكعب مياه تكون كفيلة بتوفير الأمن المائي والاجتماعي للبنان ضمن مفهوم التنمية المستدامة.

العراق يضخ 600 ألف برميل يوميا من خام كركوك إلى تركيا

قال مصدر بصناعة الشحن البحري إن العراق يضخ نحو 600 الف برميل يوميا من خام كركوك إلى تركيا، وقال المصدر "الضخ مستمر بمعدل نحو 25 الف برميل في الساعة أو ما بين 500 ألف و 600 ألف برميل يوميا."، وكانت مصادر ملاحية ذكرت الاربعاء أن العراق استأنف ضخ النفط عبر خط الأنابيب الشمالي إلى تركيا بعد توقف استمر عشرة أيام، وقال المصدر إن هناك حوالي 3.7 مليون برميل من خام كركوك في صهاريج التخزين في مرفأ جيهان على البحر المتوسط.

شركة مشرف تزيد رأس مالها 100%

أعلنت شركة مشرف للتجارة والمقاولات عن الانتهاء من عملية زيادة رأس مالها بنسبة %100 بنجاح والاستحواذ على عدد من الشركات الإماراتية، حيث قامت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول (كامكو) بدور المستشار المالي الحصري للشركة، واعتبر رئيس مجلس إدارة كامكو مسعود حيات زيادة رأس المال والاستحواذ عملية فريدة من نوعها في قطاع المقاولات وكذلك في ساحة الاندماج والاستحواذ في منطقة الخليج وخاصة في الكويت، مشيراً إلى إن مشرف من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات عالية الجودة للعديد من القطاعات الرئيسة في مجال الإنشاءات في سبع دول في منطقة الخليج وشمال أفريقيا الممتدة من المملكة العربية السعودية إلى إيران.

توقيف 3 شركات وساطة عن العمل في بورصة الإمارات

اتخذت الأوراق المالية والسلع إجراءات جزائية - بالتنسيق مع الأسواق المالية- بحق بعض شركات الوساطة وعدد من العاملين بها، وذلك بسبب مخالفة أحكام القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000م في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق لمالية والسلع والأنظمة والقرارات الصادرة تنفيذاً له، وهي الظفرة للوساطة المالية، والوساطة الإسلامية للخدمات المالية، ومركز الإمارات الإسلامي للأسهم والسندات، ومنعتها عن التداول لمدة 15 يوماً، اعتباراً من جلسة يوم الأحد الموافق 7 أكتوبر وحتى نهاية جلسة يوم الأحد 21 أكتوبر الجاري.

شركة "روسال" تدرس إمكانية بناء مصانع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تدرس شركة "الألمنيوم الروسي" الموحدة (روسال) إمكانية بناء مصانع ألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقال مدير الشركة للشؤون الإستراتيجية "تثير منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اهتمامنا من وجهة نظر بناء مصانع ألمنيوم جديدة فيها"، وتحاشى في الوقت ذاته تحديد المرحلة التي بلغها تطوير هذه المشاريع والمناطق التي تقصدها "روسال"، وتتبوأ شركة "روسال" الموحدة مكانة رائدة في صناعة الألمنيوم، وهي تصدر منتجاتها إلى 70 بلدا في العالم، وتسيطر الشركة على حوالي 12% من سوق الألمنيوم العالمية، وتزاول نشاطها في 19 بلدا موزعة على خمس قارات.

خصخصة بنك التنمية الجزائري لم تستقطب الأجانب

قالت مصادر مصرفية في تصريح لـ"الخبر"، أن إعلان رئيس الحكومة عن %30 كنسبة لفتح رأسمال بنك التنمية المحلية لن يستقطب البنوك الأجنبية. واعتبرت المصادر بأن هذه النسبة تبقى بعيدة عن تطلعات البنوك الأجنبية التي تبحث عن الأغلبية في رأسمال البنوك إلى جانب حرية التسيير. من جانب آخر أعلن مصدر من وزارة المالية الجزائرية بأن بنك التنمية المحلية لا يزال غير جاهزا للخصخصة، بحيث أنه لم يتم حتى الآن إعلامه رسميا للتحضير لهذه العملية التي تحتاج إلى دراسة دقيقة.

النمو الاقتصادي التونسي يسجل 6.2% خلال الربع الثاني

قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس، أن النمو الاقتصادي سجل 6.2% في الربع الثاني من عام 2007 مقارنة مع 5.5% خلال نفس الفترة من العام الماضي. وعزا المعهد هذا النمو إلى ازدياد الصناعات الميكانيكية (بنسبة 27.7%) والطاقة (9.6%). ونما الناتج المحلي الخام في نفس الفترة إلى 5.92 مليار دينار من 5.574 مليار دينار في الربع الثاني من 2006. كما شهدت قطاعات الاتصال والنقل والنسيج نموا بـ 9% لكل منها.

مسؤولون يقدرون عجز موازنة تركيا في 2007 بين 10 و 12 مليار ليرة

قال مسؤولون اقتصاديون لرويترز إن من المتوقع أن يتراوح عجز الموازنة في تركيا بين 10 و 12 مليار ليرة هذا العام في حين تتوقع مسودة ميزانية 2008 عجزا قدره 18 مليار ليرة، وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أن مسودة ميزانية العام المقبل تقدر الإنفاق بواقع 220 مليار ليرة (183 مليار دولار) في حين تقدر الإيرادات بنحو 202 مليار ليرة يمثل دخل الضرائب 169 مليار ليرة منها، وفي بداية العام قدرت الحكومة عجز ميزانية 2007 بواقع 16.8 مليار ليرة.

ما بين 2 إلى 3 مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني إلى سورية عبر تركيا

وقع وزير النفط الإيراني بالنيابة "غلام حسين نوذري" ووزير النفط السوري "سفيان علاو" في طهران يوم أمس، على اتفاقية تقتضي بموجبها قيام إيران بتصدير ما بين ۲‬ إلى‪ ۳‬ مليارات متر مكعب من الغاز إلى سورية سنوياً. وأفاد تقرير لوزارة النفط الإيرانية نقلته وكالة /ارنا/، انه سيجري تصدير الغاز الإيراني إلى سورية عبر خط أنبوب تركيا، وان فرق عمل ستبدأ محادثاتها في هذا الشأن من اجل إعداد وتصديق الاتفاقية من الجانبين. ووفقاً للاتفاقية فان صادرات الغاز الإيراني ستشمل الفصول الحارة والدافئة في السنة وسيكون هناك انخفاض في هذه الصادرات في فصل الشتاء نظراً لارتفاع حجم استهلاك الغاز داخل البلاد.

مؤشرات صغيرة

- قرر مجلس الوزراء العراقي "تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لسورية و8 مليون دولار للأردن و2 مليون للبنان لتصرف إلى العراقيين المهجرين في تلك الدول.
- قال مصدر قضائي أن مدعيا عاما في روما فتح تحقيقا في قيام شركة اينل ببيع حصتها في شركة ويند لاتصالات الهاتف المحمول إلى الملياردير المصري نجيب ساويرس.
- أظهرت بيانات لرويترز أن بريطانيا والولايات المتحدة والسويد هي أكبر البلدان استقبالا لاستثمارات بنحو 80 مليار دولار من الشرق الأوسط في الأشهر التسعة الاولى من العام في حين كانت قطر أكبر المستثمرين.
- قالت مصادر استخباراتية إسرائيلية إن وزارة الدفاع الأمريكية، ووزارة الحرب الإسرائيلية بدأتا بوضع اللمسات الأخيرة على صفقة الأسلحة الأمريكية المقدمة للجيش الإسرائيلي والتي تقدر بـ مليار و200 مليون دولار أمريكي.
- قال رئيس جمعية المصدرين الأتراك أن الجمعية اتفقت في الرأي مع صندوق النقد الدولي عندما اجتمعا الخميس على أن أسعار الفائدة في تركيا مرتفعة للغاية.
- قال وزير الخارجية الليبي أن بلاده ترغب في دخول أسواق الولايات المتحدة والاستثمار في بورصاتها في محاولة لتحسين العلاقات مع القوة العظمى بعد انقطاعها لنحو 30 عاما.
- وقع لبنان وأميركا في بيروت على عدد من العقود والمشروعات الزراعية والاقتصادية دعما للاقتصاد اللبناني، وتهدف العقود إلى تقديم الولايات المتحدة الأميركية هبة من القمح الأميركي البالغ وزنها 25000 طن من القمح.
- قال البنك المركزي الكويتي إنه سيجري تداول العملة الكويتية حول سعر أساسي يبلغ 0.28015 دينار مقابل الدولار مقارنة مع 0.27985 دينار ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 0.11 % في قيمة العملة
- حصل المركر الفني للنسيج في تونس على العضوية الكاملة في الشبكة الأوروبية للمراكز الفنية وهياكل البحوث في النسيج "تاكسترانات" .
- قال وزير الخارجية الليبي في تصريحات نشرت يوم الخميس أن بلاده ترغب في دخول أسواق الولايات المتحدة والاستثمار في بورصاتها في محاولة لتحسين العلاقات مع القوة العظمى بعد انقطاعها لنحو 30 عاما.
- تشهد الجزائر موجة احتجاجات ناجمة من غلاء المعيشة، وتوجت هذه الاحتجاجات بالإعلان عن إضراب عام السبت المقبل تشارك فيه ثماني نقابات مستقلة للتصدي للنظام الجديد للأجور.
- أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية استناداً الى معلومات للقمر الصناعي"Envisat" أن ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي تتقلص بنسبة 30 % مقارنة بما كان عليه في عام 2006.
- أعلنت مجموعة دبي العالمية دخولها في شراكة مع شركة /وان أند أونلي/ لتطوير وإدارة منتجعها الفخم الجديد الذي تبلغ تكلفته 150 مليون دولار أمريكي في زنجبار والذي سيفتتح في العام 2009.
- بعد تسع سنوات من تبنيها اسم "ديملر كرايسلر" تعود الشركة إلى اختيار اسم جديد في أعقاب بيعها معظم أسهم شركة كرايسلر الأميركية.
- عرضت شركة "جنرال موتوز" للسيارات على زبائنها تجربة سيارات جديدة تعمل بخلايا الوقود التي تعتمد على الهيدروجين لإنتاج الطاقة الكهربائية، وسيتم تجربتها في الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الشمالية والصين واليابان.
- تدرس شركة الألمنيوم الروسي الموحدة "روسال" إمكانية بناء مصانع ألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشركة "روسال" تصدر منتجاتها إلى 70 بلدًا في العالم.، وتسيطر على 12% من سوق الألمنيوم العالمية.
- قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إن صافي أرباحها قفز 56 % لتحقق بذلك أكبر ربح سنوي على الإطلاق.

أخبــــار شــــركــــات

- أعلنت مجموعة دبي العالمية دخولها في شراكة مع شركة /وان أند أونلي/ لتطوير وإدارة منتجعها الفخم الجديد الذي تبلغ تكلفته 150 مليون دولار أمريكي في زنجبار والذي سيفتتح في العام 2009.
- بعد تسع سنوات من تبنيها اسم "ديملر كرايسلر" تعود الشركة إلى اختيار اسم جديد في أعقاب بيعها معظم أسهم شركة كرايسلر الأميركية.
- عرضت شركة "جنرال موتوز" للسيارات على زبائنها تجربة سيارات جديدة تعمل بخلايا الوقود التي تعتمد على الهيدروجين لإنتاج الطاقة الكهربائية، وسيتم تجربتها في الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الشمالية والصين واليابان.
- تدرس شركة الألمنيوم الروسي الموحدة "روسال" إمكانية بناء مصانع ألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشركة "روسال" تصدر منتجاتها إلى 70 بلدًا في العالم.، وتسيطر على 12% من سوق الألمنيوم العالمية.
- قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إن صافي أرباحها قفز 56 % لتحقق بذلك أكبر ربح سنوي على الإطلاق

مؤتمرات ومعارض

- كشفت السفارة الفرنسية في الرياض الثلاثاء، أنه سيتم إطلاق أول معرض متخصص في تكنولوجيا المعلومات في الرياض في فندق الفورسيزونز خلال الفترة من 24 إلى 26 من تشرين الثاني، تحت اسم "أيام التكنولوجيا الفرنسية 2007 JTF"، وسيكون نقطة انطلاق لتعزيز روابط العلاقات السعودية ـ الفرنسية سياسياً واقتصادياً.
- يعقد ملتقى "آفاق العلاقات العامة" دورته الثالثة في مدينة جدة السعودية في الفترة من 27- 28 تشرين الثاني، ويهدف لدعم وتطوير مهارات العلاقات العامة المبتكرة من خلال استعراض دراسات حالات. وتقوم الشركة العربية لتنظيم المؤتمرات "ARC " بالتعاون مع الجمعية الدولية للعلاقات العامة ـ فرع الخليج بتنظيم الملتقى.

عقـــود

- قالت شركة كومتل الفنلندية لبرامج الاتصالات أنها فازت بصفقة من شركة اوراسكوم تليكوم القابضة المصرية لتقديم تكنولوجيا خدمات الهاتف المحمول.
- قالت شركة مايرسك كونتراكتورز وهي وحدة تابعة لمجموعة مولر-مايرسك الدنمركية للشحن والنفط أنها فازت بعقد حفر مدته ثلاث سنوات من مؤسسة نفط دبي.
- وقعت الجماهيرية الليبية أمس على عقود بقيمة تسعمائة وستة وخمسين مليونا دينار لتنفيذ 69 مشروعا تتضمن بناء 9557 وحدة سكنية بمختلف شعبيات الجماهيرية العظمى.