بورصة فلسطين ورغم تراجعها تثير اهتمام صناديق استثمار أوربية وعربية

تراجعت تداولات بورصة فلسطين الأسبوع الماضي بعد أسابيع من الأداء الجيد، إذ تراجع معدل التداول اليومي إلى 4،34 مليون دولار بالمقارنة مع 10،52 مليون دولار الأسبوع الماضي. وكان شهر أيلول شهرا جيدا بالنسبة للسوق، حيث ارتفع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 107% إلى 30،84 مليون وقيمة التداول بنسبة 146% إلى 96،83 مليون دولار مقارنة مع شهر آب. ورغم هذا التراجع إلا أن التداول ما زال مرتفعاً إلى حد كبير مقارنة مع حجم التعاملات الأسبوعية طوال العامين الماضيين، نتيجة استمرار عمليات الشراء من قبل محافظ محلية وأجنبية، وخصوصا بريطانية، للأسبوع الرابع على التوالي.

وقد تمت أكبر عمليات الشراء من قبل صندوق استثماري بريطاني، جمع خلال ثلاثة أسابيع أكثر من 5ر3 مليون من أسهم شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، ضمن خطة استراتيجية لتملك حوالي 5% من رأسمال الشركة، الأمر الذي يرجح استمرار الإقبال على أسهم الشركة خلال الفترة القادمة.

لكن الصندوق البريطاني لم يكن الصندوق الأجنبي الوحيد الذي دخل إلى السوق الفلسطينية في الأسابيع الثلاثة الماضية، إذ دخل أيضا عدد من الصناديق الأجنبية والعربية، وتركزت عمليات الشراء على أسهم قيادية من بينها، إضافة إلى "بالتل"، سهما "باديكو" وفلسطين للاستثمار العقاري "بريكو". وقال الرئيس التنفيذي لـ "باديكو" فاروق زعيتر أن خمسة صناديق أوروبية، وخصوصاً بريطانية، وأميركية دخلت إلى البورصة الفلسطينية خلال الأسابيع الأخيرة.

الاهتمام المتزايد يعكس بحسب المراقبين تفاؤلاً بنتائج التحركات السياسية الجارية في المنطقة، خصوصاً مع تزايد الحديث عن احتمالاً الوصول إلى نتائج ايجابية في المفاوضات بشأن إقامة دولة فلسطينية. وهناك من يرجع هذه الانتعاشة إلى تصريحات المسؤولين، الأميركيين والدوليين، التي تظهر بشكل ما إيجابية وتتوقع انفراجاً سياسياً، وعليه فقد شهدت السوق الفلسطينية في الفترة. إلا أن البعض الآخر من المراقبين لم يستبعد أن يكون انخفاض أسعار الأسهم الفلسطينية، خصوصاً القيادية منها، إلى أقل من حدود قيمتها الدفترية شكل عامل جذب للشراء من قبل هذه المحافظ. طبعاً كل ذلك دون أن ننسى أهمية ودور عامل الأرباح خصوصاً مع استمرار الشركات في تحقيق أرباح جيدة مقارنة مع أسعار أسهمها في السوق".

الترخيص لأول شركة تعنى بـدفع الفواتير الكترونيا في سوريا

رخصت الحكومة السورية لشركة "تسديد" للخدمات الالكترونية، وهي شركة مشتركة محدودة المسؤولية بين المؤسسة العامة للاتصالات و شركة "جي إي تي غروب" الإماراتية، للعمل على إقامة واستثمار مشروع تقديم خدمات دفع فواتير الخدمات العامة الكترونيا، ويبلغ رأسمال الشركة حوالي مليون دولار، تساهم مؤسسة الاتصالات بـ 25% فيه ، بينما تستحوذ شركة "جي إي تي" جروب م.م.ح على 75% من رأسمال الشركة وبحسب قرار الترخيص تبلغ مدة العقد بين الشريكين 15 عاما قابلة للتمديد "تبدأ من تاريخ صدور القرار بتأسيسها".

المشرق العربي للتأمين توقع عقد تأمين لتنفيذ محطات صرف صحي في سورية

وقعت شركة المشرق العربي للتأمين سورية عقدا لتأمين تنفيذ /23/ محطة معالجة صرف صحي و/15/محطة تنقية مياه بقيمة 60 مليون يورو مع مجمع شركات رينيكسوس وايدا الماليزية، ونقلت سانا عن مدير عام شركة المشرق بأن العقد يتضمن التأمين ضد إخطار المقاولين على إنشاء وصيانة المحطات وكانت المشرق السورية قد بدأت عملها منذ فترة وجيزة مستندة على الدعم الفني الذي تقدمه الشركة الأم في الإمارات والتي تملكها مجموعة الفطيم الإماراتية التي أمنت خلال الفترة المنصرمة على مشاريع هندسية تزيد قيمتها على /25/ مليار دولار.

حصة «أم.تي.سي» تتخطى 52 ٪ من مشتركي الخلوي في لبنان

اعلن المدير العام لـ«أم.تي.سي تاتش» محمد شبيب «احتلال الشركة مركز الريادة في قطاع الاتصالات الخلوية في لبنان»، مشيرا إلى أن «حصة الشركة من سوق الاتصالات اللبنانية تخطت الـ 52 %»، كذلك أشار إلى أن «السوق اللبنانية أصبحت جاهزة للانفتاح على الاستثمارات الخارجية عبر تبني الخصخصة، ما يصبّ مباشرة في مصلحة القطاع الذي سوف يشهد نهضة وتطورا ملحوظين، وفي مصلحة المشتركين الذين سوف يستفيدون من مزيد من التنوع في الخدمات».

وزارة الزراعة العراقية تخصص 8 ملايين دولار لمكافحة التصحر

أفاد مسؤول في وزارة الزراعة العراقية أن في العراق أكثر من 4 ملايين دونم من الرمال تهدد المناطق الزراعية، والطرق، والأنهار، وخطوط السكك الحديدية، وأشار المسؤول إلى مبادرة الوزارة بتشكيل الهيئة العامة لمكافحة التصحر منذ 4 سنوات، وذلك للحد من امتداد رقعة التصحر، والتي تزداد بشكل خطير، وكشف المسؤول عن مشروع الوزارة لمبلغ لتنمية الغطاء النباتي الطبيعي، بمساحات تتراوح بين 200 دونم إلى 800 دونم، وتنفيذ مشاريع شبكات الري بالتنقيط للواحات بمساحة أكثر من 10 آلاف دونم، وتم تخصيص مبلغ 8 ملايين دولار للمشروع.

نصف مليار يورو مساعدات المفوضية الأوربية للشعب الفلسطيني

أعلنت المفوضية الأوروبية أن مجموع ما رصدته الدول الأوروبية وبعض المانحين الآخرين للآلية الدولية المؤقتة لمساعدة الشعب الفلسطيني تجاوز نصف مليار يورو، جاءت النسبة الأكبر منها من المفوضية الأوروبية، وذكرت المفوضية الأوروبية إن مجموع ما تم رصده منذ إنشاء هذه الآلية في تموز من العام الماضي بلغ 76ر509 مليون يورو، حيث كانت المفوضية الأوروبية نفسها هي اكبر داعم لهذه الآلية بواقع 5ر365 مليون يورو، منها 258مليون يورو صرفت خلال العام الحالي.

أميركا خلف الصين في جذب الاستثمارات الأجنبية

أظهرت تقارير صادرة عن منظمة مؤتمر التجارة والتنمية "اونكتاد" أن الصين والهند تتصدران قائم الدول الجاذبة للاستثمارات الخارجية المباشرة وأن الولايات المتحدة جاءت في المركز الثالث خلف الصين والهند في حين احتلت بريطانيا وألمانيا وفرنسا والبرازيل والمكسيك مواقع بين الدول العشر الأوائل. وأوضح التقرير أن الصادرات الآسيوية ستضعف إذا ما عانت أمريكا من الركود، وتجدر الإشارة إلى أن الصين والهند ومعظم دول الاقتصادات الناشئة الأخرى في آسيا باتت تصدر الآن سلعا للاتحاد الأوروبي أكثر مما تصدره للولايات المتحدة.

الاتحاد الأوروبي يحث تركيا على المضي قدما في الإصلاحات

قال المفوض الأوروبي لشؤون التوسعة أولي رين أنه ينبغي على تركيا أن تصادق على قوانين تضمن حريات الأديان والتعبير منتقداً محاكمة الكتاب لانتقادهم الهوية التركية... فيما أعلنت تركيا أنها لا تزال ملتزمة تماما بالانضمام للاتحاد الأوربي وأوضحت أنه من غير المرجح أن توافق على تعديل أو إسقاط المادة 301 التي يمكن بموجبها محاكمة الكتاب "للإساءة للهوية التركية" قبل تقرير عن التقدم سيقدم للاتحاد الأوروبي في نوفمبر تشرين الثاني.

11 مليار دينار رصيد التسهيلات الائتمانية للبنوك المرخصة في الأردن

أعلن البنك المركزي الأردني أن الرصيد القائم لإجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المرخصة في نهاية أب بلغ نحو 10.9 مليارات دينار أردني بارتفاع قدره 14.2 مليون دينار ،مقارنة بارتفاع بلغ 72.1 مليون دينار خلال الشهر نفسه من العام السابق.و اضاف البنك أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بلغ الارتفاع في إجمالي التسهيلات الائتمانية 10.2 مليارات دينار بنسبة 12.3 % عن مستواه في نهاية العام السابق مقارنة بارتفاع بلغ 1.64 مليار دينار بنسبة 21.2 % خلال الفترة المماثلة من عام 2006 . أما على صعيد صعيد توزيع التسهيلات الائتمانية فقد شهدت ارتفاعا في حجم التسهيلات المقدمة لكل الأنشطة الاقتصادية و ارتفاع رصيد التسهيلات الممنوحة للقطاع الخاص بمقدار 1.195 مليار دينار عن مستواه المسجل في نهاية العام السابق ليبلغ 10.177.1 مليون دينار.

صفقة استحواذ لـ"فودافون" بـ 1.1 مليار دولار

أعلنت مجموعة "فودافون"، أكبر شركة عالمية متخصصة في مجال خدمات المحمول، عن موافقتها شراء وحدات تابعة لشركة "تيلي 2 أيه بي" في كل من إيطاليا وأسبانيا بـ775 مليون يورو (1.1 مليار دولار). و ذلك في سبيل توسيع مجال التردد ذو النطاق الواسع لخدمات الاتصالات اللاسلكية في هذه الدول.و صرحت مجموعة "فودافون" التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، في بيان لها عبر الانترنت أن صفقة الاستحواذ هذه ستتم في صورة نقدية، كما سيتم اقتسام الأرباح بالتساوي خلال السنة القادمة.يذكر أن شركة "تيلي 2" في إيطاليا قد بلغ عدد مستخدميها بنهاية حزيران أكثر من 2.6 مليون مشترك من بينهم أكثر من 400 ألف مشترك في خدمة التردد ذو النطاق الواسع "برودباند".كما بلغ عدد مستخدمي "تيلي 2" في أسبانيا 550 ألف مستخدم من بينهم أكثر من 240 ألف مشترك في خدمة التردد ذو النطاق الواسع "برودباند".

ارتفاع رقم معاملات مجموعة" أونا" بـ 13 في المائة

سجل رقم معاملات مجموعة أمونيوم شمال إفريقيا (أونا) خلال النصف الأول من سنة 2007 ارتفاعا بنسبة 13.2% .وعزا المدير العام لمجموعة أونا خلال لقاء صحافي هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار المعادن، والاستمرار في تطوير الأنشطة التجارية الكبرى، وتوسيع مجال أنشطة شركتي أوبطورغ و أونابار.

شركة توتال "لن تنسحب من ميانمار"

أعلن المدير العام للمجمع النفطي الفرنسي "توتال" أن شركته "لن تنسحب" من ميانمار البلد الذي فرضت عليه عقوبات اقتصادية بسبب قمع قيادته لمسيرات سلمية. واعتبر المدير العام لمجمع "توتال" أن "الاستثمار اليوم في هذا البلد يعد استفزازا" و لكن استثمارات مجمعه "تعود إلى سنوات 1990 و ليس هناك استثمارات جديدة".

بنك أبو ظبي يطلق خدمة مصرفية جديدة

أطلق «بنك أبو ظبي الوطني» خدمة «SMS Money» للتحويل النقدي عبر الرسائل النصية القصيرة من دون استخدام بطاقات الصراف الآلي، وقال المدير العام للقطاع المصرفي المحلي في «بنك أبو ظبي الوطني» سيف الشحي خلال حفلة إطلاق هذه الخدمة أمس «ان الإقبال الكبير على إجراء التعاملات عبر أجهزة الصراف الآلي يأتي فيما يطلق المصرف مزيداً من الخدمات المصرفية الإلكترونية لتلبية الطلب المتزايد عليها»، وأكد ان الخدمات الإلكترونية وأمنها هي ذات ثقة عالية.

شركتي أبو ظبي وصروح تنهيان المرحلة الأولى من مشروع تلال الغروب

أعلن بيت أبوظبي للاستثمار وشركة صروح للاستثمار المطورين لمشروع تلال الغروب التطويري عن الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من أعمال البنية التحتية في المشروع والذي يقع ضمن مشروع العرين الذي تصل تكلفته إلى 1.3 مليار دولار، وذلك قبل الوقت المحدد. حيث تم الانتهاء وبنجاح من الأعمال التمهيدية وتسوية الأرض ورصف الطريق لتمكين بدء العمل في البنية التحتية اعتباراً من الأسبوع المقبل، وتصل تكلفة مشروع تلال الغروب 100 مليون دولار ومن المقرر الانتهاء منه في 2009 ويمتد على مساحة 200.000 متر مربع في الجزء الجنوبي من مشروع العرين التطويري والذي يتم إنشاؤه في المنطقة الجنوبية من البحرين

شركتان ماليزيتان تشيدان 30 ‬ألف وحده سكنية في إيران

أعلنت وزارة بناء المساكن والمدن الإيرانية السبت عن توقيعها عقدين مع شركتين ماليزيتين لبناء 30 ألف وحدة سكنية في إيران. والعقد الأول يعود إلى شركة "آمونا" الماليزية التي ستشيد ‪۲۰‬ ألف وحدة سكنية في مدينتي "برند" و"هشتكرد" "قرب طهران". أما العقد الثاني فقد تم إبرامه مع مؤسسة "بخاري" الماليزية لبناء ۱۰ ‬آلاف وحدة سكنية في مدينة "برند الجديدة". وذكرت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء الإيرانية، إن استمرار هذه النشاطات سيؤدي إلى رفع مستوى طاقة الإنتاج على صعيد بناء المساكن وكذلك الرقي بهذه الصناعة في إيران.

مؤشرات صغيرة

- أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية أن معدل التضخم لن يزيد على 8% خلال العام 2007. فيما أعلن كبير اقتصادي "دويتشه بنك" أنه من الصعب في عام 2007 الحفاظ على التضخم بمستوى أقل من 9% في روسيا.
- ارتفع حجم الميزانية الموحدة لفروع البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية بنهاية شهر حزيران من هذا العام 2007 بنسبة تقارب 12% وبلغ حجم الميزانية ما يقرب من 9ر2 مليار دينار مقابل نحو 6ر2 مليار دينار بنهاية فترة المقارنة من عام 2006 .
- بلغ حجم رؤوس أموال الشركات المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية خلال 9 أشهر الأولى من العام الجاري 2007 نحو 801 مليون دينار بنسبة انخفاض قدرها 15%، مقارنة مع 942 مليون خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2006.
- ارتفع معدل التضخم السعودي إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات عند مستوى 4.4% في أب الماضي بسبب ارتفاع قياسي في الايجارات.
- قدر خبير اقتصادي حجم مبيعات سوق العطور ومستحضرات التجميل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سنوياب بنحو 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار).
- يتفق المصريون نحو 9.5 مليار جنيه سنويا على الاتصالات الهاتفية بالهاتف المحمول وسط توقعات بأن يرتفع عدد المشتركين في الهاتف المحمول إلي‏ 38‏ مليون شخص بحلول عام ‏2011 لتصبح مصر الأولي عالميا في التعامل مع المحمول من حيث نسبة المستخدمين من اجمالي السكان‏.‏
- حقق المكتب المغربي للكهرباء عائدات بلغت 1.113 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية بزيادة 13% بالمقارنة مع نفس فترة السنة الماضية.
- ساهمت الحكومة الإسبانية بهبة قيمتها 7ر2 مليون دولار في برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة من أجل مساعدة آلاف اللاجئين الصحراويين المقيمين في جنوب غرب الجزائر.
- أعلن صندوق أوليا كابيتال المغربي أنه سيزرع 20 مليون شجرة زيتون فيما يصفه بأكبر مشروع عالمي لاستخلاص 30 ألف طن من الزيت.

أخبــــار الشــــركــــات

- تتعاون شركة بترو كندا مع الشركة السورية للغاز في إقامة معمل لمعالجة الغاز الطبيعي (معمل غاز إيبلا) في منطقة الفرقلس وبجوار معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى التابعة للسورية للغاز وذلك بهدف التكامل والربط بين المعملين.
- أعلن "مركز دبي للسلع المتعددة" الحكومي بالإمارات عن توقيع مذكرة تفاهم مع "اتحاد مصنعي الأحجار الكريمة في هونج كونج" ، بهدف تعزيز العلاقات إلتجارية في قطاع الأحجار الكريمة واللآلئ.
- أعلن مصرف "باركليز" Barclays البريطاني ، أنه سيسحب عرضه المقدم سابقاً للاستحواذ على بنك ABN آمرو الهولندي بقيمة 84 مليار دولار بعد ستة أشهر من المفاوضات، متخلياً بذلك عن دوره في المنافسة على أكبر صفقة استحواذ مصرفية في التاريخ.
- حققت الشركة التعاونية للتأمين السعودية ربحا صافيا بلغ (27.5 مليون دولار) في الربع الثالث بانخفاض نسبته 1.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
- ارتفعت قيمة مبيعات شركة "مان" الألمانية لصناعة الشاحنات والمحركات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 13% إلى تسعة مليارات يورو.
- تم اختيار المجمعين (جينيرال إليكتريك-إيباردرولا) و (ألستوم-أوراسكوم) لإنجاز محطتين كهربائتين بالجزائر وذلك عقب جلسة علنية لفتح العروض التقنية نظمت يوم السبت.
- كشفت شركة "ان تي تي دوكومو" اليابانية للاتصالات عن إنتاجها تليفون محمول طبي أسمته "ويلنس"، يقيس النبض ونسبة السمنة في الجسم ويقدم نصائح صحية وطبية متعددة اخرى فضلا عن المكالمات التليفونية اللاسلكية

معارض ومؤتمرات

- تقيم شركة رؤيا العراقية للعلاقات العامة والإعلام الملتقى التجاري والصناعي العراقي في البحرين الذي يعتبر الأول من نوعه، وسيشارك هذا الحدث 28 وزارة عراقية ممثلة بوفود رسمية وأصحاب القرار بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 1250 من رجال الأعمال وعدد من المنظمات العالمية والشركات الراعية للحدث من دول مختلفة

عقـــود ومناقصات

- قال وزير شؤون النفط والغاز البحريني يوم الأحد إن شركة اوكسيدنتال الأمريكية وبي.تي.تي للاستكشاف والإنتاج التايلاندية فازتا بعطاء للبحث عن النفط والغاز في المياه البحرينية.
- وقعت اتفاقية تعاون ما بين الاتحاد الدولي لعمال الحديد والمعادن، ونقابة الحديد والصلب في فلسطين، وعد خلالها مارسيلو ملنتاشي الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال الحديد بتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة مع فلسطين، وبخاصة في مجال الصحة والسلامة المهنية إضافة إلى العديد من المجالات الخاصة بالحركة العمالية. - أكدت شركة أودي الألمانية لصناعة السيارات أنها ستنوي استثمار مبالغ تصل إلى عشرة مليارات يورو حتى 2012 لتطوير وإنتاج باقة الموديلات الجديدة التي تنوي طرحها في الأسواق.
- قال وزير شؤون النفط والغاز البحريني إن شركة اوكسيدنتال الأمريكية وبي.تي.تي للاستكشاف والإنتاج التايلاندية فازتا بعطاء للبحث عن النفط والغاز في المياه البحرينية.
- قالت شركة دانا غاز ومقرها الإمارات العربية المتحدة أنها باعت سندات إسلامية قابلة للتحويل بقيمة 875 مليون دولار. أعلنت إدارة البنك اللبناني للتجارة عن تنفيذ عملية شراء نسبة 97.52 من رأسماله العائد إلى جهاز قطر للاستثمار والشركات التابعة له من قبل فرنسبنك
- طرح مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية الأسبوع الماضي عطاء لتخصيص طيف الترددات الراديوية لغايات الاستخدام في مجال خدمات النفاذ اللاسلكي الثابت بالحزم العريضة (الاتصالات الثابتة اللاسلكية والانترنت)،في النطاقات 3.5 و 3.6 و 5.4 جيجا هرتز.
- وقع البنك الإسلامي للتنمية اتفاقية تمويل مع المكتب الوطني للكهرباء بالمملكة المغربية. يقوم البنك بموجب الاتفاقية بتقديم مبلغ 137 مليون يورو لتمويل مشروع محطة العنفات الغازية بالمحمدية بالمغرب