سلامة الأرض تتطلب تغيير أنماط الاستثمار والتدفقات المالية

قال "تيم فلانري" الخبير الأسترالي البارز في التغيرات المناخية ، إن تقريراً وشيكاً من "الهيئة الدولية الحكومية" المعنية بتغيرات المناخ، والتابعة للأمم المتحدة، سيحتوي بيانات جديدة تظهر بأن مستوى الغازات المغيرة للمناخ في الغلاف الجوي، قد وصل إلى معدلات حرجة. وصرح " فلانري" لمحطة الإذاعة والتلفاز الأسترالية ونقلته "سي أن أن" الاثنين ،"إن ما يشير إليه أرقام التقرير هو أننا معرضون حالياً لخطر كبير من التغيرات المناخية الخطيرة..، وإنه أمر لن يحدث السنة المقبلة أو العقد المقبل، بل الآن". وذكر "فلانري"، إن النمو الاقتصادي العالمي ذات النسب العالية هو الذي أدى إلى تسارع مستوى انبعاثات الغازات الدفيئة إلى حد خطير، لدرجات لم يتوقع العلماء حدوثها قبل مرور عقد من الآن. حيث تابع حديثه بالقول، أن التضخم الاقتصادي الحديث في كل من الصين والهند، ساعد في تسارع مستويات أكسيد الكربون وغازات دفيئة أخرى في الغلاف الجوي، فضلا عن أن النمو القوي في العالم النامي زاد من حدة المشكلة. وتصريحات "خبير" المناخ تأتي داعمة لسعي الأمم المتحدة بالسير بقوة باتجاه تعزيز أجندة المطالب التي ستطرحها في اجتماعها الأممي لدول العالم في جزيرة "بالي" الاندونيسية في كانون الأول المقبل، والتي تهدف للبدء بمفاوضات حول بديل لبروتوكول "كويوتو" لعام 1997 والذي ينتهي مفعوله في 2012 .فقد نقلت أوساط الأمم المتحدة الشهر الماضي، أن اتفاقاً جديداً بشأن مكافحة "التغيرات المناخية"، وصف بأنه "أكثر صرامة" من بروتوكول كيوتو، قد يتم الإعلان عنه نهاية العام الجاري. وستدعو المنظمة الأممية إلى اتخاذ إجراءات "أكثر صرامة" للحد من التأثيرات الخطيرة لمشكلة "الاحتباس الحراري"، التي باتت تهدد البشرية في مختلف أنحاء العالم، مؤكدة أنه على مختلف دول العالم " تغيير أنماط الاستثمار والتدفقات المالية" بها، بما يتوافق مع الاعتبارات البيئية. حيث أن الحكومات تحتاج إلى أن تتبنى سياسات جديدة تغير بها طريقة استخدام أموالها، لكي تتمكن من التحول من طرق الاستثمار التقليدية إلى الطرق البديلة الأكثر ملائمة للمناخ. وضمن التوجه ذاته تحدثت المستشارة الألمانية "ميركل" في ندوة علمية للحائزين على جائزة نوبل بالإضافة إلى علماء بارزين آخرين الثلاثاء بالقول، أن الطريقة الوحيدة لجعل مقاومة ظاهرة الاحتباس الحراري فعالة، هي بفرض حدود على كميات إنتاج أكسيد الكربون، مقترحة طنين للشخص الواحد سنوياً. ويعني اقتراحها إجراء تخفيضات جذرية؛ إذ تنتج ألمانيا حالياً ما يقارب الأحد عشر طناً من أكسيد الكربون لكل شخص سنوياً، فيما تبلغ الكمية عشرين طناً للشخص الواحد في الولايات المتحدة. وكانت دراسة نشرتها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ قبل أيام بحسب وكالة "سي ان ان"، قد أظهرت أن معالجة تغير المناخ في ربع القرن القادم سوف يتطلب تغييرات كبيرة في أنماط الاستثمار والتدفقات المالية، مشيرة إلى أن العالم يحتاج إلى استثمارات وتدفقات مالية إضافية، قد تصل إلى 210 مليون دولار، حتى يمكن إرجاع غازات الاحتباس الحراري إلى معدلاتها الحالية. ويذكر أن بروتوكول "كويوتو"، الذي هو قيد التغيير، والذي صادقت عليه 175 دولة، وترفض الولايات المتحدة التوقيع عليه، يطالب 37 دولة صناعية بخفض انبعاثات غاز أكسيد الكربون وغازات أخرى تساهم في ارتفاع الحرارة.

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم 2.5 مليون يورو لدراسة مترو دمشق

قدم بنك الاستثمار الأوروبي منحة بقيمة 2,5 مليون يورو من أجل دراسة الخيارات الفنية والتنظيمية والمالية واعتبارات التشغيل والتوريد التي يمكن تطبيقها على محور الخط الأخضر لمترو دمشق وذلك استكمالاً للمرحلتين الرابعة والخامسة من الدراسة الفرنسية حول بدائل النقل العام للمدينة.‏ ومدة الدراسة الخاصة بمترو دمشق تستغرق 18 شهراً تنفذها شركة سيسترا الفرنسية مع شركة خطيب علمي اللبنانية جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها المحافظة حول دراسة مشروع المترو بدمشق.

إعداد خطة خمسية بكلفة 13 مليار دولار لإعادة إعمار بغداد

كشف رئيس مجلس محافظة بغداد عن خطة خمسية وضعها مجلس المحافظة لإعادة إعمار مدينة بغداد بكلفة 13 مليار دولار تقريباً، وتشمل إقامة الجسور وتعبيد عدد من الطرق، وإنشاء المتنزهات والمؤسسات التعليمية والمستشفيات، والدوائر الأمنية، وإعادة تأهيل البنية التحتية من مياه والطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية، والاهتمام بالبيئة، إضافة إلى تخصيص مبالغ كبيرة لمشاريع المجمعات السكنية في منطقتي الكرخ والرصافة، وأشار إلى جاهزية خطة للعام 2008 بكلفة 2 مليار دولار، وينتظر النظر فيها واعتمادها من جانب وزارة المالية في ميزانية العام القادم.

برنامج التعاون الإقليمي السوري التركي يعتمد تمويل 11 مشروعاً

قررت اللجنة الوطنية للمراقبة والتوجيه المعنية ببرنامج التعاون الإقليمي السوري التركي اعتماد 11 مشروعاً من المشاريع المقترحة من قبل الجانب السوري ليتم تمويلها للبدء بتنفيذها في المرحلة القادمة، وذكرت وكالة سانا أن المشاريع المعتمدة تتركز على تطوير البنية التحتية الإقليمية وخاصة في المناطق الحدودية وتطوير الجوانب الثقافية والتدريبية وإنشاء مشروع زراعي يسهم في تحقيق الأمن الغذائي، وسيتم تمويل هذه المشاريع بأكثر من 105 ملايين ليرة سورية.

خطة التنمية الفلسطينية الثلاثية على طاولة الشراكة الأوروبية

قال وزير الاقتصاد الفلسطيني كمال حسونة، إنه سيعرض خطة التنمية متوسطة المدى للسنوات الثلاث القادمة وما تتضمنه من مشاريع وبرامج على مؤتمر الشراكة الأوروبية المتوسطية، المزمع عقده في البرتغال 21 تشرين الاول معتبراً المؤتمر "فرصة لإطلاع الجهات المانحة الأوروبية على احتياجات الاقتصاد الوطني ومتطلبات إعادة إنعاشه"، وقال حسونة إن المؤتمر سيبحث جملة من القضايا ذات العلاقة بالتبادل التجاري بين اوروبا ودول الشرق الاوسط، وفرص منح وكالات لمنتجات أوروبية لوكلاء في هذه الدول، كما سيتطرق المؤتمر إلى ما يواجه العلاقات الاقتصادية المشتركة بين منظومة دول الشراكة من عراقيل وسبل تذليلها.

طيران الخليج تزيد رأسمالها 100%

أعلنت طيران الجزيرة عن زيادة رأسمالها بنسبة 100% ليُصبح 20 مليون دينار كويتي، وذلك من خلال اكتتاب خاص يبدأ من 21 أكتوبر/ تشرين الأول ويستمر لغاية 1 تشرين الثاني ،2007 وسيكون متاحاً لجميع المساهمين الحاليين في الشركة والبالغ عددهم 36500 مساهم، وكانت الجمعية العامة العادية للشركة قد قررت زيادة رأس مال الشركة بطرح مائة مليون سهم للاكتتاب 100% وبقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم، ويقتصر هذا الاكتتاب على مساهمي الشركة المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ نشر المرسوم الأميري رقم،15 والذي نُشر في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" بتاريخ 20 أيار الماضي.

زيادة في أرباح البنك الأهلي بـ37.5%

أعلن البنك الأهلي المتحد عن نتائجه المالية للربع الثالث من عام 2007 والتي تظهر أرباحاً صافية بلغت 225.9 مليون دولار للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2007، أي بزيادة قدرها 37.5 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2006 بما يعكس استمرارا في الأداء القوي الذي يحققه البنك بصورة متواصلة منذ انشائه، ودليلاً على مدى نجاح البنك في تنفيذ توجهه الاستراتيجي وخطط عمله القائمة على النمو الذاتي والتوسع الاقليمي، مع الالتزام في الوقت ذاته بانتهاج سياسة متحفظة وفاعلة على صعيد ادارة ومراقبة المخاطر.

بنك الكويت الوطني يستحوذ على 100% من أسهم البنك الوطني المصري

وافقت هيئة سوق المال المصرية أمس على العرض المقدم من بنك الكويت الوطني للاستحواذ على مائة بالمائة من أسهم البنك الوطني المصري بقيمة إجمالية تتجاوز 7ر5 مليار جنيه بسعر 01ر77 جنيه للسهم الواحد.وذكرت الهيئة في بيان لها نشرته رويترز أن العرض يسرى لمدة 15 يوما اعتبارا من اليوم وحتى يوم 28 من الشهر الحالي. يذكر أن بنك الكويت الوطني قد فاز بصفقة تقديم عرض استحواذ على البنك الوطني المصري،الذي يبلغ رأسماله 750 مليون جنيه و تملك الحكومة المصرية حصة تصل إلى 5 % من رأسهم، و ذلك بعد منافسة مع البنك التجاري الكويتي وبنك "ايه اف جى" اليوناني.

هولدينغ "فيتيل" الإماراتي يستعد لشراء "لكم" الجزائري

قالت "الخبر" الجزائرية نقلاً عن مصدر في شركة "لكم" الجزائرية للهاتف الثابت ، أن الهولدينغ الإماراتي "فيتيل" سيشتري شركة "لكم" للهاتف الثابت، وذلك في صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها حتى الآن. وأضاف المصدر ذاته أن هولدينغ "فيتيل" مختص في تأسيس شبكات للهاتف الثابت، وهو أيضا موزع للإنترنت، ويريد التركيز على هذا الأخير في السوق الجزائري، لإعادة إنعاش شركة "لكم" التي تعاني من مشاكل كبيرة وعجزت حتى الآن عن ابتلاع مجال الهاتف الثابت.

3 مليارات دولار حجم الاستثمار في مشروع العبدلي

أعلنت شركة العبدلي للاستثمار والتطوير إطلاقها المرحلة الثانية والتي سترفع حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في الوسط الجديد لعاصمة الأردن ، عمان ، إلى استثمار إجمالي يتجاوز الـ 3 مليارات دولار ، وذلك نظراً للإقبال الكبير الذي شهده مشروع العبدلي من المستثمرين المحليين والإقليميين واستقطابه ما يزيد عن 1,5 مليار دولار من الاستثمارات في مرحلته الأولى.وتمتد المرحلة الثانية مكملة" للمرحلة الأولى على مساحة أرض إجمالية تساوي 146,729 متر مربع تقام عليها مساحة بناء إجمالية تقارب 730 ألف متر مربع. وبذلك تصبح مساحة مشروع العبدلي بالكامل نحو 447 ألف متر مربع.ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية في الربع الأول من 2008 لتنتهي في الربع الثالث من 2009.

المعارضة الموريتانية ترفض خصخصة الشركات الوطنية وتهدد بالنزول إلى الشارع

رفضت أحزاب المعارضة السياسية خلال مؤتمر صحفي يوم أمس، قرار السلطات الموريتانية القاضي ببيع شركة "الخطوط الجوية" وشركة "أسنيم للحديد" كبرى شركات البلاد إلى مستثمرين أجانب. معتبرين الأمر غاية في الخطورة على مستقبل البلاد الاقتصادي ووضع الدولة السيادي بعد أن فشلت كل الشركات العمومية التي تخلت عنها الدولة للتجار في تأدية واجبها تجاه العمال والاقتصاد الوطني. يذكر أن شركة "أسنيم" تعتبر أكبر شركة عمومية في البلاد وتوظف آلاف العمال وتسهم في الميزانية السنوية للدولة بمبالغ كبيرة، كما تقدم خدمات اجتماعية واقتصادية كبيرة للسكان في منطقة وجودها في الشمال الموريتاني.

الميزان التجاري لإيران خلال 6 اشهر

أعلنت الجمارك الإيرانية عن ارتفاع صادرات إيران من السلع غير النفطية بنسبة 7.5 % من حيث الوزن و 8.6 % من حيث القيمة خلال الشهور الستة الماضية. وذكر تقرير الجمارك نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية، انه تم خلال هذه الفترة تصدير 15مليوناً و500 ألف طن من مختلف أنواع السلع بقيمة 7 مليارات و51 مليون دولار، وإن النسبة الأكبر من صادرات السلع غير النفطية كانت للإمارات بزنة مليونين و457 ألف طن وبقيمة مليار و13 مليون دولار، وجاء العراق في المرتبة الثانية ومن ثم الصين وبعدها اليابان. أما واردات إيران خلال الأشهر الستة الماضية فكانت بزنة 20 مليوناً و468 ألف طن، وبقيمة 21 مليارا و349 مليون دولار. وحسب التقرير فان الإمارات احتلت المرتبة الأولى في واردات البلاد ومن ثم ألمانيا وبعدها الصين وسويسرا.

مؤشرات صغيرة

- بلغت المبادلات التجارية بين الجزائر و إيطاليا 3ر4 مليار يورو خلال السداسي الأول من سنة 2007 مسجلة بذلك تراجعا طفيفا مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة.
- حذرت الولايات المتحدة من أن جولة "الدوحة" من محادثات التجارة العالمية باتت في خطر بسبب ما وصفته بإصرار مجموعة من الدول النامية على ضرورة حصولها على معاملة تفضيلية في المفاوضات.
- ( تعهد الرئيس التنفيذي لهونج كونج الصيني "دونالد تسانج" بأن يسعى الإقليم لمنافسة ماليزيا وسنغافورة كمركز مالي إسلامي، معتبراً إن تعزيز وضع "هونج كونج" كمركز مالي يحتم ضرورة تفعيل صيغة إسلامية للتعاملات المالية.
- قالت بنوك تدير الإصدار أن هيئة رأس الخيمة للاستثمار تعتزم إصدار أول صكوك لها مقومة بالدولار.
- قال مصدر ملاحي إن العراق أوقف ضخ خام كركوك عبر خط الأنابيب الشمالي إلى تركيا الثلاثاء لأسباب فنية ولكن من المتوقع أن يستأنف صادراته اليوم الخميس.
- أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات قد بلغت خلال الفترة ما بين 7 أكتوبر وحتى 10 أكتوبر الحالي نحو 012 ر3 مليار درهم لتشكل ما يقارب من 3 ر41 % من إجمالي قيمة المشتريات.
- ارتفع معدل تعاملات اليوم الواحد في عقود الذهب ببورصة دبي بنسبة 34ر2% محققاً 3428 عقداً خلال شهر سبتمبر.
- أعلن المكتب الصحفي لوزارة المالية الروسية أن فائض الميزانية الفدرالية الروسية بلغ في فترة 9 أشهر من هذا العام (يناير- سبتمبر) تريليونا و4ر601 مليار روبل فيما بلغت الإيرادات في الفترة من أوائل العام ولغاية أواخر سبتمبر الماضي 085ر5 تريليون روبل مقابل 484ر3 تريليون روبل للنفقات.
- كشفت البيانات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية الأردنية أن مجموع الإصدارات الأولية للشركات القائمة قد بلغ 1,897 مليار دينار حتى نهاية شهر تموز من العام الحالي ، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الشركات التي قامت بزيادة رأس مالها 44 شركة.
- ارتفع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي الأردني للثمانية أشهر الأولى من عام 2007 بنسبة 2.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2006.
- هبط العجز التجاري الفرنسي عن المتوقع ليصل إلى 2.816 مليار يورو أي ما يعادل 3.97 مليار دولار إذ فاق نمو الصادرات الواردات، بينما بلغ متوسط توقعات المحللين للعجز 3.35 مليار يورو.

معارض ومؤتمرات

أعلنت الشركة المتخصصة في مجال تصميم وبناء المعارض بال اكسبو، عن فوزها بعطاء تصميم وتنفيذ بناء معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ExpoTech 2007 المقرر أن يقام في كل من غزة ورام الله والبيرة خلال الفترة ما بين 30/10 1/11/2007.

عقود ومناقصات

أعلنت مؤسسة "ألستوم" عن فوزها بصفقة تزويد مؤسسة ميترو الجزائر بـ 7 عربات إضافية من نوع "سيتاديس" لتجهيز تراموي الجزائر. قالت شركة لارسن اند توربو ليمتد الهندية للهندسة والتشييد أنها حصلت على عقد قيمته 60 مليون دولار من شركة كيميائيات الميثانول المحدودة (كيمانول) السعودية لإقامة مصنعين. قالت شركة ليمتلس العقارية الحكومية في دبي أنها تعتزم شق قناة يبلغ طولها 75 كيلومترا في دبي بتكلفة 11 مليار دولار. قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن مستثمرين فرنسيين يريدون شراء حصة في شركة جازبروم التي تحتكر تصدر الغاز في روسيا في إطار جهود لتعزيز العلاقات الحساسة سياسيا المتعلقة بالطاقة بين روسيا وأوروبا.

أخبار الشركات

- فاز مركز دبي المالي العالمي (DIFC) بجائزة دولية عن "أفضل مبادرة حكومية" خلال حفل توزيع جوائز العملاء الخاصّين 2007 لجمعية مهنيي الائتمانات والعقارات (STEP) الذي أقيم في لندن.
- فازت ثلاثة بنوك يقودها بنك اوف سكتلاند البريطاني في معركة على شراء بنك ايه.بي.ان بعرض قيمته 70 مليار يورو.
- قال بنك البلاد احدث مصرف في السعودية أن أرباحه في الربع الثالث من العام زادت 27.3 % لتصل إلى 39.1 مليون ريال (10.4 مليون دولار) في أفضل أداء يحققه بنك سعودي.
- حقق بنك الكويت الوطني ثاني أكبر أرباحه على الإطلاق بنسبة 25.2% في الربع الثالث من العام مع استفادة اقتصاد الكويت من ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية.
- قال مسؤول بارز في سيتي جروب أن المجموعة تتوقع زيادة أعمالها في مجال إدارة الثروات في آسيا والشرق الأوسط وأسواق أخرى سريعة النمو بما بين 25 و30% سنويا.
- تعتزم دبي للعقارات الكشف عن مشاريع جديدة تصل قيمتها إلى 40 مليار درهم ضمن مشروعي الخليج التجاري ودبي لاند وذلك خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب دبي 2007
- تشير بيانات بنك الاستثمار الفلسطيني المالية يفصح عن بياناته المالية للربع الثالث من العام الجاري أن صافي الدخل للربع الثالث من هذا العام قبل الضريبة قد بلغ 3,574,483 دولارا أمريكيا مقارنة مع 3,738,248 دولارا في الفترة نفسها من العام 2006.
- أطلقت شركة كوداك الرائدة عالمياً في مجال التصوير الرقمي آخر إصداراتها من الكاميرات الرقمية EasyShare من نوع EasyShare V1253 و M883، ذات الشاشة الواسعة من تقنية LCD، والمتوافقة مع نظام HDTV لعرض مذهل للصور والفيديو.
- أعلنت شركة إي.إس سيل إنترناشيونال السنغافورية المتخصصة في أبحاث خلايا المنشأ حصولها على استثمارات جديدة بقيمة مليون دولار أمريكي لفرعها في إسرائيل.