أسواق المال في الشرق الأوسط تتصدر عمليات الاكتتاب العام

كشفت شركة إرنست ويونغ عن زيادة استثنائية في حجم عمليات الاكتتاب في أسواق منطقة الشرق الأوسط، ووفقاً لتقرير أعدته الشركة عن الأسواق المالية، فقد قامت 20 شركة بطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الربع الثاني من العام الحالي حيث وصلت القيمة الإجمالية لهذه الأسهم إلى 3.9 مليار دولار أمريكي، ويمثل هذا الرقم ثاني أكبر موجة لحجم عمليات الاكتتاب العام تشهدها أسواق المال العالمية خلال السنوات الخمسة الماضية.وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة أسواق المال الإقليمية من حيث حجم عائدات عمليات الاكتتاب تلتها الإمارات العربية المتحدة ثم دولة قطر على التوالي.

وبلغت قيمة الاكتتابات في أسواق المال في الشرق الأوسط في العام 2006 ما قيمته 8 مليار دولار أمريكي عبر 45 عملية اكتتاب، بينما بلغت قيمة عمليات الاكتتاب للنصف الأول من العام الحالي 4.8 مليار دولار أمريكي من خلال 33 عملية اكتتاب، وعلى الصعيد العالمي فقد شهدت أسواق المال خلال الربع الثاني من العام 2007 طرح 531 شركة أسهمها للاكتتاب العام وصلت قيمتها الإجمالية إلى 88 مليار دولار أمريكي، منها 20 عملية اكتتاب تمت في أسواق منطقة الشرق الاوسط.

وقد جاءت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، في المرتبة الأولى لعمليات الاكتتاب في الربع الثاني من عام 2007، حيث حققت 1.8 مليار دولار، وتلتها شركة ديار للتطوير الإماراتية التي حصلت على 883 مليون دولار في اكتتابها، وعادت السعودية لتحتل المرتبة الثالثة أيضاً من خلال اكتتاب شركة جبل عمر للتطوير الذي حقق 537 مليون دولار، وتعكس هذه البيانات، قاعدة رأس المال المتنامية في المنطقة.

كما يشير التقرير إلى أن الدافع الأساسي لهذا النشاط العالمي الكبير في عمليات الاكتتاب العام يعود إلى النشاط المتزايد للأسواق الناشئة، حيث بلغ مجموع ما حققته البرازيل وروسيا والهند والصين معاً 35 مليار دولار من خلال 90 عملية اكتتاب، وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسواق حققت أربعة من بين أكبر خمسة عمليات اكتتاب على المستوى العالمي في الربع الثاني لهذا العام.ومن المتوقع أن تستمر حالة النمو في أسواق الشرق الأوسط في السنوات القليلة المقبلة، بسبب العدد الكبير من الشركات التي تعتزم طرحها أسهمها للاكتتاب العام. مما يعني أن هناك فرص حقيقية كامنة في أسواق المنطقة لزيادة حجم الأموال فيها.وقد حققت عمليات الاكتتاب العام لأسهم شركات في الولايات المتحدة والصين وروسيا ما يقارب نصف قيمة الاكتتابات العالمية التي أنجزت في الربع الثاني من عام 2007، إذ بلغ نصيب الولايات المتحدة 15.7 مليار دولار، وحققت الصين 15.5 مليار دولار، بينما بلغ نصيب روسيا من سوق الاكتتابات العالمية في الربع الثاني لهذا العام 11.7 مليار دولار. أما بالنسبة لعدد الاكتتابات، فقد جاءت أستراليا بالمرتبة الأولى إذ أنجزت 66 اكتتاباً، وتبعتها الولايات المتحدة بـِ 59 اكتتاب، ثم الصين مع 50 اكتتاب.

الترخيص لشركة مساهمة لإستثمار المنشآت السياحية في سورية

تم الترخيص لتأسيس شركة مساهمة مغفلة جديدة وذلك تحت اسم "شركة انترهوم المساهمة المغفلة" برأسمال 15 مليون دولار، غايتها إقامة واستثمار المنشآت السياحية في سورية والتي منها، إقامة واستثمار الفنادق السياحية، من مستوى ثلاث نجوم وما فوق وإقامة واستثمار المنتجعات السياحية والشاليهات والبنغلوهات وإنشاء واستثمار المطاعم والمقاهي السياحية والاستراحات وإنشاء واستثمار المسابح والمغاطس المائية وصالات التزلج على الجليد والتلفريك بالإضافة إلى اقامة واستثمار المولات التجارية وذلك باستثناء، بناء المساكن وبيعها وتجارتها.

عطري يوافق على عرض شركة خاصة لتطوير أسمنت طرطوس

وافق رئيس مجلس الوزراء السوري على عرض شركة فرعون للاستثمار التجاري المحدود للمساعدة في تطوير وإعادة تأهيل شركة طرطوس للاسمنت شريطة أن يعرض المشروع على المجلس الأعلى للاستثمار، وذكرت صحيفة تشرين نقلاً عن مصادر في وزارة الصناعة أن عرض الشركة يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمعمل القائم من 1.5 مليون طن في السنة إلى 2.250 مليون طن بحيث تلتزم شركة فرعون خلال هذا العرض بكافة نفقات التطوير دون ان تتكلف الحكومة السورية بدفع أية مبالغ استثمارية لقاء ذلك.

277 مليون دولار فقط تسلمها لبنان من تعهدات باريس 3

كشف التقرير الثالث عن تنفيذ باريس- 3 أن قيمة اتفاقات التمويل التي وقعها لبنان بلغت 3 مليارات و356 مليون دولار، منها 1.327 مليون دولار لدعم الإصلاح وخفض حجم الدين وخدمته، و752 مليون دولار لدعم النمو من خلال دعم القطاع الخاص، 285 مليون دولار مساعدات تقنية وهبات عينية، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الاتفاقات التي ستوقع قبل نهاية السنة، نحو 992 مليون دولار إضافية، وأما المبالغ التي تسلمها لبنان فعليا فقد اقتصرت حتى الآن على مبلغ لا يتجاوز 277 مليون دولار من أصل المبالغ المخصصة لدعم الإصلاح.

العراق يمنح عقود إقامة وتأهيل محطات كهربائية لشركات عالمية

أعلن مسؤول في وزارة الكهرباء العراقية عن توقيع عقد مع شركتين بريطانيتين لإعادة تأهيل محطة الحلة الغازية، وتطوير محطة البزركان في مدينة العمارة، وسيتم إعادة تأهيل محطتي الدبس والدورة الغازيتين من قبل شركة إيطالية بكلفة 70.5 مليون دولار، وأفاد أن شركة ألمانية ستشارك في إعادة تأهيل محطة النجف الغازية بكلفة 40 مليون دولار، ومنح شركة أميركية عقد إقامة محطة النجف الجديدة، إضافة إلى توقيع عقود إقامة محطة مدينة الصدر مع إحدى الشركات الإيرانية بكلفة 172 مليون دولار، إضافة إلى إمكانية توقيع عقد مع شركة صينية لإنشاء محطة واسط بكلفة 970 مليون دولار.

استثمارات صندوق "جيتواي" للأسهم السعودية تنمو بمقدار 7%

أعلنت شعاع لإدارة الأصول، إحدى أذرع شعاع كابيتال، المؤسسة الرائدة في مجال الاستثمار المصرفي في المنطقة، عن اختتام ناجح لمرحلة الإطلاق التمهيدي لصندوق "جيتواي" للأسهم السعودية، أول صندوق استثماري يستهدف الاستثمارات الطويلة الأمد في سوق الأسهم السعودية. وأطلق صندوق "جيتواي" للأسهم السعودية في 25 حزيران 2007، وقد حقق منذ إطلاقه ارتفاعاً ملحوظا في أدائه على مؤشر التداول حيث بلغت نسبة نمو الاستثمارات الأولية إلى الآن نحو 7%

ضغوطات شراء في دول مجلس التعاون الخليجي

أكد بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي تشهد ضغوطات في عمليات الشراء قبيل حلول موسم إعلانات أرباح الربع الثالث من العام 2007. وشهدت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي تداول 7ر21 مليار سهم في شهر أيلول 2007 مقارنة مع 1ر22 مليار سهم هي مجموع الأسهم المتبادلة خلال الشهر السابق. بينما بلغت قيمة الأسهم المتداولة 3ر61 مليار دولار في سبتمبر 2007 مقارنة مع 9ر71 مليار دولار أمريكي سجل خلال شهر آب الماضي.

الأردن: 189 مليون دولار صادرات "الضليل" الصناعي في 9 أشهر

وصلت صادرات مجمع الضليل الصناعي العقاري منذ بداية العام وحتى نهاية شهر ايلول الماضي 189 مليون دولار مقارنة مع 178 مليون عن نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل بذلك زيادة نسبتها 6% وجميعها ألبسة جاهزة تصدر الى أسواق الولايات المتحدة، بحسب بيان صحافي للشركة نشرته صحيفة الغد الأردنية.وبلغت قيمة صادرات المجمع لشهر ايلول الماضي 26 مليون دولار، لتشكل ما نسبته 62% من اجمالي صادرات محافظة الزرقاء في حين كانت نسبة الصادرات لنفس الفترة من العام الماضي ما قيمته 23 مليون دولار، بحسب التقرير الشهري لغرفة صناعة الزرقاء.يذكر ان جمع الضليل الصناعي عمل خلال الفترة الماضية على تدريب عمال أردنيين على مهن ترفع من مستوى معيشتهم وتؤمن لهم وظائف وفرص عمل مختلفة في مجال (الكي٧، التعبئة والتغليف، القص والتشطيب وغيرها من الوظائف،حيث يوفر حاليا حوالي ثلاثة آلاف فرصة عمل في المصانع القائمة في مجمع الضليل الصناعي العقاري في مجال الخياطة.

"جينرال إلكتريك" و"ألستوم-أوراسكوم" تتنافسان على عقود الكهرباء في الجزائر

تتنافس كلا من شركة "جينرال إلكتريك" و"ألستوم-أوراسكوم" العملاقتين للفوز بعقود بناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في الجزائر. وقال مسؤولون جزائريون أنه تم اختيار الشركتين مبدئيا بعد تقييم عروضها التقنية، ويتوقع أن يقدما العرض النهائي في غضون أسبوع. وتقدر كلفة المشروعين بنحو 2.8 مليار دولار حيث تكفل الجزائر تمويل 49% منها عبر شركتها العامة للنفط والغاز. فيما تشارك سونيل غاز بنسبة 51% المتبقية بشراكة مع المستثمرين الأجانب المحتملين.

إيران ترفع إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً

نقلت وكالة "رويترز" عن ما وصفته بمسؤول إيراني كبير يوم أمس، إن إيران سترفع إنتاجها الفعلي من النفط إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يومياً بدءاً من أول تشرين الثاني اتساقاً مع اتفاق منظمة "أوبك" رغم أن الرقم أعلى من الحصة المستهدفة التي أعلنتها المنظمة في السابق لإيران والبالغة 3.817 مليون برميل يومياً. واتفق أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الشهر الماضي على زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً بدءاً من أول تشرين الثاني.

إيران ووكالة الطاقة يتباحثان بشأن أجهزة الطرد المركزي

بدأت في طهران يوم أمس محادثات بين وفد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤولين إيرانيين للحصول على إيضاحات عن أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم. وستستمر هذه المباحثات حسب ما ذكر التلفزيون الإيراني أمس يومين أو ثلاثة أيام. وتسعى الوكالة إلى الحصول على إيضاحات حول حصول إيران على عناصر أجهزة الطرد المركزي والمستخدمة منها أكثر من الفين لتخصيب "اليورانيوم"، وكذلك حول الأبحاث المتعلقة بأجهزة طرد أكثر تطوراً. يذكر إن هذه المباحثات تندرج في إطار الاتفاق المبرم في 21 آب الماضي بين الوكالة الدولية وإيران بشأن برنامجها النووي.

الانتاج الصناعي التركي يرتفع 6.1% في آب

كشف معهد الإحصاءات التركي عن ارتفاع الانتاج الصناعي في البلاد بنسبة 6.1% في آب مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وهو أعلى من توقعات محللين، فيما عدل المعهد بالزيادة نمو الانتاج الصناعي في تموز الى 3.9% من 3.5% حسبما ذكرت تقارير سابقة.وأضاف المعهد أن قطاع التعدين نمو الانتاج في آب تصدر بزيادته 14.8% مقارنة مع الفترة نفسها تلاه قطاع المرافق الذي سجل نموا بنسبة 8.6%، في حين زاد قطاع الصناعات التحويلية 5.2% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

إصلاحات تركية تعتزم تحسين أجواء الاستثمار وزيادة الإنتاجية

قال نائب رئيس الوزراء التركي أن حكومته ستعمل خلال السنوات الخمس القادمة على تدعيم ميزان المعاملات الجارية إلى جانب أسعار الفائدة على المدخرات والاستثمار إضافة إلى العمل على خفض الدين العام إلى أدنى مستوى ممكن خلال الفترة من 2008 إلى 2012. وأشار المسؤول التركي إلى أنها قد تراجع أيضا شرائح الضرائب والأعباء الأخرى على الموظفين بهدف تقليص حجم الاقتصاد غير المسجل. ومن بين الإصلاحات الرئيسة الأخرى ستعيد الحكومة إلى البرلمان إصلاحات خاصة بالضمان الاجتماعي طال إرجاؤها من أجل إقرارها قريبا.

توقعات بإنتاج ثمانية آلاف طن من زيت الزيتون الفلسطيني

نقلت صحيفة الأيام الفلسطينية توقعات خبراء ببلوغ حجم الإنتاج من زيت الزيتون في فلسطين للعام الحالي حوالي ثمانية آلاف طن، وأشارت نقلاً عن الخبير الزراعي الفلسطيني المهندس فارس الجابي إلى أنه بذه الكمية الضئيلة يمكن وصف هذا الموسم بأنه رديء، إلا أنه يعتبر أفضل من المواسم الرديئة التي مرت بها البلاد في مواسم سابقة وخاصة في سنوات التسعين. وعزا هذا الانخفاض في الإنتاج إلى الظروف الجوية الصعبة التي سادت فلسطين خلال فترة الإزهار وعقد الثمار، التي تمثلت بموجات قاسية من الخماسين أدت إلى تساقط الأزهار والثمار الصغيرة.

مؤشرات صغيرة

- قال المدير العام لاتحاد تعاونيات التمر والبلح في إيران "محمد علي إبراهيم زاده" الثلاثاء إن بلاده تصدر سنوياً حوالي ۵۰‬ ألف طن من التمور إلى دول آسيا الوسطى وبعض دول أوروبا الغربية.
- ذكرت منظمة الأغذية للأمم المتحدة (فاو) أن وصول فيروس اللسان الأزرق إلى بريطانيا مؤخرا يؤكد أن الأمراض الحيوانية تتقدم على الصعيد العالمي، الأمر الذي يستدعي من الدول أن تستثمر في مجالي المراقبة والمكافحة لمثل تلك الأمراض.
- ذكرت وزارة صناعة المعلومات الصينية أن دخل البلاد من صناعة البرمجيات بلغ 73ر45 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2007، مسجلة زيادة 9ر22% مقارنة مع نفس الفترة من 2006، وان الصين تستحوذ الآن على 6% من سوق البرمجيات العالمي.
- أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الثلاثاء فوز الفرنسي "البير فير" والالماني "بيتر جرونبرج" بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2007 لعملهما في مجال "النانوتكنولوجي" الذي ساعد في ظهور أقراص الكمبيوتر الصلبة المتناهية الصغر.
- صرح وزير المالية المصري الدكتور يوسف بطرس غالي ان الاقتصاد المصري بعد ثلاثة اعوام سيكون ’’’’شكل تاني’’’’ لان الاجور سترتفع وسيتغير شكل البطالة وسينتهي الفقر، كل ذلك بالعلم والمنطق.
- ارتفع حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في مصر من 450 مليون دولار الى 11 مليار دولار سنويا.
- أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أن الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الروسي شكلت في عام 2007 مبلغ 50 مليار دولار ونزوح رأس المال ـ 10 مليارات رغم الأزمات في الأسواق المالية الغربية.
- أعلن رئيس الوزراء الروسي أن التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا قد يصل في نهاية 2007 إلى ما يقارب 30 مليار دولار.
- وصلت أول طائرة ركاب فنزويلية الأحد إلى مطار دمشق الدولي إيذانا ببدء انطلاق رحلات الخط الجوي بين العاصمتين السورية والفنزويلية كاركاس.
- قدم جان كلود تريشي رئيس المصرف المركزي الأوروبي دعوة ملحة لكافة الدول الأعضاء في منطقة الوحدة النقدية والاقتصادية الأوروبية بأن تفي بالتزاماتها ضمن ما يعرف بعقد الاستقرار الأوروبي.
- تخشى أن تفقد مدينة لندن 6500 وظيفة عام 2008 فى اعقاب اضطرابات السوق، ولكنها أقل بوضوح من 11 ألف وظيفة تم توفيرها فى المدينة هذا العام وذلك وفقاً لتوقعات مركز بحوث الاقتصاد والاعمال.
- احتلت شابة في السادسة والعشرين من العمر تعمل في مجال التطوير العقاري قائمة أغنى الأغنياء في الصين بثروة قدرها 16 مليار دولار، حسب ما ذكرت مجلة فوربس الأمريكية.

أخبــــار الشــــركــــات

- أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أن برج فيتشر تاور الذي سيتم بناؤه بجوار مركز أبوظبي الوطني للمعارض سوف يطلق عليه اسم "بوابة العاصمة" ويضم فندقاً من فئة خمسة نجوم يتكون من 200 غرفة، سوف تديره شركة حياة انترناشيونال.
- قال بيت التمويل الكويتي يوم الثلاثاء إنه حصل على موافقة البنك المركزي في ماليزيا على المضي قدماً في محادثات لشراء ما يصل الى 35 فرعاً لبنك ار.اتش.بي رابع أكبر بنوك ماليزيا.
- دعت شركة مشاريع الكويت القابضة لتحرك فوري لإعادة صياغة تركيبة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية لتناسب وحجم السوق الرأسمالي الوطني ومكانته الاقليمية، مشيرة إلى أن الوضع الحالي من الناحية المهنية البحتة لا يرقى الى المستويات المطلوبة.
- حقق البنك السعودي الفرنسي أرباحا صافية بلغت 2.071 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقابل 2.425 مليار ريال بانخفاض قدره 14.6% عما حققه لنفس الفترة من عام 2006.
- أطلقت "أدوبي سيستمز"، المتخصصة في تطوير برامج التصميم والنشر الإلكتروني، نسختين جديدتين من برنامجي الصور والفيديو الرقمية لنظام التشغيل ويندوز بحيث يتيح الإصدارين الجديدين تنظيم وتحرير ومشاركة الصور الرقمية والأفلام الفيديويةالمنزلية.
- أظهرت البيانات المالية المدققة لبنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، حديث التأسيس، انه حقق ربحا بمقدار 733 ألف دولار قبل الضريبة في الأشهر التسعة الاولى من العام الحالي، مقابل خسائر بمقدار 143 الف دولار، ناتجة عن مصاريف التأسيس، في العام الماضي.
- حقق البنك السعودي الفرنسي أرباحا صافية بلغت 2.071 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقابل 2.425 مليار ريال بانخفاض قدره 14.6% عما حققه لنفس الفترة من عام 2006 .
- قال مسؤول من روسيا البيضاء أن بلاده سترسل وفدا رفيع المستوى الى موسكو هذا الاسبوع لمناقشة أسعار الغاز في عام 2008 وضمان انتقال سلسل للغاز الروسي الى أوروبا.
- ارتفعت أسهم بريتش لاند 5 % وأصبحت من أبرز الرابحين على مؤشر فاينانشال تايمز فيما عزاه متعاملون إلى حديث عن قيام صندوق سعودي بشراء حصة في شركة العقارات البريطانية.
- حقق بنك البحرين الوطني ارباحا صافية في الربع الثالث من العام بلغت (29.43 مليون دولار) بارتفاع بنسبة 8.7 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.
- قال البنك الاهلي المتحد أكبر بنوك البحرين من حيث القيمة السوقية ان أرباح الربع الثالث من العام الجاري ارتفعت بنسبة 33.1 % مدفوعة بالأعمال في الخارج من خلال شبكة فروعه العالمية.

عقـــود ومناقصات

- أحال مجلس إدارة مؤسسة المدن الصناعية الأردنية عطاء تنفيذ المرحلة الأولى من مدينة الموقر الصناعية على ائتلاف شركة ابناء علي الزعبي ومؤسسة الأعمال العربية للتعهدات وشركة علي الزعبي وأولاده بقيمة تزيد عن 16 مليون دينار.
- قالت البورصة الكويتية أن شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول (كامكو) زادت حصتها في شركة تمويل الإسكان للتمويل العقاري الى 9.32 % من 5.32 %.
- قال مرزوق الرشدان نائب رئيس مجلس ادارة شركة ابيار العقارية ومقرها الكويت أنها تدرس بيع صكوك اسلامية بما يصل الى مليار دولار العام القادم لتمويل مشروعين أحدهما في دبي.
- قال مسؤول تنفيذي إن شركة تابعة لشركة ياماتو كوجيو اليابانية وشركات أخرى تجري محادثات لجمع 1.2 مليار دولار لانشاء مصنع للصلب في البحرين.