هل يتصـدر الخـليـج العـربي إنتــاج الألـمنيــوم في العـــالم؟؟!!

في ظل ارتفاع إنتاج الشرق الأوسط من الألمونيوم خلال السنوات الأخيرة إلى 7% من الإنتاج العالمي للألمونيوم، تخطط حكومات خليجية عديدة ومنذ فترة كي تصبح المورد الرئيسي للألمونيوم على مستوى العالم. فقد جهدت كل دولة خليجية في رفع قدراتها التصديرية في قطاع صناعة الألمونيوم عالي الجودة مستخدمة احتياطيات الطاقة الفائضة والرخيصة والمراهنة على نمو عالمي قوي. وكان إنتاج الشرق الأوسط لا يتعدى نسبة 1% من الإنتاج العالمي من الألمنيوم 1980. وقد ارتفعت الآن إلى 7%. وسط توقعات بأن تصل إلى 10% عام 2020 أو ما يقارب 6 ملايين طن سنوياً. فيما عبرت شركة دبي للألمنيوم /دوبال/ عن توقعاتها برفع طاقة المنطقة الإنتاجية إلى 10 ملايين طن نهاية 2030، مرجحة أن تكون ثلثا الكمية من دول الخليج، وفيما يشير الباحثون الاقتصاديون إلى أن شركة "دوبال" ونظيرتها شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" تعتبران النموذج الرائد في صناعة الألمنيوم في الخليج، فإن باقي دول الخليج لا تقل عنها اهتماماً ولا تخطيطاً لمستقبل هذه الصناعة في المنطقة. فشركة دوبال مثلاً تساهم بحصة الثلث من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات ووفقاً لخطط الشركة المستقبلية تعكف حالياً على زيادة إنتاجها السنوي بحدود 7% ليفوق إنتاجها السنوي من الألمونيوم العالي الجودة 900 ألف طن نهاية العام الحالي. وتخدم «دوبال» أكثر من 280 زبون في 44 دولة، خصوصاً في الشرق الأقصى، ثم أوروبا ومنطقة «آسيان»، والشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط وأميركا الشمالية. في حين تخطط "ألبا" البحرينية لزيادة 14% على إنتاجها البالغ 880 ألف طن سنوياً بدءاً من 2008، كما شكلت "دوبال" وشركة مبادلة للتنمية في أبوظبي في وقت سابق تحالفاً مشتركاً لتطوير "الإمارات للألمنيوم" بحيث تكون أكبر مصهر للألمنيوم في العالم، فضلاً عن خطط لإنتاج 4,1 مليون طن يومياً بحلول 2010 في ميناء ومنطقة صناعية جديدين. وكانت أوردت تقارير اقتصادية سابقة عن صناعة الألمنيوم في الخليج العزم على إنشاء مشروع مشترك بين قطر للألمنيوم والنرويجية هايدرو ألمنيوم، سوف ينتج 585 ألف طن سنوياً بدءاً من 2010. كما أن مصهر صحار في عمان الذي تمتلك الكندية ألكان 20% فيه قد ينتج 325 ألف طن سنوياً بدءاً من العام المقبل. لكن السعودية بدورها تمتلك أكثر الخطط طموحاً في هذا الإطار إذ يتم الحديث هناك عن 10 مصانع لصهر الألمنيوم و10 معامل لتكرير الألومنيا. وقد تم حتى الآن التعهد بمصهرين حيث اتفقت "ألكان" مع "معادن" السعودية لتطوير مشروع مشترك بكلفة 7 مليارات دولار سيشغل سلسلة الألمنيوم بكاملها، كما يخطط تحالف سعودي ـ صيني من المستثمرين لمصنع آخر تبلغ طاقته الإنتاجية 700 ألف طن سنوياً. وسيخلق المصهر الذي تقدر كلفته بـ 4 مليارات دولار. 7 آلاف وظيفة. ويذكر أن شركة ألمنيوم الخليج "دوبال" قد أعلنت أمس الأول عن أول تعاون من نوعه بينها وبين إيران إذ تم توقيع اتفاق كبير لبيع نظام التحكم في خطوط الإنتاج الخاص بها وتركيبه، لمصلحة مصهر المهدي للألمونيوم في إيران، وهي المرة الأولى تستخدم تطبيقات تقنية المعلومات هذه خارج مجمع عمليات «دوبال».

ارتفاع مؤشر غلاء الـمعيشة الفلسطيني الشهر الـماضي

ذكر الجهاز الـمركزي الفلسطيني للإحصاء أن أسعار الـمستهلك في الأراضي الفلسطينية، سجلت ارتفاعاً مقداره 39ر0% خلال شهر أيلول الـماضي، مقارنة بشهر آب 2007، وأوضح جهاز الإحصاء أن الأسعار في قطاع غزة سجلت ارتفاعاً ملـموساً مقداره 75ر1%، بسبب ارتفاع أسعار الـمواد الغذائية 51ر3%، مضيفاً أن أسعار مجموعة الـمواد الغذائية هي وراء الارتفاع العام وتحديداً بسبب تواصل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بينما اتسمت أسعار معظم السلع في بقية الـمجموعات بالتذبذب ما بين ارتفاع وانخفاض مقارنة بأسعار الشهر السابق.

تركيا تخطط لجمع أربعة مليارات دولار من زيادة الضرائب

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين اقتصاديين أتراك لم تذكر اسمهم أن تركيا تخطط لجمع حصيلة إضافية تتراوح بين 4ر3 و 2ر4 مليار دولار العام المقبل من زيادة الضرائب على الوقود والتبغ. وأوضحت الوكالة أن الضريبة على السجائر ستزيد بين 10ر0 و 15ر0 ليرة تركية للعلبة الواحدة فيما سترفع الحكومة الضرائب على المازوت والبنزين بنسبة لم تحدد بعد. "الدولار يساوي 185ر1 ليرة".

170 ألف طن من الفستق الإيراني يغطي ‪ ۷۰‬% من العالم

أعلن مدير مكتب التصدير في وزارة الزراعة في إيران أن الفستق الإيراني يصدر إلي أكثر من ‪ ۷۰‬% من دول العالم. معتبراً إياه أحد المحاصيل الزراعية الهامة في إيران وانه يتمتع بمكانه خاصة في صادرات البلاد غير نفطية. فيما أوضح أن صادرات الفستق تشكل أكثر من نصف صادرات المحاصيل الزراعية الإيرانية من حيث القيمة. فقد بلغ إنتاج الفستق ۲۳۰‬ألف طن وبلغت صادراته خلال العام الماضي ‪ ۱۷۱‬ألف طن بقيمة 1.3 مليار دولار.

تركمانستان ترفع القيود عن الاستثمار الأجنبي

رفعت تركمانستان القيود المفروضة على الاستثمارات الأجنبية وبات بمقدور الأجانب الآن شراء شركات وأراض هناك. إذ صدر قانون جديد في الدولة الغنية بمصادر الطاقة، يسمح للأجانب بشراء أو إنشاء شركات دون إقامة مشروعات مشتركة مع الشركات المملوكة للدولة كما كانوا مطالبين به في السابق. كما يمكن للأجانب شراء أسهم وسندات وأوراق مالية إلى جانب قطع من الأرض.

روسيا ترفع الرسوم الجمركية على تصدير أغذية وتخفضها على استيراد أخرى

أعلن وزير المالية الروسي أن روسيا سترفع الرسوم الجمركية على تصدير الحبوب وتخفيضها على عدد من المواد الغذائية. ويأتي رفع ضرائب التصدير بحسب الوزير نتيجة للطلب المتزايد على حبوبها في الأسواق العالمية. مبيناً أن لدى روسيا ما يكفي من الحبوب لتلبية الطلب الداخلي أيضا، وأن محصول هذا العام أكبر من العام الماضي. فيما أوضح أن خفض رسوم السلع الغذائية يأتي بسبب ارتفاع أسعارها في السوق الداخلية.

الصين تزيد دعمها للزراعة 50%

واصلت وزارة المالية في الصين تعزيز دعم الزراعة والفلاحين هذا العام إذ ارتفعت أموال الدعم في مجالات السلالات الجيدة والأدوات الزراعية والأسمدة بمنسبة 48.6 % عن العام الماضي. وبينت الوزارة أن أموال المساعدة والدعم وصلت إلى 8. 87 مليار يوان (1.18 مليار دولار أمريكي تقريبا) هذا العام بزيادة 2.9 مليار يوان عن عام 2006 , كما توسع نطاق الدعم بشأن السلالات الجيدة من 7 مقاطعات في العام الماضي إلى 10 مقاطعات هذه السنة .

الكويت تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي الحر للمرة الأولى

أعلنت شركة نفط الكويت أنها ستبدأ إنتاج الغاز الطبيعي الحر للمرة الأولى في تاريخ الكويت وذلك في شهر ديسمبر المقبل.وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة فاروق الزنكي انه سيتم إنتاج الغاز الحر بكمية 175 مليون قدم مكعب كمرحلة أولى مشيرا إلى انه سيتم افتتاح هذه المرحلة من الإنتاج في ديسمبر المقبل.

5 تريليونات دولار عائدات النفط المتوقعة لدول الخليج

في ظل ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية وتوقع العديد من الخبراء وصول سعر البرميل إلى 100 دولار، المح تقرير اقتصادي إلى أن دول الخليج ستجني 5 تريليونات دولار كإيرادات نفطية خلال الـ25 عاما المقبلة. وقال التقرير الذي أصدرته مؤسسة "جولدمان ساك جلوبال" أن دول المنطقة استفادت بشكل كبير من الارتفاع الحالي لإيرادات النفط حيث ارتفع الفائض في الحساب الجاري والميزانيات العامة إلى ما بين 23 و30% من الناتج الإجمالي عام 2006 فضلا عن تسجيل دول المجلس معدل نمو اقتصادي قدره 7% العام الماضي ليبلغ إجمالي الناتج الإجمالي الخليجي 735 مليار دولار.

1.37 مليار دولار قرض البنك العربي لصالح مصفاة نفط عمان

وقعت مجموعة البنك العربي على اتفاقية قرض بمبلغ 1.37 مليار دولارا أمريكيا لصالح مصفاة نفط عمان بالمشاركة مع نخبة من البنوك العالمية والإقليمية بهدف إعادة تمويل قروض شركتـي مصـفاة صحـار (Sohar Refinery) ومصفاة نفط عمان (Oman Refinery) بعد أن تمت عملية دمج الشركتين في كيان واحد جديد تحت مسمى "الشركة العمانية للمصافي والبتر وكيماويات"، وجاءت مشاركة البنك في هذا القرض على أعلى مستوى مشاركة (Mandated Lead Arranger) .يذكر أن عملية دمج شركتي مصفاة صحار ومصفاة نفط عمان تمت بموجب المرسوم السلطاني رقم 99/2007 وتعتبر إحدى أضخم عمليات الدمج التي تمت في سلطنة عمان وتمتلك وزارة المالية في سلطنة عمان نسبة 75% من الشركة الجديدة وتمتلك شركة النفط العمانية 25% المتبقية.

"جي بي مورجان" مستشار طرح بنك القاهرة

أعلن رئيس مجلس إدارة بنك مصر والمتحدث الرسمي عن عملية طرح بنك القاهرة ثالث أهم المصارف الحكومية للبيع محمد بركات،أنه تم اختيار مؤسسة "جي بي مورجان" المصرفية الأمريكية لتتولي دور المستشار المالي لعملية طرح بنك القاهرة وذلك من بين خمس مؤسسات مالية عالميه كبرى متخصصة في مجال الطرح والترويج.وأضاف أن مهمة مستشار الطرح ينحصر في 3 أمور أساسية هي تقييم أسهم رأسمال بنك القاهرة، وتقييم وعرض بدائل لإستراتيجية البيع، ثم تنفيذ حملة تسويقية سعيا للوصول لأعلى سعر ممكن في إطار الضوابط التي يحددها البنك المركزي، موضحا إن التقييم تتم مراجعته واعتماده بمعرفه لجنة يشكلها رئيس مجلس الوزراء المصري برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المصري.

شام القابضة تؤسس شركة مساهمة لإقامة المشاريع التجارية والخدمية والسياحية

وافقت الحكومة السورية على تأسيس شركة مساهمة مغفلة، باسم شركة بنا للتطوير المساهمة برأسمال يبلغ 10 ملايين دولار، وبحسب القرار فإن غاية هذه الشركة إقامة المشاريع التجارية والخدمية والسياحية، وإدارتها واستثمارها، وشراء وبيع وتأجير وتملك الأموال المقولة وغير المنقولة، والاستيراد والتصدير وتمثيل الشركات والمشاركة في مشاريع مماثلة، وقد اكتتب المؤسسون على كامل رأس المال، حيث اكتتبت شركة شام القابضة 98% من رأس المال، واكتتبت شركة صندوق المشرق الاستثماري على 0.5% ، فيما اكتتب نادر قلعي على 0.5% أيضا، وسمير حسن على 0.5 % وعماد غريواتي على 0.5%.

هيئة الأوراق المالية السورية توافق على نظام إحداث صناديق الاستثمار

وافق مجلس المفوضين في هيئة الأوراق والأسواق المالية مبدئياً على مشروع نظام إحداث صناديق الاستثمار، كما ذكرت صحيفة الثورة، ويتيح نظام صناديق الاستثمار المجال لتجميع المدخرات واستثمارها في الأوراق المالية المدرجة في السوق تحت إدارة شركات متخصصة وذات خبرة في إدارة الاستثمارات وبإشراف شركات أمانة استثمار لتقوم بمتابعة وتقويم إدارة استثمار أموال المستثمرين في الصندوق, وسيسمح هذا النظام للمصارف العامة والخاصة وشركات التأمين بإحداث مثل هذه الصناديق وتعتبر الأوراق المالية التي تصدرها إحدى الأدوات الأساسية التي سيتم تداولها في سوق دمشق للأوراق المالية.

توقيع عقد مع سومو لنقل الغاز السائل إلى بغداد

أعلن رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد أن خلية الطوارئ، وهي خلية شكلت من لجنة الطاقة وهيئة الخدمات وممثلين عن وزارة النفط، وقعت اتفاقاً مع شركة تسويق النفط العراقي سومو لنقل 500 طن من الغاز السائل من المحافظات الجنوبية إلى العاصمة، وأوضح المسؤول أن الهدف من الاتفاق هو توفير الوقود للمواطنين خلال فصل الشتاء، حيث سيتم توزيع حوالي 100 لتر من النفط الأبيض شهرياً لكل مواطن، وشدد على أن نسبة الربح المسموحة لباعة الوقود المتجولين هي 10% فقط.

العراق يصدر عطاء لبيع ستة ملايين برميل من نفط كركوك

أظهرت وثيقة عطاء اطلعت عليها رويترز أن العراق اصدر عطاء جديدا لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك من حقوله الشمالية وهو رابع بيع من نوعه خلال ستة أسابيع، ويغلق العطاء وهو الأكبر هذا العام يوم 19 تشرين الأول ويدعو إلى تحميل النفط بكميات مليون أو مليوني برميل بحلول الثاني من تشرين الثاني. وستعلن النتائج خلال 72 ساعة من إغلاق باب التقدم للعطاء، وسمحت تدفقات متقطعة على مدى الشهر المنصرم لبغداد بشحن حوالي 12.5 مليون برميل من كركوك إلى أسواق العالم.

ارتفاع حركة مطار بيروت بنسبة 35 ٪

تحسنت حركة مطار رفيق الحريري الدولي ـ بيروت في أيلول الفائت بنسبة 35% عن الفترة ذاتها من العام 2006 إذ بلغ عدد الذين استخدموا المطار خلال هذه الفترة 389125 راكباً، وأكد رئيس مجموعة فينيسيا لجريدة السفير أن شهر آب الفائت شهد تحسنا وعزا ذلك إلى إجراء الانتخابات النيابية الفرعية في المتن خلال الشهر المذكور، مما بعث الاطمئنان في نفوس الراغبين في المجيء إلى لبنان بعدما كانوا مترددين، وأضاف: أما بالنسبة إلى حركة المنطقة الحرة في المطار فقد شهدت تحسناً بنسبة 20 % في آب، لكنها تراجعت في أيلول.

مؤشرات صغيرة

- ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية إلى أعلى مستوى في 28 عاما إذ بلغ سعر الأوقية منه 748.10 دولار في أوروبا وسط مشتريات يحفزها ضعف الدولار وارتفاع أسعار النفط
- ذكر بيان لشركة سي تريد المنظمة لمؤتمر "التمويل والسفن في الشرق الأوسط" أن قيمة الاستثمارات المالية في مصافي النفط وناقلاته العملاقة المقرر استكمالها بحلول 2013 تتجاوز 122 مليار دولار، منها ثمانون مليار دولار في المملكة العربية السعودية.
- حققت مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات في سوق دبي المالي خلال الفترة ما بين 7 أكتوبر وحتى 10 أكتوبر الحالي نحو 41.3% من إجمالي قيمة المشتريات لتبلغ حوالي 3.012 مليارات درهم.
- بلغ إجمالي الدين العام المحلي المصري حتى آذار الماضي 619.5 مليار جنيه في حين انخفض الدين الخارجي لمصر ليصل إلى 28.7 مليار دولار.
- ارتفعت إيرادات قناة السويس في أيلول إلى 7.70 مليون دولار على أساس سنوي،حيث بلغت العائدات 403 ملايين دولار، مقارنة مع 3.332 مليون دولار قبل عام.
- ارتفع العجز في الميزان التجاري الأردني خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 8ر9 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
- أفاد مصدر ملاحي سوري أن "باخرة غادرت سوريا اليوم الخميس متجهة إلى "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقره فيما يشكل بدء تشغيل الخط البحري الذي تعتبره السلطات القبرصية غير قانوني".

معارض ومؤتمرات

- تشارك 90 مؤسسة من 19 دولة من بينها الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا في معرض الصين الدولي الخامس للمنتجات الزراعية الذي افتتح يوم 12 من الشهر الجاري ويستمر حتى 16 منه شرق الصين. وتشتمل المعروضات على أكثر من 3 آلاف نوع من 12 صنفاً بما فيها المأكولات غير الملوثة والمواد الغذائية الخضراء.
- يقام في موسكو في الفترة بين 22 - 24 أكتوبر 2008 أول معرض اقتصادي عربي تحت عنوان: (ARABIA-EXPO) ويهدف المعرض إلى تنشيط العلاقات الاقتصادية بين روسيا والبلدان العربية، وتحديد مشاريع استثمارية مشتركة واعدة.
- مجلس سيدات أعمال الشارقة يدعم 15 مشاركة في معرض "أكسبو الشارقة" بحيث يتم عرض منتجات السيدات في هذا المعرض، فيما يقام هذا المعرض خلال فعاليات مهرجان رمضان الشارقة الذي يساهم مساهمة واضحة في زيادة الحركة التجارية في الإمارة.
- بدأت فعاليات المعرض الأول لفرص العمل 2007 في بغداد، وقد حضر المعرض حوالي 3000 باحث وباحثة عن العمل، وممثلين عن الشركات العراقية، إضافة إلى ممثلين عن الوزارات المعنية.

عقود ومناقصات

- قال أعضاء وفد شركة "فوس أغرو" الروسية إن "الشركة ترغب في استثمار مليار دولار في مشروع لصناعة الأسمدة والمركزات العلفية في سورية".
- قالت مصادر مطلعة إن بنوكا كبرى تشمل سيتي جروب تنظر في إنشاء صندوق حجمه حوالي 80 مليار دولار لشراء الأوراق المالية المتعثرة المضمونة برهونات عقارية وغيرها من الأصول في محاولة لمنع الأزمة الائتمانية من إلحاق ضرر اكبر بالاقتصاد العالمي
- قال مصدر صناعي أن شركة ستاندرد لايف تجري محادثات مع سويس ري اكبر شركة لإعادة التأمين في العالم بشأن عرض مشترك لشراء مجموعة رزليوشن وأنهما قد يؤكدان المحادثات اعتبارا من الاثنين.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "أفتو فاز" ـ أكبر شركة لصناعة السيارات في روسيا أن الشركة صدرت خلال الفترة يناير ـ سبتمبر عام 2007 ما يقارب 8ر75 ألف سيارة من طراز "لادا" وهذا أكثر من مؤشر عام 2006 المماثل بنسبة 7ر4%.
- أفادت وسائل إعلام رسمية أن تايوان طالبت اليوم شركة أكازو نوبل أكبر شركة أدوية هولندية بسرعة توقيع عقد لإنتاج أمصال للانفلونزا أو إنها ستضطر إلى إيجاد شريك آخر لضمان السيطرة على الأنفلونزا بالجزيرة.
- أعلنت الشركتان المشغلتان للهواتف المحمولة في سوريا عن تخفيض أسعار خدماتهما بنسبة 20% اعتباراً من منتصف الشهر الجاري. تسعى أول شركة تأجير طائرات في آسيا إلى طرح 4ر693 سهما في بورصة سنغافورة، وتحظى الشركة التي يطلق عليها اسم " آلتيتيود ايركرافت ليسينج تراست" بدعم وحدة خدمات الطيران التجاري في شركة جنرال ليكتريك.