شبكة فولتير

ديكتاتوريّو أميركا اللاتينيّة طاردوا غيفارا

+

عشيّة الذكرى الأربعين لاستشهاد الثائر الشيوعي إرنستو غيفارا، أفادت وكالة «فرانس برس» نقلاً عن وثائق كانت في السابق سريّة، أنّ الزعيم الأرجنتيني الأصل لم يكن ملاحقاً فقط من قوّات بوليفيا، حيث استُشهد، بل إنّ ديكتاتوريّي أميركا اللاتينيّة في ستينيّات القرن الماضي نسّقوا الجهود لمطاردته.

وأوضحت الوكالة أنّ الوثائق، التي يعود تاريخها إلى 3 تشرين الأوّل عام 1966، والتي كشف عنها الباحث الباراغواياني، مارتن ألمادا، تتضمّن تقريراً سرياً أرسلته الاستخبارت في الباراغواي إلى نظيرتها البرازيليّة، تعلمها فيه بوصول غيفارا إلى أميركا الجنوبيّة.

وأشار ألمادا، إلى أنّ «التنسيق» سبق «عمليّة كوندور»، التي صاغها الديكتاتوريّون من أجل القضاء على منافسيهم في القارّة اللاتينيّة، وأوضح أنّ هذه هي المرّة الأولى التي يتمّ فيها الربط بين اسم غيفارا وديكتاتوريّي أميركا اللاتينيّة.

مصادر
وكالة الانباء الفرنسية (فرنسا)

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات