تـطــورات كبـيرة في وضــع الســيـاحة العــربيــة

أشار تقرير الأسبوعي لشركة المزايا القابضة العقاري إلى تنامي العوائد السياحية في البلدان العربية وارتفاع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للبلدان العربية، سواء تلك التي تعتمد على السياحة بشكل كبير في تحقيق حصة في الدخل المحلي مثل مصر وتونس أو تلك التي بدأت في انتهاج سياسات إصلاحية مثل السعودية، وذكر التقرير أن العام الحالي شهد تحقيق معدلات مرتفعة نسبيا من الإيرادات وأعداد السياح بشكل عام، وذلك بسبب انخفاض أسعار الدولار، الأمر الذي صب في مصلحة السياح القادمين من أوروبا أو الشرق الأقصى أو روسيا وغيرها من البلدان التي شهدت عملاتها ارتفاعا مقابل الدولار.

وأضاف التقرير أن توجيه مليارات الدولارات إلى الاستثمارات السياحية دفعت باتجاه تنشيط القطاع السياحي، فضلا عن سعي الحكومات إلى رفع قدرات البنية التحتية السياحية سواء من ناحية التشريعات أو التسهيلات في تنقل السياح ومنح التأشيرات وغيرها، فعلى سبيل المثال، ساهمت الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة السعودية عبر الترويج للسياحة غير الدينية في دعم القطاع السياحي، حيث بلغت إيرادات ما يزيد على 30 ألف منشأة سياحية في السعودية نحو 59 مليار ريال بزيادة 3.1 % عن العام السابق، أيضا استقطبت البحرين مشاريع سياحية وعقارية كبرى خصوصا بوجود جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية بالإضافة للخطط الجادة بإنشاء جسر قطر البحرين خلال الأشهر المقبلة بما يربط جزيرة البحرين بمحيطها الخليجي، حيث ارتفعت أعداد السياح المقبلين إلى البحرين من 64 ألف سائح عام 1985 إلى ما يزيد على 6 ملايين سائح عام 2004 وارتفع الإنفاق السياحي من 780 مليون دينار عام 1995 إلى أكثر من مليار دينار حاليا، وتتراوح مساهمة السياحة ما بين 9 - 10% من إجمالي الناتج المحلي، مع توقعات بأن ترتفع هذه النسبة إلى 20% في السنوات المقبلة، أما في الشمال الإفريقي، فقد قفزت إيرادات قطاع السياحة في تونس بنسبة 9% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مع توقعات أن يحقق القطاع السياحي معدلا قياسيا في الإيرادات مع نهاية العام عند مستوى 2.3 مليار دولار. من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن السياحة في مصر حققت أكثر من 8 مليارات دولار في العام الماضي بزيادة 11% عن العام السابق وبمعدل سياح 1.1 مليون سائح إضافي عن المجموع نفسه المسجل في العام الأسبق. ويذكر أن تقرير شركة مزايا أكد أن قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط سيكون بحاجة إلى 1.5 مليون موظف خلال ال10 أعوام المقبلة لتحقيق الاكتفاء اللازم من الموارد البشرية التي تتطلبها المشروعات الفندقية، والسياحية الجاري تنفيذها حاليا في أرجاء المنطقة،خاصة وأن الفنادق لا تزال تواجه مشكلات وتحديات جديدة تتعلق بالموارد البشرية، مشيرة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وتردد مواطني دول المنطقة في الإقبال على تولي وظائف في هذا القطاع.

الجزائر تمنح إيطاليا صفقة إنجاز أنبوب غاز النفط المميع

قال بيان لشركة الطاقة الجزائرية "سوناطراك" أن المجمع الإيطالي سايبم-سنام بروجيتي ليد، قد حاز على صفقة إنجاز أنبوب بطول 495 كلم لنقل غاز النفط المميع بين حقل حاسي رمل ومصنع المعالجة بآرزيو في الجزائر. وأوضح نفس المصدر أنه تم منح الصفقة فورا بمناسبة الفتح العمومي للعروض الاقتصادية المتعلقة بالمشروع المسمى "آل. زاد 2".

موريتانيا تتجه لرفع أسعار الغاز والكهرباء بعد عيد الفطر

قالت مصادر إعلامية في العاصمة نواكشوط نقلا عن مصادر رسمية قولها: إن الحكومة الموريتانية تتجه إلى الإعلان بعد عيد الفطر المبارك عن زيادة جديدة في أسعار الغاز والكهرباء بنسبة قد تصل إلى 30%، وذلك تحت ضغط بعض المؤسسات الدولية المهتمة بالإصلاح الاقتصادي في موريتانيا وبعض التجار المحليين. ويأتي الإعلان عن الزيادة الأخيرة بعد أيام قليلة من رفض المعارضة السياسية خصخصة الشركات العامة وتلويحها بالنزول إلى الشارع لحمل الحكومة على إصلاحات سياسية واقتصادية من شأنها تجنيب البلاد المزيد من الأزمات.

الإمارات.. تعديلات تشريعية عاجلة لضبط أسواق المال

أعادت هيئة الأوراق المالية الإماراتية النظر في كثير من نظمها لتلافي الثغرات التشريعية والإجرائية إذ تقوم الهيئة حالياً وهي الجهة المشرفة على أسواق المال في الدولة، بتعديل قانونها وإعداد بعض الأنظمة الجديدة التي أعلنت عن بعضها بالفعل، مثل نظام فصل حساب الوسطاء عن حسابات العملاء، وإقرار نظام التداول عبر الإنترنت، وسيتم تطبيق هذين النظامين قريبا بعد نشرهما في الجريدة الرسمية، كما قررت الهيئة رفع رأسمال شركات الوساطة والضمانات البنكية ودعت شركات الوساطة القائمة لتوفيق أوضاعها مع هذا القرار...

دول الخليج تستثمر 122 مليار دولار في بناء مصافي وناقلات البترول

وفقا لتحليل اقتصادي عن مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي في مصافي النفط فان دول الـمجلس ستستثمر في إقامة معامل تكرير جديدة لتلبية الطلب على منتجات النفط الـمكرر. وذكر بيان لشركة "سي تريد" التي تنظم مؤتمر التمويل والسفن في الشرق الأوسط، أن قيمة هذه الـمشروعات تتجاوز 122 مليار دولار منها 80 مليار دولار في السعودية ومن الـمقرر استكمالها بحلول العام 2013.وأشار البيان إلى أن هذه الاستثمارات تعود إلى زيادة الطلب على الناقلات النفطية العملاقة وخاصة ناقلات الـمواد الكيماوية.

استقرار البطالة في تركيا على 8.8% وهبوط الليرة 2%

فيما هبطت الليرة التركية 1.9% إثر مخاوف من دخول شمال العراق، أعلن المعهد التركي للإحصاءات أن معدل البطالة في تركيا حافظ على استقراره دون تغيير على 8.8% في الفترة من حزيران إلى نهاية آب الماضي لكن البطالة بين الشبان ارتفعت بنسبة 1.5% عما كانت عليه قبل عام. ومن المستهدف أن ينمو اقتصاد تركيا المرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي بنسبة 50% هذا العام بعد أن نما بما يزيد على 7% في المتوسط في السنوات الأربع الأخيرة فيما أظهرت البيانات أن قوة العمل زادت بواقع 880 ألفا وأن البطالة ارتفعت إلى 18.6% من 17.1% قبل عام. وبلغ المعدل في المدن 22.4%.

حجوزات 100% في فنادق المناطق السياحية بالأردن خلال العيد

انتعشت لحركة السياحية الداخلية في الأردن انتعاشاً ملحوظاً بوصول نسبة حجوزات في الفنادق على كل من الشاطئ الشرقي للبحر الميت والعقبة والبترا ووادي رم خلال أيام العيد الثلاثة إلى 100% نتيجة لإقبال المواطنين على قضاء الإجازة في هذه المناطق.كما كشف رئيس جمعية وكلاء السفر والسياحة الأردنية لصحيفة الدستور الأردنية أن السياحة الوافدة لهذا العام وخاصة في عطلة عيد الفطر المبارك وصلت نسبة الزيادة فيها إلى 30%.يذكر أنه و بالرغم من تراجع حركة سياحة المجموعات الأوروبية بنسبة 90% مقارنة مع العام الماضي، إلا أن الفترة المقبلة تبشر بانتعاش في أعداد الوافدين الأوروبيين.

"إنبي" تفوز بعقد بـ 1.4 مليار دولار في فنزويلا

أعلنت الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية‏ "إنبي‏" عن فوزها بعقد جديد في فنزويلا لتنفيذ ‏3‏ مشروعات في مجال إنتاج الغاز الطبيعي بإجمالي بلغ 1.4 مليار جنيه وتمتد تنفيذ هذه المشروعات لفترة‏ 24‏ شهرا، حيث ستقوم الشركة بإنتاج الغاز واستغلاله في صناعة البتر وكيماويات لمؤسسة البترول الوطنية الفنزويلية، كما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".يذكر أنه سبق و أن أعلن وزير البترول المصري مؤخرا أن بلاده تستهدف خطة لجذب استثمارات لقطاع النفط تقدر بـ 20 مليار دولار منها 16 ملياراً استثمارات أجنبية مباشرة، بعد نجاحه في جذب 18 ملياراً خلال الـ 7 سنوات الماضية.

بوتين يؤكد على ضرورة تطوير الاقتصاد حسب الطريق الليبرالي

أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن الاقتصاد الروسي يجب أن يتطور حسب الطريق الليبرالي. وشدد في كلمة ألقاها في منتدى "حوار بطرسبورغ" المنعقد حاليا في مدينة فيسبادين الألمانية على ضرورة توفير الظروف المناسبة التي لا تثير مخاوف رجال الأعمال. وقال: "يجب فتح أبواب الاقتصاد بشكل أوسع".

تراجع واردات إيران من البنزين لأربعة مليارات دولار

قال مسؤول كبير إن من المتوقع أن تستورد إيران نحو أربعة مليارات دولار من البنزين خلال السنة الفارسية القادمة مما يعني تراجع بنسبة 20% عن العام السابق، بعد إدخال نظام لتقنين توزيع البنزين في حزيران، وقال أن متوسط استهلاك البنزين تراجع إلى 60 مليون لتر يوميا، وقبل فرض التقنين كان السائقون الإيرانيون يستهلكون 75 مليون لتر يوميا منها حوالي 36 مليون لتر يتم استيرادها، وقال أن الإنتاج اليومي لمصافي التكرير الإيرانية التسع زاد بنسبة 3.8% أي بما يعادل نحو 80% من متوسط الاستهلاك.

اندفاع صناعة البرمجيات في لبنان نحو التصدير

ذكرت تقارير من بيروت أن لبنان شهد في الأيام القليلة الماضية حدثين مهمين على صعيد تكنولوجيا المعلومات، الأول تجديد الدولة عقدها مع شركة مايكروسوفت الأميركية، والذي يمتد 3 سنوات، وتتولى مايكروسوفت بموجبه تزويد الإدارة بالبرمجيات وتحديث القائم منها، بالإضافة إلى تقديم خدمات ما بعد البيع، والحدث الثاني، تأسيس أول تجمع عنقودي لشركات البرمجيات، الذي جاء نتيجة مشاورات بين المركز الأوروبي اللبناني للتحديث الصناعي "السيم" ومعهد البحوث الصناعية، والجمعية اللبنانية لصناعة البرمجيات.

العراق وتركيا تبحثان اتفاقا طويل الأجل لإمدادات النفط

يجري العراق محادثات بشأن عقد طويل الأجل لإمدادات النفط لتركيا بعد انتعاش الإمدادات عبر خط الأنابيب الشمالي مما زاد الثقة في زيادة إيرادات النفط، والصادرات لتركيا عبر خط الانابيب الشمالي مستمرة دون انقطاع منذ شهرين بعد أن تعطلت بسبب عمليات تخريبية، وقال مصدر ملاحي لرويترز إن الإمدادات توقفت الاثنين بعد ضخ ما بين 1.3 و1.4 مليون برميل عبر خط الأنابيب في مطلع الأسبوع. وأضاف المصدر أن مستودعات ميناء جيهان التركي تضم حاليا ما بين 6.9 وسبعة ملايين برميل.

اللجوء العراقي إلى سورية يؤثر على قطاع الاتصالات

قالت المؤسسة العامة للاتصالات في سورية أن قطاع الاتصالات لم يسلم من تأثير وجود نحو 1.8 مليون عراقي في سورية، وأوضحت أن التأثير تجلى في زيادة الطلب على الخطوط الهاتفية خاصة في المناطق التي يتواجد فيها العراقيين في أطراف العاصمة دمشق، وقدرت عدد الخطوط الزائدة عن المعدل العادي بنحو 300 ألف خط هاتفي ثابت، وتقول مؤسسة الاتصالات، المملوكة كلياً للدولة السورية، إن كلفة الخطوط الجديدة مع مستلزماتها يصل إلى نحو 15 مليون يورو.

مؤشرات صغيرة

- تطورت الصادرات التونسية خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2007 بنسبة 2ر26% في حين سجلت الواردات خلال نفس الفترة نموا بنسبة 22%.
- توقع تقرير اقتصادي حديث أن تبلغ إجمالي إيرادات دول مجلس التعاون الخليجي من النفط نحو خمسة تريليونات دولار خلال السنوات ال25 المقبلة.
- قال وزير الميزانية الفرنسي ايريك وورث يوم الأحد إن اليورو أقوى من اللازم أمام الدولار الأمريكي وان قوة العملة تضر بالنمو.
- قالت مصادر مطلعة إن بنوكا كبرى تشمل سيتي جروب تنظر في إنشاء صندوق حجمه حوالي 80 مليار دولار لشراء الأوراق المالية المتعثرة المضمونة برهونات عقارية .
- أعلن رئيس الوزراء الروسي فكتور زوبكوف أن حجم الاستثمارات الأجنبية المتراكم في روسيا وصل إلى 5ر178 مليار دولار. وقال رئيس الوزراء إن أكثر من 50% من الاستثمارات المباشرة وظفت في المعدات ووسائط النقل وتجديد المعدات الإنتاجية.
- وعد جون هاوارد رئيس وزراء استراليا الذي يتوقع هزيمة ساحقة في انتخابات الشهر المقبل بتطبيق تخفيضات ضريبية بقيمة 34 مليار دولار استرالي (30 مليار دولار أمريكي) إذا نجح في الانتخابات.
- أعلن مدير الإنتاج في مصنع البتر وكيمياويات في ميناء الخميني جنوب إيران أنه تم إنتاج أكثر من 3 ملايين طن من المواد البترو كيماوية خلال الأشهر الستة الماضية.

معارض ومؤتمرات

- افتتح أول أمس في مدينة كولونيا الألمانية معرض أنوجا الدولي للمواد الغذائية والمشروبات المحفوظة ويستمر أربعة أيام،حيث يشارك فيه 6600 عارض من 95 دولة يسعون للحصول على طلبات من المشترين التجاريين من كل أنحاء أوروبا.
- انطلقت أعمال الدورة الخريفية لمعرض هونج كونج للالكترونيات، بمشاركة ما يقرب من 2500 عارض من 29 دولة. ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إن المعرض يستهدف أن يصبح أكبر معرض من نوعه في العالم.
- يشارك في معرض أنوجا للمواد الغذائية والمقام حاليا بمدينة كولونيا في ألمانيا نحو 6600 شركة من 95 دولة من ضمنها عدد من الدول العربية. ويركز المعرض والذي يستمر لمدة 4 أيام على الوجبات الغذائية الجاهزة الغنية بالفيتامينات والسعرات الحرارية التي تزود الجسم بالنشاط والحيوية.
- تنطلق فعاليات الدورة الـ12 للمعرض الدولي للاستثمار والتجارة الخارجية فى ماكاو التي تقع على السواحل الجنوبية للصين، خلال الفترة من 18 - 21 أكتوبر الجاري 2007، وتم تسجيل 236 وفداً تجارياً من 50 دولة للمشاركة في المعرض حتى الآن.

عقود ومناقصات

- قالت شركة "بهارات هيفي الكتريكالز" الهندية لمعدات الطاقة أنها تلقت طلبية بقيمة 1.5 مليار روبية (38 مليون دولار) لتوريد وحدتين لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز قدرة كل منهما 42 ميجاوات، لصالح شركة الغيل للكهرباء المملوكة بالكامل لهيئة رأس الخيمة للاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.
- سعت شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات إلى تبديد التكهنات بشأن تأجيلات جديدة في طائرتها العملاقة ايه380 مع تسليمها أول طائرة منها إلى الخطوط الجوية السنغافورية بعد عامين من الانتكاسات.

أخبار الشركات

- أقفلت المجموعة النفطية الهولندية البريطانية "روايال داتش شل" مصنع لإنتاج الغاز في جنوب نيجريا إثر حريق شب في إحدى قنوات التموين.
- أعلنت ساب الألمانية للبرمجيات عن توصلها لاتفاق للاستحواذ على شركة بيزنيس أوبجيكتس الفرنسية. ومن المقرر الانتهاء من عملية الاستحواذ خلال الربع الأول من العام المقبل في صفقة تبلغ قيمتها 4.8 مليار يورو.
- ذكرت شركة سامسونج اس دى اى الكورية الجنوبية لصناعة شاشات العرض أنها بدأت عمليات إنتاج ضخمة للشاشات المسطحة رفيعة السمك الأمر الذي أدى لارتفاع كبير في أسعار أسهمها بلغ 14%.
- أعلنت شركة ليمتلس ذراع التطوير العقاري العالمي لدبي العالمية عزمها إطلاق مشروع تطوير عمراني في السعودية بقيمة 45 مليار ريال سعودي . وقالت الشركة أن المشروع سيطرح بمعرض سيتي سكيب دبي 2007 وسيكون الأول في سلسلة مشاريع تعتزم الشركة تنفيذها في السعودية.
- اتفقت شركة توفاش التركية مع شركة فيات على إنتاج 120 ألف عربة تجارية خفيفة سنويا في تركيا مخصصة أساسا للتصدير. وأعلنت الشركة أن 70% من العربات سيتم تصديرها.
- أعلن البنك العربي المتحدة أن أرباحه الصافية في الربع الثالث بلغت 55.8 مليون درهم (15.20 مليون دولار) بزيادة 28.5 %.
- قالت شركة سي.بي ريتشارد اليس العقارية أن الإيجارات المكتبية في قطر ارتفعت بنحو 20 % على أساس سنوي في حزيران لأسباب منها انتقال شركات إلى البلد بحثا عن بديل أرخص لدبي
- أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات ( اتصالات) أكبر شركة في أبوظبي من حيث القيمة السوقية للأسهم ارتفاع أرباحها في الربع الثالث من العام بنسبة 14% مع زيادة عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول في الإمارات.
- أفادت مذكرة حصلت عليها رويترز أن وحدة ايه.او.ال لخدمة الانترنت التابعة لمجموعة تايم وارنر ستسرح 2000 من العاملين بها في إطار عملية إعادة هيكلة للتركيز على تعزيز الإعلانات على الانترنت.