الجزائر لا تجلب سوى 0.3 % من الاستثمارات العالمية

صنف تقرير صادر عن وحدة الاستعلامات الاقتصادية الجزائر في المرتبة 47 من مجموع 82 دولة في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة. واستقطبت الجزائر ما قيمته 7 ,4 ملايين دولار أو ما يمثل 0.32 %من قيمة التدفقات المالية العالمية ، النصيب الأكبر منه في قطاع المحروقات. واعتبر التقرير الصادر عن هذه الهيئة الدولية المتخصصة في مجال متابعة التطورات النقدية والمالية أن النظام السياسي في الجزائر يواصل الكبح والحد من جذب المستثمرين الأجانب. واعتمدت الهيئة الدولية في تقريرها الصادر على موقعها في شبكة الأنترنت بعنوان "توقعات الاستثمارات العالمية إلى 2011.. الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورهانات المخاطرة السياسية" في تصنيفها، على 12 مؤشرا من بينها المحيط السياسي، وتفرعت إلى الاستقرار السياسي والفعالية السياسية، ثم المحيط الاقتصادي الكلي وفرص السوق، والسياسة المتبعة تجاه المؤسسات الخاصة والمنافسة، إضافة إلى السياسة المتبعة حيال الاستثمارات الأجنبية وسياسات الضبط الخاصة بالتجارة والصرف، ثم سياسة الرسوم والضرائب، فالتمويل المصرفي والبنكي وسوق العمل وأخيرا البنى التحتية والقاعدية. وقد نالت الجزائر أسوأ نقطة في مجال التمويل البنكي والمصرفي بحصولها على 6,3 نقطة على 10، وسجلت أعلى نقطة في مجال المحيط الاقتصادي الكلي بـ3 ,8 على .10 فيما كانت باقي المؤشرات تحت المستوى المطلوب، أي أقل من خمس نقاط، وتخص مجالات الاستقرار السياسي والفعالية السياسية والسياسة المتبعة حيال المؤسسات الخاصة والمنافسة. بينما سجل تطور في مجال فرص السوق التي قدرت بـ1 ,6 نقطة من عشرة، والتجارة الخارجية وضبط الصرف بـ4 ,6 من عشرة. وقد تم تحديد الفترة الزمنية ما بين 2007 و 2011 مع مقارنتها بالفترة الممتدة ما بين 2002 و2006. وسجل التقرير وجود تحسّن طفيف في المجالات المعنية بالدراسة، على غرار ارتقاء الجزائر من المرتبة 77 ما بين 2002 و2006 إلى المرتبة 73 ما بين 2007 و2011 . لكن ذلك لم يحل دون تشديد تقرير الهيئة الدولية بأن النظام السياسي في الجزائر يستمر في الحد من استقطاب المستثمرين الأجانب خارج نطاق المحروقات. من جانب آخر لاحظ التقرير أن مسار الخصخصة يعرف تعثرا ونتائجه محدودة. فضلا عن ذلك، فإن النظام المصرفي والبنكي يشكلان عاملا كابحا للاستثمار لكون القطاع يفتقر إلى التسيير الفعال إضافة إلى ضعف البنى القاعدية. ويظل الاقتصاد الجزائري هشا مرتبطا بقطاع النفط أساسا. كما تعتمد الدولة على النفقات العمومية. ويشير التقرير أيضا إلى أن نسبة مخزون الاستثمار في الجزائر يقارب 10 % من الناتج المحلي الخام، وأن نصيب الفرد يصل إلى 138 دولار، حيث تحتل الجزائر المرتبة 57 عالميا.

اللجنة العليا السورية ـ الأردنية تجتمع في عمان

قالت مصادر حكومية سورية إن اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة ستعقد اجتماعاتها في العاصمة الأردنية عمان نهاية الشهر القادم، وتبحث توثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية والتنموية بين البلدين، إضافة إلى بحث بعض الملفات العالقة كملفات المياه والتنسيق الأمني والاجتماعات التي ستبدأ في السابع والعشرين من الشهر الجاري، ووفقاً لوكالة الأنباء الإيطالية، فإن الملف المائي بما فيه توزيع نهر اليرموك ووضع الآبار غير النظامية على الجانب السوري، وإمكانية تصدير القمح السوري للأردن هذا العام، وملف أنهاء ترسيم الحدود وضبطها أمنياً ستكون على من أبرز الملفات التي سيبحثها الجانبان.

مطار السليمانية: إن لم ترجع تركيا عن قرار غلق أجوائها سنستخدم اللبنانية السورية

أغلقت تركيا قبل عدة أيام أجوائها أمام الرحلات الجوية من طائرات أوروبية إلى مطار السليمانية الدولي، مما خلق مشاكل عديدة في الحجوزات وحركة الطيران عبر مطاري أربيل والسليمانية. ولكن مدير مطار السليمانية كامران أحمد أكد أنه "في حال التأكد من إغلاق الأجواء التركية بوجه الرحلات المتجهة إلى كردستان، فأننا سنستخدم الأجواء اللبنانية والسورية لمرور تلك الطائرات"، واستدرك المسؤول الكردي "ما زالت الرحلات الجوية تمر عبر الأجواء التركية، فنحن لم نتسلم أي خطاب رسمي من أي جهة رسمية تركية حول ذلك.

صفقة العراق مع كولومبيا جرين تواجه مصاعب

قالت مصادر تجارية ورسمية لرويترز إن مجلس الحبوب العراقي يجري محادثات مع شركة كولومبيا جرين لشراء 200 ألف طن من القمح الصلد لكن تأخر تأكيد العرض المقدم من أسبوعين يهدد الصفقة، وقبل المسؤولون العراقيون عرضا متأخرا قدمته الشركة في إطار عطاء شهد شراء ما يزيد على 500 الف طن من القمح الأمريكي قبل أسبوعين بسعر 365 دولارا للطن غير شاملة تكاليف الشحن، وقال المصدر "قدموا عرضا متأخرا وأعلى قليلا من عروض اخرى قبلها العراق. ارتفعت الأسعار منذ ذلك الحين وهو ما جعل كولومبيا جرين تحجم عن تأكيد العرض."

الأهلي المتحد يمول ميناء دمياط بقيمة 480 مليون دولار

أعلن كل من البنك الأهلي المتحد والمؤسسة العربية المصرفية أمس عن توقيع اتفاقية تسهيلات رئيسية بقيمة 480 مليون دولار لصالح شركة دمياط الدولية للموانئ (ديبكو)، وذلك لتمويل إنشاء محطة جديدة للحاويات من المرتقب أن تكون الأضخم من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، كجزء من أعمال توسعة ميناء دمياط المطل على البحر الأبيض المتوسط، وهو واحد من أهم مشاريع البنية التحتية التي تشهدها مصر حاليا.

تأهيل 24 شركة للمنافسة على بناء مصانع للاسمنت بمصر

ذكر بيان صادر عن الحكومة المصرية يوم أمس أنه تم تأهيل 24 شركة للمنافسة على 14 رخصة لإنشاء مصانع جديدة للاسمنت بمصر و لتوسيع عمليات قائمة في إطار جهود لزيادة المعروض المحلي. و أضاف البيان أنه سيتم إجراء مزاد علني على الرخص في 28 تشرين الأول، موضحاً أن 8 من بين تلك الرخص لبناء مصانع جديدة والستة الأخرى لتوسيع عمليات قائمة لإنتاج الاسمنت ،و تحمل الشركات المتنافسة الجنسية المصرية إلى جانب وجود شركات من الكويت والسعودية وبريطانيا وأسبانيا وايطاليا. يذكر أن إعلان تأهل الشركات جاء في الوقت الذي قالت فيه وزارة الصناعة والتجارة أن الحكومة طلبت من النائب العام التحقيق في ممارسات مخالفة لقانون حماية المنافسة من جانب شركات للاسمنت.

مصر وتركيا تتفقان على إقامة مجمع صناعي

وقعت مصر وتركيا عقد إقامة مجمع صناعي جديد على مساحة مليوني متر مربع فى شمال المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر لتستوعب 150 مصنعا بإستثمارات تصل إلى 4 مليارات جنيه مصري خلال 5 سنوات وبحجم تصدير متوقع يبلغ ملياري دولار سنويا، وقال وزير التجارة المصرى ان الهدف هو إقامة وتأهيل مجمعات صناعية جديدة بنظام المطور العام والذى يسمح لشركات القطاع الخاص المحلية والدولية بإنشاء وتطوير المجمعات الصناعية لتوفير مزيد من الأراضى اللازمة للتوسعات الصناعية الجديدة .

الفاو.. ارتفاع أسعار الغذاء سيضر فقراء العالم

قال مسؤول كبير بمنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) ان ارتفاع أسعار الغذاء سيضر فقراء العالم ويزيد مخاطر حدوث اضطرابات سياسية، وقال الكسندر ساريس "أننا محصورون بين ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار الغذاء"، واضاف أن الاشد فقرا في العالم هم الاكثر عرضة لتأثير ارتفاع أسعار الحبوب الناجم عن تراجع المخزونات وارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والظروف المناخية غير المواتية وزيادة النمو الاقتصادي ونمو الطلب على الوقود الحيوي، وتحدث ساريس عن تزايد مخاطر زعزعة الاستقرار السياسي في البلدان النامية حيث يكافح الاكثر فقرا في العالم ارتفاع تكاليف الغذاء.

البحرين تؤكد حق إيران في استخدام الطاقة النووية

قال الشيخ "محمد بن مبارك" مساعد رئيس وزراء البحرين يوم أمس في تصريح أدلى به خلال لقائه سفير إيران في المنامة ، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر المرجع الوحيد على الصعيد الدولي للبت حول ماهية النشاطات النووية الإيرانية مؤكداً دعم بلاده لحق إيران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية .

المركزي الأنكليزي يبقي على معدلات الفائدة

أكد بنك انجلترا المركزي أنه سيبقي معدل الفائدة العام على ما هو عليه للشهر الثالث على التوالي، حيث وصل الى 5.75 % وسط توقعات بأن يقوم البنك في مرحلة لاحقة بخفض هذا المعدل ربع نقطة مع بداية شعور الاقتصاد البريطاني بأزمة الائتمان الدولية التي سببتها أزمة الرهن العقاري العالي المخاطر في الولايات المتحدة قبل أشهر. ويحاول القيمون على رسم السياسات النقدية والمالية في «المركزي» معرفة حجم الضرر الذي سببته أزمة الائتمان على معدلات النمو والتضخم قبل القيام بأية خطوة رفع أو تخفيض لمعدل الفائدة العام. وكان الاقتصاديون يتوقعون قبل اشتداد أزمة الائتمان إن يرفع البنك هذا المعدل للمرة السادسة منذ اغسطس (آب) العام الماضي لكبح جماح التضخم.

اندونيسيا تقاوم التصحر بزرع 79 مليون شجرة في يوم واحد

قال "أحمد فوزي مسعود" المتحدث باسم وزارة الغابات في اندونيسيا الخميس، إن بلاده التي دمرت مساحات شاسعة من الغابات، ستزرع 79 مليون شجرة في يوم واحد قبيل قمة التغيرات المناخية التي تنظمها الأمم المتحدة في "بالي" في كانون الأول المقبل، وسيكون ذلك رقماً قياسياً قومياً وربما عالمياً. وأضاف "مسعود" بحسب "رويترز" إن هذا الحدث المقرر له يوم 28 من تشرين الثاني، جزء من حملة دولية لزراعة مليار شجرة دشنت في محادثات التغيرات المناخية التي أجريت في نيروبي العام الماضي تحت إشراف الأمم المتحدة. ويوضح تقرير حديث للبنك الدولي إن اندونيسيا صاحبة أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، من بين أكبر ثلاث دول تتصدر قائمة الدول المتسببة في أكثر الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم بسبب التصحر وتآكل أراضي الخث وحرائق الغابات.

مؤشرات صغيرة

- أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم التركية على ارتفاع قياسي وسط آمال بتراجع أسعار الفائدة المحلية وتحسن نمو الاقتصاد، وختم المؤشر معاملات يوم الجمعة مرتفعا 3.4%.
- وافقت بريطانيا على انشاء خط جديد لقطارات الانفاق بتكلفة 16 مليار جنيه استرليني (33 مليار دولار) يقطع لندن بهدف نقل 200 مليون راكب سنويا وتخفيف العبء على شبكة النقل بالعاصمة التي تعاني زحاما شديدا.
- تسعى مجموعة باسيفيك ستار وهي شركة استثمار عقاري مقرها سنغافورة وتعمل في إدارة أموال لجذب المزيد من المؤسسات الامريكية للاستثمار في عقارات آسيوية رغم أنها تكثف عملية زيادة رأس المال من مصادر أوروبية.
- بلغ العجز الإضافي المقدر في القانون المؤقت لملحق الموازنة العامة الأردنية للسنة المالية الحالية 380 مليون دينار ليبلغ بذلك العجز الإجمالي للموازنة للعام بأكمله 760 مليون دينار بعد المساعدات والمنح الخارجية.
- ارتفعت أسعار أسهم بنك "نورثرن روك" في السوق بنسبة 10% اثر أنباء تحدثت عن أن مجموعة مالية أمريكية بصدد شراء البنك الذي تعرض لازمة مالية في منتصف الشهر الماضي وأدت إلى تدخل بنك انجلترا المركزي.
- تتوقع الحكومة السودانية نمو اقتصاده بنسبة 11.2% هذا العام وبنسبة 11.7% العام المقبل بعد أن سجل نمواً بنسبة 11.8% العام الماضي بعد الإسهامات الكبيرة للنفط في هذا النمو.
- قال بنك الكويت الوطني إن قيمة المبيعات العقارية في الكويت ارتفعت بنسبة 66 في المائة في آب الماضي مقارنة بما كانت عليه قبل عام
- شهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 78ر1 مليار درهم بتنفيذ 11،211 صفقة توزعت على 24ر641 مليون سهم
- كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة أجنبية أن حجم سوق العصائر في السعودية يصل إلى 6 مليار ريال، 50% منها للمشروبات الغازية والمتبقية للعصائر الطازجة وبذلك تكون أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط.
- قالت وزيرة اقتصاد الإمارات، الشيخة "لبنى القاسمي"، إن بلادها ستواصل السعي نحو تطوير الدور الأجنبي في الأسواق المحلية، وشددت على حق شركات بلادها في إجراء عمليات الاستحواذ وشراء للأصول الأجنبية.
- أعلن موقع الطوارق أونلاين(www.touaregonline.ne) اليوم البدء في بثه التجريبي على شبكة الإنترنت باللغة العربية ليدخل الدائرة الإعلامية كأول موقع إلكتروني شامل متخصص في متابعة شؤون شعب الطوارق.

أخبــــار شــــركــــات

- قالت الهيئة المشرفة على البورصة السعودية ان ثلاث شركات تأمين محلية ستبدأ عمليات طرح عام أولي في وقت لاحق هذا الشهر بقيمة اجمالية 269 مليون ريال 71.7 مليون دولار.
- قال رئيس صندوق أوليا كابيتال المغربي ان الصندوق دشن ما يقول انه أكبر مشروع في العالم لزراعة الزيتون من خلال زراعة 20 مليون شجرة زيتون لاستخلاص الزيت بهدف انتاج 30 ألف طن من الزيت.
- قالت سوني أنها ستبدأ بيع نسخة جديدة بمساحة تخزين أقل من جهاز ألعاب الفيديو بلاي ستيشن 3 في أوروبا بداية من العاشر من تشرين الاول بسعر 399 يورو.
- أقر بنك باركليز البريطاني بهزيمته في معركة استمرت سبعة أشهر لشراء بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي وقاد المتنافسين فيها رويال بنك اوف سكتلاند الذي تحرك لإبرام أكبر عملية شراء بنك في العالم.
- أعلنت شركة النفط الفرنسية "توتال عزمها إلغاء 177 وظيفة مقابل خلق 22 أخرى في إطار خطة تهدف إلى خفض التكاليف الثابتة وزيادة الكفاءة والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للزبائن.
- منحت مجموعة من المصارف الإقليمية والعالمية بقيادة «البنك العربي»، قرضين مجموعهما 7.24 بليون دولار لشركتي «سابك» السعودية و «مسيعيد» القطرية
- تعتزم شركة "سيترونيكس" التابعة لمؤسسة "سيستيما" الروسية افتتاح مشروع لإنتاج الأجهزة الإليكترونية في الصين، وستقوم من أجل ذلك بشراء 66 % من أسهم إحدى الشركات التابعة لمؤسسة "ZTE" الصينية.
- أنتجت شركة "جرين هاوس" اليابانية للالكترونيات وحدات تخزين طراز "فلاش ديسك" على عدة أشكال مختلفة تمثل الوجبات السريعة مثل " الهامبورجر"و"البيتزا" في محاولة من جانبها لجذب محترفي مثل هذه المأكولات.
- أعلنت شركة "نوكيا" الفنلندية عن توقيعها عقود شراكة مع سبع مؤسسات من بينها "سي إن إن" ، و"سوني بيكتشرز" وذلك لعرض أفلام الفيديو على أجهزتها الحديثة المحمولة من نوع إن 95.
- كشفت "توشيبا" مؤخراً عن توجهها للعب دور بارز في سوق الحاسبات الفائقة الجودة وذلك عبر إطلاقها حاسبان دفتريان جديدان هما (Satellite X205-SLI3) و(Satellite X205-SLI1).

عقـــود ومناقصات

- قالت مجموعة توتال الفرنسية للطاقة أنها بصدد بيع حصتها البالغة عشرة بالمئة في "انتركونكتر المملكة المتحدة" وهي الشركة المشغلة لخط أنابيب للغاز عبر القنال الانجليزي يربط بريطانيا وبلجيكا إلى مدير صندوق كندي.
- قالت جاز دو فرانس موزع الغاز الرئيسي في فرنسا أنها اشترت حصة 59 % في ديبومورز ثاني أكبر شركة لتخزين الغاز في رومانيا الامر الذي يعزز مركزها في السوق الرومانية.
- قالت مجموعة بلاس ماركتس البريطانية للبورصات أنها وقعت اتفاق مذكرة تفاهم غير ملزم ينطوي على استحواذ عكسي مع طرف ثالث.